مدينة العلمين تعد من المدن التي تملك تاريخ عريق، حيث قامت على أراضيها أشهر معارك الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء والمحور، وهي معركة عرفت بإسم المدينة معركة العلمين، وفيما يلي سوف نتعرف على موقع هذه المدينة وأهم المدن القريبة منها، ونبذة تاريخية عن تلك المدينة من خلال الأماكن التاريخية الهامة بها التي يفضلها الكثيرين من محبي السياحة في مصر.

اين تقع مدينة العلمين

  • تقع شرق مرسى مطروح، وغرب الإسكندرية.
  • يعتمد الإقتصاد في مدينة العلمين على الثروات الطبيعية البترولية، وأيضًا امتلاكها للعديد من المناطق السياحية يجعل السياحة تمثل مصدرًا هامًا للدخل في مدينة العلمين.
  • تنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق هي: مركز العلمين وقرية تل العيس ومنطقة سيدي عبدالرحمن.

 

 

أهم المعالم التاريخية في مدينة العلمين

مدينة العلمين هي إحدى المحطات الهامة في الحرب العالمية الثانية، حيث قامت على أرضها معركة العلمين الأولى والتي انتهت بانتصار الحلفاء التي ضمت ( انجلترا، الهند، نيوزيلندا، استراليا، اتحاد جنوب افريقيا ) على قوات التحالف التي ضمت ( ألمانيا، وانجلترا )، وضمت المدينة المدافن التي تضم ضحايا الحرب العالمية منها:

1- مقابر الكومنولث: قام بتصميم تلك المقابر البريطاني السير هيبير ورثينجتون في عام 1954م، وتضم المقابر رفات 7367 جندي من دول بريطانيا، واستراليا، وفرنسا، وجنوب إفريقيا، ونيوزيلاندا، والهند، وماليزيا، وهناك الكثير من الجنود التي لم يعثر على أشلائهم وكتبت أسمائهم على الجدران وعددهم يصل إلى 12000 جندي.

 

 

متحف العلمين الحربي

 

أهم المدن القريبة منها

مدينة مرسى مطروح

المسافة بين مدينة العلمين ومرسى مطروح حوالي 184 كيلو مترًا ،أي حوالي ساعتين ونصف بالسيارة.حيث أن مدينة مرسى مطروح هي عاصمة محافظة مطروح، وهي مدينة سياحية تضم العديد من الشواطئ ذات الرمال الناعمة البيضاء.

 

مدينة مرسى مطروح

 

مدينة الإسكندرية

تبعد الإسكندرية عن مدينة العلمين حوالي 104 كيلو متر، ويمكن قطع المسافة بينهما إما عن طريق سيارة، أو عن طريق القطار، أو عن طريق رحلة جوية من مطار العلمين.

 

مدينة الإسكندرية

 

مدينة القاهرة

التي تبعد عن مدينة العلمين حوالي 260 كيلو مترًا، وتستغرق هذه المسافة تقريبًا ثلاث ساعات إلا ربع على طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي ثم طريق وادي النطرون – العلمين، او اتخاذ الطريق الساحلي الجديد مما قد يزيد المسافة بينهما حتى 285 كيلو مترًا، وتعتبر الوسيلة المثلى للانتقال بين المدينتين عن طريق استخدام السوبر جيت من محطات وسط القاهرة، أو القطار المتجه من القاهرة نحو مرسى مطروح مارًا بمدينة العلمين، أو عن طريق رحلة طيران من القاهرة حتى مطار العلمين في مدة قصيرة.

 

مدينة القاهرة

 

اشهر 5 فنادق في مدينة العلمين

 

AL ALAMEIN HOTEL

قناة واتس اب عطلات