تقرير رحلتي إلى كيرلا هذه الولاية الجميلة والتي تشجع السياحة في الهند، وقد كانت رحلتي في شهر سبتمبر مع أصدقاء العمل، كما كانت رحلة مبهرة زرت فيها العديد من الأماكن السياحية مثل تريفاندرم، كوفلام، كوتشي، كوماراكم، تيكادي، مونار لذا قررت أن أتشارك معكم هذه التجربة الممتعة، مع بعض المعلومات العامة حول كيرلا.

 

بعض الكلمات والأرقام بلغة أهل كيرلا والتي لابد أن تحتاجها أثناء السياحة في كيرلا

بالنسبة للكلمات نظرًا لاختلاط الثقافة الهندية بالثقافة العربية، فهناك يمكنك التكلم باللغة العربية أو الإنجليزية أما عن الأرقام هي كالتالي:

واحد = unne
اثنان = rande
ثلاثة = moone
أربعة = naale
خمسة = anje
ستة = aare
سبعة = eare
ثمانية = itte
تسعة = umbade
عشرة = patte

العملة

العملة الرسمية هي الروبي وقيمتها النقدية مقابل الريال العماني هي (1 ريال عماني = 166 روبية) ولكن عزيزي السائح أحب أن أوجه لك نصيحة أثناء تحويل العملات وهو الانتباه أن يكون التحويل من أحد المصارف أو المتاجر الكبرى المختصة بتحويل الأموال وذلك حتى لا تتعرض للنصب.

المواصلات

الطيران

تم حجز تذاكر الطيران على الطيران العماني حيث استغرقت الرحلة مدة ٤ ساعات تقريباً إلى مطار تريفاندرم، أما العودة فكانت من مطار كوتشي إلى مطار مسقط، وعن الطيران فقد كان جيد جداً وسعر التذكرة للفرد الواحد 407 يورو.

السيارة

استأجرت سيارة من إحدى الشركات ماركة انوفا مكيفة ٢٠١٤، حيث يكون الحساب بالكيلو كل ١٠٠ كيلو ب ٢٤٠٠ روبية، وكانت تكلفة الرحلة الإجمالية بالنسبة للسيارة ١٩٢٠٠ روبية تقريبًا.

السكن

منتج كوفلام

منتجع كوفلام Manaltheeram Ayurveda Beach Village، يتميز المنتجع بإطلالته على البحر وروعة تصميمه المعماري، كما يوجد به واي فاي للاستمتاع بالإنترنت والإفطار والعشاء عبارة عن بوفيه مفتوح، سعر الليلة الواحدة 800 روبية، لذا أنصح بزيارته بشدة وتقييمي العام له 8.8.

منتجع كوفلام

منتجع كوماراكم

كوماراكم – Lakesong Resort يتميز المنتجع بإطلالته الساحرة على نهر فيمباند، يوجد به واي فاي والإفطار هناك رائع في الهواء العليل، أنصح بزيارته وتقييمي العام له 8.3.

منتجع كوماراكم

منتجع تيكادي

تيكادي  Elephant Court Thekkady كان الاستقبال جميل على الطريقة التقليدية للهنود، والغرف مريحة وتصميم المداخل جميل أيضاً، كما يوجد واي فاي أنصح بزيارته بشدة وتقييمي العام له 8.8.

منتجع تيكادي

منتجع مونار

منتجع مونار  Misty Lake Resorts لا أنصح بزيارته بحكم موقعه البعيد عن المدينة يبعد ١٦ كيلو أي أنه يحتاج إلى ساعة تقريبًا والطريق نصفه غير معبد وفي وسط الغابة، المنتجع جديد وتعامل الإدارة جيد والمدير يتحدث العربية بحكم عمله في الخليج سابقاً، أما الأكل فلا بأس به، لا شيء مميز آخر، والتقييم العام له 5.

منتجع مونار

منتجع كوتشي

منتجع كوتشي  Trident Cochin ممتاز، وموقعه جيد، الواي فاي ليس مجاني، وأسعار الوجبات غالية نوعًا ما، ولكن يوجد مطعم قريب جدًا وممتاز التقييم العام له 8.8.

منتجع كوتشي

فندق نيدومباسري

نيدومباسري – Courtyard by Marriott Kochi Airport بما أنه فندق المطار فكل شي فيه متميز بلإضافة إلى أنه قريب جداً من المطار تقريبًا مسافة ٥٠٠ متر فقط، يوجد فيه مطعم جيد، ومخبز (مقابل المطار) لاقتناء الحلاوة الهندية قبل السفر، تقييمي العام له 9.2.

فندق نيدومباسري

المناطق في كيرلا التي تمت زيارتها

تريفاندرم – Trivandrum
كوفلام – Kovlam
كوماراكم – Kumarakom
تيكادي – thekkady
مونار – Munnar
كوتشي – Cochin

لا تخرج من كيرلا حتى تجرب أو تأخذ هذه الأشياء

– المساج التقليدي بالزيوت والأعشاب ولكن يجب أن تكون في المراكز المتخصصة، لأنها أكثر خبرة وأرخص.
– اقتناء شاي مونار يوجد منه  ٧ أنواع وهي توجد في متحف الشاي بمونار
– اقتناء البهارات يوجد على الطريق من تيكادي إلى مونار كثير من المزارع – فهي أرخص وأفضل كما أنها طازجة.
– العود الآسامي والكشميري (في كوتشي – ولكن يجب الانتباه للأسعار).
– الهاوس بوت في البي أو كوماركم.
– ركوب الفيل (تجربة جميلة).
– الحلويات الخاصة والشيبس بالموز والجاك فروت وغيره (خذها طازجة من المخبز).

بعض المعلومات عن كيرلا

كيرلا بلد جميل جداً، يعامل فيها السائح بترحاب شديد، وهي بلد نظيفة إلا أن هطول الأمطار المتكرر يساعد على تكون المياه الراكدة لذلك هي موطن جيد للبعوض، وأنصح الجميع بأن يحضروا معهم مرهم خاص للبعوض خاصةً في فترة الليل لأن بعض الفنادق لا يوجد بها تكييف، فقط مروحة في السقف، كذلك أنصح من يعانون من الدوار أثناء السفر لمسافات طويلة أن يستشيروا الطبيب حول دواء مناسب، لأن المسافات هناك بين المدن بعيدة تصل إلى 4 ساعات سفر وأحيانا 6 ساعات، والمسافات بالكيلو بسيطة يعني عادي جداً ١٢٠ كيلو في ٤ ساعات