+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 60 من 103

الموضوع: البوسنة والهرسك بين المحذر و المشجع

  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    البوسنة والهرسك بين المحذر و المشجع


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. :101:
    أهلا وسهلا بكم جميع المسافرين وهواة السفر والسواحين في بلاد الله من خلال تواجدكم في هذا المنتدى الأكثر من رائع..لاأجد وصفا لهذا المنتدى إلا أنه المنتدى الذهبي..الناس هنا تنقل لكم أخبار أسفارها وخبراتها وتعطيكم عصارة التجارب على طبق من ذهب وكل هذا بالمجان.
    لقد إكتشفت هذا المنتدى عن طريق الصدفة..بل قل هو القدر أو النصيب..
    رأيت عدة مشاركات رائعة ومجهودات خارقة من أعضاء يستحقون عليها تاجا من الذهب مرصعا بأثمن الجواهر كتيجان المهاراجا ...
    ورأيت مشاركات أستفزتني جدا وما كان من بد سوى الرد عليها..ومن هذه المشاركات المستفزة بعض الشئ هي التي تتحدث عن البوسنة كوجهة سياحية للمسافرين العرب من أبناء المملكة العربية السعودية والخليج العربي خاصة ومن الدول العربية الأخرى على وجه العموم...بصراحة إستغربت كثيرا وأصابتني الدهشة من تعليقات البعض..لذلك قررت أن أحكي لكم الحكاية من خلال وجهة نظري وتحليلي للأمور ومشاهداتي ومعلوماتي وأسأل الله أن يستفيد منها كل ذي عقل رشيد
    ودعونا نتخيل بأن مشرفي هذا المنتدى الكريم قد وجهوا الدعوة لجميع أعضاء المنتدى لتناول عشاء طيب من الكبسة إللي ريحتها تدوخ والحنيذ المندي... وبعد ذلك يتوجه الجميع للمقلط للسمر وللقهوة العربية بالهيل...ونتجاذب أطراف الحديث ...ثم يأتي الحديث عن البوسنة..وعندها أقول لكم وأنا أحتسي فنجانا من القهوة كثيرا من الحقائق عن ذلك البلد . في البداية سأتحدث عن البوسنة وإمكانية أن تكون فعلا وجهة سياحية لأبناء المملكة أو دول الخليج العربي الأخرى لأنني أعرف تماما طبيعة الثقافتين ..العربية والبوسنوية والعادات والتقاليد المشتركة والغير مشتركة بين الثقافتين..

    إذا كنت تريد الذهاب بنية السياحة في البوسنة لمدة أسبوع أو إثنين فلا داعي لأن تكمل قراءة باقي المشاركة,وتوكل على الله إذهب وتعرف على خلق الله في أرض الله..وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
    أما إذا كان لديك تصورات أخرى تتعلق بالبوسنة غير السياحة كالعمل أو التجارة أو إقامة مشروع أو شراء عقار أو أرض أو إستثمار أموالك أو حتى الزواج في البوسنة من ذلك البلد أو الإستقرار فيه...إلخ,فإني هنا أعطيك الزبدة وعصارة التجارب وخلاصة الموضوع على طبق من ذهب ..وذلك حتى أوصل الحقيقة كما رأيتها لبني جلدتي من العرب وكلي حرص عليهم وعلى قول الحق لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس...لذلك لم أرد أن أكون شيطانا أخرسا أمر على المنتدى مرور الكرام ..فآثرت أن أسجل في المنتدى وآخذ من وقتي وجهدي من أجل إيصال الحقيقة...وسأتناول هنا بلاد البوسنة والهرسك من عدة نواحي..ومن هذه النواحي: جمال الطبيعة البوسنوية ـ الشعب البوسنوي ـ العلاقة بين الشعب البوسنوي والعرب ـ معلومات عملية ـ أمور أخرى.
    نقاط الاهتمام في الطبيعة البوسنوية: جميلة وخلابة وخاصة في فصل الصيف,حيث الجو الرائع والأنهار العذبة والجداول المائية والبحيرات وخاصة في وسط البوسنة وبالأخص في مدينة يايتسي Jajce وترافنيك Travnik ومناطق شمال بيهاتش Bihaؤ‡ حيث الأنهار وهواية التجديف وصيد الأسماك.
    ومن أنهار البوسنة المشهورة: بوسنا ـ سانا ـ أونا - درينا ـ فرباس - سافا ـ وأيضا لا ننسى منطقة فريلو بوسنا Vrelo Bosna في الضاحية الغربية من مدينة سراييفو عاصمة البوسنة..أما من حيث الأكلات والطعام فإن البوسنويون يحبون كثيرا أكل اللحم المشوي والسجق والكباب عموما المشاوي..ومن الممكن أن تشتري خروف مشوي كامل جاهز بحوالي 400 ماركا بوسنويا وذلك تجده حيث تنتشر المشاوي على الطرق المؤدية للمدن الكبرى..ولحومها طيبة جدا فالبوسنويون ماهرون جدا في إعداد اللحوم المشوية..والمدينة التي تشتهر بأن بها أمهر الشواة هي مدينة ترافنيك بوسط البوسنة Travnik ففيها مطاعم جيدة أفضل ماتقدمه هو لحم العجل المشوي والمسمى ب ''تلاتينا Teletina ''والسجق Sudإ¾uk والكباب ؤچevapi وكبد الثور المشوي Jetra ..أيضا بالإضافة للمشهيات واللبن الزبادي Jugurt الذي يحبونه بكثرة مع تناول اللحوم المشوية.
    أما الطرشي والمخللات فلا يحبها البوسنويون..أيضا الشطة والتوابل الحارة والأكلات الحراقة أو المالحة لا يحبها البوسنويون... بل يحبون اللحم المشوي بأنواعه كما قلت وأيضا يحبون الفطائر Pita بأنواعها,والفطيرة الشعبية اللذيذة الطعم والتى يأكلونها يوميا كما نأكل نحن الأرز أو الكبسة هي فطيرة البوريك Burek وهي عبارة عن طبقات رقيقة من العجين المحشو بداخله اللحم المفروم بالبصل وتناول قدحا من اللبن الزبادي بجانبها...أيضا فإن هناك فطائر أخرى شعبية تؤكل يوميا ويحبها البوسنويون بجنون ـ أنا أيضا أحبها ـ مثل الكرمبيروسا Krompiroca وهي نفس طبقات العجين الرقيقة لكنها محشوة بالبطاطا,أيضا هناك الزليانيتسا Zeljanica وهي نفس الطبقات ولكنها محشوة بالسبانخ والبيض ''طعمها راااائع وشهي جدا''..وأيضا يوجد السيرنيتسا Sirnica وهي نفس الطبقات ولكنها محشوة بالجبن...
    أما الأرز فلا يأكلونه كثيرا..وغير ماهرين في طهيه ودائما تجد أرزا معجنا في المطاعم وطعمه سئ وأيضا المحاشي مثل محاشي الباذنجان والكوسا والفلفل فليست بالمستوى الرائع كما هي في دولنا العربية وتركيا..أيضا لايتقنون عمل الأكلات المسبكة والطبيخ فهم لايأكلونه بكثرة...إنما هناك مطاعم كثيرة تقدم الطبيخ والمحاشي للسياح..أما البوسنويون فدائما تجدهم بكثرة في المطاعم التي تقدم الكباب واللحم المشوي.أما الحلويات والمخبوزات فأشهر شئ تعرف به البوسنة هو التفاحية Tufahija وهي عبارة عن تفاحة مقشرة ومطهية ومحشوة بالمكسرات ومسقاة بماء السكر وعليها الكريم والكرز..وهي حلوى لذيذة..وإسمها مشتق من اللغة العربية من التفاح..مع العلم بأن التفاح بالبوسنوية هو Jabuka يابوكا..إلا أن هذه الحلوى إسمها مشتق من اللغة العربية.
    أيضا من الأمور اللافتة عندهم بوسط البوسنة الجبن المصنوع من حليب الأغنام وهو ألذ في الطعم وبه ملوحة وهو من ألذ الأجبان.الأسماك لايأكلونها كثيرا لاأدري لماذا؟؟؟مع أن البوسنة مليئة بالأنهار...ولكن أكل الأسماك ليس من عادات البوسنويين..مثلا هناك مطعم أسماك واحد فقط في سراييفو..وذلك لعدم الإقبال على أكل الأسماك.
    بإختصار هم بارعون في كل مايختص بالمنتجات الحيوانية أما النباتية فلا.المياة العذبة هي من أفضل المياة على مستوى أوروبا وكثيرا ماتجد عيون المياة التي تصب مباشرة من أعالي الجبال..فتجده ماءا باردا طيبا وماعليك إلا أن تروي ظمأك منه في فصل الصيف الحار.
    بمناسبة فصل الصيف فأنصحك إذا كنت ستسافر للبوسنة في هذا الفصل أن تأخذ معك مظلة جيدة واقية من المطر وليس معطفا ثقيلا ..حيث يحدث أن يكون الجو عاديا وفجأة وبدون مقدمات تجد المطر غزيرا كالسيول وقطراته ثقيلة وليس رهاما خفيفا ...لذلك إحرص على المظلة.
    أهل سراييفو يحبون الجلوس في المقاهي وتناول القهوة البوسنوية المعدة على الطريقة البوسنوية ...أما الشاهي فلا يشربونه..ونادرا ماتجد الشاهي السيلاني الأسود أو الشاي الأخضر...بل يشربون أحيانا بعض الأعشاب المغلية عندما يمرضون ـ ويطلقون على هذه الأعشاب ''شاي ؤچaj ''وإذا حاولت أن تفهمهم أن هناك شاي سيلاني أو هندي أسود فستتعب كثيرا لإيصال الفكرة لديهم.

