اخر مواضيع المنتدى


السياحة في اندونيسيا جزيرة بالي
موسوعه سياحيه انشطة سياحية اختبارات شخصية سياحية افضل فنادق عطلات وجهات سياحية
صلاله
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: بــيـــت الــبـــرنــــدة فــي مــطـــرح - المسافرون العرب

  1. #1
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي بــيـــت الــبـــرنــــدة فــي مــطـــرح

    ** بــيــت الـبــرنـــــدة **






    يطل [ بيت البرندة ] في ولاية مطرح في العاصمة العمانية [ مـسـقــط ] كأحد الرموز الشامخة التي تعانق ضفاف خليج عمان وتتنفس هواءه العليل ، فبعد أكثر من قرن على بناء هذا الصرح لازال يتناغم مع البيئة ويؤكد حضوره التراثي وانفتاحه نحو المعاصرة إضافة إلى كونه أحد أبرز المعالم التي توثق تاريخ مدينة مسقط ، منذ نشوئهاوحتى اليوم ، من خلال تقديم تاريخ هذه المدينة وبأسلوب علمي تفاعلي معتمد على وسائل عرض متطورة مختلفة عما هو مألوف لتغطية الجوانب التعليمية والتربوية والثقافية والسياحية ، إضافة إلى دوره كأحد عوامل الجذب السياحي والتعليمي للدارسين والمهتمين من المواطنين والمقيمين وزوار السلطنة.






    ويعد هذا البيت من البيوت القديمة في ولاية مطرح ، والتي كان السبب في عودته على خارطة الأماكن المميزة والرائعة في العاصمة العمانية هي [ بلدية مسقط ] والتي قامت بجهود حثيثة من أجل ترميمه ليكون متحفا موثقا للحياة في مدينة مسقط القديمة ، من كافة جوانبها ومراحلها التاريخية .





    وبهذه العملية أضافت مسقط إلى معالمها التاريخية نقطة جديدة تضيء تاريخها العتيد ، فأعيد بيت البرندة الواقع في مدينة مطرح ( جارة مسقط القديمة ) إلى الحياة مرة أخرى بعد تهيئته ليكون معلماً سياحياً يستقبل زوار المدينة العريقة والتاريخية بعد أن تم افتتاحه في ديسمبر 2006 .





    وبيت البرندة ليس متحفا بالمعنى التقليدي للمتاحف ، ولا مركزا سياحيا بالمعنى المتعارف عليه ، بل مزيج من الاثنين معاً ، حيث يروي متحف بيت البرندة تاريخ مدينة مسقط منذ ما يزيد عن 100 مليون سنة ، من خلال عدة أقسام يدور كل منها حول محور يوثق مرحلة من مراحل تطور مسقط .


    ابتداء من حركة صفائح الكرة الأرضية وتشكل جيولوجية مسقط ثم ظهور الديناصورات ، إلى نشـوء المستوطنات البشرية الأولى في مسقط قبل 10 آلاف سنة وما تلاها من مراحل استيطان متعاقبة ، مروراً بمسيرة عمان العريقة عبر التاريخ ووصف مسقط في كتابات الجغـرافيين والرحالةالأوائل ، وانتهاء بتأسيس دولة البوسعيد وبناء الدولة الحديثة ، التي توجت بانبلاج فجر النهضة المباركة مع اعتلاء حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم سدة الحكم في البلاد .


    وقد تم اختيار [ بيت البرندة ] بالذات لإحتضان هذا الصرح الفريد لخصوصية المكان ، حيث يقع هذا البيت في ولاية مطرح والتي تتميز بوجود عناصر جذب سياحية متمثلة في سوق الظلام التقليدي الذي يرتاده الكثير من السياح من داخل السلطنة وخارجها ، وكذلك وجود سوق السمك الذي يجذب السياح الأجانب ووجود قلعة مطرح التاريخية التي تقع على قمة جبل ، والتي تطل على ميناءالسلطان قابوس حيث يمكن للسائح التنقل بين هذه الأماكن سيراُ على الأقدام .


