أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

شتاء طنطورة

2022-01-23
الصورة الشخصية
عدد المشاركات: 12

مهرجان شتاء طنطور

قاعة حفلات مرايا ذات المرايا المكسوة بالحائط
ما هو مهرجان شتاء طنطورة؟ طنطورة هو مهرجان سنوي لمدة ثلاثة أشهر (ديسمبر – فبراير) ، 12 عطلة نهاية الأسبوع ، يقام في مدينة العلا الصحراوية الصخرية في تبوك ، شمال غرب المملكة العربية السعودية. تستضيف الموسيقى والرقص الدولية ، والأحداث التراثية ، وعروض الأضواء الجماعية للطائرات بدون طيار ، و 100 رحلة قوية لمنطاد الهواء الساخن. كما يوفر فنادق الخيام الفاخرة والمطاعم الراقية وأكشاك السوق التي تبيع الفنون التقليدية والملابس والحرف اليدوية والأطعمة عالية الجودة.

يمكن للزوار القدوم إلى طنطورة بثلاث طرق. يمكنهم شراء تذاكر للمناسبات الفردية أو للأحداث التي تستغرق يومًا واحدًا أو لأحداث نهاية الأسبوع.

الحزم الذهبية والبلاتينية والماسية معروضة في مهرجان شتاء طنطورة ليوم كامل وأحداث عطلة نهاية الأسبوع فقط.
1. الأحداث الفردية
تشمل تذاكر هذه الفعاليات العروض الخفيفة وعروض الطائرات بدون طيار والجولات التراثية في موقع العلا القديم والجولات المصحوبة بمرشدين في وادي القرى (وادي القرى) ، وهو سوق تقليدي للمأكولات والملابس.

احجز عبر الإنترنت من هاتفك لحضور الأحداث الفردية أو النهارية أو عطلات نهاية الأسبوع
3. أحداث نهاية الأسبوع
تُباع تذاكر أحداث نهاية الأسبوع أيضًا في ثلاث باقات ، ذهبية (أساسية) وبلاتينية ( وسيطة ) وماسية (مميزة). يشمل الثلاثة رحلة داخلية ذهابًا وإيابًا لشخصين إلى مطاري جدة / الرياض ، ونقل ذهابًا وإيابًا إلى طنطورة ، وإقامة كاملة في فندق ، وجولة في موقع العلا القديم وحفل موسيقي مساء الجمعة في قاعة حفلات مرايا مع حفل عشاء.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم نقل حاملي التذاكر الذهبية في حافلات وإقامة كاملة لمدة ليلتين في فندق الخيمة الصحاري . يحصل الزائرون  على سيارات خاصة وأماكن إقامة في منتجع شدان التي تضم حوض سباحة. يتمتع حاملو التذاكر الماسية بميزة إضافية تتمثل في رحلة طيران على درجة رجال الأعمال ، ولوحة فندق 5 نجوم في منتجع Ashar 1-2 غرف نوم ، وخدمة الخادم الشخصي ، ووليمة تذوق الطعام ، ومغامرات ممتعة في الصحراء.1.

قاعة حفلات مرايا


المرايا أو المرآة عبارة عن مبنى كبير مستطيل الشكل له جانبان من الجدران مغطى بالكامل بمرايا مغطاة بألواح. عند النظر إليها على مسافة من الخارج ، تعكس الجدران ذات المرايا الخلابة والصحراء الرملية والمناظر الطبيعية الصخرية المذهلة.

 

إنه يعطي التأثير أن المبنى قد اختفى وأصبح لوحة فنان عملاق مع تصوير ضخم للمناظر الطبيعية الرائعة.

– التصميم الداخلي لقاعة مرايا الحفلات
تحتوي قاعة الحفلات الموسيقية نفسها على مقاعد بيضاء مريحة تتسع لـ 500 متفرج ، ومجهزة بأحدث معدات الصوت والضوء والمؤثرات الرقمية. يوجد أيضًا مسرح غامر ومعارض تفاعلية ومنشآت فنية حركية.

فعاليات قاعة مرايا للحفلات الموسيقية
الأحداث المعروضة في مرايا هي الموسيقى والرقص والمسرحيات. ومن بينهم نجوم عالميون يغنون الأوبرا ، والألحان العربية الشعبية. يحمل الحدث كل عام موضوعًا يستحضر تاريخ منطقة العلا وتراثها وشعبها وثقافتها.

