الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

أكثر الأسئلة عن الدراسة في ماليزيا

و دراسة الهندسة في ماليزيا

في هذا المقال سنتعرف على أبرز التساؤلات عن الدراسة في ماليزيا والمعيشة ووضع الدارس الشاب والسكن ومن أهم النواحي التي يتوجب الحديث عنها بداية

العاصمة كوالالمبور 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

ماليزيا العاصمة كوالالمبور
  • اللغة في ماليزيا

فتعلم اللغة فيها يعود الى /60%/ مجهود شخصي وذلك بالتكلم مع الشعب والاختلاط بالأجانب وهذا يساعد جداً في تقوية اللغة والاستماع الى مواضيع ثقافية باللغة الإنكليزية لتحسين طريقة النطق بالإضافة الى قراءة المجلات وإجراء محادثات جماعية و/40%/ عوامل مساعدة وهي بالدخول لمعهد لتعلم اللغة وشراء كتب وقراءتها علماً أن مستوى وقوة المعهد له الدور الكبير في المساعدة في التعلم وتسجيل كل شيء يتم الاستماع له وذلك له الفائدة الكبيرة كما أن أهم عامل المحاولة قدر المستطاع عدم التكلم مع العرب وفي حال التحدث معهم فذلك يتم باللغة الإنكليزية للتعلم وتعزيز اللغة بسرعة أكبر وتكون الاستفادة للجميع.

في ماليزيا 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

معهد ELES لتعليم اللغة الإنكليزية في ماليزيا
  • التكاليف في ماليزيا

يمكنك الرجوع الى هذه الصفحة اذا كنت ترغب بمعرفة التكاليف للعيش في ماليزيا

ونبدأ بالأسعار علماً أن /1000/ ريال سعودي يعادل حالياً /1100/ أو /1050/ رينغيت ماليزي فالفارق بينهما بسيط جداً كما أن تكاليف المعهد تتوقف على مستوى المعهد الذي تلتحق به فهناك معاهد أسعارها تتراوح بين /1250/ الى /2700/ رينغيت في الشهر ولا بد من الاستفسار عن المعهد الذي تريد الدخول الالتحاق والدراسة به قبل المجيء الى ماليزيا وذلك من ناحية السعر وساعات التدريس ومدرسي المعهد وبالنسبة لأسعار المعيشة العامة فالطالب يكفيه في الشهر من متطلبات الأكل والشرب والمستلزمات الشخصية ماعدا السكن بين /1200/ الى /1500/ رينغيت ماليزي ولمن يجيد الطبخ يكفيه بين /1000/ الى /1200/ رينغيت في الشهر.

الطلابي للمعاهد في ماليزيا 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

السكن الطلابي للمعاهد في ماليزيا
كما أن أسعار السكن تتوقف على أنواعه فهناك سكن عبارة عن غرف بعدة مقاسات صغيرة ومتوسطة وكبيرة وسعرها حسب حجمها وموقعها في ماليزيا أو في العاصمة كوالالمبور ففي بعض المناطق بحكم كونها منعزلة وبعيدة أسعارها أقل ولكن في المناطق الأكثر حيوية والقريبة من الأسواق فتكون أسعارها مرتفعة أكثر.

سكنية للطلاب في وسط العاصمة كوالالمبور 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

شقق سكنية للطلاب في وسط العاصمة كوالالمبور
ولا بد من الإشارة إلى أن السكن عبارة عن شقة فيها مستأجرين شباب من جنسيات مختلفة وليست عوائل كون ماليزيا بلد مسلم ولذلك بإمكانك الاستفسار قبل السكن عن جنسية الساكنين والذين أغلبهم صينيين أو أمريكيين وعلماً أن الشقة فيها مطبخ وجميع المرافق والمستلزمات وسعر السكن يتراوح بين /400/ الى /1200/ رينغيت أو /1700/ رينغيت أو أكثر وذلك للغرفة الواحدة ما عدا سعر الكهرباء كما يختلف السعر في حال السكن المشترك مع شخص في نفس الغرفة.

سكنية للطلاب في وسط العاصمة كوالالمبور 1 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

شقق سكنية في العاصمة كوالالمبور
يتميز السكن إجمالاً هناك أنه يوفر عدة نشاطات ضمنه حيث يحتوي على مسبح ونادي رياضي وصالة ألعاب متنوعة.

