أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

مدينة العلا

2021-05-01
الصورة الشخصية
عدد المشاركات: 5

 

السياحة في العلا

ربما تروج المملكة العربية السعودية للكثير من التطورات المستقبلية لأنها تنفتح على السياحة بتأشيراتها الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخرًا ، ولكن فيما يتعلق بالعروض الثقافية ، فإن العلا هي جوهرة تاجها.

موطن مدائن صالح ، وهو أول موقع في المملكة يعترف به اليونسكو وموقعًا يقارن في كثير من الأحيان بالبتراء الأردنية ، من المفهوم أن العلا يتم وضعها في مقدمة ومركز حملة السياح الباحثين عن التاريخ والثقافة. تقع العلا على بعد 300 كيلومتر شمال المدينة المنورة ، وكانت تقع تاريخيًا على طريق البخور وكانت مركزًا تجاريًا مهمًا للحيانيين القدماء. هذه الأيام ، تنتشر فيها الآثار القديمة ، والمقابر التي يعود تاريخها إلى عدة آلاف من السنين ، ومزارع التمر والمناظر الطبيعية الرائعة المشابهة لوادي رم في الأردن.

قصر علوة بالطريف. تصوير مشاري المهنا / DGDA

بينما يطير المسافرون الراقيون لاستكشاف العروض الفاخرة لمدينة نيوم المستقبلية أو المياه غير المستغلة لمشروع البحر الأحمر ، تأمل المملكة في أن تلبي مدينة العلا ومحيطها أولئك الذين يرغبون في تجربة التاريخ العربي الأصيل أيضًا. لكن هذا يعني أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لبناء المنطقة المحيطة ، والتي هي ، في الوقت الحاضر ، قليلة نسبيًا من حيث البنية التحتية للسياحة. هناك أيضًا مخاوف تتمحور حول الحفاظ على أصالة المكان ، والذي يتيح حاليًا للسائح الشجاع تجربة حصرية تقريبًا – وليس حافلة سياحية أو عصا سيلفي في الأفق.

“نريد أشخاصًا كانوا حول العالم ويبحثون عن شيء لم يروه.

وستجلب النتيجة النهائية منتجعات ومطاعم راقية ، وبيان ثقافي جديد ، وأكشاك لبيع التذاكر ووسائل راحة إلى العلا. بينما يشعر البعض بالقلق من أن هذا قد يزعج سحر هذا المكان ، يتعهد المدني بأن السكان المحليين على استعداد لاحتضان تدفق مستمر من الأجانب.

كيف يمكنك الحصول على كل هذا الكنز والجلوس معه وتجعل من الصعب على الناس القدوم؟ إنه مثل امتلاك فناء خلفي لطيف وعدم وجود أحد ليأتي ”

مدائن صالح

الموقع الأول الذي يجب تسجيله هو بلا شك المستوطنة الواقعة في أقصى جنوب المملكة النبطية المدرجة في قائمة اليونسكو ، والمعروفة أيضًا باسم Hegra. كانت مدائن صالح ثاني أكبر مستوطنة في المملكة بعد البتراء ، وتشترك في نفس الهندسة المعمارية المنحوتة في الصخر. على الرغم من صغر حجمها ، إلا أن مدائن صالح ملفتة للنظر في موقعها ؛ في حين أن البتراء تقع في عمق السيق ، وهي متاهة من الأزقة الصخرية الكهفية ، فإن مدائن صالح منحوتة في نتوءات صخرية كبيرة متناثرة في جميع أنحاء صحراء متناثرة. المقابر مفتوحة حاليًا للتجول فيها (احترس من أعشاش الدبابير).

يوجد إجمالي 131 مقبرة أثرية منحوتة في الصخور ، على الرغم من أن دليلك سيظهر لك على الأرجح حوالي اثنتي عشرة مقبرة – والأكثر إثارة للإعجاب هو الطفل الملصق للمنطقة ، وهو قبر كبير منحوت في صخرة متجانسة ، يقف من تلقاء نفسه. يحتوي كهف “مكان الاجتماع” أيضًا على بعض الأنظمة الصوتية وأنظمة تجميع المياه التي سبقته والتي تستحق الذكر بشكل خاص.

صخرة الفيل

هذا نتوء تم تشكيله ببراعة سيصاب المؤثرون بالجنون. مع بعض التراخيص الإبداعية ، يشبه الهيكل المرتفع فيلًا بجذع طويل (نعم ، رسمه هو في الأساس عبارة عن ثقب كبير بيضاوي الشكل مقطوع من وسطه). توجه إلى هناك عند غروب الشمس ، وستكون فرصة رائعة لالتقاط الصور ، حيث تضيء الصخور بألوان نابضة بالحياة.

مكتبة إيكمة لحيان

أصبحت نقوش اللهيانيت المنحوتة في وجه صخري تُعرف باسم “المكتبة المفتوحة” ، والتي قدمت معلومات مهمة حول ثقافة هذه المملكة القديمة ومعتقداتها وطريقة حياتها. ساعدت النقوش المؤرخين على فهم المواقف السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية للقبيلة.

دادان

بدأت آثار مدينة دادانيان القديمة في الكشف عنها وفهمها حقًا. تم الكشف عن أنقاض المعبد مؤخرًا أثناء بناء طريق جديد.

المدينة القديمة

كانت هذه المنازل المترامية الأطراف المبنية من اللبن مأهولة بالسكان منذ ست سنوات ، ولكن يبدو أنها قد أخليت قبل مئات السنين. تسلق 190 درجة إلى أعلى الحصن القريب للحصول على إطلالة جيدة.

مزارع التمور

ويقدر أن هناك مليون سعفة نخيل في هذه المنطقة. إنه يمثل خلفية جميلة للمناظر الشاهقة ، ولكن قد يقدم لك أحد السكان المحليين المغامرين أيضًا نظرة من خلال الأشجار أو عينة من بعض أفضل التمور في البلاد.

انشر هذا الموضوع

اكتب رد

avatar
  اشترك  
بلغني اذا