أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

رحلتي وتجربته بكازابلانكا أيام لاتنسى (تقرير كامل عن السفره )

2013-02-21
الصورة الشخصية
عدد المشاركات: 8

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا اعضاء وزوار وادارة
راح اتكلم اليوم عن تجربته الجميل والرائع لزيارتي للمملكة المغربيه الشقيقه وبالتحديد ( كازا بلانكا )
ولا اخفيكم اخواني بأنني استفدت كثير والكثير من هذا المنتدى ومن الاعضاء الكرام جزاه جزيل الشكر على مايقدمونه لهذا المنتدى الرائع

وهذي مختصر بسيط لزيارتي الأولى لمملكة المغربيه في مدينة الدارالبيضاء (كازابلانكا) مدة تسعة ايام

بالبدايه كانت الرحله مفاجئه وقررت السفر وكانت لوحدي والبلد لا اعرف عنها الشي الكثير

عندي صاحب بالنسبه لي اعتبره اخ وصديق وصاحب مغربي تعرفت عليه في فرنسا علاقتي كبيره معه وعشنا سوى اكثر من خمس شهور

اخبرني بأنه راح يذهب بأجازة للمغرب لزيارة اقاربه واهله وبالتحديد بالمحمديه بالقرب من كازا
وكان وقتها انا في اجازة سنويه من العمل وقررت بأن اذهب للمغرب بعد ان طلب مني ان ازوره

تم على الفور حجز التذكره

نصيحه للاخوه من لديه الرغبه للسفر بأن يتم حجز التذكرة مبكراً لتفادي غلا التذاكر والحصول على مقاعد مؤكدة بالطائرة حاولو ترتبون انفسكم مثل الاوربيين قبل السفر :6b08cdd459: << شعب سعودي تمسك السفره بنفس الليله المهم تم حجز التذكره الذهاب على الخطوط المغربيه بسعر 1650 والعوده على الخطوط السعوديه 2600
المجموع 4200
كان الإقلاع من مطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض في يوم الثلاثاء 4 -9 – 2012 الساعة الثانيه صباحاً بتوقيت الرياض مباشرة إلى مطار محمد الخامس بمدينة كازابلانكا و استمرت الرحلة حوالي 6 ساعات

ونزلنا مطار محمد الخامس الساعة السابعه صباحاً بتوقيت كازابلانكا و قد مرت الإجراءات المعتادة جوازات و تفتيش وغيره بسهوله و بحسن تعامل منهم أول ما نزلت بالمطار حسيت بشعور جميل و ابتسامه لم أجد هذا الشعور في عدة دول ومطارات دولية شرقاً و غرباً وكنت اقول بيني وبين نفسي هو صدق انا في كازا ياويلي عليها المهم :6b08cdd459:

اخذت الشنطه واتجهت للصرافين المتواجدين بالمطار وصرفت مبلغ 5000 ريال سعودي بسعر 2.25 درهم مغربي الاجمالي طلع 11250 درهم

بعدها توجهت الى شركة الاتصالات عندهم واخذت شريحه كان سعرها 20 درهم فيها رصيد 50 درهم

بعدها خرجت من المطار وتوجهت للتكاسي واخذت تكسي مرسيدس ابيض قديم بسرعه 250 درهم الى فندق كنزي بسمه المعرف بالقرب من فندق حياة رجنسي وباب مراكش

( نصيحه ) لا تأخذ تاكسي من الناس الي يجون لك يقول تبي تاكس وينقلونك على سيارتهم الخاص لاتركب الى مع صاحب تكسي تكون العلامه عليه انه تكسي

