أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

أهم الاماكن السياحية في مصر برج القاهرة أهرامات الجيزة

2019-10-04
الصورة الشخصية
عدد المشاركات: 5

تحتل مصر مكانة عالية لدى السواح من جميع انحاء العالم، لما تحتوية من معالم جذب تشد اليها جميع الفئات، وسنقدم موسوعة شاملة للمعالم السياحية في مصر.

برج القاهرة

برج القاهرة تم بناؤه بين عامي 1956 – 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. يصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا. يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم، ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

ويعد من أبرز معالم القاهرة والذي يقع في منطقة الجزيرة، وهو يعد تحفة معمارية بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية الأصل رمزاً لحضارتهم التي هي محط أنظار سائحي العالم. ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني، التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم، وفي هذه الأيام نلاحظ تزايد أعداد السائحين الذين يذهبون لزيارة البرج والصعود إلى سطحه الذي يطل على القاهرة بأكملها وبخاصة السائحين العرب، الذين يزداد توافدهم إلى مصر في هذه الأيام. وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية، لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر. تشعر وأنت تنظر في النظارة المكبرة أنك تزور مصر كلها في لحظة واحدة، ليس هذا فقط، ولكن يمكن للأسرة العربية أن تتناول غداءها في أحد مطاعم البرج ففي الطابق 14 وعلى ارتفاع 160 متراً، يوجد المطعم الدائري والذي يدور حول نقطة ارتكاز، لترى القاهرة مع عائلتك في ذلك المطعم، الذي يضم 19 منضدة تتسع كل منها لخمسة أفراد، أيضاً يوجد في الطابق الـ15 كافتريا علوية تستطيع أن تتناول فيها العصائر والمشروبات وأن تستمتع برؤية القاهرة من أعلى.

برج القاهرة

 

برج القاهرة

قلعة صلاح الدين

الكل يعتقد أن القلعة هي تلك القبة الفضية اللون، لا إنما هذا هو مسجد محمد علي باشا، أما قلعة صلاح الدين فهي في أقصى يمين الصورة، وهو المبنى المليء بالفتحات، حيث كانت تتم منه عمليات المراقبة والرماية. قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، بناها صلاح الدين الأيوبي في الفترة 1176 حتى 1183، باستخدام أسرى نورمان. أضاف إليها محمد علي مسجده، كانت مقراً لحكم مصر منذ عهد صلاح الدين الأيوبي(1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبي تقع في حي القلعة – قسم الخليفة – وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

يحيط بالقلعة عدد من المساجد الأثرية القديمة من أيام الدولة الفاطمية مثل: مسجد ابن طولون، مسجد السلطان حسن الذي كان بمثابة جامعة إسلامية متكاملة، ومسجد الرفاعي، وكل واحد من هذه المساجد يستحق الزيارة، وعلى فكرة مسجد السلطان حسن ده هو المسجد اللي زاره اوباما لما راح مصر. وليس من سمع كمن رأى، فالقلعة أكبر وأعظم من مجرد مسجد واحد فقط، فهي مكان غاية في الاتساع يضم العديد من المساجد والمتاحف والآثار والأبواب والأبراج تحيطها الأسوار من كل جانب.

وسريعا حصر لأهم ما في داخل القلعة:

قصر الجوهرة

قصر الجوهرة

جامع محمد على

وهو أشهر معالم قلعة صلاح الدين، وقد رأى محمد على باشا، بعد انتهائه من بناء قصور القلعة ودواوينها ومدارسها، بناء جامعا كبيرا بالقلعة لأداء الفرائض ولكي يدفن به بعد مماته، وبدأ العمل في الجامع عام 1830م وفق تصميم المهندس التركي “يوسف بوشناق” الذى وضع تصميمه على غرار جامع السلطان أحمد بالأستانة مع بعض التغييرات الطفيفة.

