فيزا الترانزيت هي فيزا تصدر من سفارة الدولة التي ستتوقف بها، عليك حجز الطيران المؤكد لرحلتك بالإضافة إلى التأشيرة الخاصة بالدولة التي ستزورها، مع تقديم كشف حساب بنكي. ورسومها ما بين 30 يورو وقد تصل إلى مائة يورو، حيث تختلف من دولة إلا أخرى، مع العلم بأنه لا يحق لك الخروج من مطار دولة التوقف حتى لو كنت تمتلك الفيزا الترانزيت، فهي مخصصة للسماح لك بالسفر من بلدك والإنتظار طوال فترة الترانزيت داخل صالة المطار. غالبا مايكون سفر الترانزيت أرخص من السفر المباشر، وأحيانا نستطيع السفر بواسطة الترانزيت إلى بلدان لا نستطيع السفر إليها عن طريق الطيران المباشر، فالكثير من الأشخاص الآن يستخدمون سفر ترانزيت، لا يسمح عادة بركوب الطائرة إذا كان الشخص المسافر لا يملك فيزا لبلد الترانزيت.
إن كنت ترغب بالسفر إلى مدينة كندا عن طريق الولايات المتحدة الأميركية، فأنت تحتاج الحصول على فيزا ترانزيت أمريكية، حيث سيتم إجراء مقابلة معك في أثناء الدخول، من الممكن إعادتك على نفس الطائرة قبل دخولك للأراضي الأمريكية، كما و إنه يجب عليك عند المغادرة أن تقوم بختم جوازك للخروج، فإن لم تفعل ذلك ستمنع من دخول أمريكا مرة ثانية.
عند الوصول إلى أمريكا يوجد نافذة خاصة برحلات الترانزيت، تقوم باعطائهم الفيزا الخاصة بالبلد الذي ترغب بالسفر إليه، و التذكرة و تدخل لرحلات الترانزيت عادي وتستقل طائرة اخرى، كما و لا يوجد فيزا ترانزيت للإتحاد الأوروبي يوجد فقط فيزا الشنجن العادية، حيث لايحق لأي شخص معه فيزا بلد آخر غير أمريكا البقاء على أراضيها بعد انتهاء  مدة أو صلاحيه البقاء، وسوف يتم التأكد من الأوراق المطلوبة بالتفصيل قبل أن يتم الصعود إلى الطائرة المتجهة لأمريكا.
تستطيع الحصول على فيزا ترانزيت في بعض الدول العربية لقضاء ساعات الترانزيت، فإن كنت ترغب في هذا عليك التواصل مع شركة الطيران للإطلاع على المزيد من المعلومات.

ماهي الخدمات التي تقدمها شركات الطيران لركاب الترانزيت؟

 تقوم بعض شركات الطيران بتوفير خدمات لركاب الترانزيت الساعات الطويلة، والبعض الآخر من الشركات تستطيع أن توفر إقامة مجانية في فندق داخل المطار، ويوجد شركات تقوم بتوفير وجبات طعام مجانية من مطاعم الموجودة في المطارات.
ماهي شركات الطيران التي تشترط وجود فيزا ترانزيت ؟
1- الطيران البريطاني ” بريتيش إير واي “
2- الطيران الأسباني ” ايبريا