على سبيل المثال ، في عام 2020 ، كان الموضوع هو ” احتفال خالٍ في مكان خالٍ “.

ليونيل ريتشي وإنريكي إغليسياس
تضمنت بعض الأسماء المشهورة:

أندريا بوتشيلي ، كونترتنور إيطالي
خوسيه كاريراس ، التينور الإيطالي
ماجدة الرومي ، سوبرانو لبنانية
لانج لانج ، عازف البيانو الصيني
Cool and the Gang ، فرقة البوب
زلاجة شقيقة ، أنثى ثلاثية
ليونيل ريتشي ، مغني البوب ​​الأمريكي
ملوك جيبسي ، المجموعة الفرنسية
نيكولاس رييس ، سنجر
تونينو باليارد ، مغني
نايل رودجرز

ياني ، ملحن يوناني
عمر خيرت ملحن مصري
كريج ديفيد ، المغني البريطاني
ايل ديفو ، Vocal Group
Jamiroquai ، الفرقة البريطانية
إنريكي إغليسياس ، مغني رومانسي إسباني.

يجذب فناني الأداء هؤلاء ما يصل إلى 50000 زائر من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. تحظى جميع الأحداث بشعبية كبيرة ويتم بيعها بسرعة في غضون أيام من طرح التذاكر للبيع.

عرض الوهج

بالونات متوهجة تسيطر على سماء الليل في مهرجان شتاء طنطورة
The Glow Show هو عرض موسيقي في الهواء الطلق حيث تضيء 10 بالونات طائرة في سماء الليل مصحوبة بالأغاني والموسيقى. يشاهد المتفرجون الحدث من الأرض بينما يستمتعون بالطعام والمشروبات في بيئة جميلة.

عرض ضوء الطائرة بدون طيار

طائرات بدون طيار صنع رجل عربي مع لباس الرأس
يسمى عرض الطائرات بدون طيار حرية الامتياز. وهي عبارة عن شاشة عرض ضوئية ليلية تتكون من عشرات الطائرات بدون طيار. الطائرات بدون طيار مبرمجة للطيران في السماء بطريقة تحاكي الطيران البهلواني والانقضاض لقطيع من الطيور الزرزور.

 

تحتوي كل طائرة بدون طيار على مصدر ضوء يضيء ، وتختلف شدته وفقًا لموقعه بالنسبة لطائرات بدون طيار أخرى في سماء الليل.

العروض الثلاثية الأبعاد
العروض المسرحية الثلاثية الأبعاد تجلب فناني الأداء من بين الأموات. في مرايا ، يتم عرض العروض المسجلة للمغنيين والفنانين سواء الأحياء أو الموتى على المسرح. في عام 2018 ، عُرض عرض هولوغراف قدمته المطربة المصرية الكلاسيكية الراحلة أم كلثوم أمام 500 متفرج.

يُطلق على البرنامج الرقمي المُسمى Virtually Spectacular إحياء الحفلات الموسيقية السابقة للفنانين المتوفين الذين يظهرون على المسرح كما لو كانوا على قيد الحياة وبصحة جيدة. تتحرك الصور المسقطة في نوع من الفضاء ثلاثي الأبعاد مصحوبًا بدعم موسيقي حي.

يتزامن الغناء الهولوغرافي بشكل وثيق مع الموسيقى الأصلية وتعزز الموسيقى الأصوات لخلق عرض حي مذهل.

عروض سباق التحمل للخيول

سباق التحمل للخيول في الصحراء
في التضاريس الوعرة والصخرية الرملية ، يتنافس الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية لمحافظة العلا في سباقات القدرة على التحمل. يركضون الخيول عبر المناطق الصحراوية الشاسعة على مسافات تتراوح بين 80 و 160 كم.

هناك 80-100 راكب. يتم تقسيم المسافات الطويلة إلى مراحل وحلقات أقصر يتم عندها فحص الخيول من قبل الأطباء البيطريين. يمكن لأي جواد أن ينافس في هذه السباقات ، ولكن أفضل عداء هو الحصان العربي الذي حاز على تقدير قدرته على التحمل والقدرة على التحمل في الجري.