جامع محمد علي

جامع الناصر محمد بن قلاوون

متحف الشرطة

يضم هذا المكان من الأبطال أدهم الشرقاوي وضباط معركة الإسماعيلية، ومن المجرمين خط الصعيد وسفاح الإسكندرية ورايا وسكينة، بجانب أغرب البصمات التي تم تسجيلها في أقسام الشرطة، ومجموعة كبيرة من المقتنيات الخاصة بالبوليس يجمعها متحف الشرطة.

المتحف الحربي

المتحف يحتوي على عدة اقسام:

  • قاعة المجد: وتحتوي على جميع الأحداث التاريخية لمصر منذ العصر الفرعوني حتى حرب السادس من أكتوبر.
  •  الجناح الفرعوني.
  • الجناح الإسلامي.
  •  قاعة الأسلحة.
  •  قاعة المدفعية.
  •  قاعة الحملة الفرنسية.
  •  صالة الشهداء: والتي تعرض شهداء مصر منذ حرب 1948 إلى حرب تحرير الكويت.
  •  صالة العرض المكشوف: وتعرض أهم المعدات العسكرية من طائرات ودبابات كانت تستخدم في حرب أكتوبر.

المتحف الحربي

متحف الحديقة الأثري

حديثا تم إنشاء متحف حديقة أثرية مفتوح، يضم مجموعة من الآثار الإسلامية من أعمدة وتيجان وكلج وأزيار من عصور أيوبية ومملوكية وعثمانية، ومحمد على باشا وأبواب ولوحات تذكارية تاريخية. وتم جلب هذه المجموعة من مخازن المجلس الأعلى للآثار من السلطان حسن وجامع برقوق والفسطاط ومخازن متحف الفن الإسلامي، وقد تم ترميم المئات من هذه الآثار التذكارية.

أهرامات الجيزه

أهرامات الجيزة تقع بهضبة الأهرامات بمدينة الجيزة(منف أو ممفيس) بمصر بالضفة الغربية للنيل. بنيت حوالي 2480 – 2550 ق. م، وهي عبارة عن ثلاثة أهرامات: هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع. ونحب أن نوضح أن هذه الأهرامات هى مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه وتم دفنه فيه بعد موته، والبناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة.

فالهرم الأكبر عبارة عن جبل صناعي يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، ومكون من أحجار تزن كل منها إثنا عشر طن تقريبا، وهذه الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر، وهذا بالفعل يستحق كل الإعجاب بالحضارة المصرية القديمة، ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير، فالهرم هو أحد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى الكثير من الناس أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك (خوفو)، ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا يعد مثارا للسخرية، فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها (تشارلز سميث) في الكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الأكبر) في عام 1864م، فهل تعلم؟

  • أن ارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي المسافة بين الأرض والشمس.
  • المدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما.
  • أن أساس الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الآلات الحاسبة.
  •  أن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الإتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة، حتى أن بعض العلماء اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية، ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الإلكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق.

و انبهار العلماء بالهرم الأكبر دفعهم لتأليف قصص حول بنائه فمنهم من أدعى أن من بنوه هم سكان الكواكب الاخرى، و منهم من يحاول بأي شكل ترجيح وقت بنائه بوجود اليهود في مصر رغم انه في وقت بنائه لم يكن أصلا هناك يهود، والجديده اللي انتشرت في الايميلات صور فوتوا شوب مزيفة لقوم ضخام و يدعون انهم قوم عاد( على فكرة ناخد بالنا يا جماعة من الصور العبيطة بتاع الايميلات دي ). و لكن مؤخرا تم إكتشاف مقابر بناه الأهرام بجوار الأهرام نفسها.

صور من داخل الاهرامات

الممر الهابط داخل الهرم

الاهرامات

هرم خفرع

هرم خفرع هو أحد أهرامات الجيزة في مصر، بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة إبن الملك خوفو، حكم ست وعشرين سنة. بني الهرم الثاني من أهرام الجيزة، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه(خوفو). ارتفاعه 136مترا، شيد فوق مساحة 215 مترا مربعا، وله مدخلان في الجهة الشمالية. ومازال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجية عند القمة.

