+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: السفر براً والواقع المزري لمحطات الطرق

  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    السفر براً والواقع المزري لمحطات الطرق


    السفر براً.. والواقع (المزري) لمحطات الطرق..!!
    بقلم : تركي بن منصور التركي
    يبدو أن مفهوم (السياحة) لدينا له علاقة (بالذوبان والتلاشي) فكلمة (ساح) نطلقها على الثلج حينما يتفكك من (جموده) إلى ماء يتناثر على الأرض، ونطلقها على (الزبدة) التي تكون متماسكة (فتسيح) بمجرد أن نعرضها لحرارة اللهب، ولذا فإن مفهوم السياحة لدينا يقترب كثيرا من تلك المعاني ولا ريب..!
    وحين تعتزم السفر داخليا فبالتأكيد أنك لن تفكر بالسفر (جوا) لأسباب عدة منها أنك قد تصل برا أسرع منها جوا، وذلك (لالتزام) شركات الطيران لدينا بتأخير الرحلات غالبا، إن لم تلغَ من الأساس، ومنها أنك حينما تصل ستحتاج لوسيلة نقل إن فكرت بالاستئجار ستجد أن رسوم اليوم الأول ستنتهي بمجرد وصولك للسكن، باحتساب أجرة يوم عن كل 100 كلم، وإن بحثت عن سيارات تأجير فستتعب خاصة إذا كنت في غير المطارات الدولية، وستجد نفسك مجبرا للركوب مع (أبو عراوي) الذي سينعشك بهواء نافذته العليل لأنه لم يقم بفتح المكيف منذ اشترى السيارة..!! ناهيك عن سعر التذاكر الذي سيدهور ميزانية الرحلة منذ البداية، ولذا يبقى السفر برا الخيار الأنسب والمفضل..!!
    وطرقنا ولله الحمد تعتبر من أفضل الطرق في الشرق الأوسط، خاصة بين المدن الكبرى، لكن المصيبة تكمن في مابين تلك الطرق..!! فطول الطريق يتطلب ولاشك التوقف إما للراحة أو لأداء الصلوات، والذي سيكون ولاشك في (محطات) و(استراحات) الطرق، وفي تلك الأماكن عليك أن تنسى أنك في واحدة من أغنى البلاد في العالم، وعليك أن ترتدي نظارات سوداء وكمامات واقية حينما تهم باستخدام (مرافق) تلك المحطات، حيث أن المناظر لن تزعج فحسب، بل ربما تتسبب في حالات إغماء وتشنجات عصبية (للمكرهين) على استخدامها..!!
    ويبدو أن المارين في تلك الطرق من غير المواطنين – خاصة الآسيويين – قد أعجبتهم فكرة تدوين المذكرات والخواطر على أبواب وجدران الحمامات والمرافق بينما هم لايفعلون ذلك في بلدانهم، ويبدو أنهم ظنوا أن ذلك من (طقوس) السفر في بلادنا، وربما خافوا أن تتم (مخالفتهم) لو مروا ولم يدونوا خواطرهم الندية..!!
    أما المساجد التي انطلقت منها دعوة الإسلام معلنة أن (النظافة من الإيمان) فهي بعيدة عنها كل البعد، سواء بجدرانها التي تلونت بألوان الغبار ورسمت عليها العناكب شبكات بيضاء متقاطعة أو بمفارشها التي لاتطمئن نفسك أن تضع جبهتك عليها ساجدا.
    أما إن أجبرتك الحاجة على استئجار غرفة أو نزل في تلك المحطات، ولن يكون ذلك إلا لتعب شديد جدا أو لنوم غالب، فكأنما حكمت على نفسك بأن تعود أقرب مستشفى فور وصولك لمقصدك، ولايستبعد أن تمضي مدة (سياحتك) على فراش المرض، خاصة إن قدر لك مع المبيت أن تأكل من وجبات مطاعم تلك المحطات، والمكونة من أرز ودجاج وقطع من البصل الأبيض، يتم طهيها ربما مرة في الأسبوع، لقلة الطلب عليها وإعادة تسخينها للزبون عند الطلب، ناهيك عن الأطباق التي تقدم فيها تلك الوجبات والتي أثرت عليها عوامل التعرية وشدة حرارة الشمس في تلك الأماكن فبدت متشققة تذكر بخطوط الطريق وتعرجاته..!!
    وكثيرون ممن يقصدون السفر برا يمتنعون عن استخدام تلك المحطات إلا لتعبئة الوقود فقط، وخاصة (المروقين) منهم، والذين يأخذون عدتهم وأغراضهم معهم، فيتوقفون تحت الجسور أو في ظلال الأشجار ليجهزوا وجباتهم بأنفسهم، حتى لو تأخر بهم الطريق ساعات إضافية، وبعضهم يصبر حتى وصول الهدف إن كان قريبا مكتفيا بما معه من زاد داخل السيارة..!!
    وبعض تلك المحطات تعمل بدون تصاريح رسمية، مما جعلها مكانا مفضلا لكثير من المتخلفين بعيدا عن رجال الجوازات ومكاتب العمل، وبدهي أن يسأل سائل عمن يمكن أن يسأل عن حال تلك المحطات ومن يمكن أن يقصد بالشكوى عند الاختلاف أو الضرر؟ ولا أحد يملك الإجابة لأن الأمانات والبلديات تقول: إن تلك المحطات خارج نطاق إشرافها، والطرق تقول: إن مسؤوليتها تنحصر في سلامة الطريق، والمؤمل أن يكون لهيئة السياحة دور في (علاج) واقع تلك المحطات..؟ لأنها بصورتها الحالية تعطي صورة غير حضارية عن بلادنا خاصة وهي مقصد ملايين الناس للتوجه إلى الحرمين الشريفين.

