إذا كنت مهتما بدراسة الطب في بولندا فإليك المعلومات التالية:

دراسة الطب في بولندا

تقع بولندا في قلب اوروبا، وهي عضو في الاتحاد الاوروبي، تتميز بولندا بطبيعتها الخلابة واجوائها الساحرة، يتمتع الشعب البولندي منفتح و مضياف. ولا تختلف الحياة في بولندا عن الحياة في بقية الدول الاوروبية، جمهورية بولندا مليئة بالاماكن السياحية الجميلة و المدن العريقة، كما يوجد بها الكثير من الينابيع الحارة، و ميادين الفروسية، وصالات الفنون الحديثة، و المتاحف، والنوادي الرياضية، و ميادين الفروسية في مختلف انحاء البلاد.

جامعات بولندا

تصنف جامعات بولندا في سلم ترتيب الجامعات الاوربية، فهي تحتل مرتبة عالية، حيث يوفر النظام التعليمي البولندي خدمات عالية الجودة، يتزايد عدد الطلاب العرب في الجامعات البولندية. و يثبت ذلك النجاح الذي يحظى به خريجي الجامعات البولندية العاملين في مختلف الوظائف في كافة ارجاء العالم، والمشهود لهم بالتعليم المميز و الابداع و الكفاءة، فالتعليم فيها على درجة عالية ومعترف بجامعاتها في جميع الدول العربية، و تعتبر الاقل تكلفة بين دول الاتحاد الاوروبي بالنسبة لتكاليف المعيشة و الدراسة.

ميزات دراسة الطب في بولندا

رسوم الدراسة منخفضة مقارنة بالدول الاخرى في جميع التخصصات و الدرجات العلمية، تكاليف المعيشة منخفضة، وسهولة الحصول على القبول للدراسات الطب العام و الصيدلة وطب الاسنان و الهندسات و قسم هندسة الذرة وغيرها من التخصصات، سهول في الحصول على القبول للدراسات العليا الماجستير و الدكتوراة في جميع التخصصات بسهولة، اجراء الفيزا لمواطني دول الخليج و جميع الدول العربية الاخرى. منح الطالب فيزا شنغن والتي بموجبها يتمكن من التنقل بين جمهورية الاتحاد الاوروبي دون الحاجة الى تاشيرة اضافية، يحقق للطالب العمل قانونياً، و يمكن للطالب الدراسة باللغة الانجليزية، تعتبر تكاليف المعيشة في المدن البولندية اقل منها في بقية الدول الاوروبية. تكاليف السكن و الطعام و المواصلات في الشهر الواحد تقدر بمبلغ 400 الى 500 يورو و هذا يعتمد على الاحتياجات، وعلى نمط الحياة المختلفة للافراد، السكن الجامعي المخصص للطلبة الاجانب قيمته ما بين 150 الى 200 يورو في الشهر، وتضم الغرفة طالبين او ثلاثة اما السكن الخاص و هو افضل بكثير يتوفر فيه الراح وتكاليفه اكثر مقارنةً بالسكن الجامعي.

تكلفة الدراسة

تختلف تكلفة الدراسة من مدينة لمدينة ومن جامعة لجامعة لكن متوسط  التكلفة من 9000 دولار الى 16 الف دولار سنوياً، ويتم البدء بالاجراءات في اي وقت خلال السنة و لا يشترط ان تكون قبل بداية السنة، او بفترة متاحة للتقديم، ولكن التقديم مبكراً افضل وقد يساعدك في تجنب التاخير، يتم دفع تكاليف الدراسة بشكل عام دفع الجزء بسيط كدفعة اولى لحجز المقعد و في بعض الجامعات كاستراليا و نيوزيلندا يتم دفع نصف السنة الاولى.