السياحة في امريكا مليئة بالمغامرات والأنشطة المثيرة أينما كانت وجهتك فيها فإذا كنت تنوي السياحة في واشنطن فهذا تقرير عن رحلتي مع العائلة التي استمرت 32 يوم إلى واشنطن وزيارتي إلى نيويورك وأورلاندو وجزر الباهامس، كانت رحلة ممتعة زرنا فيها العديد من الأماكن السياحية الهامة والممتعة في كل من واشنطن ونيويورك مثل عالم ديزني و Blizzard Beach ،Animal Kingdom و Universal Studios Florida، Islands of Adventure ،Sea World of Orlando ،Aquatica ،SeaWorld’s Waterpark and Wet ‘n Wild وغيرها من الأماكن السياحية الممتعة وفيما يلي تقرير مفصل عن رحلتي وكيفية التخطيط لها.

الميزانية وخط سير الرحلة

وضعت ميزانية تقديرية فيها تكلفة كل مكان خططنا لزيارته، كل المبالغ وضعت بناءً على بحث بالمنتديات والمواقع الخاصة بهذه الأماكن، كان المصروف اليومي لنا 300 دولار.

خط سير الرحلة من الكويت إلى البحرين بواسطة السيارة ومبيت ليلتين وذلك بسبب أن خط الرحلة من الكويت فيه فترة توقف أكثر من 6 ساعات بمطار هيثرو وبفارق سعر تقريباً من 200 إلى 300 دولار أمريكي على كل تذكرة، وقفت السيارة في مواقف مطار البحرين وهي مواقف برسوم دينار بحريني واحد عن كل يوم طبعاً أقصد مواقف B, C ,E وليس A لأنها برسوم أكثر على الساعة.

الفيزا وتذاكر الطيران

فور الحصول على الفيزا حصلنا على تذاكر السفر الدولية من موقع اميريكان ايرلاين مباشرة وكانت الخطوط البريطانية هي الناقل في جميع رحلاتنا ماعدا الطيران الداخلي خلال العودة من ارلاندو إلى نيويورك يتم حجز الطيران عن طريق Jetblue، حيث أن تكلفة التذكرة 1090 دولار للشخص وبالطبع يحق لك شنطة واحدة فقط لا يزيد مقاسها عن 62 إنش ووزنها عن 23 كغ ومن دون عربة. حيث تم عمل شيك إن عن طريق موقع البريطانية وتحديد الكراسي واستخراج البوردينج وطلب وجبات إسلامية على الطائرة.

واستخدمت برنامج مفيد على الأيفون اسمه KAYAK وكنت أراقب من خلاله أسعار التذاكر وأفضل خط سير وفيه ميزة جيدة وهي منبه للأسعار. وضعت مسار الرحلة والتاريخ فإذا انخفض السعر يتم تنبيهي حيث استفدت منه بأسعار الطيران الداخلي.

من الكويت إلى البحرين بالسيارة

المسافة 380 كم تقريباً تستغرق مع إجراءات الحدود حوالي 4-5 ساعات، ليلة السفر توجهنا إلى مطار البحرين لإن رحلتنا في تمام الساعة الواحدة فجراً، وبالطبع أن كل الأوراق المطلوبة من نسخة التذاكر والبوردنج موجودة معي. قمت بإيقاف السيارة بمواقف المطار بتكلفة 1 دينار بحريني في اليوم والجميل أن باص A يأخذك أنت وحقائبك من الموقف إلى المطار مثل ما قلنا قبل موقف B,C,E

بالطبع الترتيب والتنظيم مفتاح نجاح أي رحلة لذا وضعت بعض الأوراق التي تسهل الأمور علينا مثل كشف كامل بمواعيد الرحلات رقم الرحلة وأي شيء يتعلق بها مع ورقة ثانية فيها أسماءنا بالإنجليزي وأرقام الجوازات وتاريخ انتهائها وذلك لتعبئة أي نموذج دون الحاجة لإخاج الجوازات من الشنطة وكل تلك الأوراق وضعتها في ملف ورقي ونسخة الكترونية على الأيباد والأيفون.

بعد الانتهاء من إجراءات الشنط والجوازات دخلنا المطار ومن ثم صعدنا إلى الطائرة البريطانية باستقبال رائع وتعمدت حجز المقاعد بصفين خلف بعضهما من أجل راحة الأطفال.