    يتبع

    مواضيع عشوائيه ممكن تكون تعجبك اخترناها لك:


    التعديل الأخير تم بواسطة safaa1984 ; 05-19-2017 الساعة 09:24 PM

  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    الاخ تاجر الذهب ............. بعد التحيه والتقدير ........... وترى رسالتك وصلت وقراءنا ما بين السطور ..
    ....... كاكا بوراشد .
    فعلا ان ما سطرته يدك ينم عن خبره وواقع ولك علم بخبايا الامور ......... وذكرتنا ابطالنا الشجعان ... كثير ومنهم كليب المطيري ......... وكان هناك اشرطة فيديو تبين شجاعة اهلنا وخوننا العرب ... عند سحق احد المواقع المدفعية المتقدمة والمطله على بوتشينيا (Bočinja ) خلال اول سنتين من الحرب ... وعلم بان عزنا فى ديننا ...... ولا تفقد الامل ......... وانشالله ان اخوننا فى المنتدي والمتابع لموضوعات البوسنى ليس فيهم كما تظن ... من يذهب الى هناك ليفسد ما صنعه رجال من اهله ..... كاكا بوراشد .

  3. #3
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم
    بارك الله فيك يا اخى تاجر الذهب على السرد الواضح والمتميز والصريح فى طرحه والوصول الى قلب الحقيقة بدون تشويه او مماطلة ولكن لدي سؤال لك وهو :
    ان الأخ بوسنى كرواتى كان يوجه النصح للشباب وخاصة السعوديين عن خطورة السفر للبوسنة فهل انت تؤيده فى رأيه مع كامل احترتي الشديد للأخ بوسنى كرواتى حيث اننى وفى تعليق سابق قد نوهت انه يوجه النصح من باب القلل على الأخوة لااكثر ولكن بعض الأخوة "سامحهم الله " قد تجاوزوا بعض الحدود فى الرد عليه مع تأكيد على فائق الإحترام للكل دون استثناء مؤيد للسفر كان أم معارضا ؟؟
    والله ولى الأمر والتوفيق

  4. #4
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    :rose13: وفقك الله :rose13:

  5. #5
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    شكرا لك اخي تاجر الذهب مرة اخرى وماشاء الله عليك على كمية المعلومات لديك

  6. #6
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    كلمه شكر !
    لااعتقد
    كلمه ثناء
    لاعتقد
    فكرت كثيرا كيف اشكرك واثنيك وامدحك واجيزك علي هذا التقرير عن حال اخواننا المسلمون بالبوسنه وحال هذه البلاد المسلم لكن لااعرف كيف اشكرك
    ماعسا ان اقول لك
    لله يوفقك بالدنيا والاخر

    وكسبنا شخص خبير بالبوسنه وهو جوهره من جواهر هذا المنتدي المتميز

    ولكن يااخي الكريم لقد حيرنا الاخ موستار فلم يجيز كلامك واتي بما هو عكس ماتفضلت به
    اذا ؟ نحن جميعا بالانتظار لردك علي اخي الكريم موستار ونريده نقاش موضوعي وغير شخصي
    تحياتي لك ووفقك الله





    المسلمون في حكومة البوسنة شيئا إسمه غنيمة حرب...
    عموما في سراييفو سيتعامل معك الناس معاملة عادية كغيرك..وطبعا هناك المجاملات للزائرين عموما وخاصة لمن يبدو عليهم أنهم أجانب..
    ..أما أن تكون ملامحك عربية وتذهب للبوسنة وترتاد الديسكو والبار فهذه والله مصيبة وعار شديد عليك كعربي أن تفعل ذلك..لأنك أول شئ تفعله بهذا هو خيانتك لدماء المجاهدين وإعطاء مسلمي البوسنة صورة سيئة عن العرب بخلاف تلك الصورة الجميلة التي إنطبعت في أذهانهم عن العرب بواسطة المجاهدين وأخلاقهم العالية وإلتزامهم بالإسلام..ولعل هذا كان أحد أسباب تغير نظرة البوسنويين للعرب بعد الحرب,فالمجاهدون معظمهم غادروا البوسنة وبقي منهم القليل الذين تزوجوا من بوسنويات ..ثم جاء صنف آخر من العرب للبوسنة بعد الحرب..هذا الصنف أتى لأمور دنيوية ومصالح أخرى غير الجهاد فهم غير ملتزمون دينيا ..أخلاقهم ليست كأخلاق المجاهدين ويفعلون المحرمات..يشربون الخمر..يرتكبون الفواحش..يدخنون السجائر..لايحافظون على الصلاة..إلخ...وهؤلاء ربما كانوا سببا في حدوث صدمة لدى البوسنويين من العرب..لأن البوسنويين إعتقدوا أن كل العرب هم على شاكلة المجاهدين..ولكن مع الأسف,هذه ليست



    لو كل العرب علي شاكله اخواننا المجاهدين كان نشرنا الدين بكل العالم

  7. #7
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    ايها المسلمون ...........ايها المسلمون ............... ايها المسلمون
    لا تخاصموا فثقل قلوبكم ويذهب ريحكم

    نريد مناظرة قائمة على اسس علمية وواقعية آخذة بعين الإعتبار حفظ كرامة الجميع بدون اسثناء وللعلم فكلنا نشجع الإستثمار وتقدم المجتمع البوسنى ولكن هذا لايعنى ان نلقى بأيدينا الى التهلكة فهدم الكعبة عند الله سبحانه وتعالي اهون عليه من إراقة دم مسلم
    فلذلك اننى أؤؤيد الأخ الأوروبى فى رأيه وليدلوا كل بدلوه ولندع القرار الأول والأخير للسائح العربي نفسه فهو بإذن الله اقدر على إتخاذ القرار المناسب واننى اناشد جميع الأخوة تقديم المعلومات بصدق وامانة وشفافية وبدون مبالغة حتى ولو كانت البلد بلدهم فالساكت عن الحق شيطان اخرس.
    واتقدم ببعض النقاط التى آراه محل النقاش والمناظرة:
    1- الأمن والآمان للسائح المسلم عموما والعربى خصوصا والسعوديين بشكل اخص.
    2-للسياحة
    2-للإقامة
    ×××××××&#215 ;&# 215;×
    4-الإستثمار فى البوسنة
    5-المعاملة العامة للسائح
    6-مدي التقبل للعادات والتقاليد العربية الإسلامية
    7-اللغة البوسنية واللغات المتداولة كلغات ثانية
    وللإخوة الحق فى الإضافة والحذف
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  8. #8
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    مشكور اخوي

    اولا انا سعودي وقلت لك تجاربي الشخصيه في دول اخرى

    ثانيا ليس لي تجربة ولا انكر انه لدي رغبة في الذهاب اليها للعلاج وليس للسياحة فمن لديه معلومات يفيدنا الله يجزاه خير

  9. #9
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    مشكور علي ابدأ رأيك ونتمنا من الاعضاء ان يرسوو علي رأي

  10. #10
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    :smile002:
    أخي الحبيب smart82

    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك وشفاك الله وعفاك .