    ولا يمثل [ بيت البرندة ] سوى لبنة أولى في سبيل توثيق وتجميع تاريخ مدينة مسقط والحفاظ على ذاكرتهاوصونها من الضياع ، فقد خططت بلدية مسقط لإلحاق مبنى جديد بجوار المبنى القائم على أن يتم تزويده بعد الإنتهاء من تشييده بحوالي ثلاثة عشر ألف عنوان من الكتب والمخطوطات والوثائق ليكون مكتبة تتكون من طابقين وتضم إلى جانب الكتب والوثائق وسائل للبحث والمطالعة الالكترونية عن طريق حواسيب مبرمجة طبقاً لأحدث التقنيات لتزود المثقفين والباحثين بكل ماتتضمنه المكتبة من معلومات عن مدينة مسقط بأيسر السبل وفى أسرع وقت .

    * تـعـريــف بـيــت الــبــرنــدة *





    كلمة البرندة تحريف محلي للكلمة اللاتينية Veranda التي تعني الشرفة ، وجاءت تسميةالبيت من الشرفة الممتدة على طول واجهته في الطابق الأول ، كما ويعرف هذا المبنى أيضاًبـ [ بيت نصيب ] نسبة إلى التاجر نصيب بن محمد الذي بناه في أواخر القرن التاسع عشرالميلادي ليكون مقراً لسكنه الثاني إلا انه لم يسكنه .


    وعلى مر السنين استخدم المبنى في أكثر من شكل ومن قبل أكثر من جهة ليستقر اليوم كواحد من المعالم السياحية في سلطنة عمان ، بعد أن تم ترميمه وافتتاحه ، وقد حافظ المشرفون على هذا المركز على شكل البيت من الداخل بغرفه وقاعاته ، مستفيدين من هذه الغرف في تحويلها إلى مراحل تعكس الفترات التاريخية المختلفة التي مرت بها البلاد وبالتحديد مدينة مسقط .


    * الـتـطــور الـتـاريـخــي لـبـيـت الـبـرنــدة *





    وشيد بيت البرندة على مرحلتين رئيسيتين ، ويوجد نقش محفور في أعلى باب البيت والمؤرخ في عام 1350هـ - 1931 م فيرجح انه يوثق تاريخ بناء الجزء الأمامي من البيت .


    وقامت البعثةالأميركية باستئجاره عام 1909 واتخذته مستوصفاً حتى سنة 1933 تاريخ بناء مستشفى الرحمة في مطرح ، ولأن هناك اعتقاداً سائد بين أهالي المنطقة بأن البيت كان مسكوناً بالجان فإن البيت لم يسكنه سوى الأجانب حتى سنة 1952 عندما استأجره حجي عبد الرضا لكي يكون سكنا لعائلته، وأستخدمه للسكن حتى إلى عام 1967 م .


    وفي سنة 1972 م قام المجلس البريطاني باستئجار المبنى وقام بعمل ترميم للمبنى ، وشملت أعمال الترميم هذه تخصيص قاعات للدراسة وقاعة للمكتبة ومكاتب للإدارة وملحقات أخر ،في سنة 1979 رشّح بيت البرندة للحصول على جائزة الآغا خان المعمارية .


    أما في الفترةالممتدة من عام 1984 إلى 1989 فقد استأجر المبنى مكتب [ تـشـاك بـريـجــل ] للاستشاراتالهندسية ، ثم بعد ذلك ظل البيت مهجوراً إلى أن تولت وزارة التراث والثقافة صيانته وترميمه ، وفي سنة 2004 تم تسليم البيت الى بلدية مسقط التي رأت تحويله إلى متحف يعرف بتاريخ العاصمة مسقط .





