من منا لم يسمع ببرج إيفل أو من لا يتمنى زيارته كونه أحد أهم وجهات السياحة في باريس على وجه الخصوص والسياحة في فرنسا عموماً، كما أنه أحد عجائب الدنيا السبع، ويقصده ملايين السياح سنوياً، حيث يعيشوا هناك لحظات لا يمكن نسيانها. وسنستعرض في هذا المقال أهم المعلومات عن برج إيفل.

 

موقع برج إيفل

يقع البرج في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب – دي – مارس، بالقرب من نهر السين، في أقصى العاصمة الفرنسية باريس، وقد استغرق بناؤه من عام 1887 إلى 1889. ففي بداية بنائه تعرض للكثير من الانتقادات من بعض المفكرين والفنانين الفرنسيين بسبب تصميمه ولكنه أصبح فيما بعد من أهم المعالم السياحية ليس في فرنسا فقط بل في العالم كلل، حيث يستقطب ملايين من السياح إليه كونه رمزاً ثقافياً لفرنسا.

وقد كان السبب الرئيسي لبنائه هو الاحتفال بمرور 100 عام على الثورة الفرنسية، ويعد أطول مبنى في باريس حيث يبلغ ارتفاعه 324 مترًا (1،063 قدمًا)، وقد ظل أطول مبنى في العالم كله لمدة 41 عام وهو يحتوي على 81 طابق، كما يعد برج إيفل ثاني أطول مبنى قائم بذاته في فرنسا بعد جسر ميلاو.

 

 

مزايا برج إيفل

ينقسم البرج إلى ثلاثة مستويات، يحتوي المستويين الأول والثاني على مجموعة من المطاعم يمكن الوصول إليها عن طريق الدرج عدا المستوى الثالث الذي لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق المصعد بالرغم من وجود درج. استقطب البرج ما يزيد عن 236 مليون زائر منذ افتتاحه، وعلى الرغم من المعارضة التي واجهها البرج إلا أنه أصبح معلماً سياحياً عالمياً كما أصبح رمزاً لباريس.

 

 

يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10 آلاف طن، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125.125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع، أنشئ على يد غوستاف إيفل ومعاونيه (ستيفن سوفيستري، والمهندس موريس كوتشلن، وإيميل نوغيير).

 

السياحة في برج إيفل

كما ذكرنا سابقا فالبرج ينقسم لثلاثة مستويات سنتحدث عن السياحة في كل مستوى على حدة.

المستوى الأول

تقدر مساحته حوالي 4200 متر مربع وارتفاعه 57 متر فوق سطح البحر. الطابق الأول مبني على شكل مقصورة دائرية تمكنك من رؤية باريس بصورة بانورامية مميزة. مما يفتح لك مجالات كثيرة لعمل جولات ممتعة ومدهشة ويمكنك أيضاً مشاهدة أجمل المناظر في باريس من خلال المناظير والتليسكوبات المتوفرة هناك. وهو يحتوي على مطعم مشهور.

 

 

ستكتشف بعض الآثار التاريخية المرتبطة بالبرج وفي الواجهة الخارجية ستجد 72 اسم لشخصيات فرنسية منحوتة بالذهب. يمكن للطابق الأول تحمل ثلاثة آلاف شخص في وقت واحد.

 

المستوى الثاني

تقدر مساحته حوالي 1650 متر مربع ويبلغ ارتفاعه 115 متر من الأرض، يشتهر الطابق الثاني بمطعم لو جون فيرن هو مطعم الذواق الشهير والذي يتسع لـ 95 مقعداً، ومن هناك يمكنك الرؤية بشكل واضح خصوصاً إذا كان الجو صافياً فيمكن أن تصل حدود الرؤية إلى 55 كيلومتر جنوباً، 60 إلى الشمال، 65 إلى الشرق و70 إلى الغرب. يمكن للمستوى الثاني تحمل حوالي 1600 شخص في وقت واحد.

 

المستوى الثالث

تقدر مساحته ب 350 متر مربع وارتفاعه 275 متر من مستوى الأرض، لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق المصعد الكهربائي، ويطل على فضاء مغلق. ومن خلال الصعود أكثر يمكنك الوصول إلى منصة خارجية، وفي قمة البرج وضع جهاز الإرسال التلفزيوني الرقمي لفرنسا.

 

 

يوجد في المستوى الثالث مجموعة من التماثيل الشمعية والتي تظهر غوستاف إيفل Gustave Eiffel يستقبل توماس إديسون Thomas Edison، إذ يستطيع هذا المستوى تحمل وجود 400 شخص في نفس الوقت.

 

أهم الفنادق المجاورة لبرج إيفل

توجد بالقرب من برج إيفل مجموعة من الفنادق الجميلة والتي يمكنك حجزها والتمتع بخدماتها سنذكر أهمها:

فندق شانغريلا باريس

فندق فورسيزون برج ايفل باريس