أهلا وسهلا بك إلى المسافر السياحة و السفر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يسرنا ان تسجل معنا في اكبر مواقع السفر للتسجيل اضغط هنا

العلاج بالوخز بالإبر الصينية

2008-02-29
عدد المشاركات: 402

العلاج بالوخز بالإبر الصينية

استعمل الوخز بالإبر منذ فترة طويلة في الطب الصيني لموازنة السمات الروحية و الطبيعية و العاطفية و الإنسانية في الجسم و اليوم يستعمله الكثير من مختصي الرعاية الصحية و لا يزال العديد من المختصين التقليديين و الطبيعيين يكتشفون أهميةَ الوخز بالإبر لاستعادة و الحفاظ على الصحة الجيدة .
يعمل الوخز بالإبر تحت فرضية أن الجسم يحتوي على العديد من ممرات الطاقة التي تتدفق خلال الجسم على طول طرق معينة و يقضي ممارسو الوخز بالإبر العديد من السنوات في تعلم هذه الممرات و استعمالها لإعادة التوازن إلى كل أجزاء الجسم على سبيل المثال غالباً ما تظهر الحساسية مترافقة مع مثل هذه الأعراض كأنف مزكوم انتفاخ في تجاويف الجيوب و حكة في العيون و تعالج هذه الأعراض بنقاط الوخز بالإبر للكبد و الأمعاء الغليظة بالإضافة إلى تناول مزيج من الأعشاب .

ماهي نقطة الوخز بالإبر

في الحقيقة هي نقطة معيّنة على طول ممر و همي حيث تتجمع الطاقة و تصمم الإبر
المستخدمة في الوخز أما لتفريق الطاقة أو تحفيزها و تكون نتيجة هذه المعالجة كسر الحاجز و إطلاق هذه الطاقة المخزونة إنّ نهر الطاقة هذا يسمح بجريان الطاقة و يعيد التوازن و الصحة للجسم .
و استعمل هذا النوع من الطب الشرقي في كافة أنحاء قارة آسيا لأكثر من 5000 سنة و بدأ الطبّ الغربي التقليدي مؤخرا بفحص قوة الشفاء الناتجة عن الوخز بالإبر و العلاج العشبي التقليدي .
تقليدياً يركز الطب الشرقي على منع المرض بتصحيح الخلل الذي أصاب توازن الجسم و يستعمل هذا النوع من الطب التقليدي لمعالجة أنواع مختلفة من الأمراض بضم ذلك الصداع و الحساسية و الأرق و الألم من الإصابات و يركز الوخز بالإبر و الأنواع الشرقية الأخرى من الشفاء على الحفاظ على صحة الجسم و إعادة توجيه الإجهاد المحصور فوق الطاقة إلى اتجاهات أكثر إيجابية.
الشيء الآخر الذي يجعل الوخز بالإبر و طب الأعشاب فعّال جداً هو أن المعالجة تكون موجهة كلياً إلى المريضِ الذي يتلقى العلاج بدلاً من أن أخذ مقياس “حجم واحد يلائم الجميع” التي يتبناها العديد من المعالجين تعتمد المعالجة بالوخز بالإبر و العلاج العشبي على المريض و يتم تخصيص علاج محدد له و هذه النظرة المخصصة تسمح لممارس الطب البديل بإجراء تعديلات ضرورية بينما تتقدم المعالجة و هذا يؤدي إلى نتائج إيجابية في أغلب الأحيان و عودة التوازن و الصحة الجيدة للمريض .

الوخز بالليزر

فى عام 1975 تم في ألمانيا إنتاج أول جهاز ليزر من نوع ” هيلوم – نيون ” لأغراض الوخز بالليزر و الذى يعد الآن أحد أنواع العلاج بالإبر الصينية التى جاءت بنتائج مدهشة و بدون أية مضاعفات .

و لقد تطورت هذه الأجهزة حيث تم تصنيع أجهزة ليزر تحت الحمراء تستخدم في علاج الأمراض الجلدية و الآلام المزمنة .

الاعتراف الرسمي بالإبر الصينية

اعترفت منظمة الصحة العالمية رسمياً بالإبر الصينية كعلاج هادف و فعال بحلول عام 1979م و قد تم عقد أول مؤتمر عالمي لهذا النمط العلاجى في الصين في نفس العام ثم توالت المؤتمرات العالمية لدراسة و تعميم هذا العلاج في شتى أنحاء العالم و في الدول العربية بدأ العلاج في مصر عام 1971و في ليبيا عام 1983م تلى ذلك انتشاره في دول الخليج العربي .

وسائل الوخز بالإبر

استخدم قدماء الصين إبراً ذات مقاسات مختلفة تبدأ من نصف بوصة و تتألف من أربعة أجزاء هى اليد و الجذع و الجسم و الرأس و من خامات متنوعة كالخشب و الحجر و عظام الحيوانات ثم تطورت لتصنع من الذهب و الفضة و البرونز و الصلب الذي لا يصدأ و في عصر الإمبراطور الصينى ” ماوتسي تونج ” كانوا يصنعون رأس الإبرة من النحاس .
و قد توصل الطبيب الفرنسى ” بول نوجيه ” إلى أن لنوع الإبرة تأثير مختلف في العلاج و أن إبرة الذهب تؤدي لأفضل النتائج .