سكنية للإيجار في وسط العاصمة كوالالمبور 2 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

مسبح في شقق سكنية للآجار
وبالنسبة للشعب الماليزي فهو شعب طيب بالمجمل ولكنه ليس اجتماعي عموماً فلذلك يستحسن من الطالب بمجهوده السعي لتكوين صداقات مع الماليزيين.
ومن ناحية الأمان في ماليزيا فلا يوجد فيها حظر تجوال ولكن ابتداء من الساعة /12/ ليلاً نلاحظ أن بعض المناطق التي ليس فيها أمان لا يرتادها الا أعداد قليلة فالطالب أو السائح في المناطق التي ليس فيها أمان كبير يستحسن عدم حمله نقود او جوال أو الأشياء الثمينة أو ارتداء ملابس لماركات عالمية قدر الإمكان لأن ذلك يعرضه للسرقة.
أما لغة الشعب الماليزي الأم هي لغة الملايو كما يتحدثون اللغة الإنكليزية أيضاً بحكم أن ماليزيا دولة سياحية ولكن يلاحظ ان لغتهم الإنكليزية هشة.
وبذلك نكون قد قدمنا معلومات شاملة عن الأمور الهامة للطالب من ناحية الدراسة والأسعار والمعيشة علماً ان هذه المعلومات أخذت بدقة من الفيديو المرفق

https://www.youtube.com/watch?v=LeYXorNL7_U

/دراسة الهندسة في ماليزيا/

وبما أننا نتحدث عن الدراسة في ماليزيا لا بد من التعرف على دراسة الهندسة في ماليزيا من ناحية الرسوم وأفضل الجامعات والأوراق المطلوبة لها وكيفية التقديم بالإضافة للتعرف على النواحي الإيجابية والسلبية لدراستها
  • إيجابيات الدراسة والعيش في ماليزيا
  1. التنوع فدراسة الهندسة في ماليزيا توفر كل الخيارات أمام الطالب ففيها جامعات حكومية وجامعات خاصة وجامعات أسعارها مرتفعة وجامعات أسعارها منخفضة كما نجد جامعات تقييمها عالي أو جامعات عادية معترف فيها بالإضافة لوجود تخصصات عديدة للهندسة منها الهندسة الميكانيكية وهندسة الاتصالات والهندسة الحيوكيميائية وهندسة المعدات الطبية وغيرها من الاختصاصات فلذلك ستجد جامعة توفر ما تحتاجه كون ماليزيا فيها التنوع وتقدم كافة التسهيلات التي تريدها.
  2. الدراسة في ماليزيا مناسبة جداً للزائر والدارس الشرقي فماليزيا مجتمعها بشكل عام يرحب بالطلاب من كافة الجنسيات حيث تضم المساجد والطعام الحلال كما يوجد فيها ماليزيين أصولهم من الجزيرة العربية ومن شمال افريقيا وكثير من الوزراء في الحكومة الماليزية أصلهم من اليمن وبعض سلاطين ماليزيا أصولهم يمنية أيضاً مثل عبد الله بدوي / رئيس الوزراء الماليزي السابق/ والسلطان السيد سراج الدين جمل الليل وهو/ سلطان وحاكم ولاية برليس/ من اصل حضرمي فلذلك الشعب نفسه محبب إليه الزائر والطالب الشرقي بشكل كبير وهذا أمر ملاحظ في ماليزيا ويعد من الإيجابيات للذهاب والدراسة فيها.
  3. ماليزيا بلد جميل جداً وتوجد فيها جزر ومناظر طبيعية خلابة ووجهات سياحية رائعة فنلاحظ أن جامعاتها غالباً تشبه المنتجعات السياحية من ناحية الخضرة كونها بلد مناخها استوائي وأمطارها غزيرة فلذلك أجوائها جميلة ومريحة جداً للمقيم فيها كما بالإمكان للطالب أو الزائر قضاء الإجازة في إحدى جزرها الرائعة.

