تقرير عن رحلتي الاستكشافية إلى سويسرا هو تقرير مصور وشامل عن سفرتي أنا والعائلة إلى سويسرا التي استمرت لمدة 12 يوم زرنا فيها كل من جنيف، انترلاكن، لوغانو، لوزيرن وجميع القرى المحيطة بهم.

التأشيرة

كانت لدي أكثر من محاولة للحصول على فيزا تشنجن الأولى كانت عبر السفارة اليونانية وبعد انتظار دام لمدة 26 يوم أعادوا لنا الجوزات دون إبداء أي الأسباب، بعدها قمت باستخراج تأشيرة من السفارة السويسرية فقط وتم استلامها بعد 14يوم من تاريخ التقديم.

حجز الطيران والسكن

تم التنسيق مع مكتب سياحي على حجز السكن وتذاكر الطيران بتكلفة إجمالية 16500ريال كان حجز الطيران على الخطوط القطرية، خط سير الرحلة كالتالي الرياض – الدوحة – جنيف – زيورخ – الدوحة – الرياض بسعر 8270 ريال= 5970 ريال لفردين + 2300 ريال طفل، أما تكلفة السكن فكانت 8230 ريال كانت الأسعار شاملة حجز الفندق وتذاكر الطيران مع خدمة توصيل من المطار إلى الدوحة وبالمقارنة مع الأسعار المعروضة على الإنترنت كان المكتب أرخص.

مكتب Europcar

قمت باستئجار سيارة للرحلة من خلال مكتب Europcar وهناك كان التعامل في غاية الرقي حيث تم التواصل مع المكتب في جنيف لتحديد الوقت والتاريخ بعدها تم تسجيل البيانات الخاصة بالفيزا وتم تسجيل 1500 فرنك تأمين على البطاقة على أن يتم تسليم هذا المبلغ في زيورخ عند تسليم السيارة للمكتب مرة أخرى بعد 13 يوم من تاريخ الاستلام، ولم يطلب مني التوقيع عليها.

قمت بالاتفاق مع المكتب على السيارة فورد فوكس مزودة بجهاز ملاحة ” نفيجيشن” وكرسي طفل لمدة 13 يوم وعند الاستلام تم تعديل المواصفات إلى فيات جديدة بنزين 95 بدون نفيجيشن لأنني أحضرت معي جهاز “جارمن 276” كذلك تم الاستغناء عن كرسي الطفل لمدة 12 يوم فقط، وبعد انتهاء المدة تم تسليم السيارة وخصم مبلغ 631 فرنك ما يقرب من 2000 ريال من مبلغ التأمين كان عدد الكيلومترات التي قطعتها بالسيارة 2200 كم تقريباً.

التخطيط للرحلة

كانت لدي أكثر من خطة لقضاء هذه العطلة في البداية وقبل أن يصلني رفض السفارة لاستخراج فيزا تشنجن حيث كنت أنوي التنقل بين كل من سويسرا وإيطاليا وفرنسا، لكن في النهاية استبدلت هذه الخطة بقضاء العطلة بالكامل في سويسرا والتنقل بين المدن جنيف، انترلاكن، لوغانو، لوزيرن، زيورخ لذا قمت بجمع أكبر قدر من المعلومات من خلال الإنترنت حول الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في هذه المدن وساعدني كذلك Google Earth في التعرف على أهم الاتجاهات.

بعدها وضعت كتيب خاص بالرحلة يضم أهم الخطط التي اتفقت عليها مع زوجتي وكان أهمها زيارة العديد من الأماكن وذلك من خلال التجول بين المدن والقرى وخصصنا لكل يوم جولة لا تقل عن 7 ساعات على أن يكون طريق الذهاب مغاير لطريق العودة وذلك للاستمتاع بالقدر الأكبر من الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها سويسرا.

فندق  Movenpick Tower Hotel

كانت رحلتنا من الرياض للدوحة رحلة سعيدة بدون أي مشاكل، كانت هذه هي المرة الأولى التي أركب فيه الخطوط القطرية وكانت قمة في الجمال و الروعة، بمجرد أن وصلنا مطار الدوحة

استلمنا بطاقة Movenpick Tower Hotel بعدها توجهنا للفندق عن طريق باص الفندق وهو فندق 5 نجوم يتمتع بطلة رائعة وغرف مريحة كان فندق جميل جداً، حصلنا فيه على وجبة عشاء لذيذة ومشروب بعدها أخذنا قسط مناسب من الراحة والنوم للاستعداد لليوم التالي.

Movenpick Tower Hotel

مطار الدوحة

في الصباح استقلينا الباص الخاص بالفندق وتوجهنا إلى مطار الدوحة وهناك تعرضنا لتفتيش دقيق جدًا قبل صعود الطائرة، بعدها صعدنا الطائرة كانت رحلة طويلة استمرت لـ 6 ساعات حتى وصلنا مطار جنيف الدولي وهناك كانت الإجراءات سلسة جدًا وسريعة، وبمجرد استلامنا للأغراض استقلينا تاكسي إلى فندق وارويك.

مطار الدوحة الدولي

فندق Warwick Hotel

يقع فندق Warwick Hotel بالقرب من جميع الخدمات التي قد تحتاجها في مدينة جنيف لذا قد لا تحتاج إلى سيارة هناك كان الحجز لمدة 3 أيام، وبمجرد وصلنا للفندق تم استقبالنا بشكل جيد جدًا انهينا بعدها إجراءات الدخول وصعدنا إلى الغرفة.

