Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

رحلتي إلى مانيلا هي عطلة لمدة 21 يوم استمتعت فيها بزيارة تلك البقعة الساحرة من العالم، وعلى الرغم من أنها لم تكن زيارتي الأولى إلى هناك إلا أنني حصلت على قسط كبير من الترفيه والمتعة، وكأنها زيارتي الأولى لذا بمجرد أن حصلت على الإجازة قمت بحجز تذاكر الرحلة من مكتب سفريات الفلبين الذي يقع في الخبر في شارع الملك خالد وكان سعر التذكرة للفرد الواحد 2460 ريال وكانت مباشرة دمام – مانيلا – دمام.

أقلعت الطائرة في تمام الساعة 7,45 مساءً، كانت رحلة عادية جدًا، لم أستطع النوم فيها فقضيت الوقت بمشاهدة الأفلام والتجول في الطائرة حتى أعلنت مضيفة الطيران عن اقتراب موعد انتهاء الرحلة والوصول بسلام.

إليكم بعض المعلومات تفيدكم في تجربة السياحة في مانيلا

مانيلا من الجو

وصلت الطائرة مطار مانيلا  الساعة 9,45 الصباح بتوقيت مانيلا، لم تواجهني أي صعوبات في المطار كان الجميع متعاونين، ولا توجد أي تعقيدات، وعندما خرجت من المطار شعرت برطوبة الجو، وكان في انتظاري صديق لي فلبيني استقلينا السيارة حتى وصلنا إلى فندق ريجينسي،

فندق ريجنسي

وهناك أخبرني الموظف أن الغرفة التي قمت بحجزها تم تجديد الحجز للنزيل السابق فيها، لذا يجب علي أن أختار غرفة أخرى، وقد اخترت غرفة أخرى بالفعل وهي عبارة عن ملحق فيه صالة ومطبخ بسعر 2380 بيسو (العملة الرسمية في الفلبين)،  وفي الصباح تناولت إفطاري وفي تمام الرابعة قررت أن أخذ جولة بالمدينة.

فندق ريجينسي

مجمع Rock Well

ذهبت إلى مجمع Rock Well وكان المكان جميل وفخم وغالي، وكان يقع ما بين مجمع سكني فخم جدًا أخذت جولة في المكان حوالي ساعة ونصف وبعدها جلست في مقهى وأخذت كابتشينو وكيك، وبعدها ذهبت للسينما كان سعر التذكرة بـ 151 بيسو ويعتبر هذا السعر غالي جدًا بالنسبة لباقي أسعار تذاكر السينما في المجمعات الأخرى والذي يتراوح ما بين 80 و100 بيسو.

مجمع Rock Well

مطعم تونغ يانغ

في اليوم التالي ذهبت إلى مجمع روبنسون جلست فيه ما يقرب من ساعتين على إحدى المقاهي بعدها ذهبت إلى مطعم تونغ يانغ في فندق بان باسيفك في منطقة ملاتي وكان 5 نجوم، وكان سعر الدخول للفرد 475 بيسو والطعام عبارة عن بوفيه مفتوح يمكنك الاختيار منه  أي شيء من أطعمة سي فود غير المطبوخ والعصير حسابه مختلف، أما نظام الطعام هناك مختلف جدًا عن أي مطعم آخر يطلق عليه ( شابو شابو ).

فهناك تأخذ أي كمية ترغب فيها من السي فود ولكن انتبه أنت سوف تقوم بطبخ وجبتك بنفسك على طاولتك وهي مجهزة بفرن صغير تحت الطاولة، وفوق الطاولة يوجد صاج مدور يمكنك من الشوي وقدر صغير خاص بالشوربة ولذة الطعام تعتمد على طريقتك في الطبخ، ومن ضمن الوجبة حلا أنت تختاره وتأخذه بنفسك مما يعني أنك سوف تقوم بكل شيء، أنت الطباخ والجرسون في نفس الوقت، كانت تجربة مميزة وجديدة ومن باب التغيير كما أنه يعد أرخص بكثير من إحضار خادمة حيث تتقاضى عن اليوم الواحد 500 بيسو.

