يقع هذا المدينه على بعد 135 كم جنوب القصير و270 كم جنوب الغردقة. ونظرًا لقرب الأقصر وضريح أبو الحسن الشاذلي منه، فقد أصبحت مركزًا سياحيًا كبيرًا، يضم مواقع أثرية عديدة بالإضافة إلى شواطئها الفريدة.

إن مرسى علم هي مدينة سياحيه  تقع على البحر الأحمر في جنوب شرق مصر. وقد تحولت المدينة من مجرد قرية صيد صغيرة لتصبح مدينة منتجعات بحريه مشهوره ومركزًا للغوص والرحلات البحرية حيث تحتوي المدينة على الشعاب المرجانية الرائعة وأماكن مذهلة الغوص.

تمتلك مرسى علم مطارًا شجع الزوار على زيارة المنتجعات من دول أوروبية مختلفة، وخاصة إيطاليا. حيث تتكون مرسى علم من قريتين: برنيس، والتي تشتهر بالسياحة العلاجية وقرية أبو الحسن الشاذلي التي لها مركز إسلامي مشهور.

وتتميز مرسى علم بطقسها المعتدل طوال العام بالإضافة إلى قربها من وادي النيل والأقصر الأمر الذي يتيح للسياح التنقل بين أهم المعالم السياحية في زيارة واحدة.

 

 

أنشطة سياحية في مرسى علم

في الصباح، عليك أن تتوجه فورًا إلى الشاطئ، حيث يفضل معظم السياح قضاء الصباح الباكر على الشاطئ بعد تناول وجبة إفطار لذيذة وذلك للاستمتاع بمياه البحر الأحمر الكريستالية الصافية، الشمس المشرقة، والرمال البيضاء.

يتزين المكان بمجموعة من الزهور والأشجار الجذابة، حيث يمكن اعتباره ما يشبه الجنة على الأرض.  وتتضمن الأنشطة الأخرى في مرسى علم العديد من الألعاب الرياضية حيث تضم معظم المنتجعات ملاعب تنس، كرة القدم، الكرة الطائرة وتنس الطاولة. كما يوجد مدربون للتنس يمكنهم مساعدة اللاعبين المتقدمين والمبتدئين. حيث يمكن أن تقضي الكثير من الوقت في فترة ما بعد الظهر في لعب الكرة الطائرة قبل أن تذهب للسباحة في آخر اليوم.

 

الغوص في مرسى علم

 

الغوص في مرسى علم

إن النشاط الأشهر والأكثر شيوعًا في مرسى علم هو الغوص، لأن البحر الأحمر يكون بأفضل أشكاله وألوانه في هذه المدينة المدهشة. هناك العديد من مراكز الغوص في مرسى علم والتي تقدم معدات حديثة ومستوردة. هناك أيضًا بعض مراكز الغوص الأوروبية التي فتحت فروع لها في مرسى علم، ومن أهم مراكز الغوص في المدينة ديب ساوث، وادي جمل، أوشن برو وأكواريوس.

يمكنك أن تجد أقدم وأهم مراكز الغوص في مرسى علم، والذي يطلق عليه مركز رواد الغوص، حيث يضم مدربين محترفين يمكنهم تقديم دروسهم باللغات الإيطالية والإنجليزية والألمانية والإسبانية. ويوفر المركز جميع أنواع الدروس والرحلات، للمبتدئين والمحترفين.

يعتبر دولفين هاوس أكثر أماكن الغوص إثارة في مرسى علم، حيث يتم تقوم جميع مراكز الغوص في المدينة بتنظيم رحلات لها ليوم واحد إلى تلك المنطقة والتي يمكن للمرء فيها مشاهدة بعض أقدم مستعمرات المرجان في البحر الأحمر. وتتيح هذه المنطقة فرصة للسباحة بجانب بعض الدلافين، التي كانت سبباً في تسميته بدولفين هاوس. هناك مكان آخر مخصص للغواصين فقط وهو Elphinstone، الذي يعتبر أحد أفضل مواقع الغوص في العالم لمشاهدة أسماك القرش.

 

 

نشاطات أخرى في مرسى علم

بعيدًا عن الرياضة، هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في الليل مثل التسوق على سبيل المثال وخاصةً أن جميع المنتجعات البحرية في المدينة لديها مجموعة من المحلات التجارية التي تبيع الهدايا التذكارية مثل العطور، النماذج الفرعونية، التماثيل الصغيرة، المجوهرات الفضية والذهبية، والحرف اليدوية الخشبية.

بالنسبة للسياح الذين يفضلون الأنشطة الأكثر نشاطًا والمغامرة، تقدم الكثير من المنتجعات والمكاتب السياحية جولات مثيرة للاهتمام. يمكن للزائر مثلًا أن يذهب في جولة إلى الصحراء على الطراز العربي باستخدام الجمل، حيث يراقب تشكيل الصخور الغريبة في الصحراء، من يتناول الشاي والعشاء في الخيمة البدوية الموجودة هناك، ولا تنسَ أن تتذوق الأطباق البدوية اللذيذة وخاصةً أطباق لحم العجل المشوية.

يمكنك أيضًا ركوب الخيل بجانب البحر أو في الصحراء، فهناك مدربون لتعليم المهتمين كيفية ركوب الخيول حتى للأعمال الصغيرة. بالإضافة إلى وجودة الكثير من المقاهي والمطاعم التي تقدم المشروبات والشيشة كل يوم. كما تقدم الخيمة البدوية بعض أنواع الطعام المصري اللذيذ مثل الملوخية واللحوم المشوية والكشري وغيرها.

 

الخدمات الحديثة و أفضل المنتجعات والفنادق في مرسى علم

وأخيرًا بالنسبة للإقامة فهناك الكثير من الفنادق والمنتجعات التي تقدم خدمات رائعة مثل:

وعلى الرغم من أن مرسى علم مكان ذو طابع خاص مختلف عن شرم الشيخ مثلًا إلى أنها تضم جميع أنواع الخدمات الحديثة مثل المكالمات الهاتفية الدولية والإنترنت اللاسلكي والخدمات الطبية حيث يضم كل منتجع مركز طبي صغير خاص به. ويمكن للسائح أيضًا استئجار سيارة للتجول بمفرده.