أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

5 أيام في عاصمة العالم أسطنبول .. و نصائح للزياره الأولى

2013-05-31
عدد المشاركات: 7

بسم الله الرحمن الرحيم ..

رزت أسطنبول في 16/5/2013 .. قبل أسبوعين .. لمدة 5 ايام ..

أروع 5 ايام أقضيها خارج السعودية .. و بدأت أحضر للزياره الثانية ..

أسطنبول مدينة لا تمل .. و أعتقد أن باقي المناطق مثلها و التي اخطط لزيارتها .. ( بورصه – أنطاليا – اوزنجول ) ..

كانت الرحله على الخطوط التركيه من مطار البحرين .. سعر التذكرة 1500 ريال تقريباً ..

الخطوط التركيه لا تزيد عن أي خطوط .. بل العكس .. قد لا تكون المقاعد و مساحتها مريحه لبعض الناس ..

مطار اتاتورك .. سمعت أنه أحد أكثر المطارات ازدحاما .. و شاهدت هذا بعيني .. لكن لا تشعر بالزحمة بسبب سرعة الأجراءات ..

أقلعنا الساعه 7:20 صباحاً و صلنا 11:20 صباحاً تقريباً .. لا فرق بالتوقيت بين تركيا و السعوديه .. الشمس تغيب بعد الساعه 8:00 مساءً

أنا و مثلي كثير أخطأنا عند الوصول و ذهبنا إلى كاونتر الجوازات قبل الفيزا .. و خرجنا من منتصف الصف للذهاب لمكتب الفيزا .. الفيزا ب 20 دولار و يقبل اليورو أيضاً .. و لا يقبل بطاقة الأئتمان ..

الأجراءات بشكل عام .. سريعه و غير معقده ..

لا أنصح بأخذ الكثير من الشنط لكي لا تضطر إلى شحنها و أنتظارها في المطار .. كثرة المسافرين قد تؤخر أستلامك للشنطة .. شخصياً لم أشحنها لكن الزحام عند أستلامها أمر لا ترغب في تضييع وقتك به ..

عند الأنتهاء من الأجراءات تجد السوق الحره أمامك .. و بعدها بوابه لتخرج إلى مكاتب تأجير السيارات و التوصيل و الفنادق ..

أنصح بالأتصال بالفندق و السؤال عن سعر سياره تستقبلك في المطار .. أقل من 70 ليره .. توكل على الله .. لن تجد أقل من ذلك في المطار ..

و في العموم .. أغلب التكاسي في أغلب مطارات العالم تكون تسعيرتها أغلى من غيرها داخل المدن .. و للتنويه .. يوجد محطة مترو في مطار أتاتورك .. أذا كنت متجه إلى تقسيم ..ستضطر لتغير المترو في محطة أكسراي و محطة كباطاش .. شخصياً .. لم أحبذ الفكره لأنها المرة الأولى التي أجرب فيها مترو اسطنبول و لأني لم أود التنقل بشنطتي كثيراً ..

….

الفندق .. حرصت على موقعه و ليس خدماته .. لأن أغلب الوقت في الخارج .. و الفندق للنوم .. فقط .. فليس لي حاجه بالخدمات الأخرى ..

حاولت الحجز عن طريق مكاتب سياحيه ( الطيار – المعجل ) لكن الفندق الذي وقع الأختيار عليه غير موجود لديهم .. حيث عثرت عليه من مواقع الحجز في الأنترنت ..

الجيد أن الموقع له رقم خدمة عملاء في السعودية .. أتصلت و حجزت الفندق .. ( يجب توفر بطاقة أئتمان لأكمال الحجز ) .. و طلبت أن يكون الدفع كاش بالفندق .. و تستطيع أن تدفع بالبطاقة الأئتمانيه ..

لكن لأني حجزت في وقت مبكر .. و خشية أي أحداث تؤجل السفر .. فضلت الدفع نقداً ..

تكلفة الفندق 515 دولار تقريباً .. حوالي 2000 ريال .. غرفه بسريرين شامل الأفطار و الضرائب ..

يقبل الدفع بالدولار و اليورو و الليرة .. و لديهم أنترنت wi-fi مجاناً .. يوجد غرف بسرير واحد كبير تحتوي على شرفه ( بلكونه ) لكن لا أعلم أين تطل .. حيث أن الغرفه التي سكنتها نافذتها تطل على الشارع و هو جميل ..