    ** تـقـسـيـمــات بـيــت الـبـرنــدة **


    * [ الدور الأرضي ] *


    توجد فيه مجموعة من القاعات والمرافق والخدمات وهي كالتالي :

    قـاعـتـيــن للـمـعــارض
    مـكـتـبـيــن للإدارة
    الاسـتـقـبــال
    قاعة الحياة الفطرية القديمة
    قـاعـة التـنوع الجـيولوجي
    قـاعـة تـكتـو نية الـصفائح
    مــطــبــخ
    حــمــامـــات
    ( أجلكم الله ) .



    * قـاعـة الـحـيــاة الـفـطـريــة الـقـديـمــة *


    وتوجد فيها الرسوم للحياة الفطرية القديمة التي كانت موجودة في مدينة مسقط ، حيث تبين التغير الذي حصل للنباتات والحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة ، وتروي احافير عظام الديناصورات التي كانت ترتع على ضفاف الأنهار المنحدرة آنذاك من أعالي جبال عمان جانباً من تاريخ الحياة الفطريةالقديمة.




    فقبل 66 مليون سنة كانت الديناصورات والتماسيح تعيش في منطقة الخوض الجافة الآن حيث كان المناخ شديد الرطوبة وكانت الأنهار والوديان تشق المنطقة وسط الأشجارالغابية ، وبعد عصر الديناصورات امتد البحر ليغطي المنطقة نفسها تاركاً رسوبيات بحرية قبل أن يتراجع وتتداخل رسوباته مع المخروطات من رسوبات وادي الخوض.





    * قـاعـة الـتـنـوع الـجـيـولوجي *


    حيث تبين هذه القاعة التنوع المذهل للتكوينات الطبيعية المذهلة والموجودة في العاصمة مسقط من الجبال المختلفة الأشكال والألوان ، وكذلك المخروطات الرملية التي نتجت بتأثير العواصف المطرية التي تكونت في الأزمنة الغابرة ، وكذلك الحفر الغائرة التي شكلت الكهوف والمغارات ، وكذلك الكثبان الرملية وغيرها من أشكال التنوع الجيولوجي العجيب في العاصمة العمانية .


    * قـاعـةتـكـتـو نـيــة الـصـفــائـح *


    ففي هذه القاعة نجد مشهدا لحركة القارات وتكتو نية الصفائح ، وهي بذلك توثق لأكثر من مائةوخمسين مليون سنة أي قبل أن يوجد المحيط الأطلسي ، وبذلك نشهد حكاية تصادم غير عادي لصفيحتين من تلك الصفائح وكيف كان التصور لهيئة الأرض قبل 750 مليون سنة ، وهيئةالأرض اليوم ، وتصورها بعد 250 مليون سنة.









    فجيولوجيا عمان على قدر كبير من الندرة والتفرد لأن القشرةالمحيطية القادمة من محيط [ تـيـطــس ] القديم لم تختف تحت القارة بل اندفعت فوق أرض عمان فشكلت جبال عمان وفق سيرورة الرفع ، هذا ما جعل علماء الجيولوجيا يأتون من مختلف أصقاع الأرض إلى سلطنة عمان لدراسة الصخور وأنواع الحياة التي تكونت تحت قاع المحيط وفى أعماق لا يمكن بلوغها.


    فعند تكون جبال عمان لم تكن القشور المحيطية هي وحدها التي رفعت فوق الأرض بل رفعت أيضا قطع ضخمة من الصخور الجيرية وجزر بأكملها ليتكون ذاك التنوع الجيولوجي الفريد في جبال عمان ، ويمكنك مشاهدة هذا التنوع مثلا على الطريق بين منطقة البستان وبر الجصة.