مطعم تونغ يانغ مانيلا

فود كورت

في مساء اليوم التالي ذهبت إلى جولة في مجمع غلوريتا بعدها توجهت إلى فود كورت وتناولت عشاء منغولي وكان سعر العشاء للشخص بـ 125 بيسو، وهناك لك كامل الحرية في اختيار مكونات وجبتك من الخضار التي تكون أغلب المكونات، وكذلك من السي فود أو الدجاج أو اللحم يعني هذا يعتمد على ذوقك، وبعدما يتم تجميع المكونات بالصحن تعطيه للطباخ وهو سوف يسألك إذا كنت تحبه بنكهة حاره أو حلوة أو حامض وأما عن نفسي فقد اخترت نكهة الحلو .

انتظرت ما يقرب من  15 دقيقة شربت فيها عصير ليمون بالكرز وهذه أول مرة أجرب الطعم وكان لا بأس به، بعدها استمتعت بالوجبة لأنها كانت لذيذة ثم ذهبت إلى صالة السينما وأخذت التذكرة ب110 بيسو وعند انتهاء الفيلم عدت للفندق.

منطقة مطاعم فودكورت

جلسة مساج بالفندق

صحيت متأخر على العصرية وطلبت من موظف الفندق أن يبعث لي أحد متخصصي المساج، كان شخص خبير جدًا بالمساج وبعد ساعة انتهت الجلسة كان سعرها 500 بيسو،  وقد أكملت يومي بالغرفة استعدادًا للغد ورحلة منطقة الشلالات إذا كان الجو صافي.

شلالات Pagsanjan Falls

في الصباح الباكر كان الجو صافي استغليت الفرصة وذهبت إلى منطقة الشلالات وتسمى Pagsanjan Falls، وقد استغرقت الرحلة حوالي ساعتين والطريق كان ممتع جداً، وكذلك كانت رخيصة والسبب أنني ذهبت بسيارة صديقي يعني الرحلة لم تكلفني سوى ثمن البنزين والزيت، وعندما سألت المرشد الذي أعرفه أخبرني أن تكلفة السيارة فقط من غير تكلفة القارب بـ 750 بيسو للفرد وكل ما كان العدد أكثر كان السعر أفضل.

شلالات Pagsanjan Falls

بحيرة Caliraya Lake

بعد الشلالاتذهبنا إلى بحيرة Caliraya Lake وهي تبعد عن الشلالات حوالي 45 دقيقة، وكالعادة الطريق كان ممتع فهو مليء بالمناظر الطبيعية حيث أخذنا جولة لطيفة هناك واستعدينا للمحطة التالية وهي Lagos Del Sol

منطقة بحيرة Caliraya Lake

فندق Lagos Del Sol

Lagos Del Sol هو فندق جميل جدآ من حيث الموقع والتجهيزات، حيث يوجد فيه 4 مسابح بعضها كبير، وفيها غرف على شكل أكواخ والأسعار تختلف على حسب المجموعات والمواسم، كانت الأسعار في هذا اليوم 3050 بيسو للشخص الواحد لمدة يوم وليلة، وبـ 2500 بيسو لشخصين، و750 بيسو لثلاثة أشخاص. وكلما زاد العدد قل السعر، شاملة بوفية مفتوح لوجبتين، والمكان رومنسي جدآ وهادئ.

فنادق في مانيلا:

سوفيتيل الفلبين بلازا مانيلا

أجنحة – إيتون تاور ماكاتى الصغيرة

كونراد مانيلا

Lagos Del Sol فندق

ملاهي ستار ستي

في المساء ذهبنا  إلى ملاهي ستار ستي وكان الدخول ب50 بيسو للشخص، ولا يشمل هذا السعر أي لعبة، ومن الممكن أن تدفع 200 بيسو وتلعب جميع الألعاب، حيث أخذت لي تذكرة ب200 بيسو ودخلت هناك، كانت حجم الملاهي كبير نسبيآ، قضيت هناك يوم مميز على الرغم من الازدحام الشديد، بعدها توجهنا إلى مطعم أروستقراط وهو مطعم قديم ومعروف في المنطقة تناولنا العشاء ثم عدنا للفندق.

