ماهو تل العرايس و كيفية الوصول الي تل العرايس

إذا كنت تريد إلقاء نظرة على العالم إذا كنت تريد أخذ عطلة لقضاء بعض الوقت ,إذا كنت تريد تصفية ذهنك والتخطيط إلى مستقبلك ..إذاً عليك بالذهاب إلى اسطنبول بحثا عن أحد وأهم وأعلى التلال السبعة التى تحيط بمدينة اسطنبول الذى يجمع المشهد ما بين الضفتين الأسيوية والأوروبية وكأنه يوحد ثقافتين، ويجعل الزائر يرى المدينة وكأنها جنة فوق الأرض.

وهو “تل العرائس” أو مايسمى تشامليجا

اين يقع تل العرائس في اسطنبول ؟

يقع فى الطرف الآسيوى ضمن منطقة أسكودار وهو أحد المناطق السياحيه التى يكثر التردد عليها بين الحين والآخر حيث يمكن من خلاله أن ترى المدينة بأكملها وكأنها لوحة فنية أمامك..حيث الأشجار والغابات التى تنتشر فى جميع انحاؤه حيث يقع على ارتفاع 267 مترا مما يجعلك تشعر بالاسترخاء العقلى والجسدى فى آن واحد .ولهذا لايخلو أى برنامج سياحى فى اسطنبول من تخصيص يوم لقضاؤه فى تل العرائس. ونظرا لشدة جمال هذا المكان فقد ذكره الشعراء والأدباء في أشعارهم و رواياتهم متغنيين بسحر هذا المكان وروعته.
ينقسم تشامليجا إلى تلتين :

التلة الأولى :

تسمى التلة الكبرى بويوك تشامليجا ويبلغ ارتفاعها 267 مترا فوق سطح البحر .

توفر إطلالات أكبر كونها أعلى، حيث تطل على جسر البوسفور، وجزر الأميرات على بحر مرمرة، وشبه جزيرة أمينونو التاريخية، إضافة إلى جبل أولوداغ الواقع قرب بورصة والمكسو بالثلج .

التلة الثانية :

تسمى التلة الصغرى كوتشوك تشامليجا ويبلغ ارتفاعها 229 مترا فوق سطح البحر .

لا تقل جمالاً عن التلة الأولى، حيث تضم حدائق وغابات ومسارات المشي.

ولذلك مع بداية عام 1980 بدأت الحكومة التركية تشعر بأهميتها للسياحة في تركيا فقامت بشراء المناطق الممتلئة بأشجار الصنوبر و استغلالها لتشييد خدمات تجذب حركة السياح إلى هذه التلة .

فقامت ببناء مطعم ومقهى منهم تنظر إلى اسطنبول بقدر شساعتها وأحيائها فتجدها صغيرة حيث أن تل العرائس يقرب الصورة من بعيد لتصبح كأنها فى راحة يدك تنظر إليها متى تشاء , حيث أنها تتمتع بإطلالة مميزة جداً حيث تشمل هذه الإطلالة مآذن و احياء اسطنبول بأكملها كما انه توجد مناظير لتقريب أحياء وساحات وأماكن المدينة للزوار,وبهذا اصبحت التلة معلما و مزارا مهما بالنسبة للسياح ,وتم بناء جامع تشامليجا على تل العرائس وهويعد أكبر جامع فى تركيا حيث يتسع لأكثر من 37.000 شخص وهذا يجعله ذات قيمة أكبر لأنه أصبح مكان تتوافر فيه جميع الخدمات مما يجعله مكانا شعبيا معروفا بالنسبة لسكان اسطنبول حيث أن بعضهم يلجأ إليه عندما يشعر بالضغط النفسى المستمر أو لكى يستمتع بالهواء النقى بين الاشجار والأزهار التى تفوح برائحة عطرة تبعث الهدوء والارتياح الداخلى من يسير بجوارها حيث يمكنكم المشي ضمن الحدائق الموجودة في المكان حيث تتواجد مسارات مخصصة للمشاة ومقاعد لأخذ قسط من الراحة .

تل العرائس

كما أنه مكان مميز لأخذ الصور التذكارية ولهذا سمى ب تل العرائس لكثرة توافد العرائس إليه لإلتقاط الصور التذكارية بجانب المناظر البديعة التى تحيط بك من جميع الاتجاهات كما أنه يزداد جمالا وقت غروب الشمس وايضا توجد العديد من المساحات بها العاب مخصصة للاطفال ليستمتع اطفالكم بالكثير من المرح في تل العرائس باسطنبول, وهذا يجعلها مناسبة لجميع الاعمار الكبار والصغار .

كيفية الوصول الي تل العرائس:

من الجانب الآسيوى : عن طريق البحر بالعبارات البحرية أو عن طريق عبور جسر البوسفور المعلق أو الفاتح .

اما الجانب الاوروبى : يمكنك الصعود بالبواخر باتجاه اوسكدار وأخذ سيارة أجرة أو الوصول عبر الباصات العامة ذات العلامات

(E14 .F14. 11E. 9A) و من ثم المشى فترة قصيرة.

مما لاشك فيه أن هذا المكان ليس له مثيل ولذلك انصح بأنه يكون فى مقدمة الأماكن التى تودون زيارتها فى الأيام المقبلة .

عن طريق قوقل ماب من هنا

عن طزيق السائق الخاص قوله تل العرائس او تشامليجا او Camlica Hill

 

شاهد ايضاً :

اكتب لنا تعليقك ، اسئل، شارك بمعلومه اسعدنا لو بشكراً