    بعض صور لمعارض تم إستضافتها في بيت البرندة














    * [ الدور الأول ] *



    توجد فيه مجموعة من القاعات المخصصة للعرض وهي كالتالي :


    قـاعــة أقــدم الـمـسـتـوطـنــات الـبـشـريــة
    قـاعــة لـمـحــات مـن تـاريــخ عـمــان
    قــــاعــــــة الــــرحــــالــــــــة
    قاعة مسقط من القرن الأول الميلادي إلى عام 1744 م
    قــاعــة دولــة الـبــوســعــيــــد
    قــاعــة مــســقـــط الـمــيــنـــاء
    قــاعـــة مـــســـقــــط الــيــــوم
    قــاعــة الـفــنــون الــشــعـبـيـــة



    * قـاعـة أقدم المستوطنات البشرية *





    حيث وضع نموذج يحاكي الطريقة القديمة للإنسان الأول في إنشاء البيت وهناك مجموعة من الصور تبين الأدوات التي كان يستخدمها الإنسان القديم مثل الحلي النسائية المصنوعة من الصدف والفؤوس الحجرية والمطارق وأدوات الصيد .





    * قـاعــة لـمـحــات مـن تـاريــخ عـمــان *





    حيث تبين أن الإنسان الأول [ الهوموأركتوس ] قد أستوطن في المنطقة الوسطى منذ ما يزيد عن مليون سنة ، كما تبين استيطانه في منطقة ظفار ، وكذلك تبين تاريخ عمان البحري وتجارتها مع حضارة أور و سومر في بلاد ما بين النهرين ، ووادي الأندوس في الهند وغيرها .




    كما تبين تجارة اللبان لجنوب عمان في ظفار مع كل من مملكة سبأ والهند ومصر الفرعونية وروما والصين القديمة ، ثم تبين هجرة قبائل الأزد إلى عمان بعد انهيار سد مأرب واستيطانهم في مدينة قلهات وقيامهم بطرد الفرس من عمان .


    * قــاعـــة الــرحـــالـــة *


    تقدم هذه القاعة العرض بالصورة والصوت ما قاله بعض المستشرقين الأجانب عندما زاروا مدينة مسقط وكتبوا عنها خلال الفترات السابقة .


    * قـاعــة مـسـقــط مـن الـقــرن 1 م إلى عـام 1744 م *






    تحكي هذه القاعة عن سيرة مسقط من القرن الأول إلى 1744 حيث تبين الخرائط والمصادر القديمة أن مسقط ذاقت طعم الفرح بأمجادها كما ذاقت ويلات الاحتلال ، لكنها كانت تقوم دوماً من كبوتها وتعود للانخراط في التاريخ من جديد .






    وتبين الصراعات العمانية الرومانية قديماً ، ثم تتطرق إلى إسلام أهل عمان ، ثم توضح الرسوم الموجودة بالبيت احتلال البرتغاليين لعمان في سنة 1507 م وقيامهم بإحراق مسقط وترويعهم لأهلها وتمركزهم فيها حوالي 140 سنة ، وبعد قيام دولة اليعاربة في عام 1624م، ومحاربة العمانيين للبرتغاليين إلى أن تمكنوا من إجلائهم عن مسقط في عام 1650م.










    * قاعة دولة البوسعيد *





    ثم ننتقل إلى الدول التي تعاقبت على الحكم وصولا إلى دولة البوسعيد والتي تأسست عام 1744م ، وتوسعها في فترة عهد السلطان سعيد بن سلطان بن الإمام احمد لتشمل سواحل شرق أفريقيا من رأس جاردفو في القرن الإفريقي إلى كيرمبا في موزنبيق مرورا بمقديشو ومالندي وممباسا وزنجبار وغيرها ، ويطلع الزائر لبيت البرندة على تاريخ دولة البوسعيد وأهمية ميناء مسقط منذ القرن الـ 16 الميلادي ومسقط في عهد النهضة المباركة.






