الرد على الموضوع

أضف مشاركة إلى الموضوع: تلبس البنطال في سفرك؟ احلال لبسه ام حرام

رسائلك

اضغط هنا للدخول

ماهي عاصمة السعودية ؟

 

يمكنك إختيار أيقونة لرسالتك من هذه القائمة

الخيارات الإضافية

  • سيتم تحويلها www.example.com إلى [URL]http://www.example.com[/URL].

تقييم الموضوع

يمكن أن تقيم هذا الموضوع من 1 نجمة (سيء) إلى 5 نجوم (ممتاز) إذا كنت ترغب في القيام بذلك.

عرض العنوان (الأحدث أولاً)

  • 01-21-2015, 03:03 PM
    Robot
    صباحكم ياسمين دمشقي
    اخوي الأخطل
    جوزيت خيرا على التوضيح
    الله يعطيك العافية

    :x1::x1::x1::x1::x1::x1::x1::x1:


    اخوك :24: ذيب الشمال
    ابو قصي
  • 01-21-2015, 03:03 PM
    Robot
    الحمد لله
    :24::24::24::24:
  • 01-21-2015, 03:03 PM
    Robot
    جزاك الله خير الاخطل

    خاالد
  • 01-21-2015, 03:03 PM
    Robot
    بارك الله فيك
  • 01-21-2015, 03:02 PM
    Robot
    شكرا اخي على هذا الأيضاح
  • 01-21-2015, 03:02 PM
    Robot
    الله يعطيك العافيه اخي الاخطل على هذا الايضاح
  • 01-21-2015, 03:02 PM
    Robot
    جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــر
  • 01-21-2015, 03:02 PM
    Robot
    جزاك الله كل خير
  • 01-21-2015, 03:01 PM
    Robot

    تلبس البنطال في سفرك؟ احلال لبسه ام حرام

    [size="3"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    ترددت كثيرا في لبس البنطال(البدلو الافرنجية) من واقع انها لباس الكفار من ناحية ومن ناحية اخرى شيء لم أتعود عليه ولا تالفه نفسي أصلا ، لكن تحت اصرار ام العيال والابناء بدات في البحث عن حكم لبس البنطال فوجدت هذه الفتوىللجنة الدئمة


    فتوى برقم 1620 وتاريخ 11 \ 7 \ 1397 هـ

    السؤال الأول:

    شاع في كثير من بلاد المسلمين لبس البدلة ذلك اللباس المكون من جاكيت وبنطلون وقد تقتصر الملابس على بنطلون وقميص أو فانيلا بكم أو بنصف كم في الصيف لشدة الحر ، فهل لبس هذا اللباس يدخل تحت باب التشبه بغير المسلمين أم لا؟

    الجواب:

    الأصل في أنواع اللباس الإباحة لأنه من أمور العادات ، قال تعالى سورة الأعراف الآية 32 قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ الآية . ويستثنى من ذلك ما دل الدليل الشرعي على تحريمه أو كراهته كالحرير للرجال والذي يصف العورة لكونه شفافا يرى من ورائه لـون الجلد أو لكونه ضيقا يحدد العورة ، لأنه حينئذ في حكم كشفها وكشفها لا يجوز وكالملابس التي هي من سيما الكفار فلا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهم ، وكلبس الرجال ملابس النساء ولبس النساء ملابس الرجال لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ، ولبس اللباس المسـمى بالبنطلون والقميص لا يختص لبسه بالكفار بل هو لباس عام في المسلمين والكافرين في كثير من البلاد والدول وإنما تنفر النفوس من لبس ذلك في بعض البلاد لعدم الألفـة ومخالفة عادة سكانها في اللباس وإن كان ذلك موافقا لعادة غيرهم من المسلمين لكن الأولى بالمسلم إذا كان في بلد لم يعتد أهله ذلك اللباس ألا يلبسه في الصلاة ولا في المجامع العامة ولا في الطرقات . السؤال الثاني:

    ما حكم الصلاة في هذه البدلة السابقة الذكر المكونة من جاكيت وبنطلون . . . إلخ؟

    الجواب :

    إن كان ذلك اللباس لا يحدد العورة لسعته ولا يكشف عما وراءه لكونه صفيقا جازت الصلاة فيه ، وإن كان يكشف عما وراءه بأن ترى العورة من ورائه بطلت الصلاة فيه ، وإن كان يحدد العورة فقط كرهت الصلاة فيه إلا أن لا يجد غيره . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



    عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
    عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    [/size
    ]

ضوابط المشاركة

  • تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •