أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

زراعة الكبد في الهند

2015-01-01
الصورة الشخصية
عدد المشاركات: 4

بسم الله الرحمن الرحيم

الكبد هو عضو كبير في داخل الجسم، وللكبد كثير من الوظائف بمافيها تحويل الغذاء إلى الطاقة، هناك كيثرمن امراض الكبد التي قد يتعرض بها الكبد وقد يضطر إلى زراعة الكبد, زراعة الكبد هي عملية ينقل فيها جزء من كبد لآنسان سليم او لمتوفي حديث الوفاة إلى مريض فشل كبده، قام بأول عملية زراعة الكبد عند عملية ناجحة عام 1983. في كل عام يتم اكثر من 10000 عملية زراعة الكبد في انحاء العالم.

والمصدر المعتاد لزراعة الكبد الكامل هو أخذه من جثة متبرع متوفى. أما زراعة الكبد جزئيا، والتي بدأت عملياتها بالانتشار، فيُمكن أخذه من كبد أحد الأقرباء كمتبرع حي. وتستغرق هذه العملية حولي 6 إلى 12 ساعة، ويبقى المرضى غالبا حوالي 3 أسابيع في المستشفى بعد إتمام إجرائها. وخلال أكثر من ستة عشر عاماً مضت، أخذت عمليات زراعة الكبد بالتوسع والتطور في جوانب متعددة من كيفية إجرائها

ماهي امراض الكبد التي تحتاج إلى زراعة الكبد

زراعة الكبد يتم القيام بعمليتها للمرضى الذين يصيبون بامراض الكبد في مراحلها النهائية مثلا بسبب التهاب الكبد الحاد او المزمن. قد تسبب التهابات الكبد المزمنة الى تشمع الكبد.و من أهمها وأكثرها شيوعاً التي تؤدي إلى زراعة الكبد هي حالة تليف الكبد أو تشمع الكبد.

ما هو تليف الكبد مما يسبب إلى زراعة الكبد ؟

تليف الكبد هو مرض من أمراض الكبد التي يعاني بها الكبد ومن بندبات تغير من شكلها الطبيعي.أي تلف يصيب الكبد من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات عديدة مثل: نزيف داخلي شديد، تورم واستسقاء البطن والقدمين. عندما يعاني شخص من تليف الكبد، فيحل النسيج المتليف مكان النسيج السليم فيعجز الكبد عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي. مثلا، قد يصعب للكبد في انتاج مواد مخثرة بالشكل الكافي، مما يصعب وقف النزيف عند حدوثه. وقد يفشل الكبد في إزالة (تصفية) السموم التي قد تتراكم في الدورة الدموية فيضطر الانسان إلى زراعة الكبد.
قد يسبب التندب، ايضا، الى ارتفاع ضغط الدم في الاوردة التي تنقل الدم من الامعاء عن طريق الكبد. وتسبب هذه الحالة الى حدوث نزيف حاد وخطير في الجهاز الهضمي والى مشاكل خطيرة اخرى التي تسبب إلى حاجة زراعة الكبد.

قد يؤدي تليف الكبد الى الموت. لكن علاج تليف الكبد في مرحلة بدائية، قد يساعد في منع الضرر ووقف تفاقم الحالة وقد يحتاج المريض إلى زراعة الكبد.

ماهي أعراض تليف الكبد ؟

كبد عادي وكبد تليف
كبد عادي وكبد تليف
الاعراض لا تظهر للمرض دائما في المراحل البدئية من تشمع الكبد.
فقد تظهر بعض الأعراض في المراحل المتقدمة من تليف الكبد ، من بينها:
النزيف الدموي الشديد النابع من الشعيرات الدموية الموجودة في المريء.
صعوبة في التنفس..
اصفرار في الجلد أو العين الذي يسمى باليرقان
الإغماء
صعوبة او شعور بالضيق، في البطن
الحكة
وهناك اعراض آخرى لتليف الكبد التي لا إحاطتها .
ما هي أسباب تليف الكبد؟

أي ضرر يعاني به الكبد، يؤدي إلى ضعب الجهاز المناعي الذي يقوم بمحاولة إصلاح الضرر. والأسباب التي تؤدي إلى تليف الكبد الذي يحتاج إلى زراعة الكبد كثيرة منها:

التهاب الكبد ب أو ج التي من الممكن أن تنتقل عن طريق مشاركة الإبر غير المعقمة أو نقل الدم الملوث بالفيروس

استخدام الكحول الكثير

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

المصابون بهذه الحالة غالبا لا يستخدمون الكحول، الأطباء غير متأكدين من سبب التهاب الكبد الدهني غير الكحولي لكن لوحظ أن العديد من المصابين بهذه الحالة بدناء ومصابون بالسكري.

التهاب الكبد الذي يحتاج الانسان لأجله إلى زراعة الكبد

التهاب الكبد هي مرض من أمراض الكبد التي أكثر أسباب الحاجة إلى زراعة الكبد، التهاب الكبد هو مرض كبدي يعرف بدرجات مختلفة تسرب إلى الكبد عن طريق خلايا التهابية من الجهاز المناعي، وبواسطة تلف خلايا نسيج الكبد نفسه. ينقسم التهاب الكبد وفقا لمدة استمراره (حاد عند استمراره اقل من 6 اشهر، او مزمن)، وفق نمط المرضي ووفق المسبب له.

وهنا عديد من الفيروسات التي يُمكن أن تؤدي إلى التهاب الكبد، على سبيل المثال:

التهاب الكَبِد A.
التهاب الكَبِد B.
التهاب الكَبِد C.
وبقية الفيروسات هي اقل شيوعا، وكذلك التلوثات الجرثومية، التلوثات الفطرية والتلوثات الطفيلية، هي اقل شيوعا بكثير.

يُؤدي التهاب الكبِد إلى سرطان الكبد وقد يحتاج المريض لأجله إلى زراعة الكبد. قليلا ما تتسببُ بعض الفيروسات بتلفٍ دائم، والتهاب الكبد A هو أحد الأمثلة ويتم الشفاء بغير العلاج. ويكونُ التهاب الكبد B أيضاً خفيفاً ومؤَقتاً في بعض الأوقات. وقد تستمر فيروسات أخرى طوال الحياة، وأحد الأمثلة هو التهاب الكَبِد C. كما قد يَستمر التهاب الكَبِد B في بعض الأحيان أيضاً طوالَ الحياة. قد يُسبب هذان الفيروسان تلفاً للكَبِد،:

اعراض التهاب الكبد

ليست اعراض التهاب الكبد محددة ، وهي تشتمل على الحمى( ارتفاع درجة حرارة الجسم)، الضعف، فقدان الشهية، الغثيان والقيء، الالم في القسم الايمن العلوي من البطن، الام المفاصل، الام العضلات، اليرقان والبول الداكن اللون. نسبة مرتفعة من مرضى التهاب الكبد لا تظهر لديهم اية اعراض ويتم اكتشاف المرض من خلال فحوصات الدم. ، قد يكون الفشل الكبدي هو العرض الاولي لظهور المرض قد يضطر الانسان لأجله إلى زراعة الكبد.

اسباب و عوامل التهاب الكبد

يمكن أن تقسم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى التهاب الكبد الى عدة مجموعات:

التلوثية: كفيروسات أ, ب, ج، د، ه ـ (A، B، C، D، E)، فيروس ايبشتاين
السموم: كالكحول، ادوية، ذيفانات.
تغيير دهني لا كحولي.
عوامل وعائية (Vascular): اضطراب في تزويد الدم، فشل القلب الاحتقاني، .
عوامل مناعية ذاتية (Autoimmune): التهاب كبد بالمناعة الذاتية.
زراعة الكبد : رفض الكبد، معاودة (تكرار) المرض الاساسي.
امراض الجهاز الهضمي: امراض امعاء التهابية، الداء البطني (سيلياك).
امراض قنوات المرارة.
ما هي المراحل التي تمر بها زراعة الكبد؟

1- التخصيص:

لخطوة الأولى هي تخصيص المرض أن المريض يحتاج إلى زراعة الكبد هناك العديد من العوامل التي سوف تحدد كيف يتم تحديد المتلقي. منها زمرة الدم وحجم الكبد المناسب بين المتبرع والمتلقي. وما هي درجة الفشل الكبدي لدى المتلقي وهل الحالة مستعجلة أو إسعافية حيث سيكون هذا المتلقي على القائمة العاجلة وغيرذالك من الفحوصات لإجراء عملية زراعة الكبد.

2- إدخال المريض في المستشفى عملية زراعة الكبد

عندما يكون الكبد الممنوح متاح ، ويتم تجهيز المريض وادخاله إلي المستشفي (قبوله فيها). عادة ما يتم ادخال المرضى في فترة ما بعد الظهر ويكون جدول العملية في صباح اليوم التالي. أثناء الحجز يخضع المريض للفحص الجيد وكذلك لاختبار فحص الدم للقيام بعملية زراعة الكبد.

3 – عملية زراعة الكبد

عملية زراعة الكبد هي إجراء معقد حيث يتم إزالة الكبد القديم ويتم وضع آخر جديد. عادة ما تستهلك هذه العملية من 8 إلي 12 ساعة.