    وعادت دفة القيادة إلى مسقط بمجيء هذه الأسرة بعد أن تنقلت عواصم الحكم العماني بين صحار و نزوى و الرستاق ، فاستعادت المدينة مكانتها ومنها انطلق الأسطول العماني إلى شرق إفريقيا ماداً نفوذه هناك في عصر السلطان سعيد بن سلطان ،ويعرض البيت هذه الفترة المهمة من تاريخ مسقط من خلال جداريات عرض لبعض الوثائق وصور أهم الشخصيات التي كانت فاعلة خلالها إضافة إلى مجسم لمسقط و مطرح مستوحى من رسم يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي ، كما يفصل البيت عبر الصور أهم المراحل التي مرت بها دولة البوسعيد بداية من عهد الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي ودوره في القضاء على الفتن الداخلية وتوحيد العمانيين ومحاربة الفرس.


    * قــاعــة مــســقـــط الــمــيــنـــاء *







    يعتمد البيت في شرحه للتاريخ على مجموعة من المفردات ومنها اللوحات التي رسمها فنانون أجانب ، وتقدم تلك الرسومات والخرائط واللوحات الطرق التجارية من القرن 17 وحتى القرن 19 ، حيث خص عدد من رسامي الخرائط ميناء مسقط برسومات تمييزية في حواشي خرائطهم باعتباره إحدى المحطات الرئيسية في طرق التجارة الدولية في تلك الفترة ، وبينها خارطة توضح طريق التوابل من رأس الرجاء الصالح إلى منطقة البنغال في الهند عام 1649 م .


    وتبين الرسومات في قاعة مسقط التنافس الدولي على ميناء مسقط واحتجاز السفينة ماري عام 1759 م ، ومخازن الفحم على شاطئ المكلا الذي تم تقسيمه بين فرنسا وبريطانيا في تسوية للنزاع الذي استعر بينهما على تخزين الفحم في مسقط سنة 1900 م .






    * قــاعــة مــســقـــط الــيـــوم *


    حيث تبين هذه القاعة الإنجاز الكبير الذي تحقق للعاصمة العمانية مسقط ، فبعد أن كانت مسقط مدينة متقشفة في كل شيء ، حيث كانت تمتد على ساحل بطول نصف ميل بين قلعتي الجلالي والميراني ، وبها مدرستين فقط ، ومستشفى واحد ، وطريق معبد بطول 7 كم ، أصبحت اليوم تمتد على ساحل بطول 200 كم ، وأنتشرت المدارس والمستشفيات وشبكة الطرق الحديثة في كل ربوع مسقط ، والتي تعتبر من المدن الراقية بمقوماتها من البنية الأساسية ، بل وغدت مسقط من أجمل وأنظف العواصم العربية .


    * قــاعــة الــفــنـــون الــشــعــبــيـــة *





    نتيجة لانفتاح العمانيين على شعوب العالم الأخرى فقد تعايشت في مسقط ثقافات ذات أصول مختلفة تفاعلت مع ثقافة البلاد الأصلية مولدة ألواناً متنوعة ومتعددة من الفنون الشعبية الجميلة ذات التنوع العجيب والثراء المدهش .





    وبعد الانتهاء بهذه القاعة ، نكون بذلك قد اختتمنا جولتنا الرائعة في [ بيت البرندة ] ، الذي يعتبر بحق منجم للزائر والباحث عن معرفة العاصمة العمانية العريقة والأصيلة [ مــســقــط ] ، فمن خلال هذا البيت الرائع وعبر هذا المنبر المعرفي المفيد والممتع تستطيع معرفة التطور الحضاري والمعماري الفريد لعاصمتنا الحبيبة .



    * مــلاحــظـــات *


    التصوير ممنوع داخل صالات العرض في بيت البرندة ، والصور تم أخذها من المسؤليين في بيت البرندة .