    يا أخوه انا لست ضد احد ولن اعمل مناظرة مع احد هو قال هذه وجهة نظرة عن البوسنة وانا قلت هذه وجهة نظري عن هذا البلد المسلم العريق في اصوله .

    وأنا ليس لي ناقة ولا جمل ولا اي مصلحة دنيوية ولاكن احببت ان يتعرف المسلمون على مسلمو هذا البلد الذي دفن قرابة سبعون عام تحت الاحتلال الشيوعي . ودمتم لنصرة هذا الدين الحنيف .


    :smile001:

  11. #11
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ أسد الصحراء..لقد أجبت تقريبا عن معظم النقاط التي ذكرتها...ربما الفقرة السابعة تحتاج لتوضيح...
    بالنسبة لموضوع اللغة البوسنوية فهي كانت تكتب بحروف عربية وبلفظ تركي أيام الدولة العثمانية ثم تغيرت إلى الصربوكرواتية وتكتب بطريقتين أو بنوعين من الحروف,وهما الحروف الكريلية أي الحروف الإغريقية والروسية...أيضا بالحروف اللاتينية...ثم بعد الحرب سميت باللغة البوسنوية وإتخذت الحروف اللاتينية كالكرواتية ولم تتخذ الحروف الكريلية كالصربية وهي لغة سلافية جنوبية وأيضا فيها مفردات عربية وتركية وإيطالية ويونانية وألمانية...

  12. #12
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    :smile002:
    أخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    حياك الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم .

    يا أخوه انا لست ضد احد ولن اعمل مناظرة مع احد هو قال هذه وجهة نظرة عن البوسنة وانا قلت هذه وجهة نظري عن هذا البلد المسلم العريق في اصوله .

    وأنا ليس لي ناقة ولا جمل ولا اي مصلحة دنيوية ولاكن احببت ان يتعرف المسلمون على مسلمو هذا البلد الذي دفن قرابة سبعون عام تحت الاحتلال الشيوعي . ودمتم لنصرة هذا الدين الحنيف .
    ملاحظة / لماذا الخوف واكثر الاخوة ما شاء الله مابقي الا ويذهبون للمريخ للتجارة و التصييف :36_15_17:

    :smile001:

  13. #13
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    جزاك الله خير اخوي سمارت

    لكن بالنسبة للعلاج في البوسنة .. و بصرف النظر عن الامور الاخرى

    هل العلاج مفيد افضل من التشيك

    و هل توجد مصحات لتخفيف الوزن

    و يا ليت تفيدنا ببعض المعلومات عن العلاج في البوسنة و المقارنة بينها و بين التشيك


    و جزاك الله خير

  14. #14
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vrelo bih
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...0/#post1105100

    اهلا وسهلا فيك اما سؤالك في الاجابه عليه في المشاركات الموجوده في النتدء وفيه توضيح لذالك
    الامن في البوسن متوفر وممتاز لكن الى عليه شي طبع سوف يجد مشاكل لكن الى في بطنه شي لايجي
    ارجو ان تعود الى المشاركات تجد ما سألت عنه
    اشكرك وتحياتي لك



    للاسف ان متابع لمواضيع البوسنه ولكن حبيت اتاكد رحت وعدت بكل المشاركات الخاصة بالبوسه ما فيه احد صرح في اي مشاركة عدا اخي العضو البوسني فهو ذكر لنا موقع وتم حجبة من الادارة ورقم تلفون لمترجم

    اذا كان عندك شي فياليت تعطيني اياه هنا او بالخاص

    وشكرا لمجهودك

  15. #15
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موستار
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...2/#post1105412

    :smile002:
    أخي الحبيب smart82

    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك وشفاك الله وعفاك .

    يا أخوه انا لست ضد احد ولن اعمل مناظرة مع احد هو قال هذه وجهة نظرة عن البوسنة وانا قلت هذه وجهة نظري عن هذا البلد المسلم العريق في اصوله .

    وأنا ليس لي ناقة ولا جمل ولا اي مصلحة دنيوية ولاكن احببت ان يتعرف المسلمون على مسلمو هذا البلد الذي دفن قرابة سبعون عام تحت الاحتلال الشيوعي . ودمتم لنصرة هذا الدين الحنيف .


    :smile001:



    يا اخي موستار انا غرضي من هذا الموضوع سرد اي مشاكل شخصيه ليس الا

    انا لست من هواة الدعاية ولكن نرا مناقضة رهيبه في المنتدى وفكره لدى العرب ان البوسه بلد حرب

  16. #16
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    شكرا لك :115:

  17. #17
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    شكرا جزيلا لك اخى تاجر الذهب

    لدي طلب لو سمحت

    أخي الكريم هذا الموقع للسياحة و يمنع التعاطي بمثل هذه الأمور هنا كونها ستفتح أبواباً لا تغلق

    شكراً لتفهمك
    الإدارة


    ولك منى جزيل الشكر والعرفان

    والسلام عليكم

  18. #18
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    موضوع يكتب بماء الذهب على اسمك ياتاجر الذهب
    تسلم اخوي

  19. #19
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eagle One
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...3/#post1108683

    موضوع يكتب بماء الذهب على اسمك ياتاجر الذهب
    تسلم اخوي



    [.centerهل تعرف الكاتب حتى تمجده يا أخي اقسم بالله العظيم بأنني قد زرت هذه البلاد وعشت فيها اكثر من سنتين ولم اجد ربع مايقوله هذا الكاتب بل ان هذا البلد شعبه طيب وتعامله اطيب وكذلك الصرب تعاملهم مع العرب في منتهى الادب والاحترام ولذلك تجد اغلب العرب هناك يستأجرون بيوت الصرب لانهم يحترمون كلمتهم وهم ايضاً يحبون العرب ما عدا القليل المتعصب فهذا لايذكر. ولايستدعي لهذا التحذير من السفر لها وان من يسافر لها هو عرضة للمخابرات و....الخ فهذا لايحدث لشخص جاء للعمل او للسياحه واحترم نفسه واحترم البلد ونظامها لكن من يقل ادبه سواء في بلده او اي بلد آخر فإنه يحاسب وغير هذا لايوجد شي يعكر صفو هذه البلد ولايمنع السفر لها للسياحة وقد رايت وسمعت عن عوائل سعوديه وعربيه ذهبت للبوسنه ولم يحصل لها شي بل رجعت في السنة التي بعدها واقامت اكثر من شهرين.
    وفي الختام ارجو ان اكون قد افدت الجميع بمالدي من معلومات عن هذا البلد الذي سكنت فيه واحببته وياليت تسنح لي الفرصة بالذهاب له مرة اخرى والعيش فيه انا واسرتي[/center]

  20. #20
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالنسبة لمراقبة العرب والسعوديين في البوسنة فهذا موجود في جميع انحاء العالم وخاصة بعد احداث سبتمبر وليست في البوسنة فقط فلم نسمع يوماً بان احد من السياح العرب والسعوديين خاصة قد حصل لهم شي مما تقول ولكن اذا لديك معلومات لانعرفها فهذا شي آخر اما التحذير بهذه الطريقة فان الامر فيه ريبه فانا طوال عيشي في البوسنة لم اسمع بشي مما تقول اما مايحصل في المطار فانه قد يكون تشابه في الاسماء وهذا يحصل في اغلب المطارات في العالم .وانا اتواصل مع زملائي في البوسنة ولم يحصل يوماً ان اخبروني بشي من هذا بل بالعكس فإنهم دائماً يدعونني لزيارتها مرة اخرى وانا اتمنى ذلك.