كانت الغرفة صغيرة لكنها مرتبة ونظيفة ومجهزة بسرير أطفال، استرحنا بعدها قليلًا ثم نزلنا للتمشية والمرور على مكتب Europcar لتأكيد حجز السيارة، بعدها توجهنا للتمشية على البحيرة والاستمتاع بمشاهدة النافورة وهي ترتفع إلى السماء، توجهنا بعدها لتناول العشاء في مطعم لبناني قريب وكانت الأسعار رخيصة جدًا 8 فرنك للشاورما و7 فرنك للفلافل، عدنا بعدها مرة أخرى للفندق للراحة والنوم، لتفاصيل أكثر اضغط هنا.

قمة جنغوفر Jungfraujoch Top of Europe

في الصباح الباكر تناولنا الإفطار وذهبنا لاستلام السيارة، ووضعت جهاز الملاحة الخاص بي جارمن 276 وانطلقنا بعدها مباشرةً، في اتجاه محطة القطار وهناك توجهنا لأول وجهتنا السياحية في جنيف قمة جنغوفر، استقلينا القطار كانت محطة Lleine Scheidegg هي محطة الوصول وهناك وجدنا مجموعة متنوعة من الأنشطة السياحية التي يمكن للسائح الاستمتاع بها مثل التزلج على الجليد التقطنا مجموعة من الصور التذكارية للقمة حيث تقع قرية انترلاكن الساحرة

قرية انترلاكن Metropol Hotel

وهناك توجهنا إلى فندق Metropol Hotel لقضاء 4 أيام في هذه القرية البديعة حيث الثلوج التي تغطي الجبال في منظر مبهج، وكذلك المسطحات الخضراء التي تجمع بين اللونين الأخضر المكسو بالأبيض كانت أربعة أيام ممتعة جدًا استمتعنا فيها والتقطنا مجموعة من الصور التذكارية، بعدها ذهبنا للراحة في الفندق والاستعداد للوجهة التالية لوغانو.

Metropol Hotel

لوغانو La Perla Hotel

كانت وجهتنا التالية هي لوغانو توجهنا إلى المطار حيث يقع فندق La Perla Hotel وهناك كان الحجز لمدة يومان، تميز الفندق بالطلة الرائعة والمكان الهادئ والموقع الحيوي فهناك يوجد سوبر ماركت ميجروس Migros الشهير وكذلك مواقف السيارات، كانت غرف الفندق جميلة ومريحة وكذلك الإفطار جيد بعدها قمنا بجولة داخل لوغانو ثم القرى القريبة منها ثم قرية سويسرا الصغيرة وفي صباح اليوم التالي توجهنا لزيارة لوكارنو والاستمتاع بجولة في جميع أنحاء لوغانو.

La Perla Hotel

لوزيرن Continental Park Hotel

كانت وجهتنا التالية هي لوزيرن، تم الحجز في فندق كونتيننتال بارك لمدة ثلاثة أيام وبمجرد أن وصلنا الفندق قمت بإعداد فنجان قهوة لذيذ وأخذ قسط من الراحة بعدها توجهنا للخارج كانت هناك حديقة خاصة بجوار الفندق للأطفال مليئة بالألعاب، قضينا فيها وقت بسيط بعدها توجهنا لجولة في مجموعة من القرى المجوارة للاستمتاع بالجو الصافي على الرغم من البرودة إلا أن الأجواء كانت مبهجة جدًا وسط مزارع التفاح، وهناك عند بحيرة لوزيرن شاهدنا عجوز تبيع فاكهة البخاري ” البرقوق”  بسعر 3 فرنكات اشترينا منها وكان لذيذاً وطازجاً. استمتعنا بحلسة لطيفة وسط المزارع وعند البحيرة بعدها قررنا الذهاب إلى محطة التلفريك.

Continental Park Hotel

تلفريك كابريو شتانزارهورن

أكملنا جولتنا حتى وصلنا إلى محطة التلفريك بعدها تغير الطريق حتى أصبح ضيقاً جداً، حتى أنني ظننت أنه طريق ليس للسيارات وللتأكد استوقفت سيارة قابلتني ثم سألته عن الطريق باللغة الإنجليزية  لكن السواق أخبرني أنه إيطالي ولا يجيد التحدث بها، بعدها شاهدت لوحة مكتوب عليها مسموح للسيارات بالعبور لكن دون الباصات أو الشاحنات كان الطريق متعرج لكنه جميل وممتع ي القيادة حيث المرتفعات والمناظر الطبيعية الخلابة، بعدها وصلنا إلى قرية giswh.

أدوات تساعدك في الحصول على عطلة رائعة

1.جهاز الملاحة  جارمن 276،  بجانب أنه جهاز ملاحة جيد استطعت من خلاله الوصول إلى جميع الأماكن والقرى بدون أي مشاكل قد استطعت توفير ما يقرب من  800ريال عند استئجار السيارة.

2.جهاز تحويل الكهرباء وذلك لشحن الكاميرات والجوالات ونحوها طبعاً من بطارية السيارة.

4.جهاز اللاب توب وذلك لتحميل الصور من الكاميرا، وكذلك التواصل مع أعضاء المنتدى والبحث من خلال من جوجل ايرث عن جميع المدن التي سأزورها، كما انه مفيد جدًا ي حالة وجود أطفال، حيث يور أفلام كرتون للطفل لوقت الحاجة.

5.خريطة للدولة (خاصة بالطرق).