المهم ذهبت للفندق وكان لابأس به من حيت الموقع الرائع و الخدمة وتعامل العاملين فيه وكان سعر الغرفه 720 درهم يعني 300 ريال سعودي واكثر ماعجبني فيه موقعه وكان حجزي فيه عن طريق بوكنق بعد ماخذت نصائح الكثيرين هنا
أعطيتهم الفاوتشر وكان حجزي بالفيزا ولم يسحبو اي مبلغ من الفيزا وعطيتهم كاش الحجز بالفيزا فقط للتاكيد الحجز المهم ووضعت أغراضي في الغرفة و استحممت و غيرت ملابسي ونمت الى الساعه 2 ظهراً بتوقيتهم بعد ماصحيت نزلت إلى كوفي شب داخل الفندق وجلست أستمع الاجواء رائعة والشاي المغربي وبداخلي واللهشعور لايوصف و فرحة ثم طلعت من الفندق وطلبت تاكسي وذهبت الى شاطئ عين دياب ابحث عن مطعم اتغدى فيه وبعدها اتمشى على البحر بعد ماخلصت من الغداء ذهبت اتمشى على الشاطئ الجميل والرائع والابتسامه على كل ماتقابله من الاخوان المغاربه شعب من جد خلوق وطيب والصدفه حلصت كافي اسمه توبيكانا بصراحه روعه وقمت المتعه فيه وفيه كل شي :9303f68a42: جلست فيه حوالي ساعه وطلعت ورحت اشوف المسجد الكبير مسجد الحسن الثاني من جد تحفةً ورائع
بعد ماجت الساعه 9 مساء بتوقيتهم ذهبت للفندق للراحه وعشان اصحى بدري الصباح واتمشى

من بكره قابلة في الصباح قابلة صاحبي واخي العزيز بالفندق كان جاي من المحمديه لاستقبالي وبعدها اتجهنا لمحطة الميناء محطة القطار وذهبنا بالقطار لمدينة المحمديه وتبعد عن كازا نص ساعه او اقل بالقطار
وبصراحه مدينة جدا جدا رائعه ومرتبه واهلها طيبين واتجهنا لمنزل صاحبي وجلسنا مع اخوانه ووالده واقربائه وبصراحه شفت منهم كرم واحترام واستقبال لايوصف وهذي طيبة الشعب المغربي حلفو علي اني اتغدى معهم واتعشى ولزم علي الزام حاد كان يوم جميع جداا لاانساه وكنت اقول بداخلي ليه مااتغدى عندهم واجرب غداهم ويالله بعد ماجاء الغداء وجابو الكسكسي طعمه خيال وشي لايوصف
بعد الغداء طلعنا نتمشى على بحر المحمديه كان شاطئ جميل ومرتب ونظيف جداا وكل الناس هناك بحالها وناس عايشه والابتسامه تشاهدها عند الجميع

اذن المغرب وذهبنا الى منزل صاحبي وكان عندهم اقارب راح ينزل للحج وجلست معهم وهم يقراءن القران وقت المغرب عادات مغربيه عندهم
المهم بعد العشاء بعد ماعدنا من المسجد فاجئوني بحفله خاصه لي لاتنسى كانت حفله رائعه وكان كل الاهل والاقراب متواجدون

المهم خلصت الحلفه والعشاء و جت الساعه 11 تورطت من يرجعني كازا

والله ان صاحب فاجائني انه مجهز الغرفه عشان انام فيها ولا ارجع بالوقت المتاخر لكازا كان موقف محرج بالنسبه لي ورضخت للامر والواقع ونمت عندهم هذيك الليله

في الصباح صحيت وذهب انا وصاحبي لكازا وبدات المشوار وبدات الرحله والاستمتاع بكازا وجمالها

ذهبنا الى التوين سنتر وهو معروف بكازا و هذا السوق أعني التوين سنتر يعتبر من أفخم و أكبر الأسواق في كازا و يوجد في الدور الثالث منه ثلاثة أو أربعة كافيهات شب لا باس بها للجلوس و تمضية الوقت و هي تقفل في الساعة 10 ليلا تقريبا كما يوجد في الأسفل من هذا السوق سوبر ماركت كبيرة و هي أسواق أسيما مشابهة لبنده والعثيم كما يوجد بجانبها مطعم صغير و به أماكن للجلوس .
طبعا هي مفتوحه من الساعه 2 ظهرا بتوقيتهم
وأجمل الأوقات للجلوس في الكافيهات بالتوين من الساعة 6 مساءً حتى 9