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود ان اقول بانه لايوجد اي مشاكل للعرب في البوسنة فاغلب العرب الموجودين متزوجين من بوسنيات وعايشين مبسوطين المشكلة الوحيده لديهم فقط في العمل الا من يوجد لديه جنسية بوسنويه فهذا يمكن له العمل في الدوله اما من لديه اقامة فقط فان العمل صعب وذلك لان مكتب العمل لديهم قرارته صارمة والافضلية في العمل للبوسنويين اما المشاكل الاخرى فلايوجد لديهم شي منها اما السياح العرب بدون استثناء فلا يوجد لديهم اي مشاكل اما السياسة الخارجية للبوسنة فهي تخاطب ود العرب وقد فتحت دولة قطر اخيراً سفارة لها في البوسنة وستفتح طريق جوي من وإلى الدوحة كما يوجد سفارة للسعودية ومصر وليبيا وفلسطين كما يوجد جاليات عربيه من السودان ومصر وسوريا وفلسطين وهم كثر ولم نسمع اي اخبار عنهم الا من لم يحترم نظام البلد فانه يحاسب وهذا من حقهم.

  21. #21
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    مشكور جدا اخي العزيز

    علي هذا الطرح والمعلومات المهمة

  22. #22
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم اخواني الاعزاء اتمنى ان يلقى تعليقي هذا القبول من الجميع وساكون منصفا باذن الله فانا عشت في هذا البلد قرابة 12 عاما وقد قرأت جميع المداخلات وقد تفحصتها جميعا,..

    نعم البوسنه جميله جدا وممتعه ولكن كما يدس السم في العسل فكلنا نحب العسل ولكن بدون سم وهاهي البوسنه والهرسك اشبهها بالعسل الذي به سم,لقد قرأت مداخلات الناصحون وانني هنا اؤيدهم تاييدا كاملا لاني وجدت الاخ تاجر الذهب ملما بكل مايتعلق بالبوسنه وكذلك الاخ كرواتيا بوسنا ,اعزائي لاتاخذنا العاطفه وونجرف في تشجيع السياحه في هذا البلد لان المخاطر عظيمه جدا جدا ,الذي يحكم البوسنه والهرسك للاسف هم الامريكان والصرب والكروات ,ولقد راينا محكمة العدل الدوليه مساء امس تبرأحكومة صربيا انها لم ترتكب اي مجازر في البوسنه والهرسك وهذه كلها تسهيلات حصلت عليها صربيا مقابل فتح قواعد عسكريه امريكيه على اراضيه على ان تضغط امريكا على محكمة العدل الدوليه ان صربيا لم ترتكب مجازر في البوسنه.
    لذا فان اختيار رئيس الوزراء البوسني ليكون صربيا ووزير الخارجيه يهوديا كل هذه مؤامره تم حبكها بين القيادات البوسنيه والصربيه والكرواتيه للاسف لانه سوف تتخذ قرارات خطيره ضد العرب الذين سيتم طردهم وسيتم ملاحقة اي عربي يزور البوسنه تحت قانون مكافحة الارهاب(بئس السياحه اذن) وسيعتذر البوسنويين ان ليس بأيديهم اي حل لانهم لايملكون الحل حيث ان المراكز الحساسه في البوسنه من اجهزة المخابرات بايدي الصرب والكروات ومن ورائهم الامريكان الذين يملكون اكبر سجن سري في اوروبا في البوسنه والهرسك,,اذن سيجد البوسنويين العذر امام الحكومات البوسنيه بأنهم لم يستطيعوا حماية اي عربي ,,,
    اخواني الذين يشجعون السياحه في البوسنه والهرسك اتقوا الله في اخوانكم ولاتلقوهم الي التهلكه ووالله سوف يدعون عليكم فلاتاخذكم العاطف,,انتظروا قليلا قبل ان توروطوهم انتظروا حتى تتضح الرؤيه وتكون الامور سليمه وشكرا

  23. #23
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم...إليكم هذه المعلومة عن البوسنة:
    مساجد البوسنة لايوجد بها دورات مياة للإستنجاء قبل الوضوء :108:
    ..معظم مساجدالبوسنة لايوجد بها صنابير مياة للوضوء..
    بعض مساجد البوسنة يوجد بها صنابير مياة للوضوء...
    في سراييفو كلها لايوجد إلاثلاثة أو أربعة مساجد بها دورات مياة للإستنجاء وصنابير مياة للوضوء مجتمعة ومن هذه المساجد: مسجد الملك فهد,جامع بيجوفا,المسجد الإندونيسي... :114:
    هذا بسبب سبعين عاما من الشيوعية فكانت مساجد البوسنة مغلقة .وكان الناس يتوضؤون سرا في بيوتهم ويأتون للمساجد خلسة ليصلوا..وكان الذي يصلي يقول عنه الناس أنه مجنون أو مريض نفسيا...:114:
    يعني...تتوضأ في بيتك ثم تأتي للمسجد...

    أيضا في المساجد الصغيرة يؤذن المؤذن للصلاة ولا ينتظر فترة ربع ساعة أو عشرة دقائق لكي يتجمع الناس أو ينزلوا من بيوتهم لأداء الصلاة,بل يقيم الصلاة مباشرة بعد الأذان...!!!!!
    ولقد عاتبت كثيرا من القائمين على المساجد وقلت لهم: لماذا يؤذن المسلمون للصلاة في مكبرات الصوت ؟؟؟
    فلم يعرفوا الإجابة...فقلت لهم: الأذان هو بمثابة تنبيه وإخطار للناس بدخول وقت الصلاة,وذلك حتى يسمعوا ويتوضأوا في بيوتهم ويرتدوا ثيابهم ويتزينوا للمسجد ويأتون للصلاة...وهذا الوقت حوالي عشر دقائق أو ربع ساعة,لذلك أعطوا الناس فرصة ليأتوا وليتجمعوا...

    فقالوا لي: هم معهم مواقيت الصلاة والجدول الزمني وكل واحد يجب أن يأتي قبل الأذان بعشرة دقائق...فقلت سبحان الله...هذه أول مرة أرى فيها المصلين يأتون للمسجد قبل وقت الصلاة!!!???
    فقالوا لي: إنها البوسنة, لاتسأل عن كل شئ,لأنك لو سألت ستتعب...فقلت حسنا...أمري إلى الله..

    وسلامتكم.:36_1_39:


  24. #24
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المناظر القديمه من البوسنه جد طيبه وجميله وممتعه وهكذا تكون السياحه متكامله بهذه المعلومات القيمه شكرن تاجر الذهب

  25. #25
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    مشكور علي المعلومة اخي تاجر الذهب,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    وانا اقول :::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    الحمد لله انه في ناس تاتي الي المساجد لتصلي في حين غيرهم الله اعلم بهم !!!!!! ,,و الحمد لله انه توجد وفي الاساس مساجد في دولة غير عربيه ,,, و الحمد لله انهم لاينتظرون الربع ساعة الي ان ياتي الشباب من قهاوي المدينة او مع الصديقة ,, و الحمد لله علي ان الله انعم علينا باربعة مذاهب رحمة بنا ,, توجد في معظم المساجد دورات مياه و القليل منها لايوجد ,, وهمتكم معاهم تبرعوا , وتصدقوا وابنوا بانفسكم عسي الله يتقبل , يعني بدل النقد الغير بناء في حرمة المساجد , يعني تركنا كل شئ وبدانا بالإساءة للمصلين و المساجد ,,,, بس معلومة خفيفة وعلي الطاير مطار سراييفوا يوجد به مسجد ومعظم العاملين به مصلين
    ارجوا الخوض في امر اخر غير هذا الموضوع حتي ولو كنت صادق في قولك اخي الكريم جزاك الله خيرا
    وكما عودتنا في موضوعك ( الرأي و الرأي الاخر شئ جميل)