الفندق صغير يحتوي على 25 غرفه تقريباً ..

يقدم وجبة أفطار بسيطه جداً .. و كان مناسب لي .. بسبب الموقع .. و بسبب أنه مكان للنوم فقط ..

الطاقم جداً متعاون .. و لطيف .. و أغلبهم كبار في السن .. حتى عاملة التنظيف .. بشكل عام .. قمة في الأحترام .. و البساطه .. زودني بخريطه موضح بها أهم المعالم و موقع الفندق ..

القندق قريب من الأستقلال كما ذكرت .. لكن يقابله مطعم للغداء و العشاء و دائماً مزدحم بالسواح ..

و بجانبه بقاله و محل فواكه و خضروات .. ( أنصح بتجربه الفراوله .. اما أنهم يزرعونها بطريقة خاصه .. أو ما يصل إلين في السعوديه أسوء فراولة ) .. و حلاق و أعتقد مكتب سياحي .. و خلفه بأمتار قليله .. هناك موقف للسيارات في آخره مطعم و مقهى .. جميل الأفطار فيه صباحاً .. المنظر على جزء من أسطنبول .. جميل ..

اسم الفندق : pera capitol hotel

موقع الفندق : Hotel Pera Capitol Beyoؤںlu istanbul Tأ¼rkأ§e ؤ°ngilizce Siteye giriإں Flash Yapؤ±m…

الفندق في موقع بوكينج : Booking.com : Hotel Pera Capitol , اسطنبول, تركيا – 137 آراء النزلاء . احجز فندقك الآن!

الفندق من الموقع الذي تعاملت معه في الحجز .. : إسطنبول حجز مباشر لجميع فنادق – إسطنبول فندق فاخر في – Pera Capitol

….

زرت أهم معالم اسطنبول .. و كانت زيارة المتحف و رؤية آثار النبي عليه الصلاة و السلام .. و صحابته الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم جميعا .. لها وقع خاص في نفسي .. حتى هذه اللحظه ..

الجلسه في المطاعم التي تحت الجسر .. ممتعه .. لكن أختار مطعم لا يكون بجانب طرق التي توصل إلى خلفيه المطاعم .. لأن رائحة السمك تنتشر هناك ..

جولات البسفور جميله .. هناك قارب يأخذ جولة على القرن الذهبي و يوصلك لمحظه مقابله .. السفينه تحتوي على بوفيه للشاي و القهوه .. و يوجد سفن تقدم جوله أفضل تشمل وجبه أما غداء أو عشاء .. تؤجر من مكاتب السياحه هناك ..

…..

العودة ..

* كانت رحلة العودة الساعه 6:45 مساء .. أنهينا أجراءات الفندق الساعه 12 ظهراً و تركنا الشنط في الفندق و طلبنا سيارة تاكسي للمطار ب 50 ليرة الساعه 1:30 ظهراً .. لأننا و اثناء ذلك .. ذهبنا لمحلات قريبه نتسوق و نصرف الباقي ..

* انهينا الأجراءات بسهولة و يسر ..

* الرحله بشكل عام ممتعه .. و مدينة أسطنبول لا تمل منها .. حتى لو كنت تذهب لنفس المكان كل يوم .. تشعر بشئ مختلف ..

* بعد أستلام تذكرة الصعود للطائرة ( البوردينج ) لم يسجل رقم البوابه .. و عندما بقي على الرحله 1:30 لم تظهر في الشاشات .. توجهت لمكتب الأستعلامات و سألت و طلب عودتي بعد 30 دقيقه .. و بعد عودتي أفاد بأن رقم البوابه 204 و كنت أرى أمامي 216 على ما أعتقد .. فتوقعت أنها قريبه .. و الساعه 6:15 توجهنا إلى البوابه .. التي كانت بعيده لدرجه بدأنا نركض خوفاً من عدم الوصول .. و فعلاً كنا آخر من ركب الطائره ..

أنصح بعد أن تتأكد من رقم البوابه أن تكون قريب منها .. و أخص بالنصح العوائل ذات الأعداد الكبيره ..
….

نصائح سريعه ..