يربح أول حصان يعبر الخط كما يتم منح جوائز إضافية للخيول الأفضل تكييفًا والتي تكمل المسار في أسرع 10 حصان لمسافات 80 كم.

3. ركوب المنطاد
رحلات شروق الشمس

خلال يومين خلال مهرجان طنطورة ، شارك حوالي 60 – 80 بالونًا من منطاد الهواء الساخن في تقديم رحلات المنطاد عبر وادي العلا. يطير الزوار لأكثر من كيلومتر واحد ويشاهدون Hegra ، موقع التراث العالمي لليونسكو والمناظر الطبيعية الصحراوية المذهلة من الجو.

يتم إجراء الرحلات الجوية في الصباح الباكر ويتم توفير وجبة الإفطار مع النقل للعودة إلى قاعدة طنطورة حيث تغادر بالونات الهواء الساخن وتهبط في نقاط مختلفة.

ركوب المنطاد المربوط
في الأمسيات المبكرة ، 60-80 بالون هواء ساخن مثبت في مكانه بواسطة كبلات بارتفاع 30 مترًا في الهواء مما يوفر للزوار مناظر خلابة للحجر / مدائن صالح والمنطقة المحيطة بها. تعتبر الجولات العمودية رائعة للعائلات ، ولكن فقط للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات.

4. جولات التراث


الجولات الأثرية الحجرية أو مدائن صالح

قبر في مدائن صالح يعرض لوحة جدارية للواجهة
تضم المنطقة المحيطة بطنطورة عددًا من المواقع التاريخية المدهشة والعديد من الآثار مثل النقوش الصخرية (اللوحات الجدارية) والنقوش (الجرافيتي القديمة) والمقابر القديمة والحصون والقصور جنبًا إلى جنب مع القطع الأثرية الأكثر حداثة من طرق الحج الإسلامية السورية المصرية و بقايا خط سكة حديد الحجاز .

ترميم محطة السكة الحديد العثمانية في مدائن صالح
يقدم شتاء طنطورة جولات خاصة إلى الحجر أو مدائن صالح كما يطلق عليه اليوم. إنه موقع قديم عمره آلاف السنين. يتم نقل الزوار إلى الموقع وإعطائهم جولات إرشادية حول المقابر الرائعة المنحوتة في الصخور والمداخل المسورة على طراز البتراء . يتم توفير مياه الشرب.

زوار إحدى المقابر في مدائن صالح
في الجولة ، يمكن للزوار مشاهدة هذا النصب الأثري الضخم للحجر / مدائن صالح الذي يُعتبر ” عاصمة ” جميع المعالم الأثرية المذهلة في المملكة العربية السعودية البالغ عددها 4000.

قبر لا يصدق منحوت من حجر رملي واحد
يتكون الموقع من العديد من المقابر المنحوتة في الصخر والواجهات الزخرفية والرسومات القديمة والنقوش. لا يزال الموقع محفوظًا جيدًا ويقدم صورًا واضحة للحضارة النبطية .

هناك أربع مناطق للزيارة مليئة بأمثلة للواجهات الزخرفية (الجدران والمداخل الزخرفية). مدائن صالح هي نسخة طبق الأصل من نفس الآثار التي تم العثور عليها في البتراء ، الأردن. تخبرنا النقوش على الواجهات عن حالة وحياة الأشخاص المدفونين في الموقع منذ فترة طويلة.

قبر صخري مذهل مع مدخل مزخرف في العلا
تُظهر أنماط الزخرفة على مداخل المقابر تأثيرات من الأساليب الفنية القديمة في آشور وفينيقيا والإسكندرية الهلنستية (مصر).

الآثار التي سيتم العثور عليها هي تلال الدفن من العصر البرونزي ، و 131 مقبرة نبطية منحوتة في الصخر ، ونقوش على الجدران ، (رسومات قديمة) ، ورسومات الكهوف للإنسان والحيوان ، وأكثر من 2000 موقع دفن غير أثري منتشرة على امتداد الموقع البالغ عرضه 13.4 كيلومتر. .