    تحياتي

  26. #26
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    مطار ميونخ بالمانيا وبعض المطارات الاوروبيه فيه مصليات . ياعزيزي لابد من تحذير السائح السعودي من البوسنه والهرسك الي ان تلغى الفيزا على السعودي ويلغى منع السفر على السعوديين من الجوازات السعوديه. لماذا الكويتي والقطري مايحتاجون فيزا لدخول البوسنه؟؟؟؟؟لماذا السعوديه اكبر دوله قدمت دعم للبوسنه والايطبقون فيزل على السعودي والداخليه السعوديه تمنع ؟؟؟؟لان الوضع خطير على السائح السعودي هذا بااختصار

  27. #27
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    حتى يستمر الموضوع اتمنى عدم الخوض في اي امور خارجة عن السياحة...الادارة-- عبدالعزيز

  28. #28
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    حيرتنا معاك اخي العزيز (ابن البوسنة) تعرف ولاتزعل بس علينا لكن انت حبك للبوسنة لايوصف, لدرجة انك اخترت اسم وهو اجمل اسم لك وهو ابن البوسنة وغيرهم من اسماء متعلقة بالبوسنة ,, يا اخي لاتخفي ذلك واعترف انها تحبك وانت تحبها بس الاعداء فرقوا بينكم , والله يجمعكم علي خير ,, طبعا ذكريات المطاعم علي البحيرة لاتفارقك , وهوتل توزلا و البتزا وحمام السباحة يجول في خاطرك ,, وكل ما ذكر اسم البوسنة امامك يرتجف قلبك حبا وعشقا لها , علي العموم انا ادعوا الله ان يجمعكم وانا ساكون في انتظارك في المطار , ومني لك هدية المواصلات علي حسابي و السكن علي حسابي بس عليك انت ان تتحمل الاكل و الشرب , لا و ازيدك من الشعر بيت اول شئ نزوره هوتل توزلا و بعده البحيرة ولو تبغي منطقت سربرنك حنا حضرين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  29. #29
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    jaran

    باماشاء الله عليك يعني الان انت كشفت شخصيتي وعرفتني مع انه لايوجد اي دليل واضح او اي احد يعرف شخصيتي او شخصية تاجر الذهب او كرواتيا بوسنا ,بس ذنبنا اننا نعرف حقائق كثيره جدا فاصبحنا الان متمردون عليكم ولابد ان نشارككم ان البوسنه امنه والا ترمى بالاتهامات جزافا مثل حمامات السبا حه بس ماادري هل هي المختلطه ام المخصصه؟؟ نحن هنا في منتدى سياحي ومما دفعني الي الي المشاركه هو ابداء الرأي والا نسكت عن توضيح الحقائق حتى وان كانت مره بدون ان نجرح باحد او نحتقر احد وهذا للاسف ماتم ملاحظته سواء علي شخصيا ام على تاجر الذهب ام على كرواتيا بوسنا ووالله انني اتمنى ان اعرفهم لانهم يملكون معلومات ثريه جدا جدا,وارجو ان تلاحظ ويلاحظ الاخوه اننا لانكره البوسنه ولكن نحن نحذر مؤقتا حتى زوال الغمه عن هذا البلد ويصبح امنا ,وارجو اخي الفاضل ان تكون لغة الحوار بيننا اكبر من ذلك وان لاندع مجالا للتخمينات بانني فلان او انك فلان فهذا ليس مجال القاء الاتهامات او المساس باي شخصيه تكتب وكان بودي لوان ادارة المنتدى تسمح يجعل ايميلات المشاركين ظاهره لكي نتمكن من معرفة بعض,اما بخصوص توزلا فانا متزوج من توزلا واقيم بالسعوديه واسافر الي البوسنه دائما ويوجد لدي تصريح سفر من الجوازات واذهب ولكن اقامتي في السنوات السبع الاخيره كلها في سراييفو لانتقال اهلى زوجتي الي سراييفومنذ سبع سنوات ,اتمنى ان تكون لغة الحوار بيننا مبنيه على الاقناع وان لاندخل في تجريح واتهامات ليس لها نفع الامجرد حدس وتخمين ان هذا فلان اوذلك ولا تستطيع تحديد الشخصيه الابعد ان يسمح من ادارة المنتدى.[/"

  30. #30
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jaran
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...8/#post1114148

    وهمتكم معاهم تبرعوا , وتصدقوا وابنوا بانفسكم عسي الله يتقبل ,



    والله كان بودنا نتصدق ونساعد إخواننا في البوسنة ولكن حكومتك أغلقت كل هيئات الإغاثة في البوسنة!!!! تقدر تقول لمصطفى أبو تسيريتش أو حارس أبو سلادزيتش أو عدنان أبو تيهيتش هذا الكلام؟؟؟؟:114:

  31. #31
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    اخي الكريم تاجر الذهب .البلد بخير ومثل ما قال الاخ موستار انتم تريدون ان يأتو النصارى ويشترو العقارات والمصانع . البوسني يتمنى ان يأتي العربي لكي يشتري قطعة ارض او مصنع , اما الذي تقوله بان البوسنة لاتصلح لشراء او التجارة هذا غير صحيح وانا عندي عقار ولم يجرا اي شخص ان ياتي ويسالني من اين لك ذلك والحمد لله نحن المسيطرون على هذا البلد وحب اهل البوسنة بارزة مثل اعالي جبال البوسنة للعرب وارجو منك ان تكتب الحقيقة وشكرا

  32. #32
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bosnjak
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...4/#post1116314

    وانا عندي عقار ولم يجرا اي شخص ان ياتي ويسالني من اين لك ذلك والحمد لله نحن المسيطرون على هذا البلد وحب اهل البوسنة بارزة مثل اعالي جبال البوسنة للعرب وارجو منك ان تكتب الحقيقة وشكرا









    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bosnjak
    http://www.arabtravelersforum.com/sh...31#post1116231

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هناك مصحات كثيرة في البوسنة
    المصحة الكبرى هي مصحة فوينيتسا- ريومال. في هذة المصحة فيها علاج كامل وبرامج متخصصة حسب المصحة ,هناك قسم لامراض بعد عمليات القلب والجلطة الدماغية او الذبحة الصدرية, قسم لامراض الروماتزم, هناك قسم خاص لامراض الشلل للاطفال , هناك قسم خاص لامراض العقم, هناك قسم لامراض السمنة.
    وبما ان البوسنة دولة مسلمة وانا بوسني اكتب لكم بلغة الضاد , المريض يشعر وكانه في بلده وهناك تعامل خاص مع الاخوة العرب ,ليست غريبة العادات والتقاليد العربية, الاكل كذلك والاهم في كل ذلك ان تكون مرتاح وممطمئن للذي يعالجك ولااريد ان اطول عليكم ........ اهلا بكم في بلدكم البوسنة



    أخي,عفوا...أنا إحترت فيك...أليست هذه مشاركتك في موضوع آخر عن المصحات في البوسنة ' ساعدو اختكم الدبه ((بمعلومات عن المصحات))'???:114:
    وتقول فيها' : وانا بوسني اكتب لكم بلغة الضاد'???
    إذن أنت بوسنوي...:106: ولكننا كنا نتحدث عن شراء العرب لعقارات أو الإستثمار بأموال في مشاريع ضخمة بالبوسنة...وجدوى ذلك من عدمه في الوقت الراهن؟؟؟نحن لانناقش شراء البوسنويين لعقارات في البوسنة!!!
    لاأدري أين ذهب تفكيرك عندما كتبت المشاركة السابقة؟؟؟هل فكرت بأني أعارض شراء البوسنويين لعقارات في البوسنة؟؟؟!!! أمرك عجيب!!!:suprise:

  33. #33
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    يعني نروح ولا لا

    خلاصتة المقصد ليس غرض سياحة وانما علاج

  34. #34
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smart82
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...6/#post1118176

    يعني نروح ولا لا

    خلاصتة المقصد ليس غرض سياحة وانما علاج



    الأخ سمارت, " أستفتِ قلبك"...هذي نصيحتي لك, بما أن الآراء متضاربه حول موضوع زيارة البوسنه...