هرم خفرع

هرم منقرع

هرم منقرع أو هرم الملك من كاو رع(منقرع)، هو أحد أهرامات الجيزة في مصر. بناه ابن الملك خفرع، طول كل ضلع من أضلاعه 5،108 متراً وارتفاعه 65.5 متراً، والآن 62 متراً، و مدخله جهة الشمال، يرتفع 4متر فوق مستوى الأرض، ويؤدي لممر هابط طوله31 متراً.

هرم منقرع

أبو الهول

أبو الهول أو سفنكس ظهر في الحضارة المصرية القديمة وبالتحديد الدولة القديمة، و قد اختلفت الأراء فيما يمثله هذا التمثال ، فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد و حكمة الأنسان، و الواقع أن التمثال قد نحت في عهد خفرع إما عن اسم”أبو الهول” و الأشتقاق اللغوي له، فيبدو ان اصله يرجع إلي الدولة الحديثة حين نزل قوم من الكنعانيين إلي منطقة الجيزة و شاهدوا التمثال الذي يمثل “حور” وربطوا بينه وبين”هورون” معبودهم في ذلك الوقت، ثم حرف هذا الأسم إلي “حورونا” الذي حرف بدوره إلي “هول” حيث قاعدة الإبدال بين الحاء و الهاء في اللغة العربية، أما لفظة “أبو” فيبدوا أنها تحريف للكلمة المصرية القديمة “بو” التي تعني “مكان”.

أبو الهول

عند قاعدة الهرم الأكبر بالجيزة ب مصر، لوحظ بالصدفة وجود حفرتين مسقوفتين عند قاعدةهرم خوفو الجنوبية عثر في قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز ومتصله ببعضها بالحبال لا ينقص منها أي جزء، أعيد تركيبها فبلغ طولها اربعين مترا سميت بمركب الشمس، وسميت سفينة خوفو ومعروف أن السفن الجنائزية للذهاب لإستعادة الحياة من الأماكن المقدسة في معتقدات المصريين القدماء.

مراكب الشمس

عرض الصوت والضوء ( رحله مع التاريخ )

تمثل عروض الصوت والضوء بعض العناصر الثقافية والسياحية الجذابة للسائحين في مصر، وأنه لمن أبدع الأشياء أن ترى تمثال أبو الهول يقوم بدوره كراوي أثناء عروض الصوت والضوء الموجودة في الأماكن السياحية التي لا ينساها السياح. و يعتمد هذا العرض على الصوت والضوء والموسيقى التصويرية في جو حالم يعود بالمشاهد إلى أحداث التاريخ القديم، وقصة بناء الأهرام وأمجاد الفراعنة، وتقدم العروض بجميع لغات العالم كل لغة لها يوم معين واللغة العربية تكون يوم الخميس.

الاهرامات

القرية الفرعونية

هي قرية عندما تدخلها تعتقد أنك رجعت آلاف السنين، مجتمع غير الذي كنت تعيش فيه فمنذ اللحظة التي تبدأ فيها التجول بالقارب خلال القنوات التي تخترق القرية، تجد نفسك مستغرقا تماما في مصر الفرعونية، فأينما وجهت بصرك سوف تلقى المزيد والمزيد من مشاهد وأصداء مصر القديمة، حتى أنك تقتنع في النهاية أنك قد سافرت حقا خلال الزمن إلى ماضي بعيد ورائع. بدأت هذه القرية بحلم، تخيّل الدكتور حسن رجب بإمكانية إقامة متحف حي بأشخاص حقيقين يلبسون ما كان موجودا منذ سبعة آلاف سنةوذلك كان عام 1974، بدأ الدكتور بغرس 5000 شجرة من الأشجار التي كانت تتميز بها مصر الفرعونية، ثم أحضر بذوراً لنبات البردي كل ذلك كي يقترب من صورة الحياة في مصر الفرعونية منذ آلاف السنين وشيئاً فشيئاً بدأ الحلم يتحقق، حتى أصبحت القرية الفرعونية مفتوحة للزيارات منذ عام 1984، وأدخلت عليها بعض الإضافات والتعديلات عام 1992.