كوالالمبور 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

العاصمة كوالالمبور في ماليزيا
  • سلبيات العيش والدراسة في ماليزيا

  1. الغلاء المعيشي المستمر حالياً في ماليزيا ففي عام /2000/م الطالب كانت تكفيه أقل من /100/ دولار وفي الوقت الحالي في العاصمة يتطلب مصروف من /500/ الى /700/ دولار فقط وربما لا تكفي وهذا الغلاء في تزايد مستمر حيث ازداد الضعف خلال /10/ سنوات وهذا يعتبر عالي على المستوى العالمي فلذلك يتوجب على الطالب أن يحدد قبل وضع الميزانية في أي جامعة أو أي معهد يريد الالتحاق وأين السكن لأنه كل الخيارات متاحة فبالإمكان استئجار شقة من غرفتين في العاصمة كوالالمبور بسعر /600/ رينغيت ماليزي ولكن ذلك لا يناسب جميع الفئات فلذلك لا بد من تحديد ما يناسب الطالب وماذا يريد وعلى أساسه تحدد الميزانية كونه حالياً يوجد غلاء معيشي مقلق حيث يستحسن أخذ الاحتياطات لذلك.
  2. تأخر في إصدار تأشيرة الطلاب بسبب كثرة عدد الطلاب الأجانب والإقبال الكبير جداً حيث تحصل ضغوطات كثيرة على دائرة الهجرة في ماليزيا فنجد الطلاب ينتظرون فترات طويلة وتحدث أخطاء كبيرة في هذه المسألة من جهة الطلاب والمعقبين فلذلك نرجو الحرص وننصح ألا يسافر الطالب على ماليزيا قبل أخذ تأشيرة الطالب والختم على جواز السفر.
هناك الكثير من الجامعات في ماليزيا لدراسة الهندسة خاصة وحكومية وأجنبية وسنركز على الجامعات التي تجمع بين الاعتراف والسعر المقبول والأمور التي نرغب فيها في الجامعة مع العلم أن هناك جامعات خاصة جيدة كجامعة /UNITEN/ وجامعة /SUNWAY/ وجامعة / MONASH/
ولكن ننصح بأربع جامعات وجميعها حكومية والسبب أنه لا يوجد حاجة للذهاب الى جامعة خاصة مادام توجد الخيارات في الجامعات الحكومية والتي سنتعرف عليها فيما يلي:
  • الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

والتي تقع في العاصمة كوالالمبور وتتميز هذه الجامعة بجو إسلامي محافظ والحجاب إجباري فيها والطلاب والطالبات مفصولين في الفصول كما أن فيها الكثير من البرامج الاجتماعية التي تطور وتنمي شخصية الإنسان وتعتبر الخيار الأول لدراسة الهندسة في ماليزيا علماً أن تكلفة دراسة الفصل فيها /7000/ رينغيت ماليزي والمعيشة تعتمد على السكن داخل أو خارج الجامعة فالسكن داخل الجامعة في غرفة مفردة تكلفتها أقل مع العلم أن السعر حسب نوع الغرفة المأخوذة ومن يسكن داخل الجامعة سيوفر مصاريف أكثر بكثير من السكن خارجها كما يوجد فيها تخصصات مختلفة ومتنوعة وعدد كبير من الطلاب الأجانب من جنسيات مختلفة فهي أشبه بالأمم المتحدة الصغيرة فلذلك تعتبر الخيار الأول الموصى به للدراسة في ماليزيا.

الإسلامية العالمية ماليزيا 1024x672 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

  • جامعة /UTM/

وهي أفضل جامعة ماليزية حسب تقييمات كثيرة والتي تقع في جنوب ماليزيا في جوهور والتي تتميز بتقييمها العالي جداً وتكلفة الدراسة فيها رخيصة فسعر الفصل فيها حوالي /1000/ دولار ولكن شروط القبول فيها صعبة فكلما كان معدل الطالب مرتفع كلما ازدادت فرصة قبوله فالمعدل المطلوب على الورق /90%/ ولكن في الحقيقة المعدل المطلوب للقبول /95%/ فما فوق ويوصى بها للمتفوقين علماً أن المعيشة فيها أرخص نوعاً ما عن العاصمة ولكن ليس بكثير فتكلفتها تتراوح بين /600/ الى /800/ دولار وهي من الجامعات المعروفة وذات المستوى العالي جداً على نطاق العالم.

UTMفي ماليزيا 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

جامعة UTM في ماليزيا
  • جامعة /UNI MAP/

هي جامعة حكومية تكلفة الدراسة فيها في الفصل حوالي /1000/ دولار كما تعد من الجامعات الرخيصة جداً من ناحية المعيشة حيث /300/ دولار أو أقل تكفي في حال السكن داخل الجامعة وتوفر دراسة تخصصات مختلفة علماً أنها تعتبر أكاديمية مميزة ومتطورة ومن الجامعات التي ننصح الالتحاق بها.

UNI MAPفي ماليزيا 1 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

جامعة UNI MAP في ماليزيا
  • جامعة /UNI MAS/

والتي تقع في ولاية ساراواك في شرقي ماليزيا وتعد أرخص جامعة من بين الجامعات المذكورة سابقاً ودراسة الهندسة فيها تبلغ تكلفتها في الفصل الواحد بين /500/ الى /600/ دولار وذلك بسبب قلة الطلاب الأجانب فيها وهم يشجعون بذلك الطلاب للالتحاق بها علماً أنها جامعة حكومية ومعترف بها كما أن المعيشة فيها رخيصة حيث /300/ دولار تكفي شهرياً.

