تعتبر مدينة املج من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تقع على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع. وتعود أهميتها إلى المعالم السياحية والترفيهية الموجودة فيها، بالإضافة إلى الطريق البحري الموصول مع مصر الأمر الذي ساهم في إمكانية زيارتها بشكل أسهل.

على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تشتهر بطبيعتها الخلابة والمتنوعة مثل الشواطئ، الأودية، الكورنيش، الجبال، الجزر، والمزارع. وتعتبر مدينة املج مدينة ساحلية في الأساس وملحق بها مجموعة من الجزر بعضها يقع أمام المدينة مباشرة، ولعل أشهر الجزر فيها هي جزر الفوايدة الشهيرة السبعة.

وفي الوقت نفسه لا يمكن اعتبار املج مجرد مدينة سياحية ساحلية فحسب، بل هي مدينة تاريخية تضم الكثير من الآثار التي تعود ربما إلى العهد الروماني، كما أنها تعتبر تاريخيًا ثاني أكبر المدن التجارية بعد مكة المكرمة، حيث كانت تسمى مدينة الحوراء.

 

 

الأنشطة السياحية في املج

كما ذكرنا تتميز المدينة بمزارعها، لذا يمكنك زيارة مزارع المانجو التي تعد من أهم المعالم في المدينة سواء للتمتع بمنظر الأشجار فيها أو حتى لتذوق الثمار.

أما في حال زيارة الجزء التاريخي من املج فيمكنك التجول في املج القديمة التي يزينها السوق القديم بسلعه التقليدية، وهي مكان مثالي لشراء الهدايا التذكارية. ولابد لك من زيارة موقع الغبايا الذي يضم العديد من آثار وأطلال مدينة الحوراء القديمة التي ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة.

يمكنك أيضًا زيارة السفينة الغارقة بالحقل، حيث تعتبر هذه السفينة عامل جذب سياحي بحد ذاته. حيث غرقت تلك السفينة ورست على شاطئ الحقل ضمن إحدى المناطق الساحرة في المدينة ومع الزمن أصبحت تشكل مع محيطها لوحة جمالية رائعة، حيث يقال بأن السفينة كانت محملة بالطحين واصطدمت بالشعب المرجانية المنتشرة بكثرة هناك.

لا تفوت زيارة شاطئ رأس الشبعان الذي يتميز بشعابه المرجانية المتنوعة والخلجان المتعددة، كما يحتوي على العديد من المواقع الرملية الطبيعية والتجويفات الصخرية الملاصقة للبحر. وإن كنت تبحث عن أفضل مكان للسباحة فشاطئ رأس الشبعان مناسب للغاية.

أما إن كنت من محبي مراقبة الطيور، فيمكنك زيارة جزر الفوايدة التي تعد موطنًا لأعشاش الطيور المهاجرة والمستقرة، مثل النورس وصقور البحر الكبيرة.

كما يمكنك الانطلاق برحلة بحرية ممتعة لزيارة بقية الجزر في مدينة املج، والتي يزيد عددها عن مئة جزيرة. أو يمكنك زيارة ميناء مدينة املج الذي يعد من أكثر المواقع حيوية، كما يتيح لك إمكانية التنزه على الشواطئ القريبة والقيام برحلات بحرية أيضًا.

ومن أهم الجزر التي يمكنك زيارتها جزيرة جبل حسان وهي جزيرة شهيرة تقع غرب المدينة، وتضم جبل حسان كما يقع إلى جانبها العديد من الجزر الأخرى مثل جزيرة لبنة وأم سح؛ وتتميز أيضًا بوجود الشعب المرجانية فضلًا عن العديد من الآبار العذبة.

أما الجزيرة الساحرة الأخرى فهي جزيرة أم سحر التي تتميز بغطائها الأبيض والأخضر، أي العشب الأخضر الذي يغطيها مع الرمال البيضاء الناعمة ليضفي عليها اللون الأزرق المنعكس من البحر سحرًا خاصًا؛ ويعتبر شاطئ جزيرة أم سحر أيضًا من أجمل الأماكن في مدينة املج.

 

 

أماكن يمكن زيارتها في مدينة املج

يمكنك زيارة منتزه الدقم الذي يعتبر من أهم المنتزهات في املج، حيث يتميز بوجود شاطئ املج الذي تحيط به المساحات الخضراء من كل طرف الأمر الذي يضفي عليه سحرًا رائعًا. يعتبر هذا المنتزه مناسبًا للعائلات حيث يوجد مخيمات خاصة بهم على طول الشاطئ، كما يمكن أن يناسب كل زائر يبحث عن الهدوء والاسترخاء حيث يمكنه الاستمتاع بالهواء النظيف وأشجار النخيل الباسقة. كما يمكنك الاستمتاع بجولة سيرًا على الأقدام في كورنيش الدقم كي لا تفوت جميع عناصر الجمال على الشاطئ.

يمكنك أيضًا زيارة منتزه شاطئ املج وهو من أشهر المنتزهات الساحلية والذي يعرف أيضًا بالمرفأ الإسلامي. يجذب المنتزه محبي الصيد حيث تجد فيه عدد كبير من القوارب، وبالطبع يجذب إليه محبي التمتع بمناظر الطبيعية حيث يتسم بسحره الذي يجمع بين البحر والبر.

ولديك أيضًا قصر الإمارة التاريخي الذي يعد من أشهر المباني الأثرية في المدينة، حيث يقع وسط المدينة القديمة في حي أبو السعود التاريخي. ويمكن اعتبار هذا القصر نموذجًا فريدًا للحضارة العمرانية القديمة لما يتميز به من أصالة في التراث، ودقة وجاذبية في التصميم.

 

تتميز مدينة املج بكثرة الفنادق والمنتجعات والشاليهات بخدمات ذات جودة عالية، مع إطلالة فريدة وساحرة. ومن ضمن هذه الفنادق هناك فندق وسام الحوراء، مخيم رويال تورز، عروس الشاطئ للوحدات السكنية وغيرها.

 

 

قناة واتس اب عطلات