ملاهي ستار ستي مانيلا

جزيرة مندورو

كانت وجهتي التالية هي رحلة تستغرق حوالي 3 أيام في جزيرة مندورو وكانت هذه الرحلة بالتنسيق مع المرشد السياحي الذي أخبرني أنه مكان مميز، وبالفعل كانت الجزيرة رائعة وأسعارها مناسبة مقارنةً بالمنتجعات الأخرى وتستحق الزيارة، كانت قيمة التذكرة 150 بيسو للشخص ومدة الرحلة ساعة فقط، وفي اليوم التالي استأجرت سيارة جيب بسعر 200 بيسو للمشوار وذهبت لشراء بعض الهداية التذكارية للأهل والأصدقاء.

جزيرة موندرو

ميناء بتنغاس

في الصباح ركبت السيارة أنا وصديقي، وقد قدت السيارة لأنني أمتلك رخصة دولية استخرجها بـ 75 ريال في السنة من مكتب كانو للسفريات، وقد كانت وجهتنا إلى ميناء بتنغاس، وتفاجأنا هناك أن مواقف السيارات مأجورة وكانت بسعر 10 بيسو للساعة يعني 240 بيسو لليوم ولابد من دفع ثمن يوم كمقدم وعربون.

استغرقت الرحلة ساعة ونصف بسبب الأمواج، وأثناء الرحلة استمتعت بالمناظر الخلابة التي مررنا بها وكانت سلسلة جبال غاية في الجمال حيث مررنا فيها على مجموعة جزر صغيرة عليها مبني بعض البيوت توحي بأنها بيوت خاصة لبعض الأغنياء، وكان منظر الجزر الصغيرة في غاية الروعة والجمال.

مرفاء Balatero Port

كانت الرحلة ممتعة ومتعبة في نفس الوقت وكان القارب من المفترض أن ينزلنا عند شاطئ الوايت بيتش لكن بسبب الأمواج نزلنا عند مرفاء Balatero Port وهناك اتفقت مع ترايسكل يأخذني إلى الوايت بيتش بـ 100بيسو، وكانت مدة المشوار حوالي 15 دقيقة استمتعت بالمناظر الخلابة للأرياف.

شلالات Wawa Falls

في اليوم التالي ذهبت إلى شلالات تسمى Wawa Falls في منطقة Montalban وهي تبعد عن مانيلا حوالي ساعة وهذا يتوقف على حسب ازدحام الطريق، وكالعادة الطريق كان غاية في الجمال وكان سعر الدخول ب 5 بيسو للشخص، وهي منطقة غير معروفة للسياح بدرجة كبيرة، حيث تنتشر هناك بيوت البسطاء الذين يعيشون على بيع الفحم المستخرج من الجبل، كذلك تنتشر هناك أكشاك صغيرة تبيع الفحم والعصير والمعلبات.

عندما وصلنا هناك وجدنا إمرأة عجوز تعرض علينا بيتها من أجل استغلاله كموقف للسيارة ب 20 بيسو، ثم عرضت علينا أن تكون مرشد لنا في الكهف خصوصاً أن المكان كان مظلم ويحتاج للإضاءة إذ اتفقت معها على 80 بيسو، وهناك عند الكهف وجدت العديد من المرشدين السياحين يعرضون علي زيادة الإضاءة وأخبروني أن السعر النهائي للجميع 200 بيسو فوافقت لأعتقادي أن الكهف كبير وكل ما كان النور أكثر كان أفضل، لكن للأسف كان الكهف صغير جدًا فقط  15 دقيقة كافية لرؤية المكان كله لكنها كانت تجربة حلوة ومن باب المغامرة ومشاهدة كل شيء جديد.

شلالات Wawa Falls

حديقة Botanical Garden

بدأت اليوم بزيارة كهف كريستل كايف ثم ذهبنا إلى حديقة Botanical Garden وهي حديقة رائعة تجد بجانب المدخل الرئيسي لها 4 نساء كبار بالسن من السكان الأصليين يلبسون الملابس التقليدية ويمكنك التقاط صورة معهن مقابل 5 بيسو لكل واحدة منهن.

كريستال كايف

مجمع SM

ذهبت إلى مجمع غرين هيلز وبعدها ذهبت إلى مجمع sm  لشراء بعض الهدايا وهناك جلست في مقهى ستاربكس لتناول القهوة، ثم عدت للفندق لترتيب الأغراض والاستعداد للسفر والعودة إلى الدمام

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.