تتبع شركات الطيران عدة سياسات مختلفة بشأن الحمولة التي تترافق مع الراكب أي الأمتعة، فهناك عدة شروط تفرضها الخطوط الجوية على ركابها، وذلك لتحديد مسار معين لتحديد الوزن المقبول وأحجام وأبعاد الحقائب والمواد التي يسمح بها على متن الطائرة، يمكننا تصنيف الخطوط الجوية السعودية بأنها من أكثر المتسامحين في مجال الأمتعة وكميتها المسموح بنقلها. ولكن ذلك يتوقف على الدرجات التي يختارها المسافرون، إذا كان لديك وزن حمولة زائد فستدفع 500 ريال على القطعة، بشرط أن تكون 23 كيلو غرام أو أقل، أما إذا كان الوزن الزائد بين ال 23كيلو و32 كيلو فسوف تدفع غرامة تصل إلى 725ريال.

نظام جديد لنقل الأمتعة

بدأت الخطوط الجوية السعودية بتطبيق نظام جديد لأوزان الأمتعة على متن طائراتها، وهذه الخطة تعتمد على الدرجات التي يستقلها الراكب، فهناك أوزان مخصصة لكل درجة، إذا كنت من ركاب الدرجة السياحية فتمنحك الشركة زيادة 2 كيلوغراما زيادة لوزن الأمتعة المسموح به سابقا، والذي كان 30 كيلو سابقا. إذا كنت من ركاب الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال فهناك 14 كيلو غراما زيادة للوزن المسموح به من قبل الشركة، والذي كان حوالي 50 كيلو تم تحديد عمولة حوالي 350 ريال لكل حقيبة إضافية فوق الوزن المسموح به، وهذه العمولة للمسافرين إلى  دول افريقيا وآسيا وعمولة الحقيبة فوق الوزن المسموح به 500 ريال، إذا كانت وجهة السفر أمريكا أو دول أوربا. إذا كنت من ركاب درجة الضيافة فلك الحق في حمولة زائدة لا تتجاوز وزنها ال 25 كيلوغرام، أما إذا كنتم من ركاب درجة الأعمال، فيمكنكم حمل حمولتين كل منهما 25 ركاب درجة الفرسان سواء كانوا من أصحاب الدرجة الفضية أو الذهبية فالخطوط الجوية السعودية تمنحهم حمولة زائدة بوزن 25 كيلو غرام، ويدخل معهم المشتركين في برنامج سكاي تايم، وأيضا النخبة بلس، وهؤلاء مسموح لهم إضافة للوزن المنصوص سابقا حمل قطعة بوزن 25كيلو غرام زيادة.

أبعاد الحقيبة

الشركة لا تهتم فقط بوزن الحقيبة التي تريد حملها، بل تتعدى ذلك إلى حجم الحقيبة، حيث تشترط أن يكون 205 سم وهذا يعني الطول والعرض والارتفاع، ونستثني منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث تشترطان هاتان الدولتان أن تكون الحقيبة لا تفوق أبعادها 157سم، إذا لم تحترم الشروط التي وضعتها الشركة الخاصة بالأبعاد والوزن هذا سيعرضك لدفع رسوم إضافية.

رحلات دولية

إذا كنت من المسافرين على متن الخطوط الجوية السعودية إلى منطقة أجنبية خارج المملكة، فالمسموح لك قطعة مجانية زيادة على الوزن الأولى، ركاب الدرجة الاقتصادية مسموح لهم حمولة زائدة بوزن 32 كيلو غرام، ركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال مسموح لهم قطعتان بوزن 64 كيلو غرام، المشتركين ببرنامج الولاء الخاص بطيران السعودية أو سكاي تيم أو ايلت بلس فسيسمح لهم بوزن إضافي يصل إلى 23 كيلو غرام.