    مواضيع عشوائيه ممكن تكون تعجبك اخترناها لك:



  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    وتتعوذ بالله من الشياطين والخلق المسلطين ،

    لأن جميع المرافق مسكونة ،،


  3. #3
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    الذيب الشمالي

    الميكادو

    هدوء الكون

    الشكر موصول لكم جميعاً على الرد والمشاركة في الموضوع
    والله يعطيكم العافية

  4. #4
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    اقتراح إلى معالي وزير النقل:
    استثمروا على الطرق السريعة
    مملكتنا الحبيبة مترامية الأطراف وتربطها شبكات من الطرق السريعة طويلة المسافة، ولو تم استثمار مساحات على هذه الطرق على هيئة استراحات بين كل 100 كم تقريباً، توفر فيها الخدمات من مطاعم وغرف للراحة ومساجد وخدمات للسيارات ووسائل ترفيه للأطفال، وبهذا نوفر مكاناً آمناً للراحة للمسافر من عناء التعب ومواصلة السفر وتقلل من الحوادث التي تنتج عن الإرهاق والتعب، ونوجد قنوات إيرادات مالية مقابل توفير هذه الخدمات للمسافرين على أن يتم ذلك وفق شروط ومواصفات عالمية عالية الجودة، ويمكن طرحها على مؤسسات وشركات رائدة في هذا المجال، ويمكن أن تتولى الإشراف عليها الجهات ذات العلاقة مثل هيئة السياحة مقابل رسوم مالية يتم الاتفاق عليها.
    معالي الوزير، لا نشك أبداً في إخلاصكم وتفانيكم لخدمة هذا الوطن.
    آمل أن ينال هذا الموضوع اهتمامكم ودمتم سالمين.. وفق الله الجميع.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أخوكم إبراهيم بن محمد الحماد

    منقول من صحيفة الجزيرة

  5. #5
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    لا حياة لمن تنادي
    صدقني لو المسؤلين جربو هم السفر بلبر كانو تحمسو بس كلو احد فيهم مرتاح ومب محتاج وين تبونهم يحسون بناس

    ثانكيو على الطرح

  6. #6
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    للأسف أصبت كبد الحقيقة ... المحطات والأستراحات والمطاعم على الطريق وضعها مزري حتى مساجدها للأسف لايوجد
    أهتمام بها من قبل أصحاب المحطات.
    وفي الغالب أني أضطر أستأجرشقة مفروشة أذا كانت معي العائلة لمدة قليلة للبحث عن النظافة والراحة.

  7. #7
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    من قال ان جميع طرقنا مريحه ؟؟

    هل جربتوا طريق المدينة تبوك ؟؟

    طريق الحجاج الرسمي أبسط مانقول عنه انه ( طريق الموت )

    مستحيل انك تمر ماتشوف حوادث

    والله ارواح الناااس صارت لعبه

    قبل يومين فقط ..مررت بحادث المتوفين فيه 8

    والسبب طريق سيءء جدااااا

    من كل النواحي

    والسيارات المصدومة على اطراف الشارع

    مافيه احترام لمشااعر أهاليهم




    الله المستعان


    ياليت الموضوع يوقف بس على المحطات

  8. #8
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    سندي محضار

    حلو ومدلع

    أبو وسن

    " Emo0o "

    نسيت اسمي

    فهد330

    اوكسجن

    zizo521

    hkmoosawi

    الشكر موصول لكم جميعاً على الرد والمشاركة في الموضوع
    والله يعطيكم العافية

  9. #9
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    حقاً ... إنها مقزّزة يا أمير
    بقلم : تركي الدخيل

