أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

وكيل «الشؤون البلدية»: انتهاء المرحلة قبل الأخيرة لجسر الجمرات 15 ذي القعدة

2008-10-08
عدد المشاركات: 220

محمد العميرى – مكة المكرمة
كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية د. حبيب زين العابدين لـ(عكاظ) أنه سيتم الانتهاء من المرحلة قبل الأخيرة لمشروع الجمرات فى الخامس عشر من شهر ذي القعدة القادم، مبينا أن العمل جار حاليا على إنجاز بعض الأعمال التكميلية للدور الثالث وتشغيل السلالم الكهربائية بعد أن تم إنجاز 83% منه، حيث انتهى المقاول من الدور الثالث إنشاءً وتبقت بعض اللمسات الأخيرة لتشغيل السلالم التي ستعمل خلال حج هذا العام. وأوضح أن المشروع سوف يستوعب بشكل عام حوالى 300 ألف حاج لرمي الجمرات في الساعة الواحدة، مشيرا إلى أنه يستوعب المزيد من ضيوف الرحمن إلا أن الجهات المعنية رأت عدم تفويج أكثر من ذلك العدد لضمان إنسيابية الحركة أثناء دخول المسجد الحرام بعد الرمي.
ويتكون مشروع الجسر الجديد الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار تنتهي أعمال إنشائها قبل حج عام 1430.
ووفقا للمواصفات، فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك، ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترا، فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمالا إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.
ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة، وهو مزود بمهبط للطائرات المروحية لحالات الطوارئ ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى حوالى 29 درجة، وأنفاقا أرضية. ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول الى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر الى جانب مسارات الحجاج.
وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والإسعافية وقوات الدفاع المدني والأمن العام.
ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة، زود المشروع بآلات تصوير تقنية متطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.
وروعي في تنفيذ المشروع الضوابط الشرعية في الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد، وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج الى الجسر ومنطقة الجمرات حيث يبلغ عددها 11 مدخلا ومثلها من المخارج.
كما يحتوي المشروع على أنفاق لحركة المركبات تحت الأرض لإعطاء مساحة أكبر للمشاة في منطقة الجسر ومخارج للإخلاء عن طريق 6 أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات.
ويؤمل أن يسهم تصميم أحواض الجمرات والشواخص بطول 40 مترا بالشكل البيضاوي عاملا مساعدا في تحسن الانسابية وزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر، مما يساعد في الحد من أحداث التدافع والازدحام بين الحجاج اثناء أداء شعيرة رمي الجمرات.

انشر هذا الموضوع

اكتب رد

شاركنا برد على الموضوع

avatar
  اشترك  
بلغني اذا
شبيه الريح
مشارك
شبيه الريح

السفير

شي جميل و يسر الخاطر عندما نرى مثل هذة المشاريع العملاقة التي تخدم حجاج بيت الله الحرام ادام الله عز حكومتنا و أمن بلدنا .
الف شكر لك يالغالي على نقل الخبر الحلو .