تتجول الآن في القرية الفرعونية فتجد مجموعة تصنع السفن بنفس طريقة الفراعنة، وآخرين يحنطون الموتى، وآخرين يصنعون الخزف، وآخرين يصنعون العسل، كما يوجد بها اليخت نفرتاري الذي يتجول في النيل، ويمكنك تناول الغداء على ظهره. كما يوجد بالداخل حدائق كبيرة للأطفال، ومحلات لشراء التذكارات، ومطاعم، ومتحف إسلامي، ومتحف بردي.

القرية الفرعونية

حديقة الأزهر

أحدث وأجمل حديقة في القاهرة، مقامة على مساحة 30 فدان، توجد بالقرب من قلعة صلاح الدين، بحيث يمكنك رؤيتها وأنت في الحديقة بها مطعمين، الأول اسمه مطعم القلعة، والثاني مطعم البحيرة، مطعم القلعة مبني على الطراز المملوكي، وهو في الجهة اليمنى من الحديقة، أما المطعم الآخر فهو في الجهة اليسرى، ومقام وسط بحيرة صناعية رائعة. يوجد كذلك في الحديقة مقهى اسمه تريانون، وهو على هضبة مرتفعة، تُعتبر أعلى نقطة فيها، تتخللها نوافير في غاية الجمال، جانب من حارات وممرات الحديقة، ونظراً لاتساعها وكبر مساحتها فهناك قطار أو ( طفطف ) يلف الحديقة بـ 2 جنيه للفرد.

حديقة الازهر

خان الخليلي

خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم. خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن.

مهرجان البضائع

أرتبط بخان الخليلي شبكة الأسواق المحيطة به التّي تتخصّص كلّ منها بسلعةٍ أو صناعةٍ أو حرفةٍ مُعيّنةٍ، وما يزال خان الخليلي نموذجًا وعنوانًا للخانات الإسلاميّة.
تعتبر منطقة خان الخليجي بحوانيتها المختلفة متحفا ‏عملاقا يفتح أبوابه للسائحين على مدار الساعة ليلا نهارا، في القاهرة القديمة ليشكل في مجمله ‏مركزا للجذب السياحي لرؤية ما ابدعه الفنان المصري من مصنوعات وصياغات.

كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح.

العطور والبخور

وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي، حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية، هنا عطر الملك، والعنبر، والياسمين والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة تتراوح ألوانها ما بين الزيتي في لون البترول الخام، والأصفر الذهبي، والبنفسجي الممزوج بالعنبر. ونسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن(الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه، فقال إن ماأراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه وقريب من هذه المنطقه يقع مسجد الحسين و ما حوله من مطاعم متعدده ذات طابع شعبي جمي

البواخر و النزهات والمطاعم النيلية

من أجمل الفسح في القاهرة، التنزه على النيل، كثير من سائحي مصر بنهر النيل الذين يصفون مياهه بأنها اعذب مياه في العالم، حتى ان من يشرب منها مرة لا بد ان يعود لمصر مرة اخرى. وقد اثبتت هذه المقولة صحتها لذلك حرص عدد من المطاعم على اقامة مواقع لها على إحدى ضفتي النهر، بالاضافة الى البواخر والمطاعم العائمة التي تصطحبك في رحلة تستغرق الساعتين على صفحات نهر النيل، مع اعداد ما تشتهي من وجبات تختار منها ما شئت وبرنامج ترفيهي متنوع بعد يوم عمل شاق، أو خلال جولتك السياحية في القاهرة التي لطالما تمتد حيرتك بين نوع الرحلة النيلية التي تريد ان تستمتع بها فهناك عدة انواع منها:

  •  المطاعم الثابتة (غير المتحركة) المقامة على النيل.
  • وهناك البواخر التي تأخذك في رحلة غذاء أو عشاء لمدة ساعتين.
  •  وهناك مركبة صغيرة أو ما تسمى ب«فلوكة» في رحلة نيلية أنتي تحدد وقتها.
  •  تتمشوا على النيل يعني تمشية كدة من غير عربية على الكورنيش أو بالحنطور.