    أغلبية السعوديين يعتمدون في تنقلاتهم على الطرق السريعة غالباً. على الأقل في التنقلات بين المدن التي مدّت بينها ألسنة الطرق السريعة الجميلة. لكن كيف هي أحوال الخدمات في تلك الطرق؟
    طريق القصيم المدينة السريع حينما فتح لأول مرة لم تكن محطات الوقود قائمةً بعد. وهذا خطأ أساسي في المشروع، أن تفتتح طرقاً سريعة ثم تخلو تلك الطرق من محطات الوقود والاستراحات والخدمات. وإلى اليوم تتطوّر الخدمات ببطء في تلك الطرق.
    ثورة محطات "ساسكو" كانت مشهودة. البوفيه الراقي، ومركز التسوّق على الطريقة الغربية. لكن هذا تصحّ عليه أغنية وديع الصافي: "هيدا كان من زمان". الآن باتت محطات "ساسكو" الأكثر إزعاجاً والأقل تطوّراً. وسررتُ أنها أطلقت مشروعاً لتطوير نفسها في استثمارات جديدة ولتحسين أعمالها في مختلف فروعها المنتشرة في طرق المملكة السريعة. ولولا الإهمال الذي اعتادت عليه الشركة لبقيت "ساسكو" رائدة المحطات والاستراحات التي تنعم بها الطرق.
    "استراحات الطرق السريعة مقزّزة ولا تليق بهذا البلد" هكذا وصف الأمير سلطان بن سلمان حال الكثير من استراحات الطرق السريعة، والتي لا غنى لكل مسافرٍ عنها. بل هي الملجأ والملاذ في كل الأحوال، سواء في حالات الجوع، أو المرض، أو الحاجة إلى النوم والراحة. لكن كيف يمكن لمن هو في طريق سريع أن يجد مكاناً يستحق أن يوصف بـ"الاستراحة"؟
    الكثير من الاستراحات لا تمتّ بصلة إلى مفهوم الراحة. بل احتوت كل أصناف التعب والاتساخ للأسف الشديد.
    قال أبو عبد الله غفر الله له: أخيراً عرفنا قيمة الاستراحات. وعرفنا معنى أن تضم الطرق مرافق خدمية متطورة تسدّ رمق السائح في الأرض. سلطان بن سلمان في تصريحه قال: "دور هيئة السياحة يكمن في النظر إلى حقوق السائح المواطن بأن يجد خدمة مميزة تليق به كمواطن، من الضرروي دعم قطاع السياحة كقطاع اقتصادي واسع كما يدعم قطاع الصناعة والزراعة، لأن قطاع السياحة أصبح في الوقت الجاري ذا أهمية قصوى".
    نتمنى أن نرى آثار هذه الهبّة لإنقاذ مرافق الطرق السريعة من التهاوي. وبخاصةٍ أن موسم الصيف على الأبواب، والعائلات تعتمد أولاً على امتطاء "الجمس" في الأسفار، ولا أظنّ أن ركّاب الجموس سيجدون مكاناً لا ئقاً للنوم في استراحة من استراحات الطرق في حال تعب الجميع.

    منقول من صحيفة الوطن

  10. #10
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    يا ناس خلونا نمشي خطوة خطوة (العجلة من الشيطان).. لماذا نقفز قفزة نوعية كهذي و نترك الاهم .. الا وهي مدننا نفسهاو غالب شوارعها فان منظرها مزري فمن المفترض ان نحل هذي اولا ثم نذهب للتالي .. يعني احنا لسى علينا هالكلام اولا علينا ان نبني مدننا بشكل صريح .. يعني نروح نفكر بطريق يخترق صحاري مكببة الرمال و ننسى حدائقنا مثلا كانها و الله مزبلة كل شخص ياتي و ياكل و يرمي مخلفاته بطريقة مقززة .. ذكرت الحدائق لانها شيئ مهم و بصراحة خصوصتا عند بعض الاسر الطيبة التي تود قضاء اوقات ممتعة فيها و هدفهم من ذلك تغيير روتينهم اليومي فما تتوقع كيف سيستاء افراد هذه الاسرة ( هذا مثال و يمكنك ان تطبق على هذا الامر الاف الاشياء)


    و على مفكرة : موضوع تعجيل هيكلة شوارع الطرق لن يقلل من الحوادث بالعكس فعندما تتوسع الطرق سيقوم بعض المتهورين باستغلال هذا و من ثم زيادة السرعة و من ثم يصدم بسيارة فيها رجل و زوجته و اطفال ابرياء و معروف ان (الاستعجال) شيئ منتشر بقوة عند الشعب السعودي ..