يوجد ايضا في كازا عدد من الكافيهات في عين دياب مثل توبيكانا و في التوين سنتر و الديوان و في أماكن اخرى وكلها تقريبا متشابهة وتقدم الشاهي المغربي و العصيرات و بعض الماكولات الخفيفة ولكنها تختلف في الموقع و في كبر المكان أو صغره وبعضها فيها شيشه وبعدها

وذهبنا ايضا للسهر في حياة ريجنسي و ذهبت مرة أخرى للسهر في الشيراتون و كلاهما حياة ريجنسي و الشيراتون جميلان برأيي وبالنسبه للتكاسي الأفضل التاكسي الاحمر الصغير و أغلب المشاوير من 15 الى 30 درهم ، و في الليل تزيد النسبة المعروفة 50% يعني تقريبا يصير 50 درهم .
التعامل مع أصحاب التكاسي و الكافيهات شب والمطاعم وغيرهم عادي جدا ،و الإنسان يكون متّزناً فلا يكن مغروراً ولا خائفا بل كن واثقاً من نفسك و ستجد الأمور سهلة و عادية ، كنت أتعامل مع الجميع بحذر و هدوء و في نفس الوقت لا أسئ الظن في أحد ،و وجدت في هذه الطريقة أنهاجنبتني كثيراً من المشاكل و المواقف التي حصلت لغيري ، كنت أجد في الشارع و التاكسي من يعرض علي خدماته لكن كنت أقابلهم بابتسامه و كلمة شكراً خويا ماأبغى .
إذا تعاملت مع أحد فلتكن و اضحاً معه و لاتأخذ بكلامه عندما يقول : لن نختلف، أو ما فيه مشكله، أو يصير خير، و نحو هذا ، بل حدد الوقت والمدة والتكلفة ، فمثلا التاكسي استخدم معه العداد او تكلفة مقطوعة محددة ، و كذلك الفندق او الشقه ،و كل من تتعامل معه لابد من تحديد كل شئ حتى لاتجد نفسك في الأخير في مشكلة او موقف لاتتمناه .

لم أثق في أحد أبداً و لم أسئ الظن في أحد أبداً ، بل كنت معتدلاً مع كل من أتعامل معه فسلمتُ_بحمد الله_ من كثير من المواقف التي لا أريدها.
كنت أسير في عين دياب على الكورنيش و عند باب مراكش و في وسط المدينة وانا أبتسم و أقول في نفسي كم طال الشوق لك يامغرب ، وكنت بداخل نفسي أفكر في سفرتي القادمة إلى المغرب مرة ثانية هههه .

كانت رحل لاتنسى وكل يوم انا وصاحبي في مكان واكثر مانتردد عليه هو شاطئ عين دياب الجميل

وايضا من التحذير الذي بنصح فيه كثير من الاخوه المغاربه الي قابلتهم يحذون بعد الخروج من البلاك هاوس اخر الليل لوجود ناس تسلب وتنهب وان لاامشي لوحده

لكن لم اسمع تحذيرهم وكنت انا ساكن في فندق كنزي بسمه بالقرب من حياة رجنسي وطريقه مخيف اخر الليل ووجود بعض الشبان على نفس الطريق والحمدالله كل يوم اطلع من بلاك هاوس والسك الطريق للفندق ولم يتعرض لي اي حادث ولم اشاهد الكلام والتحذير الي يقولون عنه و العصابات المتواجده بكازا كنت اذهب لوحدي واماكن كثيره لوحده واماكن مخيفه ولله الحمد لم اتعرض الى اي حادث

ومن المواقف الانسانه من الشعب الطيب الشعب المغربي ذات يوم خرجت من بلاك هاوس بحوالي الساعه 4 فجرا وتفاجاءت بصاحب التكسي عندما وقف جانبي والزمني بالركوب معه وتوصيلي للفندق بدون اي مقابل وحلف بالله انه لايأخذ مني اي درهم وقالي لي بالحرف الواحد انت تخاطر بنفسك تمشى بالليل لوحده وانت سعودي :6b08cdd459: واوصلني للفندق ببلاش ورفض ياخذ اي درهم وقالي لي بالحرف الواحد هذي خدمه لك وانتم تساهلون يالشعب السعودي ونفرح فيكم