* أذا كنت ممن يخطط لسفرك قبل مدة .. لا أنصح بشراء التذاكر .. قد تحصل على عرض كما حدث معي و وفرت 700 ريال في قيمة كل تذكرة ..
أحجز التذكرة بدون دفع ثمنها .. و يكون الحجز صالح تقريباً 3 أسابيع .. قبل أنتهاء الحجز .. أسأل مره أخرى عن التذاكر و أي عروض ..

* أسطنبول بحاجه إلى قليلاً من اللياقه و النشاط .. لتستمتع بها يجب أن تمشي .. لمن ليس لديه لياقه .. انصح بشراء احذيه طبيه تساعد على المشي ..

* جميله جداً لسفر مجموعه من الأصدقاء أو الصديقات أو الأزواج لتجديد شهر العسل .. لكن لا أرى أنها مناسبه للأطفال .. مع أنه مؤخراً أفتتح أكبر مدينة ملاهي في أسطنبول ..

* أنصح بأن تبحث عن الفندق المناسب لك .. و بعدها أسأل في مكاتب السفر للحجز .. لا تقيد نفسك فيما يعرضه المكتب .. فأنت المسافر و انت أعلم من المكتب ماذا تريد .. غالباً ستجد سعر المكاتب أعلى قليلاً من النت .. المهم أن تجد الفندق المناسب لك ..

* يسأل الكثير ( كما سألت قبلهم ) عن العمله و الطريقة المناسبه .. و سمعت من البعض أن العمله السعودية غير مرغوبه .. لكن ما شاهدته في مكاتب الصرافه أن الريال السعودي و الدرهم الأماراتي مقبول ..
بالنسبه لي اخذت معي 730 دولار فقط = 2737 ريال ..أحوله إلى ليرة كلما أحتجت من المكاتب المنتشره كثيرا في الأماكن السياحيه و معي بطاقة الصراف و 3 بطاقات أئتمانيه .. و فعلاً أحتجت أستخدام أحد البطاقات أثناء الأنتظار في المطار للعوده ..

أنصح بسحب ما ترغب بالدولار قبل السفر ..

مكاتب الصرافه في المطار تأخذ 4% من قيمة المبلغ المحول حسب ما سمعت .. لكن مكاتب الصرافه الخارجيه لا تأخذ اي عموله بناء على التجربه .. لا أنصحبتحول العمله من المطار و لست بحاجه إلى ذلك .. الا أذا كنت ستستخدم تاكسي .. و لا انصح بذلك ايضاً ..

* الأسعار بشكل عام .. مرتفعه قياساً بالسعودية .. لا أنصح بالتسوق هناك .. لكن بالتأكيد من يذهب لشراء المنتجات التركيه .. سواء للأستخدام او للتجاره .. فسيجد الأماكن المناسبه للشراء ..

* المواصلات .. حاول أن لا تستخدم التاكسي إلى للضرورة أو لمكان لا يصل إليه ( الترام – المترو ) .. حاول الوصول لأقرب نقطه و بعدها أستخدم التاكسي .. أذا كنت ممن يجيدون المفاوضه و يضمن أفضل سعر .. أستخدم التاكسي .. لكن ليس كل سائقي التاكسي صدرهم رحب للمفاوضه ..

المترو و الترام مواعيد عملهم من 6:00 صباحا إلى 12:00 منتصف الليل دون توقف و هي نظيفه و مريحه .. و تكون مزدحمه أوقات الذروة .. أستخدام المترو يكلف 3 ليرة = 6 ريال ..

قد تجد صعوبة قليلاً في أستخدام المترو أول مره فقط .. لأنها تجربه أولى لنا .. بعدها تكون سهله و ممتعه .. و لا حرج أن تسأل العاملين ..

للعلم .. ان أغلب المحطات ليس بينها مسافه طويلة .. في يوم زرت منطقة السلطان أحمد و تجولت بها .. و كنت أقرر ان اليوم التالي سيتضمن زياره لحديقة ( جولهانه ) و عندما وصلت لها .. و أثناء المشي وجدت نفسي في السلطان أحمد .. قريبه جداً ..

همسه : الله يرزقنا طولة العمر و نشوف فيه مترو في السعودية .. المسألة سهله و مفيده أقتصادياً بالدرجة الأولى .. و أجتماعياً و بيئياً .. و الكثير من الفوائد تحتويها .. و المواطن يستحق ..