فوائد العلاج بالإبر الصينية

1- الالتهابات الروماتيزمية المفصلية و الانزلاق الغضروفي .

2- الجيوب الأنفية و الربو الشعبي و الصداع النصفي و شلل الوجه و الشلل النصفي .

3- الذبحة الصدرية و هبوط ضغط الدم و ارتفاع الضغط بالأطراف .

4- اضطرابات النوم و الاكتئاب النفسي و انفصام الشخصية و الصرع .

5- آلام الولادة و انقطاع الطمث و نقص الرضاعة .

6- التهابات الجهاز البولي و سلس البول و المغص الكلوي و التهاب البروستاتا .

7- الإكزيما و الهربس و حب الشباب و تقرح الأطراف .

8- ضعف السمع و طنين الآذن و دوار البحر و اضطراب النظر .

9- التخسيس في حالات السمنة المفرطة لتأثير الوخز على الشهية .

أما أحدث حالات العلاج بالإبر التي تستعمل حالياً على نطاق واسع تعطي نتائج ممتازة في التخدير لإجراء العمليات الجراحية و منها عمليات القلب المفتوح و الصدر و المخ كذلك أعطي الوخز بالإبر نتائج ممتازة لمدمني المخدرات و الإقلاع عن التدخين .

الاستجابة للعلاج بالإبر الصينية

يجدر القول أن استجابة المرضى للعلاج بالإبر الصينية ليست واحدة ففي الحالات الحادة إذا كان المرض حديثا يكون العلاج أسرع أما في الحالات المزمنة فإن العلاج يأخذ وقتاً طويلاً كما أن هناك أشخاصاً لا يستجيبون نهائيا للعلاج إما لنقص وراثي في مستقبلات مادة إندورفين بالخلايا العصبية أو أنه يرجع لظروف نفسية أو فسيولوجية فهناك إنسان محب للحياة يستخدم للعلاج و هناك إنسان كاره للحياة لا يستجيب جسده للعلاج .

الإبر الصينية و علاج السرطان

كشفت دراسة فرنسية أجراها باحثون من المعهد الفرنسي للصحة و الأبحاث الطبية على 90 مريضاً يعانون من آلام السرطان و لم تتمكن العلاجات التقليدية من تخفيفها أن المعالجة بالوخز بالإبر تخفف من آلام مرضى السرطان .

و كما أفادت صحيفة ” لو جورنال سانتيه ” الفرنسية فقد تم تقسيم العينة لمجموعتين الأولى خضعت للعلاج بالإبر في حين تلقت المجموعة الثانية العلاج التقليدي .
و أظهرت نتائج الدراسة أنه حدوث تحسن ملحوظ لدى المجموعة التي خضعت للعلاج بالوخز بالإبر بعد مرور شهرين من العلاج حيث انخفضت شدة الألم لديهم بنسبة 36 بالمائة مقارنة بالمجموعة الثانية .

و فى نفس الإطار أجرى المعهد القومي للصحة في ماريلاند نشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية حيث استخدم أسلوب الوخز الكهربائي مع سبعة و ثلاثين مريضاً في منطقتين من الجسم لتخفيف الآلام الشديدة التي يشعر بها مرضى السرطان الذين يتعاطون جرعات كبيرة من العلاج الكيماوي بالإضافة إلى إعطائهم بعض مضادات القيء العادية بينما استخدم أسلوب آخر للوخز بالإبر مع ثلاثة و ثلاثين مريضاً و حصل ثلاثة و أربعون آخرين على عقاقير مضادة للقيء فقط .

و من المعروف أن مرضى السرطان يصابون بالضعف و الوهن الشديدين بسبب الشعور بالغثيان و القيء نتيجة تناول العقاقير القوية .
و كانت النتيجة أن تعرض مرضى الفئة الأولى الذين حصلوا على وخز كهربائي بنوبات من الغثيان و القيء خمسة مرات في الأيام الخمسة التالية للتجربة في حين تعرض مرضى المجموعة الثانية الذين استخدمت معهم طريقة أخرى للوخز لتلك الأعراض عشر مرات في الفترة نفسها في حين وصلت هذه النسبة إلى خمس عشرة مرة لدى المجموعة الثالثة التي لم تحصل سوى على العقاقير و يوصي الباحثون الآن بأن تستخدم المستشفيات الوخز الكهربائي مع المرضى الذين لم تفلح معهم العقاقير العادية المضادة للقيء .

مع اصدق الامنيات للجميع بدوام الصحة و العافية

::

انشر هذا الموضوع

اكتب رد

شاركنا برد على الموضوع

avatar
  اشترك  
بلغني اذا
عابرة سبيل
مشارك
عابرة سبيل


تستخدم الإبر الصينية للريجيم مفعولها جيد بحيث انها تعطيك شعور بالرضى وعدم الشعور بالاكل مع الالتزام برجيم معين فالأبر مفعولها مايكتمل الا بالرجيم و ي مالها اي ضرر ان شاء الله ؛؛؛؛
اخى بارك الله فيك

مساكن برزه
مشارك
مساكن برزه

يعطيك العافيه

اخوي الغالي شبيه الريح على مواضيعك القيمه

خاااالد
مشارك
خاااالد

الربو الشعبي

اذا تعالج الربو نبي ناخذ لنا كم ابره وان شاء الله نطيب 🙂

شاكر لك ياقلبي على هالتميز دائما في الطرح

خااالد