  35. #35
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    مرحبا :115:
    الصيف يا شباب في البوسنه ان شاء الله بدون فيزه للسعوديين وعلى فكره ترى السياحه في البوسنه افضل وأأمن من جورجيا وسواحل جورجيا نراكم احبابي قريبا في ربوع البوسنه الجميله
    وهي بلد فعلا تستحق الزياره لانها بلد ترتاح فيها النفس بوجود الخضره والماء والوجه الحسن
    ونحن ندعوا هنا الى فضيله وسياحه نظيفه جدا..........الوعد سرايفوا Cao:24:

  36. #36
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم
    انا كنت في سراييفو في العام الماضي ومكثت 40 يوم
    اولا في المطار لم تفتح حقائبي مع اني كنت احمل حوالي 100كيلو
    ثانيا الامن متوفر ولم اتعرض لاي مضايقه من احد
    ثالثا اينما دهبت كنت اجد الاحترام والترحاب من الجميع
    رابعا واخيرا فانها بلاد تستحق الزياره

  37. #37
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    العزيز ( الرائع) (تاجر الذهب) لقد كثر الذين يكتبون عن البوسنة ( البوسنوي - البوسنوي 2 - كرواتي بوسنوي- ابوسنب - البوشناق - ) وغيرهم ممن لاأذكرهم ولاهتمامي بالموضوع وجدت أنك المنصف الأكثر في الموضوع والأكثر خبرة وطرحك وسطي والرسول صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين الا اختار أوسطهم فقررت أن آخذ بنصيحتك فهل يمكن مراسلتك (مراسلة خاصة أم نكتب هنا وعلى الله) وإن منت أرغب في مراسلتك على الخاص أو الإميل (( وفقك الله))

  38. #38
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    شكرا عزيزي..مع الأسف ,ليس لدي إمكانية إستقبال رسائل خاصة,أما بخصوص المعلومات السياحية كأسماء الفنادق والمطاعم وشركات الطيران ووسائل المواصلات وغيرها...فبإمكانك الحصول عليها من خلال محرك بحث http://www.google.com أو من باقي الأخوة هنا,أما باقي المعلومات التي تهم السائح العربي للبوسنة فقد أجبت عنها مسبقا...على أية حال,نرحب بتساؤلاتك.وشكرا.

  39. #39
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    إذن أيها العزيز هل تنصح بالسياحة العئلية للسعوديين إذا كانت لاتزيد عن اسبوعين ؟ وهل يمكنك وضع بنامج مناسب لهذه المدة وماأفضل طريقة للدعوة خلال هذه الفترة وما أفضل طريقة للصدقة هناك (( أسأل الله ألا يحرمك الأجر))

  40. #40
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    اخي العزيز تاجر الذهب

    شكراً على المعلومات والتعليقات التي اغنت ثقافتي كثيراً

    تقول ان الحكومه البوسنية تجاهلت العرب المجاهدين انا زرت البوسنه والهرسك لمدة 10 ايام مع مرشد سياحي وكل ماتكلمنا عن الحرب يقول هذا المرشد ان البوسنيين هم الذين جاهدوا بل انه يغفل كثيراً من بطولات المجاهدين العرب ولا يذكرها وانا جاعل من نفسي لا ادري.

    يااخي تاجر الذهب تلوم الحكومه واللوم على مواطني هذه الحكومه.

    وكل كلامك ياتاجر الذهب 100%

    وبعد التجربه.....البوسنه والهرسك فيها طبيعه الخلابه ولا بالاحلام لكن الوضع السياسي الآن لايسمح وانا مع اخي تاجر الذهب.

    تقبل تحيات
    اخوك
    يوسفاني

  41. #41
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    أسأل الله أن لا يحرمك الأجر على هذا المجهود وهذا البرنامج المختصر المريح :24:
    وبقي تسؤل بسيط حول التكلفة التقريبي ومدى الحاجة الى مرشد سياحي ومترجم وعن خط السير من جدة كيف سيكون (( وفقك الله))
    :114:

  42. #42
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصريمي
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...3/#post1171963

    أسأل الله أن لا يحرمك الأجر على هذا المجهود وهذا البرنامج المختصر المريح :24:
    وبقي تسؤل بسيط حول التكلفة التقريبي ومدى الحاجة الى مرشد سياحي ومترجم وعن خط السير من جدة كيف سيكون (( وفقك الله))
    :114:



    بالنسبة للمرشد,أنصحك بالإستعانة بأحد الأخوة البوسنويين الذين يتقنون العربية وربما كان أحد طلاب الأكاديمية الإسلامية بسراييفو وتقع في البلدة القديمة stari grad وتتفق معه على أن يكون مرشدا لك خلال زيارتك وتدفع له مبلغا من المال أو ربما إستعنت بأحد الأخوة العرب أو البوسنويين الذين يتقنون العربية وهم تجدهم في مسجد الملك فهد بسراييفو...ولن يمانعوا في مساعدتك للحصول على سكن ملائم خلال فترة زيارتك.ولا أنصحك بالمرشدين التابعين لمكاتب السياحة أو وزارة السياحة أو السفارة...إلخ,بل إجعل الموضوع بصورة ودية,مثلا طالب يدرس العلوم الإسلامية أخ لك في الله ستدفع له أي مبلغ نظير أتعابه وسيرضى به أو سيفرح به,خير من غيره من المرشدين السياحيين الذين ورد عليهم سياح مثلك من قبل فيعاملونهم بنوع من التصنع والجفاء لأنها أصبحت عادة عندهم أن يعملوا مرشدين لغيرك من السياح...أما شخص لم يعمل كمرشد من قبل,فسيخدمك بطريقة أفضل...على أية حال,أنت صاحب الإختيار.
    بالنسبة للطيران من جدة: جدة ـ إسطنبول ـ سراييفو.على الخطوط التركية.وسمعت بأنهم فتحوا خط طيران مباشر الدوحة ـ سراييفو...عموما إتصل بالقطرية وإسألهم وهم يعرفون.
    التكاليف بالضبط...ماأقدر أفيدك...فلكل شخص طاقته الشرائية ومستواه في الإنفاق وهناك الحريص والمسرف أو المبذر...ولكن ربما أعطى لك بعض الأخوة هنا أرقاما تقريبية لتكاليف رحلتك...:114:

  43. #43
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    اخي العزيز ..تاجر الذهب

    ورد في تعليقك الآتي

    (( ولا أنصحك بالمرشدين التابعين لمكاتب السياحة أو وزارة السياحة أو السفارة...إلخ,بل إجعل الموضوع بصورة ودية,مثلا طالب يدرس العلوم الإسلامية أخ لك في الله ستدفع له أي مبلغ نظير أتعابه وسيرضى به أو سيفرح به,خير من غيره من المرشدين السياحيين الذين ورد عليهم سياح مثلك من قبل فيعاملونهم بنوع من التصنع والجفاء لأنها أصبحت عادة عندهم أن يعملوا مرشدين لغيرك من السياح...أما شخص لم يعمل كمرشد من قبل,فسيخدمك بطريقة أفضل...على أية حال,أنت صاحب الإختيار ))

    اقسم بالله العظيم اقسم بالله العظيم اقسم بالله العظيم ان نصيحتك هي عين الصواب

    اسأل مجرب ولاتسأل خبير



    انا ميت من القهر على هذا المرشد السياحي

    تخيل انا حولت له 10200ريال سعودي تقريباً ـ عشرة آلاف ومائتين ريال سعودي تقريباً ـ لمدة 10 انا وزوجتي فقط وياليت اكتفى بهذا بعد مارجعت طلب مني 1500ريال سعودي يعني ماشبع من الاكله الأولى يريد ياكل اكله ثانيه (( المسلم لايلدغ مع جحر مرتين ))

    والله هذا اللي جرى يااخي تاجر الذهب ولتذكير 5 ريال يساوي 1 يورو.

