إذا كنت تنوي فتح حساب في بنك سويسري فإليك هذا المقال المفيد:

فتح حساب في بنك سويسري

سويسرا التي تعرف بنظامها المصرفي المذهل، بما تتبناه من سياسات خصوصية أسطورية، حيث يُعد افشاء المعلومات الخاصة باي عميل بنكي جريمة جنائية في سويسرا، والتي كانت في الماضي ميزة كبيرة لأي شخص يرغب في إخفاء أمواله المُكتسبة بطريقة غير شرعية أو إخفاء أشياء ثمينة. ترفض البنوك السويسرية الآن أيضًا عملاء من أمريكا، نظرًا للتحقيقات الكبيرة من قبل وزارة العدل الأمريكية. العديد من البنوك الآن وحتى في سويسرا، تشترط التحقق من صاحب الحساب وجميع مصادر الدخل، وخاصة إذا كنت تنوي فتح حساب في بنك سويسري وذلك لمنع ادخار الأموال المكتسبة من أنشطة غير قانونية في حسابات بنكية سويسرية. قد يؤثر المكان الذي تعيش فيه ومصادر الدخل على القرار سواء أكنت مؤهلًا للحصول على حساب جار، أو حساب ادخار في بنك سويسري. يحظر على مواطني بعض البلدان فتح حسابات في البنوك السويسرية، وهذا لعدة أسباب مثل مقاطعات رسمية(مع دول مثل روسيا والعراق مثلًا) واستثناءات سياسية أخري.

وبغض النظر عن جنسيتك ومصدر دخلك، فقد يتم رفض طلبك للحصول على حساب مصرفي سويسري إن تم اعتبارك “شخص سياسي معرض للخطر”، أو شخص شارك في فضيحة أو لديه سمعة مشبوهة علانية، يقلق البنك من أن يكون هذا النوع من الشخصيات عميل لدي البنك، فقد يُشكل خطرًا كبيرًا على سمعة البنك. هناك ما يقرب من 400 بنك في سويسرا، على أن اثنين من البنوك تحديدًا يستحوذان على ما يقرب من نصف جميع الاستثمارات في البنوك السويسرية، وهما UBS (بنك الاتحاد السويسري)، ومجموعة كريدت سويس (Credit Suisse Group). أحد أكبر العوامل في تحديد البنك الذي تختاره هو ما تبحث عنك في البنوك، إن كانت الخصوصية أحد العوامل، فكر في التعامل مع بنك ليس لديه فروع في بلدك، فمعظم البنوك تخضع لقوانين الدولة التي يقع بها الفرع، وليست خاضعة لقوانين الدولة التي بها المقر الرئيسي. كن على علم بأنه ما لم يكن البنك قد حصل على وضع وسيط مؤهل، فقد يكن على هذا البنك أن يقدم تقارير صاحب حساب وجميع الأموال الواردة من الولايات المتحدة لمصلحة الضرائب الأمريكية، وذلك إن كان صاحب الحساب مواطن أمريكي. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الحسابات المصرفية المتاحة في البنوك السويسرية، تتطلب حسابات مصرفية معينة حد أدني للإيداع الأولي، حد أدني لرصيد حساب وغيرها من العوامل المؤهلة.

قارن متطلبات كل نوع من الحساب

  • قارن متطلبات كل نوع من الحساب الذي ترغب في فتحه للعثور على النوع الذي يناسب احتياجاتك المادية، حيث تطلب بعض البنوك من عملائها استخدام الفرنك السويسري، بينما تسمح بعض البنوك الأخرى، باستخدام الدولار الأمريكي واليوروو غيرها من العملات الأخرى في جميع أنحاء العالم.
  •  تحقق من البنك الذي ترغب في القيام بالأعمال معه عن نوع العملة التي يقبلها، إن كان التحويل لعملات أخري أمر يهمك.
  • احد أكثر الحسابات سرية في العالم هو ما يعرف باسم “الحسابات المرقمة”، ليست هذه الحسابات بالمعني الدقيق للكلمة “سرية” أو “مجهولة”، بل سيعلم بعض موظفي البنك رفيعي المستوي هوية صاحب الحساب، لكن لا تزال توفر هذه الحسابات قدرًا من الخصوصية، كما تتطلب الحسابات المرقمة من البنك استخدام الرقم فقط في جميع المراسلات المتعلقة بالحساب. ومع ذلك فلهذه الحسابات عدد من القيود، وامتلاك حساب مرقم قد يؤدي إلي رسوم سنوية تصل إلي 2000 فرنك سويسري، ومن الجدير بالذكر أن بعض البنوك السويسرية تتردد في تقديم حسابات ادخار عامة للمواطنين الأجانب. بدلًا من ذلك، تركز البنوك السويسرية على تقديم فرص الاستثمار وتخصصات في إدارة الثروات للمواطنين الأجانب.