أنا و زميلي قررنا الذهاب إلى محطة ( أمين أونو ) و كنا في نهاية شارع الأستقلال .. و محطة تقسيم في أول شارع الأستقلال .. فقررنا الذهاب مشي .. و بعد تخبط قررنا اللاحق بسائحين أوروبيين شباب كان يبدو على قائدهم أنه خبره في أسطنبول .. لحقناهم و من شارع إلى شارع .. و من كبري إلى نفق .. حتى أوصلونا إلى هناك مشيا …

* الشعب .. على قولة اخواننا المصريين ( في حاله ) .. لكن ليس لديه أحتمال لا يقبل الجدال و التفاوض أكثر من اللازم .. حدث لي أكثر من مره أن أبدأ بمفاوضة أحد البائعين فيرد بسرعه ( أنا لست صاحب المحل .. و هذا السعر من صاحب المحل .. أذا اعجبك تستطيع الشراء ) .. يعني ( لا يكثر ) .. بما أني لا أنصح بشراء الكثير بسبب الأسعار .. لكن خطة أن تفاوض و تخرج .. و تعود بعدها تفاوض مره أخرى .. قد تنفع قليلاً .. المهم أبتسم ..

* الأكل .. أن شاء الله كل أكلهم حلال ( و لا تسأل لأن الأجابه أكيد أنه حلال حتى لو لم يكن كذلك ) .. لكن بعض المطاعم في المناطق السياحيه تقدم لحم الخنزير .. فأنصح دائما على الأطلاع على قائمة الطعام جيداً .. لمعرفة المكونات و الأسعار .. لا أنصح بشراء الشاي من الباعه المتجولين .. كما عرفت أنهم يستخدمون ماء غير صالح للشرب ..

* زيارة الأماكن التاريخه .. أنصح أن تزور الأماكن التاريخية ( الجامع الأزرق – أيا صوفيا – قصر توبكاتي الذي يحتوي المتحف ) في بداية النهار .. حيث ان أماكن شراء التذاكر مزدحمة و معرضه للشمس و الحرارة ..

تفتح الساعه 9:00 صباحاً و تغلق الساعه 6:00 تقريباً ..( قطعت التذاكر الساعه 1 ظهراً .. و أخذتها و أنا مسلوق )

* اذا كنت ممن سكنهم في تقسيم .. أنصح و أشدد بتجاهل أي عروض من أي شخص في الشارع سواء عربي أو تركي .. خاصة في الليل .. لم أتعامل معهم .. لكن نصائح سمعتها من السابقين ..

و عموماً لسنا بحاجه لهم .. فهم يقدمون خدمات غير أخلاقيه و بطريقة غير مشروعه أي أن القانون يعاقب عليها .. و بالتالي أكيد ستكون النتائج كارثيه … أما سرقه أو تهديد أو أمراض و نحن في غنى عنها .. أتباع لأوامر الله عز و جل و ثم حفاظا على أنفسنا .. و عموما لسنا بحاجه لهم .. لم نأتي لأسطنبول ألا للسياحه فقط .. ( و إلا أيه يا جدعان ؟؟) ..

* الأمن .. أمن و أمان .. لم يحدث أي حادثه لي و لم أشاهد و لله الحمد .. عموماً الأماكن السياحيه يكثر فيها رجال الشرطه نهاراً .. و في الليل أعتقد أنهم متخفين بلباس مدني .. لأني أراهم في الزوايا يحملون أجهزة الشرطه اللاسلكيه .. و طالما أنك لم تخالف القانون .. لن يستطيع أحد أن تحدث إليك ..

* لا تتكلف في الملابس .. لست في لندن أو باريس أو موناكو .. الجميع هناك ملابسهم خفيفه بسبب حرارة الجو .. و بسبب أنهم في إجازه .. ( معلومه مهمه : بعض الأماكن السياحيه مثل الجامع رسمياً لا يسمح بالدخول الشورت ) .. لكن هناك من يستطيع الدخول بالحيله..

* الجوال .. لمن يستخدم الأنترنت و أقامته قصيره .. أنصح بالأشتراك في باقات الأنترنت الدولي لدى موبايلي .. تعمل على شبكتين في تركيا .. و الباقه أنترنت فقط .. بدون مكالمات ..
أما الأتصالات السعوديه حاول أغلافه و لا تشترك في خدمة موجود .. بسببها وصلت أسطنبول فاتورتي 350 ريال .. رجعت فاتورتي 830 ريال ..

