الخطوط السعودية كرتون بدات شركة الخطوط السعودبة بتطبيق نظام جديد لنقل الامتعة للركاب، بحيث يعتمد على القطعة بدلا من مفهوم الوزن، والذي كان مطبقا في السابق بحيث ان نظام نقل الامتعة الاضافية الجديد، يسمح لركاب الدرجة الاولى وركاب درجة الاعمال بنقل حقيبتين يوزن 32 كيلو غرام  للحقيبة الواحدة، بينما يسمح لركاب الدرجة السياحية بنقل حقيبة واحدة بوزن 32 كيلو غرام. بحيث ان النظام الجديد يمنح راكب الدرجة السياحية زيادة 2 كيلو غرام فقط، حيث كان المسموح به سابقا 30 كيلو غرام فقط، وايضا يجب ان لا يتجاوز مجموع الابعاد لكل قطعة عن 158سم3 في حالة حمل الراكب لقطعة يزيد وزنها عن 32 كجم، و لا يمكن تجزئتها كالأدوات الموسيقية و الأدوات الرياضية و المعدات الطبية … الخ، يجب على الراكب إخبار الشركة مسبقاً لعمل الترتيبات اللازمة لنقلها. اما ركاب الدرجة الاولى ودرجة الاعمال فيمنحهم زيادة في الوزن ب 14 كيلو غرام عن سابقه، والذي كان 50 كيلو غرام فقط. وحول قيمة نقل الامتعة الاضافية فقد تم تحديد الكلفة ب 350 ريال لكل حقيبة اضافية للرحلات المتجهة الى دول افريقيا ودول اسيا، و 500 ريال للحقيبة الاضافية على الرحلات المتجهة الى اوروبا وامريكا. اما المواد المحظور حملها في جميع الأمتعة و لأسباب تتعلق بالسلامة فتحظر الخطوط السعودية من حمل المواد الخطرة التالية:

الخطوط السعودية كرتون

الأسلحة النارية و الذخائر.
السيوف و السكاكين.
المتفجرات و المواد الحارقة.
المواد القابلة للاشتعال و المواد السامة.
والغازات المضغوطة.

و توجد إجراءات أمنية إضافية تحظر حمل بعض المواد ضمن الأمتعة التي يتم شحنها، والأمتعة اليدوية للرحلات المغادرة من و إلى الولايات المتحدة الأمريكية و دول الاتحاد الأوروبي مثل:

  • لا يسمح بحمل جميع المواد السائلة والهلامية” الجل “.
  • لا يسمح بنقل معجون الأسنان.
  • لا يسمح بنقل مستحضرات التجميل السائلة، و العطور ضمن الأمتعة المعاينة.
  • لا يسمح بحمل ولاعات السجائر ضمن جميع الأمتعة.

الأمتعة اليدوية

سمحت الخطوط السعودية لكل راكب بحمل مقدار معين من الامتعة اليدوية مجانا ووفقا لدرجة السفر، بحيث تكون تحت مسؤولية الراكب وبعهدته، بحيث يضعها في المخازن العلوية داخل الطائرة وهي كما يلي:

الدرجة الأولى و درجة رجال الأعمال

حقيبة يدوية بشرط أن لا يزيد حجم القطعة عن ( 115 سم )، وحقيبة مستندات (على أن لا يزيد حجم القطعة عن 100 سم )، ويجب لا يزيد مجموع وزن القطعتين معاً عن 9 كجم.

درجة الضيافة

حقيبة يدوية أو حقيبة بدل(على أن لا يزيد حجم القطعة عن 115 سم )، لا يزيد وزن القطعة عن 7 كجم. ويسمح ايضا بحمل المتعلقات الشخصبة مجانا، ولايتم احتسابها ضمن الوزن المسموح فيه مثل:( المعاطف او الاغطية ، عصا للمشي ، شمسية ، منظار مكبر مزدوج ، الة تصوير صغيرة …….. ).

وصرحت شركة الخطوط السعودية ايضا عن مميزات اضافية يتم منحها لعملاء الخطوط السعودية، والذين يتمرر سفرهم على متن الخطوط من حملة بطاقات الفرسان الذهبية والفضية، حيث يتم منحهم نقل حقائب اليد مجانا بشرط الا يتجاوز وزن الحقيبة 7 كيلو غرام، والا يتجاوز حجم الحقيبة سعة المقصورة لركاب الدرجتين الاولى والسياحية.