أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

دليلك السياحي لمدينة شفشاون

2017-07-11
الصورة الشخصية
عدد المشاركات: 29

شفشاون، المدينة الزرقاء، ارث الاندلس و غرناطة الصغيرة، أو بنت غرناطة. عدة تسميات تدل على معنى واحد، وهو الجمال و الروعة. هذه هي مدينة شفشاون الرائعة بألوانها و معمارها و طقسها و ناسها و تاريخها، فعلا وجهة تستحق الزيارة.

الموقع

تقع مدينة شفشاون في شمال شرق المغرب، على ارتفاع 600 متر، و تبعد ب 114 كلم عن طنجة، و 67 كلم عن تطوان.  

أهم المواقع السياحية في شفشاون:

القصبة

تعد القصبة من اهم المعالم السياحية للمدينة، و تشهد بطرازها المعماري على الاصل الاندلسي لمدينة شفشاون. و تضم داخلها، عدة ابراج و حديقة غاية في الروعة، و هذا كله محاط بصور كبير.

المتحف الاثنوغرافي

يقع المتحف الاثنوغرافي داخل القصبة، و يضم عدة تحف و قطع فنية، تدل على التلاقح الثقافي و الديني الذي شهدته المدينة و لا تزال تشهده. فقد ضمت حين بنائها سكانا من أصل أمازيغي و عربي و أوروبي، ممن فروا من محاكم التفتيش، و كانو  يهودا و مسلمين. و عاشوا الى اليوم في جو يسوده الود و الاخوية.

شلالات أقشور

تقع شلالات أقشور على بعد حوالي 30 كلم من مدينة شفشاون. و يجب اكمال الطريق عبر الجبل مشيا على الاقدام. و قد تستغرق من ساعة و نصف الى الساعتين. لكن روعة المنظر و زوقة المياه و نقاءها و جمال الشلالات و هي تتساقط، تمنعك  من التعب و تنسيك مشقة الرحلة. و ستعرف أنها استحقت ذلك العناء. 
يمكن الوصول الى منطقة أقشور عن طريق الطاكسيات، و يفضل عدم استعمال السيارات الخاصة لان السيارة ستترك بعيدا و هذا قد يشكل خطرا على مستوى الامن و قد ينشغل بالك و انت بعيد.

ساحة وطاء الحمام 

هي الساحة المركزية للمدينة العتيقة، و فيها تقام كل المهرجانات و التجمعات و العروض. و تعد القبلة المفضلة للساكنة و السياح على حد سواء. فيها العديد من المطاعم و المحلات التقليدية التي توفر وجبات شفشاونية مغربية لذيذة.

المسجد الأعظم

يمتد المسجد الأعظم على مساحة كبيرة، و يحتل موقعا جغرافيا وسط المدينة، مما يجعله قريبا من الجميع و هذا سر اختيار موقعه. يتميز بزخارف فريدة من نوعها و شكل معماري أندلسي، كما أن صومعته متميزة جدا بشكلها الثماني الاضلع. 

حي السويقة

اذا سألت عن أقدم حي في شفشاون، فهو حي السويقة. بيوته هي ثاني أقدم البنايات بالمدينة بعد القصبة. و تزينه نافورة حائطية غاية في الروعة، تنضاف اليها زرقة البيوت و الوانها السماوية الرائعة. حي السويقة، يأخذك إلى عالم فريد من الجمال و الروعة.

و تعتبر مدينة شفشاون بأكملها تحفة معمارية، و تصنف من بين أروع و أجمل المدن في العالم. ما عليك سوى أن تنطلق في أزقتها و تستمتع بجمالها الأخاذ. و لا تنسى أن نلقي نظرة على المدينة أثناء الشروق او الغروب من فوق الجبل. منظر و احساس يفوق الوصف.

مواضيع أخرى مفيدة على المنتدى عن شفشاون:

يا شفشاون يا نواره..يا الحبيبه يا المناره..

شفشاون وما ادراك ما الشاون

صور من شفشاون الحالمة

شفشاون … غرناطة المغرب و إرث الأندلس.

إذا زرت مدينة “شفشاون”، فلا داعي لزيارة متحف، شفشاون كلها متحف!

انشر هذا الموضوع