    ساعات العمل


    الـسـبــت – الـخـمـيــس

    09:00 – 01:00
    04:00 – 06:00

    الـجـمـعـة و الـعـطل الـرسـمـيــة

    مـغـلــق




    أسعار الدخول

    الـكـبــار 1 ريـــــــال

    الـصـغــار 500 بـيـسـة



    وفي الختام


    أتقدم بخالص الشكر للقائمين على هذا الصرح الرائد لحسن إستقبالهم وللحفاوة التي وجدتها منهم ، فلهم مني كل الشكر والتقدير والإحترام ، وتقبلو تحيات أخوكم ومحبكم




    ســالــم بـن ســيـــف


    شاهد هذه المواضيع من نفس القسم راح تفيدك كثير في رحلتك:


    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


  2. #2
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي

    يا الله

    شو هالجهد الجباااااااااااااااااااااااااااااار

    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


  3. #3
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي

    مشكور على تقريرك الرائع والمرتب

    أخذنا جولة حلوه معاك ببيت البرنده




    ربي يسعدك

    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


  4. #4
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي

    ما شاء الله ...جولة رائعة

    أنا زرت هالمتحف مرتين ...و ما عندي مانع أزوره مرة ثالثة

    صراااحة ما ينمل

    أحلى القاعات عندي هم :

    قـاعـة تـكتـونية الـصفائح

    قــــاعــــــة الــــرحــــالــــــــة

    قــاعــة دولــة الـبــوســعــيــــد

    و السبب طرق العرض الشيقة و المختلفة عن باقي المتاحف الأخرى

    تسلم أخي عالطرح الرائع و الشيق

    سلااامي و احترامي لك ^_^

    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


  5. #5
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي







    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة little lulu
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...1/#post2639786

    ما شاء الله ...جولة رائعة

    أنا زرت هالمتحف مرتين ...و ما عندي مانع أزوره مرة ثالثة

    صراااحة ما ينمل

    أحلى القاعات عندي هم :

    قـاعـة تـكتـونية الـصفائح

    قــــاعــــــة الــــرحــــالــــــــة

    قــاعــة دولــة الـبــوســعــيــــد

    و السبب طرق العرض الشيقة و المختلفة عن باقي المتاحف الأخرى

    تسلم أخي عالطرح الرائع و الشيق

    سلااامي و احترامي لك ^_^



    شكراً لمرورك يا غالية ، وإن شاء الله ينال الموضوع إعجاب بقية الأعضاء الكرام .


    تحياتي

    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


  6. #6
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mishariii
    http://www.arabtravelersforum.com/tr...1/#post2640862

    مشكور على التقرير الرائع



    شاكر مرورك الطيب يا أخوي ، ولا تحرمنا طلاتك لبوابتنا

    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


  7. #7
    عضو مسجل
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,962,828
    Post Thanks / Like

    افتراضي

    تقرير رائع وشامل ننتظر المزيد من هذه التقارير المميزه

    facebook twitter youtube


    + إنشاء موضوع جديد


+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مــصـــراوى فــى دبــى
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى الإمارات U.A.E
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 02-03-2015, 02:18 AM
  2. ســائـــق فــي كــازابلانـكا
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى المغرب Morocco
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-02-2015, 12:25 AM
  3. جــولة فــي الكــويـــت
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى الكويت Kuwait
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 01-30-2015, 11:04 PM
  4. دمــــشــــق فــى الـــــتـــــاريـــــخ
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى سوريا Syria
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-30-2015, 08:11 PM
  5. الســـيــاحــة فــي فــلــســطــيــن ؟؟
    بواسطة Robot في المنتدى بوابة السفر إلى الدول العربية و الاسلامية الأخرى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-20-2015, 07:20 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
ماذا يقدم لكم منتديات المسافرون العرب ؟
منتديات المسافرون العرب منتدى سياحي من الاخوة العرب المسافرون يهتم في المقالات السياحيه و عرض تقارير مصورة صور و فيديو للسياحه الداخليه و الخارجيه و نقاشات في كل مايتعلق السياحة والسفر. كما يشمل موقع المسافرون العرب على اقسام متخصصه حول أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المسافرون العرب.
تابعنا عالشبكات الاجتماعيه