    خله على الله

    انا حبيت ارويها علشان ماينخدع اخواني في مثل جنسه

    تقبل تحيات

    اخوك

    يوسفاني

  44. #44
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    اخي تاجر الذهب

    الحق يقال المبلغ يشمل اتعابه والسكن والاكل فقط لاغير ـ اي ان التذاكر والاغراض الشخصيه مثل التسوق لايشملها المبلغ المذكور ــ لكن لو تعلم ماذا فعل بنا؟؟؟؟نفطر في الصباح في الفندق ثم يأتي بعد العصر نتغدا غداءً عشاء هل فهمت يعني وجبتين فقط وعلى الحال حتى غادرنا البوسنه هذا ماهو شيً عندما ذهب بنا إلى رجل اعمال يعمل في مجال الاخشاب هل تعلم لماذا؟؟؟؟ لأن رجل الاعمال هذا تكفل بنا يومين يعني رجل الاعمال دفع الحساب ومرشدنا على انه زياره فقط ولم يدفع ريال واحد تخيل هذا الحادثه لو جرت لك ماذا تفعل؟؟؟؟والخافي والخافي اعظم.

    وانا حينما التزمت الصمت امام افعاله هذه اقسم بالله خوفاً على عائلتي وانت تعلم الاخطار لو عارضنا او قلنا شئناً.

    اما ذكر اسمه وذكر اسم المؤسسه فقد امتنعت عن ذلك خوفاً ان اظلمه او اقطع رزقه مع انه يوجد ايصالات التحويل التي حولتها له موجوده عندي لكن مثل ماقلت لك خوفاً ان اظلمه والله على مااقول شهيد

    لكن وان استمر في مطالبته بالمبلغ سوف انشر اسمه واسم المؤسسه لأن مطالبته ظلم جائراً ولايجب السكوت على الظالم اذا تمادا بظلمه.

    لكن بعد ماشرحت لك بعض ماحصل لي مع المرشد هل هو يستحق هذا المبلغ؟؟؟ هل تعلم لماذا سئلتك هذا السؤال؟؟ لعل من ليس فيهم ضمير يقرؤون جوابك ويعقلوا وانت فهمت قصدي.

    تقبل تحيات

    اخوك

    يوسفاني

  45. #45
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم
    والله ان المبلغ كبير جدا على رحلة لهذه المدة ف 10200 ريال على حد علمى تساوي 2040 يورو وبهذا المبلغ كان بإمكانك الذهاب لاي دولة اوروبية آخري فقد ذهبت لالمانيا ومكثت فيها 8 ايام وكلفتنى الرحلة كاملة بمصاريف السكن والأكل والهدايا والتذاكر حوالى 2000 يورو وهيا المانيا.
    اعتقد انه يجب ان تضع عنوان هذا الشخص والمكتب حتى يتفاده الأخوة المسافرون ولا يقعوا فى براثنه واطماعه.
    وللعلم انا شخصيا حاولت الحصول على التاشيرة البوسنية من السفارة البوسنية فى طرابلس ليبيا ولكنها رفضت فالسفارة لاتعطى التأشير الا للعلاج وزيارة الأقارب فقط وقد كان هناك شخص حاول قبلى ولكن السفارة رفضت طلبه، وقد علق احد اصحاب الشركات السياحية عندما سألته عن التاشيرة البوسنية قائلا ان البوسنة لاتريد عرب يأتون اليها.
    وأخيرا بارك الله فى الأخ تاجر الذهب لنصائحه القيمة ام اخى يوسفانى فقد قدر الله وما شاء فعل فما اخطأك ما كان ليصيبك وما أصابك ما كان ليخطأك وليعوضك الله خيرا فقد كفانا انك عدت سالما واخبرت الأخوة بتجربتك حتى لايتورط المزيد من العرب هناك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  46. #46
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم

    اخوتي رواد المواضيع عالبوسنة تلك البلد الرائع

    اولا اعجبتني ماكتب عن البوسنة من البوسنيين انفسهم هم ادري ببلدهم (اهل مكة ادري بشعابها )

    انا وللاسف حاولت اتصل بهم عالمنتدي بس ماقدرت ممنوع الاتصال كنت اريد الاستفسار منهم عن البوسنة

    لكن حصل خير

    عندي طلب من جميع الاخوة عدم تسييس مواضيع البوسنة فهذا منتدي للسفر والتعارف على البلدان

    الاخري وليس لدراسة اوضاعها ...يعني نريد منكم نصائح السفر والتنقل هناك فقط

    ولا تنسو انة بلد مسلم عانا ويلات الحرب وانة السفر والسياحة العلاجية خصوصا العلاج راح يساهم فى

    رفع مستوي المعيشة وتحسين اوضاع البلد الاقتصادية بل الواجب علينا ان نقدم لهم المعونة والاستثمار فى

    بلدهم لكي يعم الرخاء فى بلاد المسلمين

    عندي سؤال للاخ تاجر الذهب :هل للبوسنة منفذ بحري (ميناء ) او لا ؟







    وللعلم انا شخصيا حاولت الحصول على التاشيرة البوسنية من السفارة البوسنية فى طرابلس ليبيا ولكنها رفضت فالسفارة لاتعطى التأشير الا للعلاج وزيارة الأقارب فقط وقد كان هناك شخص حاول قبلى ولكن السفارة رفضت طلبه، وقد علق احد اصحاب الشركات السياحية عندما سألته عن التاشيرة البوسنية قائلا ان البوسنة لاتريد عرب يأتون اليها



    خوي اسد الصحراء قصدك ماعطوكش فيزا للسياحة هناك غريب !!

    رغم انه نسمع فى المنتدي ان هناك وفودا سياحية من دول عربية تذهب هناك ..يعني مايصيرش من المشية

    غادي الصيف الجاي خسارة قبل نبو نتعرفو على هذا البلد .....والمفروض عالحكومة البوسنية انها تستغل

    السياحة العلاجية وخصوصا لليبيين (لانة مستوي الخدمات الصحية عندنا =0):110:

    تحياتي للجميع وانشاء اللة تستمتعون بزيارة البوسنة والهرسك

  47. #47
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    قلبك معلق بالمساجد ،،، أدعو الله أن يضلك في ظله ورحمته
    يظهر ذلك في الصور التي وضعتها في اللقطات للمدن عن بعد وكذلك في اللوحات ،،
    كلامك واقعيا جدا وقريب من الأحداث ،، ومتشعب في التاريخ ومنطقيا
    ولكن أستغرب من بعض إخواني تهجمهم في حين أنك تعرض وجهك نظرك ، والصائبة إلى درجة كبيرة في ظل هذه الظروف التي نعيشها ،
    بارك الله فيك أخي الكريم تاجر الذهب

    وفي الحقيقة أن المسلم يجب أن يكون من اساسيات برنامجه في الرحلة الدعوه إلى الله ، أو تعليم لغة عربية ،، أو ترغيب الناس فيها ولو لعدد يسير من الناس ، والأهم من ذلك أن يكون الشخص على خلق ليكون سفيرا للإسلام وليس لبلده فقط .

    فحينما دخل الإسلام لأكبر دولة إسلامية كأندونيسيا لم يكن لا بسيف ولا رمح ، ولكن كان بالتعامل الطيب والأخلاص الحسنة .

    الحرب على الدين وأهل الدين ، وعلى من يوحي شكله ومظهره أنه مسلم ومتدين أصبح مثيرا لشكوكهم هذا وإن لم يكن إرهابيا في نظرهم .

    هم يعلمون أن هجمات المسلمين لن تأتي من الحكومات ، بل يعلمون أن الخطر يكون بتكتيك الخلايا ، فيقومون بمراقبة أي مسلم أو من يرتبط بالمسلمين ، فما بالك بشخص جاء من الجزيرة العربية او غيرها ،فبلا شك سيجد مضايقات وخطورة متى ما كانت حكومة ذلك البلد متسعمرة فكريا ومادياً من الأمريكان أو الأوربيين الصليبيين ،
    وأتحدى أي شخص يحمل معه مبلغ كبير من المال ويتوجه الى مثل هذه الدول ، كل مصادر الاموال مراقبة بدقه ، لأنهم يعلمون ماذا يصنع وماذا يعمل .