مطار هيثرو

وصلنا بحمدلله إلى مطار هيثرو في الصباح الباكر تيرمينل 5، نزلنا من الطائرة وبدائنا نراقب الرحلة التالية من خلال الشاشات وكم يوجد هناك مرشدين تستطيع أن تسألهم، وبعد ذلك ركبنا المترو الداخلي للمطار وذهبنا إلى مكان التفتيش، طبعاً حسب القوانين ممنوع إدخال أي نوع من السوائل أو الأطعمة أو عطور أو كريمات إلا في حدود 100 ملم تخلصنا من العصائر قبل أن نصل التفتيش وجمعنا الأجهزة الالكترونية في مكان واحد لسهولة استخراجها وقت التفتيش.

وهناك تمشينا وشربنا القهوة بعدها رجعنا إلى المترو ومنه إلى البوابة بعدها صعدنا إلى الطائرة حيث كانت أكبر لكن عيبها أن نظام التسلية قديم نوعاً ما، أكلنا وجبتنا الإسلامية بعدها نمنا قليلاً حتى وصلنا إلى واشنطن واستغرقت الرحلة 7 ساعات تقريباً.

واشنطن العاصمة

كان الهدف من الذهاب إلى واشنطن مجرد محطة توقف قبل أورلاندو بسبب فرق التوقيت وكذلك لتسوق الملابس، حيث كان الوصول عن طريق مطار دالاس الدولي فنزلنا من الطائرة وتوجهنا إلى ممر ومن ثم أبواب تدخلك على الباص.

تحرك الباص وأخذنا إلى مبنى القادمون استغرق تقريباً (10 دقائق)، وكان هناك دور كبير جداً على إجراءات الجوازات وهناك أيضاً أشخاص مرشدين يوجهونك إلى الكاونتر حيث انتظرنا تقريباً نصف ساعة وسلمت الجوازات للموظف كانت الأسئلة متوقعة وهي عن سبب الزيارة ومكان السكن وعدد الأشخاص وهل تعرف أحد في امريكا وبالطبع الأوراق معي باسم الفندق والعنوان.

بعدها توجهنا لمكان الشنط ودفع الرسوم عن طريق جهاز أعتقد كان المبلغ 3 دولار لكل عربة

وصلنا إلى نقطة التفتيش وكانت الإجراءات سهلة، بعد الانتهاء من التفتيش خرجنا وكانت هناك علامات واضحة بمكان شركات تأجير السيارات.

إيجار السيارة

أجرت سيارة من بدجت Budget Rental لمدة 4 أيام بتكلفة 350 دولار شامل الضرائب مع تأمين شامل والحجز عن طريق موقع الشركة نفسها، أما استلام السيارة فكان بمطار دالاس بواشنطن في حين أن تسليمها بمحطة قطار يونيون، وكان نوع السيارة ميني فان دوج.

وكانت التعليمات واضحة في ورقة الحجز بأن أتوجه إلى منطقة تأجير السيارات ومن ثم سيكون هناك نقل عن طريق باص الشركة إلى المنطقة الموجودة السيارات فيها. بعد استئجار السيارة انطلقنا في طريقنا للفندق.

فندق  The Melrose Hotel

كانت الإقامة في فندق The Melrose Hotel لمدة 3 ليالي بتكلفة 560 دولار وهناك مبلغ 40 دولار باليوم لإيقاف السيارة بمواقف الفندق، وهو بدون وجبة الفطور وشامل الضرائب، بمجرد الوصول تسلم السيارة لهم ويأخذونها وقبل أنتخرج تتصل بهم من الغرفة من أجل أن يجهزونها لك.

الغرفة محجوزة لأربع أشخاص بالغين وطفلين وكانت عبارة عن سريرين منفصلين صغيرين جداً ومساحة الغرفة أصغر من المتوقع بخلاف الصور الموجودة في بوكينج كما أن الغرفة بدون إطلالة.

لكن للأمانة كان الفندق جيد فالغرف نظيفة والخدمة ممتازة وقريب من البيت الأبيض نسبياً ( 800م) والأمان متوفر، كما أن الدخول والخروج إلى الشوارع الرئيسية سهل، ويوجد بجانبه عدة محلات بقالة ومطاعم لكن حجم الغرفة لا يناسب عائلة كبيرة.