مقابر ديدان

عرض ومدخل مقابر الأسد
تقدم Tantora أيضًا جولات في مقابر Dedan القديمة وأطلال المدينة المكتشفة. في الموقع ، يمكن للزوار أيضًا مشاهدة معبد Dedan القديم ، وساحة فناء قديمة ، وأسوار المدينة ، والمدرجات الحجرية ، وحوض كبير للوضوء بالإضافة إلى العديد من الأشياء المستخدمة في كل حياة Dedan .

يمكن رؤية مقابر ” الجبانة ” الرائعة عالياً على صخرة جبل ددان . إنهم فضوليون للغاية ، على شكل فتحات مربعة الشكل ، عمقها حوالي مترين تم تجويفها في وجه الصخرة.

يعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد. كما تم العثور على عظام وخشب وملابس قديمة في المقابر.

منحوتات أسد ضخمة
على بعد حوالي كيلومتر واحد من هنا ، تقع مقبرتي الأسد على ارتفاع 50 مترًا فوق قاع الوادي وتصوران أسودًا منقوشة بشكل خاص فوق مداخل المقبرة.

منذ زمن بعيد ، كان هذا هو المكان الذي ترقد فيه رفات حكام ميان أو مسؤولي المدينة. تعتبر الأسود الزخرفية المنحوتة مثالًا رائعًا على فن الجدار في بلاد ما بين النهرين وتذكير دائم بحضارة الواحات المفقودة.

يمكن للزوار أيضًا مشاهدة منحوتات العصر البرونزي ونقوش أخرى لاحقة تروي تاريخ سكان الموقع ، وتصور زيجات ديدان / ميان والتجارة والملوك والحروب.

تحتوي نقوش جدار ددان الأكثر زيارة في الموقع في أكما على وفرة (196) من نصوص ليحان. يمكن العثور على أكما على بعد 3 كم شمال غرب العلا

خلفية ددان

منظر للبلدة القديمة والطنطورة (ساعة شمسية)
ددان ، مدينة الواحات القديمة والمستوطنة البشرية تسبق مدائن صالح بمقدار 500 عام. كانت عاصمة المملكة القديمة في شبه الجزيرة العربية. يقع الموقع في مدينة الخريبة الحديثة مقابل منحدرات الحجر الرملي المذهلة في جبل ثميد ، والتي تسمى اليوم بجبل ديدان.

كان ديدان نشطًا خلال 1000 قبل الميلاد. لقد ازدهرت من خلال تجارة القوافل المكثفة وبسبب مصدرها المذهل للمياه الجوفية. جلس ددان بشكل استراتيجي على طريق التجارة القديم بين اليمن في الجنوب وبلاد فارس إلى الشمال الشرقي وكان يُعرف باسم طريق اللبان.

أتت ثروة ديدان المبكرة من الضرائب ورسوم حقوق المرور المدفوعة المفروضة على قوافل تجارة اللبان التي كانت تسافر من وإلى اليمن والشام وبلاد فارس. في المقابل ، تم منح الممر الآمن وحماية البضائع.

خريطة توضح مستوطنات ديدان وملكة سبأ في هزارموت
في أوقات لاحقة ، في 4-5 قبل الميلاد ، سيطرت قبائل لحيان على المنطقة. لقد كانوا مزارعين ونما بفضل الإمدادات الوفيرة من المياه والتربة الخصبة والممارسات الزراعية الفعالة. لقد قاموا بزراعة نخيل التمر ، والطرفاء ، وثمار الكمثرى الشائكة المغذية التي لا تزال منتجة بكثرة حتى اليوم.

5. Vo lcano Tours
يوفر Winter Tantora رحلات يومية خاصة بالحافلة والسيارات إلى Harrat Lunayyir وهو بركان نائم وإلى حقول الحمم البركانية المذهلة في Harrat (الصخور البركانية السوداء) منطقة خيبر.

أطول بركان هو جبل الأبيض (الجبل الأبيض باللغة الإنجليزية) على ارتفاع 2،093 م (6867 قدمًا). يسمى البركان الشقيق جبل البيضاء (الجبل الأبيض الشقيق) ويبلغ ارتفاعه 1،913 م (6،276 قدمًا).

جبل البيضاء وحفرته الرماد الأبيض
آخر يسمى جبل القدر (جبل القدر) هو 2،022 م (6633 قدم) ويبعد 2 كم. هنا تظهر المناظر الطبيعية الشبيهة بالقمر تدفقات الحمم البركانية القديمة والحديثة بشكل مثير للدهشة. وهي موزعة على مساحة 14000 م 2 بين مدينة حائل والجانب الشمالي من المدينة المنورة.

