يعد الجسر القديم في موستار البوسنة من أشهر أماكن السياحة في البوسنة بوجهٍ عام، فهو من أعظم الجسور التي خلفتها الدولة العثمانية، حيث يشتهر الجسر القديم بتصميمه على الطراز المعماري العثماني، ويتميز بإطلالته الرائعة والمناظر الخلابة التي تحيط به من كل جانب، كما تواجد بالقرب منه الكثير من المطاعم التقليدية وأكشاك السوق والمساجد والمباني التاريخية الشهيرة، فضلًا عن الفنادق القريبة ذات الطابع المميز.

 

متي بني الجسر القديم في موستار البوسنة

بُني الجسر القديم بأمر من السلطان سليمان القانوني عام 1566م ويبلغ طول الجسر 30 مترًا وبعرض 4 أمتار، أما ارتفاعه عن النهر فيصل إلى 24 مترًا، وهو جسر قوسي أثري يقع على نهر نيريتفا في مدينة موستار، والجسر والبلدة القديمة يتواجدان حالياً ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو باعتباره واحدًا من أجمل جسور العالم.

 

 

 أفضل الأنشطة في الجسر القديم موستار البوسنة

1- بإمكانك التجول حول الجسر والتمتع بالإطلالة الرائعة والمناظر الطبيعية الخلابة واستنشاق الهواء النقي، كما يُمكنك التقاط الصور التذكارية بجوار هذا المعلم الشهير.

2- لا يفوتك أثناء هذه الرحلة زيارة متحف الجسر والذي يتكون من 3 أقسام لكل قسم اهتمام معين، فالقسم الأول يتناول تاريخ الجسر منذ بنائه، كما يوجد قسم أخر يحوي العديد من القطع الأثرية النادرة وكذلك مجسمات صغيرة للجسر، ويوجد القسم الأخير والذي يعرض التغيرات التي طرأت على الجسر وعمليات الهدم والإعمار على مر التاريخ وذلك من خلال فيديوهات توضيحية.

 

السياحة في البوسنة

 

3- يُمكنك مشاهدة معرض صور الحرب والذي يوجد داخل أحد مباني موستار التاريخية، حيث يحتوي على صور التقطها مصور نيوزيلندي في موستار أثناء الحرب الأهلية، ولا تُظهر الصور تدمير الحرب فحسب بل تُظهر أيضًا النضالات اليومية التي يعيشها السكان المحليون، كما يمثل المعرض فرصة عظيمة لفهم المزيد عن تاريخ موستار وما الذي شكلته المقاومة في تاريخها.

 

 

4- لا تفوتكم زيارة السوق القديم والذي يتسم بتصميمه المعماري المأخوذ عن الطراز العثماني، حيث تكثر في السوق المتاجر والمحال التي تبيع القطع التذكارية مثل السجاد والمصابيح.

فنادق قريبة من الجسر القديم

فيما يلي سلسة من أفضل فنادق البوسنة التي تقع بالقرب من معالم السياحة في المدينة وأشهر مولات البوسنة ومطاعمها وهي:

فندق سيتي

يُعد من أفضل فنادق موتسار في فئة الـ 4 نجوم، يبعُد خطوات معدودة عن الجسر القديم والبلدة القديمة، فالفندق يتمتع بإطلالة مباشرة على المدينة القديمة، وجميع الغرف بالفندق مجهزة بمفروشات حديثة، ويتوفر به مطعم يُقدم أشهى المأكولات، بالإضافة إلى توفير خدمة تأجير السيارات، كما توجد خدمة الواي فاي المجانية ومواقف مجانية للسيارات.

توجد الحافلات المحلية على بُعد 20 مترًا من الفندق، بينما تقع محطة القطار الرئيسية على بُعد 1كم منه، أما مطار موستار فهو يقع على بعد 10 كم مع إمكانية توفير خدمة النقل المكوكية، كما ينظم الفندق رحلات استكشافية لمناطق الجذب السياحي في المدينة.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم ممتاز بشكلٍ عام ومجموع نقاط 9.

 

السياحة في البوسنة

فندق موستار

يقع ضمن فئة فنادق الـ 4 نجوم الراقية، جُدد بالكامل عام 2015 ويقع في وسط المدينة بالقرب من الساحة الاسبانية وعلى بعد 1.3 كم من الجسر القديم، ويوفر الفندق بوفيه إفطار كل صباح للنزلاء، ويضم مطعماً وكافيه وكذلك يمكن تناول المشروبات في التراس، ويوفر الفندق مركز لياقة بدنية مجاناً.

يقع الفندق على بعد 126 كم من مطار سراييفو الدولي، وموقع الفندق قريب من محطة القطار والحافلات الرئيسية في المنطقة فلا يفصله عنها سوى 15 دقيقة سيراً على الأقدام، كذلك يبعد الفندق عن ملعب التنس 500م فقط كما يقع أكبر مركز للتسوق على بعد 300 متر فقط، ويوجد بالفندق مواقف مجانية للسيارات،

الفندق مناسب للأزواج بشكلٍ خاص وحصل على تقييمات ممتازة من الزوّار العرب.