بالنسبه للبخشيش والاكراميه والله ياناس ان الشعب المغربي من جد من جد عندهم كرامه ولم اواجه شخص يلح بالشحاذه كما شاهدتها بمصر وغيرها
ان عطيته من نفسك يتقبلها وان ماعطيته والله عادي ويستقبلك بأبتسامه كل ماشاهدته والله هذا حصل معي وشفته بعيني

ايام لاتنسى وبأذن الله قريبا العوده وبعد زيارتي ومعرفتي للمغرب قررت ان لا اسافر الى للمغرب

تنبيهات و نصائح لإخواني قبل السفر :

1-حجز الفندق من موقع بوكنق او من مكتب سياحي في بلدك أرخص غالباً من حجزك من الفندق نفسه (حيث سألت هناك مباشرة عدداً من الفنادق ،حياة ريجنسي و الشيراتون وكنزي بسمه وفال دي انفا الخ..)
2-لست مضطراً لدفع شئ من المال في المطار وغيره ، و كن واثقاً من نفسك و ستجد الأمور سهلة و ميسرة.

3- التاكسي يوصلك لمدينة كازا بسعر250 فقط و لاتزيد ، و هذه تسعيرة معروفة و تجدها مكتوبة في لوحة كبيرة خارج صالة المطار، أو تأخذ القطار درجة أولى بسعر 60 درهم تقريبا

4- بطاقة الصراف العادية تكفي فهي آمن بإذن الله و أسهل و مكائن الصرف التابعة للبنوك هناك كثيرة ،و الأفضل أن يكون معك بطاقتان صراف آلي ، ولامانع من حمل بعض الكاش القليل احتياطاً ،و لاداعي لحمل دولار و لا يورو .

5- احرص على التعامل مع كبير السن من أصحاب التاكسي فهم غالباً _أبعد عن المشاكل و أصدق في التعامل ، و إذا و جدت المناسب منهم فخذ رقم هاتفه وتعامل معه في مشاويرك و خاصة بالليل.

6-المناطق الجميلة و المناسبة للسكن هي المعاريف و الزرقطوني و شارع المسيرة ، و تذكر أخي الكريم أن الشقة قد تكون مشبوهة بتصرفك و أسلوبك انت حتى لو كانت آمنة في الأصل و العكس صحيح وانصح فيه الفندق للامن الي فيه .

7-لتكن الأمور واضحة بينك و بين من تتعامل معه في كل شئ سواء الوقت أو التكلفة أو غير ذلك ، فهذا الأمر يبعد عنك مشاكل أنت في غنىً عنها .

8-التكلفة تختلف من شخص لآخر و لكن أنا كان صرفي يوميا ً في حدود 600 ريال سعودي مع السكن و انبسطت واستانست و الحمدلله 300 سكن و300 تمشى .

واعتذر للجميع على الاطاله بالكلام
واعتذر ايضا لعدم وجود صور وهنا بالموقع تقارير كثيره عن كازا والاماكن الجميله فيها

واي استفسار عن كازا انا مستعد بخدمه جميع الاعضاء والزوار على العام او الخاص

تسلم اخي على التقرير الراااااااااااااائع

بوعبدالله 2011

ماشاء الله عليك انت رجل اقتصادي بالدرجة الاولى وفرت على نفسك الكثير
علما اني ليس لي في السهر ولاالاشياء المعروفة وكانت معدل مصروفي اليومي الف ريال سعودي غير السكن
تقبل مروري وتقدير لك

ابوعبدالله الأحمدي
مشارك

انت سائح رائع استفدت من سفرتك واستأنست بها ومصروفاتيك معقوله جداً مع انني كنت اعتقد بان المعدل الصرف المتوازن يوميا 1000 ريال لكن برافو عليك
تحياتي

شكرا

mmoossaa
مشارك

انا اشهد انك كفيت ووفيت ياريت كل الي يسافر يعمل تقرير مثل تقريرك لانك ذكرتك كل مايهم اي واحد ناوي لكازا