هي اكبر الجزر اليونانية والتي تقع على ارض واسعة مليئة بالمناظر الطبيعية من الساحل المذهل لجبال الوعرة والريف مع اشجار الزيتون، وهناك المدن الكبرى التي تنتشر خارج القرى الهادئة، وهي قطعة جمالية رائعة الطبيعة تلتصق جذورها باعماق مياه المتوسط منذ الازل وتعكس حيوية خاصة على اهلها، الذين يتميزون بالطيبة والضيافة والتقاليد الشرقية الرائعة التي تنظر الى الغريب نظرة الضيف والزائر المرحب به اينما حل في ربوع هذه الجزيرة الجميلة. لا تزال تحمل العديد من الاثار للعديد من الحضارات التي سكنت الجزيرة على مر القرون، تتألف كريت من من اربع مناطق رئيسية تشمل هيراكلين و خانيا واسيتي واكبر مدينة وعاصمة لجزيرة كريت هي هيراكليون الاكثر سكانا، وهي مكان رائع يمكن للسياح استكشاف الاثار القديمة والقصور الاسطورية ومباريات كرة القدم، وفي عموم البحيرة تنتشر البحيرات والمتنزهات الجميلة المنظمة بصورة فريدة حضارية، والتي تضم ملاعب مناسبة للعوائل والاطفال.

ميزات الجزيرة

تتمتع الجزيرة باستقلالية جغرافية كاملة حيث تحيطها مياه البحر المتوسط من كل جانب، وهي على مقربة من جزيرة كيثيرا المستقلة ايضا، والتي تقع في شمالها تحديدا وتقترب من شبه الجزيرة المورة، تعتبر هذه الجزر من اكثر الجزر تميزا في مجال السياحة، حيث تتألق بجمال طبيعتها وبما تقدمه من خدمات متطورة لعموم السياح القادمين اليها من جميع انحاء العالم.

اكيا بلاكيا

تبعد نحو 20 دقيقة عن مطارها الدولي، توجد الكثير من المرافق السياحية التي تبعث على الراحة النفسية والتسلية والمتعة، حيث تضم سلسلة من السواحل ذات الرمال الفضية والذهبية، والتي يتردد اليها السياح سنويا من جميع انحاء العالم.

مدينة اراكليون

يوجد العديد من المنتجعات الفندقية المتصلة فيما بينها، والتي تشكل كتلة سياحية راقية الطراز ففنادق هذه المجمعات محاطة بالحدائق الثرية والمتنزهات الواسعة، فضلا عن الاحواض المائية المناسبة لممارسة المتعة بأنراعها وممارسة السباحة والرياضة والالعاب المائية المختلفة. يصب في الحوض الكبير الذي يوجد وسط المجمعات الفندقية نهر صغير يوفر المياه له، ويستخدم في سقي البيوت الزجاجية التي تعود للفنادق، فهي توفر الاكتفاء الذاتي من الزهور المخصصة لزينة الفنادق اثناء وجبات الطعام.

من اشهر فنادقها:

فندق Rudy Red Rega

المبني على الطراز المعماري الكلاسيكي، الذي يعتمد على جمالية تصفيف الالواح المرمرية والخشب الاغريقي، جدرانه مزينة بلوحات وتماثيل اصلية رسمت او نحتت من قبل اشهر الفنانين الاغريق.

فندق Crystal Enrgy

افتتح امام الزوار عام 2008، يعتبر هذا الفندق من الصراعات الحديثة، يضم العديد من مرافق التسلية والمحال التجارية التي توفر مختلف انواع السلع.