  11. #11
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817







    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيت التعريج
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...7/#post4025947

    يا ناس خلونا نمشي خطوة خطوة (العجلة من الشيطان).. لماذا نقفز قفزة نوعية كهذي و نترك الاهم .. الا وهي مدننا نفسهاو غالب شوارعها فان منظرها مزري فمن المفترض ان نحل هذي اولا ثم نذهب للتالي .. يعني احنا لسى علينا هالكلام اولا علينا ان نبني مدننا بشكل صريح .. يعني نروح نفكر بطريق يخترق صحاري مكببة الرمال و ننسى حدائقنا مثلا كانها و الله مزبلة كل شخص ياتي و ياكل و يرمي مخلفاته بطريقة مقززة .. ذكرت الحدائق لانها شيئ مهم و بصراحة خصوصتا عند بعض الاسر الطيبة التي تود قضاء اوقات ممتعة فيها و هدفهم من ذلك تغيير روتينهم اليومي فما تتوقع كيف سيستاء افراد هذه الاسرة ( هذا مثال و يمكنك ان تطبق على هذا الامر الاف الاشياء)


    و على مفكرة : موضوع تعجيل هيكلة شوارع الطرق لن يقلل من الحوادث بالعكس فعندما تتوسع الطرق سيقوم بعض المتهورين باستغلال هذا و من ثم زيادة السرعة و من ثم يصدم بسيارة فيها رجل و زوجته و اطفال ابرياء و معروف ان (الاستعجال) شيئ منتشر بقوة عند الشعب السعودي ..




    نحن نريد الارتقاء بالخدمات في محطات الطرق التي لها عشرات السنين تعاني من الواقع المزري لها، دون تحرك أو تغير
    ونحن نطلب التطوير في كل الخدمات المقدمة للمواطن والمقيم والمسافر لكي ينعم بخدمات راقية تعكس تطور البلد

    وشكراً لردك ومشاركتك في الموضوع

  12. #12
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    هذى ساحة عرب وليست ساحة خاصه بالسعوديه ومشاكلها الداخليه...فيه الف منتدى سعودى ممكن تطرح هالموضوع فيه بدل من نشر الغسيل قدام العالم وكالعاده لن نخرج بحلول ماغير بعضنا يستانس وهو يعرض مشاكل بلده قدام الناس .....

    ليتنا نتعلم من غيرنا فى المنتدى...بلاد نعرف مشاكلها وبلاويها ومع ذلك ما نلقى احد من اهل تلك البلد يذم فى بلده ويكتب بصورة سلبيه عنها بل يمدح واذا لم يجد مايمدح يسكت ويكفينا من شره..الا السعوديين او بعضهم حتى لا اعمم...مايرتاح باله الا اذا نشر غسيل بلده وكانه عدو له وليست وطنه ووطن ابوه وامه..فعلا فيه ناس تكره وطنها ولاتغار عليه..

    من جد عجزت افهم هالناس وش تبى من هالحياه!!

  13. #13
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    موادع 2006 و نسيت اسمي

    طيب هل الدول الثانيه عندها امكانياتنا لا
    فعشان كذا ننقد الوضع السيء اللي نعيش فيه

    لو ماكان عندنا قدرات او امكانيات لتعديل الاوضاع كان مانقدنا لكن المشكله محد مشتهي يحل هالمشاكل المعروفه للكل الا اذا تكلموا فيها الناس بصوره كبيره

  14. #14
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    انا اقول ان البر ارحم من اني اقضي حاجتي في دورات مياااااااااااه المحطات؟

  15. #15
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,817

    انا اقول ان البر ارحم من اني اقضي حاجتي في دورات مياااااااااااه المحطات؟



    لست انا او انت فقط سوف نقضي حاجتنا في الصحراء بعيدا عن هكذا دورات مياه بل حتى الحيوانات .. الا من المفترض ان تكون هناك حمامات تليق بنا كـ(بشر؟) (بل هي لا تليق حتى بالقرود) و مكان وضوء نظيف و مساجد معطرة كي نواجه ربنا بشكل لائق .. اليس الاسلام يامرنا بالطهارة و التنظف ام اصبحت الديانات الالحادية تهتم بالطهارة و التنظف بشكل يفوق ما عند المسلمين باضعاف


    صبرا يا زمن فان الليل طويل

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. السفر براً الى مصر
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى مصر Egypt
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-23-2017, 03:50 AM
  2. السفر من مصر إلي السودان براً
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى الدول العربية و الاسلامية الأخرى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-22-2016, 09:04 PM
  3. السفر براً الى دبي
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة الرحلات البريه و البحرية مكشات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-05-2015, 12:47 AM
  4. لمحبي الاكل المصري المطعم المصري جاد بكامرتي
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى الكويت Kuwait
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 02-02-2015, 02:42 PM
  5. تجربة السفر براً إلى مصر
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى مصر Egypt
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 02-02-2015, 01:28 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X