زراعة الكبد في الهند: المطلوبات لتبرع الكبد الناجح

1 يجب لزراعة الكبد في الهند أن يكون المتبرع أحد أفراد العائلة وله صلة مع المريض مثلا يجب للمتبرع أن يكون من الآباء، والأشقاء،الأطفال أوالزوجين

2 الوثائق المطلوبة للإجراء القانوني لزراعة الكبد في الهند

المتبرع لزراعة الكبد في الهند شهادة الميلاد شهادة الزواج صور بطاقة الهويةجواز سفررخصة القيادةصورة قديمة للمصاب \المريض و المتبرع مع الأقرباء
أو أي دليل آخر مثل

شهادة مع صور مصدقة من المفوضية العليا لبلادهم

المستفيد \ المصاب أو المريض شهادة الميلاد شهادة الزواج صور بطاقة الهوية جواز سفررخصة القيادة صورة قديمة للمصاب \المريض و المتبرع مع الأقرباء
أو أي دليل آخر مثل شهادة جنبا إلى جنب مع صور مصدقة من المفوضية العليا لبلادهم

وثائق لإثبات العلاقة والهوية لنسيب قريب المتبرع شهادة الميلاد شهادة الزواج صور بطاقة الهوية جواز سفر رخصة القيادة صورة قديمة للمصاب \المريض و المتبرع مع الأقرباء
أو أي دليل آخر مثل

شهادة جنبا إلى جنب مع صور مصدقة من المفوضية العليا لبلادهم

نسبية المتبرع الأقرب(تعريف”بالقرب من الأقارب لزراعة الأعضاء تحت قانون هندي هو يشير إلى الآباء، والأشقاء،الأطفال أوالزوجين.) هذه النسبة يجب للمتبرع يكون مع المريض يعني يجب للمتبرع أن يكون من الآباء، والأشقاء،الأطفال أوالزوجين.
في حالة إذا كان المتبرع ليس من أحد أقاربه للقرب بالإضافة إلى الوثائق المذكورة أعلاه
يجب تقديم الوثائق التالية.

دليل المتبرع غير صالح في أقرباء المريض (في حالة أخرى ثم قرب نسبي) أي دليل على أن المتبرعين في أقرباء المريض غير صالح للتبرع والدلائل هي: تقارير الفحوصات (فصيلة الدم / التقارير الطبية الأخرى موضحا السبب لكونها غير صالحة للتبرع)،شهادات طبية -ON مرض / غير قادرة على التوصل / التبرع.
دليل على دخل المتبرع والمريض كشف حساب بنكي لآخر 3 سنوات إذا كشف حساب مصرفي غير متوفرة، وشهادة لابد من بذل موضحا الدخل السنوي ومصدر للدخل،وعليها أن تكون مصدقة من قبل الجهة المختصة (محكمة / الحكومة المعنية. وزارة)
شهادة أن للمانح ليس عليه الإدانة الجنائية من قبل سفارة بلادهم وفقا لدليل عنوان المانحين
الهام:

المريض وأقرباء المتبرع يجب أن يكون حاضرا في اجتماع اللجنة الذي عقد للترخيص قبل الزرع في المستشفى

3 ) يجب على المريض أن ينظم المتبرع بالكبد المناسب

أنصح لكم أن يكون المتبرع على هذا الشرط التالي

المتبرع يجب أن يكون أحد أقربائه.
فصيلة الدم متوافقة للمريض (إما نفس فصيلة الدم كما المريض الخاص بك، أو فصيلة الدم “O.” الصحة الإنجابية عاملا إيجابيا أو سلبيا – لا يؤثر على صلاحيتها للتبرع،
لو فصيلة الدم للمريض المصاب AB فيمكن له الحصول على الجهاز من أي فصيلة الدم)
You can donate to Patient with blood groupيمكنك التبرع للمريض مع فصيلة الدم هذا If the Donor is of blood groupإذا كان المتبرع له فصيلة الدم هذا
O, A, B or AB المريض O المتبرع
A or AB المريض A المتبرع
B or ABالمريض B المتبرع
AB المريض AB المتبرع
أن يكون عمره 18 إلى 45 سنة
غير البدناء مع المدمج (الطول والوزن) مماثلة تقريبا لتلك التي من المريض.
يرجى فحض فصيلة الدم للمريض والمتبرع
كما يرجى الحصول على هذه الفحوصات للمتبرع و أن ترسل إلينا التقرير (مع تقارير فصيلة الدم
من المريض والمتبرع))

CBC, LFT, KFT
HBs Ag, Anti HCV, HIV
Blood Sugar
USG abdomen for fatty liver
Blood group (Donor & Patient)
أيضا السماح لنا معرفة الحقائق التالية للمتبرع هل المتبرع مصاب بهذا المرض لا أو نعم

أي تاريخ من مرض السكري: نعم / لا
أي تاريخ من فرط التوتر: نعم / لا
أي تاريخ من أمراض القلب: نعم / لا
أي تاريخ مرض اليرقان: نعم / لا
أي تاريخ السل: نعم / لا
أي تاريخ من الربو: نعم / لا
أي تاريخ من المرض العقلي: نعم / لا
أي تاريخ من الجراحة السابقة: نعم / لا

انشر هذا الموضوع