* تكلفة الرحله كامله من البيت إلى البيت لشخصين كالتالي :

3000 تذكرة من البحرين + 2000 ريال سكن + 250 ريال مواصلات من البيت إلى مطار البحرين = 5250 ريال لشخصين .. لمدة 5 أيام ..

المصاريف الأخرى .. كل شخص و ( مدة يده ) .. شخصياً صرفت2737 ريال = 730 دولار .. في 5 أيام .. باقي منها 22 ليرة .. تقريباً 44 ريال .. و ما خليت في خاطري شي ..

…..

في النهاية .. أود أن أسأل نفسي بصوت مسموع و لكم حرية الإجابة :

5500 ريال للشخص في أسطنبول ..؟؟ أو مثلها و أكثر في دبي ..؟؟

لا شك أن دبي و الأمارات بشكل عام .. ليست دولة شقيقه أو جاره .. بل وطن آخر لنا .. أماراتهم سعوديتنا .. و سعوديتنا أماراتهم .. لكن أنظر للموضوع كمسافر .. فقط ..

دبي .. ستحصر نفسك في فندق أو مجمع ..

أسطنبول .. كلها ممتعه .. حتى شوارعها .. حتى مجمعاتها لم أزر منها ألا جواهر مول .. حب للأستطلاع فقط .. لأن شوارع أسطنبول و متعتها أفضل من مجمعات .. مللنا منها هنا ..

أذا كانت دبي مسافة 1 ساعه من مطار الدمام ..

أسطنبول 4 ساعات .. أي أن الفرق ليس كبير ..

…..

بعيداً عن دبي و أسطنبول .. يجب أن نجد مناطق أخرى للسياحه .. غير ما نحصر أنفسنا فيه ..

عندما تعمل المدينة أو الدولة غلى جذب السائح و تقديم المميزات و الأسعار له ..

أفضل من أن تكون المدينة أو الدولة تعلم أنه لا مفر لك منها ..

خاصة بعض المدن .. التي تربط موسمها بالإجازات لديك ..

ألقي نظره على أسعار الفنادق في دبي قبل الأجازه و أرجع لها أثناء الأجازه .. ستجد العجب .. و نظره على أسعار أسطنبول في نفس الفتره ..!!؟؟

…..

أحد العيدين القادمين ( الفطر أو الأضحى ) سأزور شرم الشيخ .. رغبة في زيارتها .. و تلبيه لطلب أحد الزملاء المدمنين على شرم الشيخ .. لنشاركه أدمانه ..

و بعد العودة يبدأ التخطيط الجدي لقضاء أجازة طويلة في بداية العام 2014 في محطتين .. :

الأولى ستكون بالتأكيد تركيا .. لكن لا أعلم أي جزء منها .. أسطنبول ، بورصه ، أنطاليا ، أوزنجول ..

الثانيه ستكون لدوله لم أسمع بأحد زارها .. أو ليست على خارطة السياحه لدى 99% من الشعب .. قد تكون .. مالطا .. أو .. قبرص .. قريبه من أسطنبول و السعوديه ..

مع أني مؤخراً سمعت أن ” فيتنام ” .. جنة الله في الأرض .. لكنها في الجزء الآخر من العالم .. و السفر إليها يحتاج إلى أكثر من 12 ساعه .. و لا توجد رحلات مباشره من الدمام .. و بالتالي تحتاج فيتنام إلى إجازة خاصه بها ..

….

اعتذر على الإطاله و عدم وجود الصور ( الي تحبونها ) .. لكن ( ما روقت و فكرت أكتب عن عاصمة العالم أسطنبول إلا الحين ) .. و سأرفق بعض الصور ان شاء الله .. و يسعدني الرد على أي أستفسار ..

تحياتي ..

انشر هذا الموضوع

اكتب رد

شاركنا برد على الموضوع

avatar
  اشترك  
بلغني اذا
Taker
مشارك
Taker

نصائح ثمينة جدا اخوي الكريم
والله استفدت كثيرا بالموضوع هذا خصوصا انها اول سفره لي لتركيا ان شاء الله
لكن لفت انتباهي تقول موجود تصرف فلوس !! هل استقبال الرسائل بفلوس ؟ والله مشكلة