    عموما الحديث عن هذا الموضوع طويل جدا ولا ينتهي ،

    شكرا للمعلومات والنصائح الأخوية وعلى منهجية طرحك الصادق والرائع

  48. #48
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    اخي اسد الصحراء

    شكراً على ردك وآسف على التأخير لأني كنت مسافر

    جاء في تعليقك

    (( ام اخى يوسفانى فقد قدر الله وما شاء فعل فما اخطأك ما كان ليصيبك وما أصابك ما كان ليخطأك وليعوضك الله خيرا فقد كفانا انك عدت سالما واخبرت الأخوة بتجربتك حتى لايتورط المزيد من العرب هناك ))


    جزاك الله خير وصدقت فأهم شئ اني وصلت بلدي وانا بخير والله يعوضنا بأذنه تعالى

    تقبل تحيات

    اخوك

    يوسفاني

  49. #49
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم
    شكرا لك اخى المحامى على المرور وقد اعجبنى حقا تقريرك عن قيرغيزستان والذي كان غاية الروعة ومما اضفى عليه رونقا السرد الجميل واللطيف والغيرة الأسلامية التى تفوح من تحت بين السطور.
    فبارك الله فيك ودمت ذخرا لهذه الأمة الأبية

    ولك تحياتى
    اسد الصحراء

  50. #50
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    العزيز(تاجر الذهب) وفقه الله
    السائح في البوسنة هل تكون إقامته في مكان واحد وينطلق منه الى باقي المناطق أم أنه سيحتاج الى منطقة اخرى بحيث يأخذ فندق جديد وهل جميع تنقلاته ستكون برا مع السائق أو المترجم والدليل السياحي طوال الوقت

  51. #51
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    السلام عليكم

    مشكورة خوي اسد الصحراء عالمعلومات القيمة

    لكن تو انحاول بنفسي يمكن حتي بعد مدة يرخو الحبل ويعطو تاشيرة سياحية






    شكلك تبى ادير بزنز غادي ميناء وشحن وحركات؟؟؟؟؟؟؟؟ بصارة ماتزعلش --- لهجة ليبية ---



    هههههه انت عارف جو الليبيين بزنس وشوية سياحة :11ight:






    ولكنى اخى توقى الحذر فصحيح ان البلد اسلامى ونتمنى ان يكون كل شيى على مايرام ولكن حاول ان تجد شخص قد ذهب الى هناك واستفسر منه صحيح ان هناك رحلة جوية كل ثلاثاء من ليبيا ولكن على حد علمى معظم رودها من الممرضين الصرب والكروات العاملين فى ليبيا وخذ تحذيرات الأخوة بعين الإعتبار فالعمر اثمن من تقضيه فى ابوغريب او غوانتاموا----لا سمح الله



    منور خوي على تحذيرك ..(مايشيل الرأس الا الى حطة ) اكيد لو ماديرش شبهة مش حايطق فيك شيء

  52. #52
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    صور لمساجد من عدة أماكن متفرقة من البوسنة


































  53. #53
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    بسم الله عليك وعلى شبابك يا ( تاجر الذهب) الله يوفقك على إخلاصك في الردود وطول نفسك ولو إنك هزأت شوية لكن الله يسامحك (( عموما اللي يده في المويه ماهو زي اللي يده في النار والغريب عن البلد ولا يعرف عنها شيء ليس كالذي عاش فيها ويعرفها تماما)) أما السفر فقد سافرت الى ست دول ولله الحمد وخبرتي طيبة لكنني ما أحب أروح لبلد إلا وأنا مستعد تماما ........ والسطور الأخيرة كانت هي الشافية

  54. #54
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    أخي الصريمي..ماكان قصدي الإستهزاء,ولكن النصح والحرص على المسافرين من الذئاب ومنتهزي الفرص الذين ليس عندهم ضمير ولايرحمون من يقع تحت أيديهم فيمتصون نقوده من جيبه مصا..ويشعرون المسافر بأنه قطعة لحم مشوية وهم قطط جائعة..إن إحساس المسافر بذلك يفسد عليه رحلته ويعكر صفو مزاجه ويقلق راحته ويصيبه بالتوتر والعصبية فيقوم بتصرفات غير لائقة للتنفيس عن هذا الكم من الضغط العصبي الذي يتعرض له...وتتحول رحلته إلى كابوس مفزع بدلا من أن تكون حلما جميلا وذكرى عزيزة..:108:
    وللعلم فإن البوسنة ليس فيها جريمة ضد السياح,فلن يقوم مثلا أحد في البوسنة بتهديدك بسلاح أبيض أو سكين ويسلب منك نقودك ومتعلقاتك الشخصية..بل إنها بلد آمن وشعبها كريم ومسالم..أما المشكلة التي كنت ومازلت أحذر منها هي مايسمى بالإرهاب المزعوم...تلك التهمة التي أصبحت من السهولة بحيث تطلق على أي شخص هكذا مثل العلكة التي تمضغ في الفم...واليوم صدقت حكومة البوسنة على سحب جنسيتها من العرب ...وكان الله في عونهم وعون زوجاتهم وأولادهم المساكين الذين سيكون مصيرهم التفريق والتشرد..ولاحول ولاقوة إلا بالله. :114:

  55. #55
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    الأخ الكريم تاجر الذهب
    هناك سؤال في بالي واريد أن أسالك عنه بحكم معرفتك بتلك المناطق ،
    هب البناء على القبور موجود هناك ،،، وإذا كانت الإجابة بنعم ،، فهل هو منشتر بكثره ،، وفي أي منطقة يزداد ،،، وكذلك الأضرحة ؟
    مع العلم أنني قرأت موضوعك كاملاً ..

  56. #56
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    وهذه مجموعة صور قديمة جدا من البوسنة











  57. #57
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    يقول الأخ تاجر الذهب مانصه00 "كيف نذهب للبوسنة لنستجم وإخواننا هناك يباعون للأمريكان ليزج بهم في غوانتانامو أو يكبلون بالأغلال ليرحلوا من البوسنة تاركين زوجات وأطفال قلوبهم تحترق من لوعة الفراق؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ياقوم؟؟؟إتقوا الله...حكومة البوسنة لايوجد فيها مسلم يشهد أن لا إله إلا الله محمدا رسول الله"
    اذن ماذا ستقول عن عشرات الألآف من المسلمين الذين يذهبون لأمريكااااا كل سنه للسياحه وغيرها؟؟
    اما بخصوص الجزئيه الأخيره من كلامك فحكومه سويسرا وأيطاليا وفرنسا واليونان ووالخ ليس فيها مسلم يشهد ان لااله الاالله كذلك، فمسأله ان حكومه البوسنه كافره حسب كاتقول لايمكن قبوله كمبرر لدعوه الناس لعدم زياره هذا البلد لأنه بصراحه عذر اقبح من ذنب وتحياتي لك

  58. #58
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    العزيز (تاجر الذهب) من باب نصيحة الأخ لأخوه المسلم أنت وضعت في الصفحة السابقة روابط لأناشيد بوسنوية ولكن من هذه الأناشيد ماهو بالموسيقى ومنها ماهو بأصوات النساء فلا تكن مفتاح للإثم وقد بديت موضوعك على خير ولك الأجر فلا تفسد هذا الخير (( كتبت هذا إبراءً للذمة )) وفقك الله

  59. #59
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    الأخ خليجنا,شكرا على المرور.
    الأخ الصريمي,شكرا على التعليق..ووفقك الله.
    :101:

  60. #60
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,597

    اخي تاجر الذهب

    ماشاء الله منين جايب الصور الجميله

    تقبل
    تحيات
    يوسفاني

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. رحلتي إلى البوسنة والهرسك
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى البوسنه والهرسك
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 05-06-2017, 12:22 PM
  2. خبراء البوسنة والهرسك
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر الى دول أوروبا الأخرى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-16-2015, 12:10 AM
  3. البوسنة والهرسك صور
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى البوسنه والهرسك
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-15-2015, 01:26 AM
  4. حقيقة البوسنة والهرسك
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى البوسنه والهرسك
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 01-15-2015, 12:10 AM
  5. البوسنة والهرسك
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر الى دول أوروبا الأخرى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-14-2015, 11:58 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X