إذا كنت تنوي زيارة الشيشان وتسأل كيف اصل الى الشيشان من اوروبا، فيجب عليك أولا معرفة المنطقة جيدا، وعليك أن تكون مدركا بالمنطقة جيدا ومايجاورها.

حدود الشيشان

فالشيشان تقع في القوقاز، وتبعد عن العاصمة الروسية حوالي 1000ميل إلى الجنوب.

حدود الشيشان

يحدها من الجنوب دولة جورجيا وداغستان، ويحدها من الشمال كراي ستافروبول وداغستان، ومن الغرب أنجوشيا وأوسيتا الشمالية، تدعى الجمهورية الشيشانية بالإنكليزية Chechnya. تتمتع أراضي الشيشان بطبيعة خلابة، وهي جبلية في معظم مناطقها، لديها الكثير من الثروات وخصوصا الثروات النفطية والغاز الطبيعي والجبس، وهناك معادن أخرى كثيرة. يصل عدد سكانها إلى 1394000 نسمة، وهناك السكان ينحدرون من عدة أصول، منهم الشيشان والنوختشي والدين المعتمد فيه الإسلام المذهب السني. ويتحدث سكان الشيشان اللغة الشيشانية، ولها تاريخ سياسي طويل،  حيث كانت الشيشان من أبرز المعارضين للغزو الروسي، وعانت الكثير من الاحتلال الروسي، أما الآن فيسود البلاد حالة هدوء وانشغل الناس بأعمالهم.

طرق الذهاب إلى الشيشان

إذا كنت قادم من أحد الدول العربية، فالطريق الأقرب هو طريق كراسنودار، وهو طريق سهل هناك. يمكنك ركوب القطار الذي يأخذك إلى جروزني عاصمة الشيشان،
يمكنك الذهاب بالباص وهناك رحلات يومية، إذا كان سفرك بالطائرة فأنصحم بالسفر على متن الخطوط الروسية، إذا كان طريقك عن طريق كراسنودار، فهناك عدة محاور على هذا الطريق. وأنصحك باختيار الطرق المتجهة إلى محطة المطار، حيث يمكنك الركوب من محطة القطارات ثم التوجه إلى جروزني، وهي عاصمة الشيشان. هناك عدة خيارات يمكنكم العمل بها، لديكم  السفر بالباص لكنني أراه صعبا لطول الطريق، ويوجد عدة رحلات باليوم، المسافة تقريبا 700كيلومتر وهناك طريق بحري أيضا، عبر الباخرة وهو ممتع جدا تطلق الباخرة في صباح كل يوم.

طبيعة الشيشان

السفر إلى الشيشان فكرة جيدة، فهناك الطبيعة خلابة، شعب الشيشان ودود وطيب، وهو ملتزم وهم متشبثون جدا بتعاليم الدين الإسلامي، فمن الصعب أن تجد امرأة تمشي دون حجاب. حالتة الشعب المادية تميل إلى الفقر، فالأغنياء يسكنون المدينة ونادرا ماتجدهم في القرى، بينما تجد الفقراء يسكنون القرى. أنصحكم بزيارة الأرياف فهي ذات طبيعة خلابة، المناطق جميعها آمنة لكن هناك بعض الخطورة في الأماكن الجبلية، لاتخلو الشيشان من الأماكن التي تجذب الناس لسياحتها فيكثر فيها الأماكن التاريخية والمراكز السياحية. الأسعار فيها مقبولة فيمكنك التبضع من هناك دون غلاء في الأسعار، يوجد الكثير من المناظر الطبيعية والأنهار التي تستحق الزيارة، عليكم زيارة الأسواق فهناك الشعبية والراقية ويوجد فيها أي شيئ تحتاجه، الجو بارد بعض الشيئ عليك اصطحاب الملابس السميكة قد تحتاجها.