UNI MASفي ماليزيا 1024x683 - الدراسة في ماليزيا اجوبة اكثر الاسئلة عنها

جامعة UNI MAS في ماليزيا
  • الأوراق المطلوبة للدراسة في ماليزيا

  1. صورة الشهادة مصدقة من الجهة المعنية أي المدرسة التي درست فيها أو من الوزارة.
  2. صورة عن جواز السفر كاملاً حتى صفحاته الفارغة.
  3. صور شخصية عدد /4/ الى /6/ صور.
  4. توصيات وتزكيات مرفقة من مدرس يوصي بالقبول علماً أن بعض الجامعات تطلب التوصيات بشكل خاص ولكن بكل الأحوال يستحسن إرفاقها.
  5. شهادة باللغة الإنكليزية /Ielts/ أو /Toefl/ والتي تطلبها بعض الجامعات بمعدل /5.5/ الى /6/ فيها وفي حال عدم وجودها لا داعي للقلق لأنه بالإمكان دراستها في نفس الجامعة كونه كل الجامعات الماليزية يوجد فيها برنامج لدراسة اللغة الإنكليزية علماً أنه بعد القبول يطلبون منك التسجيل وإجراء اختبار لتحديد مستوى اللغة الإنكليزية.
  6. كشف حساب بنكي بمبلغ يغطي تكلفة الرسوم المطلوبة على الأقل أو في حال عدم وجود حساب بنكي خاص بك يقدم خطاب من الجهة الكفيلة يضمن دفع الرسوم / ولي الأمر مثلاً/ مع عنوانه ورقم هاتفه وهذا بديل لكشف الحساب.

وبالنهاية سنذكر ثلاث نصائح مهمة جداً نشدد عليها وهي:

  1. لا تسافر إلى ماليزيا قبل صدور تأشيرة الطالب.
  2. أثناء دراسة اللغة الإنكليزية في الجامعة ننصح بحضور مواد دراسية في كلية الهندسة للتعرف على أجواء الجامعة والمتطلبات وأسلوب الشرح والدراسة والكتب المطلوبة والتي لها الفائدة الكبيرة بعد البدء بالدراسة كونه أصعب فصل في دراسة الهندسة هو أول فصل حيث تكمن الصعوبة في الصدمة الحضارية التي يتعرض لها الدارس وآخر فصل بمشروع التخرج وترتيباته فأول فصل مهم جداً كل ما كان أسهل على الطالب كانت حياته الدراسية فيما بعد أسهل وهذا متاح في جميع الجامعات ويسمى /Odet/ فبالإمكان الذهاب الى الكلية التي تم التسجيل بها وأثناء دراسة اللغة الإنكليزية تطلب حضور مواد معينة علماً أنه يعطى شهادة حضور لتلك المواد وذلك يتيح التعرف على المنهاج وطلاب الفصل والتعلم والاستفادة والاستماع وهذا له الفائدة الكبيرة في الدراسة فيما بعد.
علماً أن المعلومات السابقة جميعها بخصوص دراسة الهندسة في ماليزيا مأخوذة بدقة من الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=v2ctnD4YMDQ

 

تحديث جديد للموضوع المعلومات من حساب اخونا عبدالرحمن في تويتر هنا تاريخ اليوم 09/Nov/2017
الدراسة في #ماليزيا ؟
تحت هذه التغريدة أكثر المعاهد انتشارا
بين الطلاب القادمين إلى ماليزيا
( موقعها و نبذة عن البرامج المقدمة )

The British Council
الموقع: مركز مدينة كوالالمبور
التدريس: إيلتس
من أكثر الموسسات شهرة في تعليم اللغة #الانجليزية
http://www.britishcouncil.my
The British Council

ELS Language Centre
الموقع: بيتالينج جايا
التدريس :
اللغة الإنجليزية المكثف + TOEFL + IELTS وغيرها
للمزيد
http://www.els.edu.my

Erican Language center
الموقع: كوالالمبور
التدريس:
برنامج كامبردج للغة
برنامج اللغة الإنجليزية الدولي
ESOL
http://erican.edu.my

ELEC Language Center
الموقع: كوالالمبور
التدريس:
اللغة الإنجليزية المكثف
IELTS
TOEFL
دورة لغة الملايو واللغة الصينية
http://www.elec.edu.my

EMS Language Center
الموقع: كوالالمبور
التدريس:
اللغة الإنجليزية المكثفة
اللغة الإنجليزية للأطفال
IELTS
برامج أخرى
http://ems.edu.my

Wall Street English
الموقع: كوالالمبور
التدريس:
IELTS
اللغة الإنجليزية المهنية
http://www.wallstreetenglish.my

الموقع: بيتالينج جايا، سيلانغور
التدريس:
إثراء اللغة الإنجليزية
IELTS
الإنجليزية للأعمال
الكتابة المهنية
http://lea.edu.my

Coventry Center
الموقع : كوالالمبور بالقرب من البوكيت بينتانج
التدريس : إيلتس وبرامج تدريبية قصيرة و طويلة بآسعار مناسبة
http://coventry.edu.my

اتمنى ان تكون افادتكم

شاهد ايضاً :

Leave a Comment