المطاعم والفنادق و البواخر الثابتة و العائمة على النيل

طبعا أنا عمري ما حقدر أعمل حصر لكل المطاعم و البواخر النيلية، لكن انا حتكلم بس عن المشهور أوي واللي أعرفه و في كتير برضو مشهورين معرفهومشي عشان كدة اللي راحت مطعم أو باخره نيلية وعجبها يا ريت حتى تقول على اسمه ومكانه على السريع كدة، ومن أهم البواخر النيلية الثابتة نايل سيتي، هي سفينة ثابتة بها عدة مطاعم، مثل تشيليز ومطعم حلقة السمك ومطعم استوديو مصر للمشويات و هو رائع جدا، وفندق إنتركونتيننتال سميراميس القاهرة وفنادق كوبري قصر النيل بالإضافة لكافيه في الأعلى جميل جدا. السفينة موجودة أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون لكن على الجهة المقابلة من النيل، وأفضل مطعم فيها في هو استوديو مصر للمشويات، و القعده فوق برضو حلوة أوي و الكافية اللي فوق معظم ما يقدمه مشروبات، وهناك مينيمام تشارج طبعا 40 جنية للفر. وهناك بواخر كثيره في نفس المكان: بلو نايل – السرايا – الباشا – سرابي – سن سيت – فرايدايز. وهناك المطاعم و الكافيهات التالية: بس فيها مينيمم تشارج في المطاعم حوالي 200 جنية للفرد وفي الكافيه حوالي 50 جنية، و المطعم اللي حاز شهرة فيها هو مطعم لبناني يدعة دار القمر، و لم أجربه للإسف بس هناك من يمدحونه من محبي الطعام اللبناني

السرايا

و به مينيمام تشارج حوالي 150 جنية في المطاعم، السرايا الملكية يكون به أوبن بوفيه على ما أعتقد، طبعا الفريدو مطعم إيطالي راقي، بينما شامبنيون من اسمه مطعم فرنسي.

فرايديز

و أشهر ما فيه هو مطعم فش ماركت و كافية جراند كافية، و هو أشهر كافيه في القاهرة على الإطلاق، و معروف جدا في الأوساط العربية الزائرة لمصر هو و فرع المعادي من هذا الكافيه الشهير جدا، و الكافية ذو طابع شبابي جميل.

صن ست

وفي مطاعم على النيل كتيير برضو بس معرفهاش كلها و من أشهر المطاعم ( واغلاها برضو على ما أسمع لأني مجربتش).

انشر هذا الموضوع
الجديد اولا القديم اولا الاعلى تقييم
بلغني اذا
muhammed wahba
مشارك
muhammed wahba

تقرير ممتاز و مصر فعلا بلد مليانة اماكن كتير للسياحة مش بس القاهرة انا امبارح كنت بقلب كدة مع حالي قابلني كذا موقع زي visit.guide أماكن كتير في مصر مكنتش اسمع عنها و فنادق من كل شكل و لون

ام مجودة الحلوة
مشارك
ام مجودة الحلوة

الله يعطيك العافيه ع التقرير الرائع

محمد 2015
مشارك

سلمت ياغالي علي الموضوع الرائع

العمدة ابو محمد
مشارك

مشكور على جهودك ولك محبتي

نوميديا مغربيه
مشارك
نوميديا مغربيه

الف شكر على الصور الرائعة

المبرمج
مشارك

موضوع رائع، اشكرك ي استاذ حسام ع المجهود الرائع.

رحال السعوديه
مشارك

فعلااا موضوع يستحق التثبيت ومشكور اخوي حسام على التقرير الرائع

تحياتي لك وللجميع