نسقنا لكم هذا المقال بخصوص تكلفة الدراسة في ليتوانيا

الدراسة في ليتوانيا

أنصح الطلاب الذين يخططوت للدراسة في ليتوانيا بالسعي جيدا وراء تحقيق هدفهم، فهي بلد غني ثقافيا عضو في الاتحاد الأوروبي، واقتصاده من أسرع الاقتصادات في العالم، هناك الكثير من المعاهد والجامعات المعتمدة في ليتوانيا والعالم.

تكلفة الدراسة في ليتوانيا

تبدأ أسعارها من 4 آلاف يورو للسنة الواحدة، وهناك بعض الجامعات تكون أسعارها أرخص حوالي 3000يورو، لكنها غير معترفة في كل الدول.

تكاليف السكن
الحياة في ليتوانيا تعد رخيصة جدا، إذا أردت السكن الجامعي، وفي غرفة مزدوجة ستكلفك 90يورو. السكن في غرفة منفردة ستكلفك 200يورو، هناك سكن خاص لكنه غالي يصل إلى 500يورو، لكنه عبارة عن شقة خاصة وصغيرة وهي قريبة من الجامعة. لاتقلق فمصروف الطعام والشراب رخيص ومتوسط الطعام تقريبا 150يورو،
المواصلات ربما تكلفك 20يورو في الشهر، هناك كرت باص بقيمة 20يورو يسمح لك بركوب جميع المواصلات العامة. هناك بعض الجامعات الخاصة وهي معترف بها أسعارها تبدأ من 2500يورو، الدراسة في ليتوانيا جيدة وفيها عدة مجالات للدراسة ومستوى التعليم فيها عال. أنصحكم بالالتحاق بمعاهدها وجامعاتها وهي تقع شرق بحر البلطيق، ويحدها من الشمال لاتفيا وروسيا البيضاء، من الشرق والجنوب كما يحدها من الغرب منطقة كالينيغراد في روسيا العاصمة فيلنيوس، وتتكلم اللغة الليتوانية، تتعامل بعملة ليتا ليتا وهي مكان جيد للدراسة.

النظام في ليتوانيا

تتميز ليتوانيا بالنظام القانوني المدني، فقوانين هذه البلد متشابهة مع بلاد الاتحاد الأوروبي، وهناك عدة مبادئ أساسية في دستور ليتوانيا، يوجد محكمة في البلاد تدعم القوانين الصادرة عن الحكومة هذا لايعني أن القرارات ثابتة بل هي متغيرة دائما.

اللغة في الجامعات الليتوانية

إذا كنتم تودون الدراسة في ليتوانيا فمعظم جامعاتها تدرس كتبها باللغة الليتوانية، إلا بعض التخصصات فتدرس باللغة الانجليزية، وخصوصا كلية العلاقات الدولية والآداب، والسياحة والفندقة. وهناك عدة تخصصات تدرس باللغة الروسية، أما التخصصات الرئيسية فتدرس باللغة الليتوانية حصرا مثل الطب والهندسة والعلوم الطبيعية. ليتوانيا عضو في الاتحاد الأوروبي وهذا مايكسب جامعاتها أهمية كبيرة، فهي معترف فيها دوليا، وهي بلد معروف بثقافته الغنية وهي موطن لأكثر من ثلاث ملايين شخص، إذا كنتم تفكرون بالدراسة فيها فيجب أن تعلموا أن اقتصاد ليتوانيا من أسرع الاقتصادات وأنجحها، وهذا سيكون مفيدا لكم في دراستكم إذا كنتم تريدون العمل كمحام أو دراسة. أي مادة قانونية فيجب أن تكونو حاصلين على الدراسات القانونية من معاهد وجامعات الليتوانية، لديكم عدة فرص للدراسة في هذه الدولة لاتفوتوها لكنكم في البداية ستخضعون لفحص مقابلة، ودراسة للغة الليتوانية ثم الالتحاق بالمعهد أو الجامعة التي تتناسب مع درجاتكم.