التدفقات عبارة عن خط طويل من الفتحات البركانية التي تمتد 100 كيلومتر بين الشمال والجنوب مع أقماع سكوريا وقباب الحمم البركانية والمار وتدفقات الحمم البازلتية. ينبهر الزوار بأنماط تدفق الحمم البركانية المذهلة في مزيج من الحمم الحمراء والبيضاء والمغرة بين الحفر الضخمة.

يمكن للمشاة اتباع المسار المؤدي إلى المنطقة التي يندمج فيها تدفقان من الحمم البركانية ، وهما الحمم ذات اللون الأبيض الكريمي لجبل البيضاء ولون الحمم البركانية الداكنة العميقة للتدفقات القديمة لجبل القدر .

مخروط سكوريا يتكون من مواد بركانية وماء تحت ضغط مما يخلق انفجارًا هائلاً لنفثات بخار ضخمة
يحب السائحون التقاط صور سيلفي وهم يقفون على الحدود حيث التقى التدفقان الحاران فوق نوعين من الحمم البركانية التي بردت وتوطدت منذ فترة طويلة. منطقة البركان بعيدة ولا يمكن الوصول إليها بسهولة ، ولكن بمجرد وصولك إلى هناك ، ستتمتع بيوم رائع في الخارج.

جولة بالمروحية

أناس يأخذون صورة سيلفي قبل جولة بالطائرة المروحية في العلا
يمكن للزوار أيضًا اكتشاف العلا من الجو في جولة بطائرة هليكوبتر والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الصخرية والصحراوية الرائعة أثناء الاستماع إلى دليل يشارك المعلومات حول المواقع القديمة والمنطقة. يمكنك رؤية مدائن صالح وددان ومناطق المقابر من الأعلى.

تتضمن رحلة الهليكوبتر أيضًا رحلة عودة إلى البحر الأحمر وتطير فوق مناطق الصخور التي لم يتم استكشافها من قبل. تشمل الجولة النقل إلى نقطة الالتقاء والمشروبات في موقع الهبوط.

6. السوق الشعبي (وادي القرى)

سوق أم القرى التقليدي (الحديث)
تعني وادي القرى وهو الاسم القديم لوادي العلا الحديث ( وادي العلا) وهو مذكور تاريخياً في عدد من المصادر النصية الإسلامية القديمة.

تم بناء السوق المكشوف حديثًا ، ولكن تم تصميمه على طراز بيئة متوقفة تقليدية من نوع البازار. يمكن للزوار هنا شراء الطعام والمأكولات الشهية والمنتجات اليدوية المحلية. يبيع السوق بشكل أساسي المواد الغذائية والملابس والأصناف الجديدة.

الاستقبال والجولة: في Tantora ، تتوفر الجولات المصحوبة بمرشدين والتي تشمل مركز زوار سوق VIP حيث يمكن للمتسوقين الراحة وتناول المرطبات.

حديقة تاتورا وينتر  

منتزه Tantora Winter Park عبارة عن منطقة دائرية كبيرة مغلقة تحتوي على حدائق ونباتات ومناطق جلوس ذات مخطط مفتوح. في الليل ، تضيء مساراتها وهي مكان للقاء للزوار للاستمتاع بالمساء والتحديق في سماء الليل المذهلة.

المقاهي وشاحنات الطعام : على فترات متقطعة ، يتم إعداد شاحنات طعام ومقاهي تحمل علامات تجارية تسمى Taste of Al Ula لبيع الأطعمة والمشروبات تسمى La Cantine du Faubourg و Annabel’s و Sass Cafe.

الطبخ تحت النجوم: هذه هي أحداث الطهي حيث يمكن للحاضرين والمقيمين المحليين رؤية طهاة خبراء وهم يستعدون ويمكنهم تذوق الأطعمة الشهية في الهواء الطلق.

 

 

انشر هذا الموضوع
الجديد اولا القديم اولا الاعلى تقييم
بلغني اذا
saad ss
مشارك
saad ss

شكرا على المشاركة والمنتدى مهجور مافية مشاركين