The Melrose Hotel

شريحة اتصال AT&T

بعدما أخذنا قسط من الراحة في الفندق اتجهنا إلى محل T-Mobil لشراء شرائح هاتف، وهو قريب من الفندق طبعاً كل المواقع مخزنة بالجارمن مسبقاً عن طريق إدخالها من خلال خرائط قوقل Google Map Engine فالطريقة سهلة.

اخترت شركة T-Mobil بسبب توصيات كثيرة بالمنتدى إذ أن سعرها مناسب 70 دولار شامل المكالمات والانترنت لكن للأسف لم أكن موفق فهناك بعض المشاكل في التغطية خصوصاً في فلوريدا، ولكن تم حل المشكلة بالصدفة بعد أيام بأني اشتريت من شركة AT&T وكانت التغطية أحسن ولك مساحة 5 جيجا على شبكة 4G ومن ثم يحول إلى 3G وهو سريع أيضاً وكانت المفاجئة أنه بنفس السعر تقريباً 67 دولار وكذلك الاشتراك لمدة شهر شامل المكالمات والإنترنت.

مجمع اوت ليت Potomac Mills

ذهبنا للتسوق في مجمع اوت ليت Potomac Mills والذي يبعد عنا تقريبًا نصف ساعة بالسيارة، المجمع مؤلف من دور واحد كبير جدًا وبه تقريبًا جميع الماركات المعروفة وبه صالات سينما ومناطق لعب للأطفال بالمجان كما أن مكان اللعب بالمجمع موجود في كل جزء وصالح لعمر 10 سنوات وأقل، والدفع بالبطاقة المصرفية، لذا أنصح بشدة بالمجمع خصوصًا محلات ديزني اوت ليت، العنوان 2700 Potomac Mills Circle, Woodbridge, VA 22192-4654

Potomac Mills

متحف الشمع مدام توسو

اليوم التالي حسب الجدول كان زيارة لمتحف الشمع مدام توسو قمت بالحجز عن طريق الإنترنت وكان أرخص وأفضل من أن انتظر الدور الكبير لحجز التذاكر ،أخذت التذاكر وتوجهنا إلى مطعم بجانب المتحف لتناول الفطور وكان الأكل لذيذ، والعنوان هو: Washington, DC 20004, United States- 1001 F Street Northwest

مجمع الاوت ليت Leesburg Corner Premium Outlets

بعد المتحف ذهبنا إلى مجمع اوت ليت Leesburg Corner Premium Outlets حسب توصية أحد الأصدقاء وكان يبعد 45 دقيقة، وهو عبارة عن محلات منفصلة مكشوفة مع وجود أغلب الماركات لكن بصراحة لا يقارن مع بوتومك مول، العنوان هو: Leesburg, VA 20176 241 Fort Evans Road NE

مجمع الاوتليت Leesburg Corner Premium Outlets

نيويورك

من محطة يونيون واشنطن إلى نيويورك

رجعنا إلى الفندق وقد جهزنا للسفر بالقطار إلى نيويورك في الصباح الباكر، وذهبنا إلى محطة يونيون في واشنطن، إذ أخذنا الشنط للك للأسف لا توجد عربات فسحبناهم إلى المصعد ووصلنا إلى البوابات الخاصة بالقطارات حيث توجد شاشات توضح لك رقم البوابة، وهناك بعض المطاعم مثل ماكدونالدز ومحلات البقالة قبل الرحلة بدقائق فتحت البوابة ودخلنا القطار، طبعًا الأولوية للأغراض وقدكان حملها لوضعها في مكان مخصص بالقطار متعب فلم يكن يوجد عمال هناك لحمل الحقائب.

يوجد نوعين من العربات كراسي عادية تشبه الطائرة ونوع ثاني فيه طاولات كبيرة، طبعًا نحن جلسنا في النوع الثاني فهو أوسع وأسهل للحركة وهناك كافتيريا تبيع قهوة وشاي وما إلى ذلك بنفس العربة مع وجود انترنت مجاني كما يوجد مكان للكهرباء للشحن والكمبيوتر.

كانت مدة الرحلة 3 ساعات ونصف تقريبًا تخللها وقفات في بعض المدن الرئيسة، كما كانت مريحة جداً، أماعن حجز القطار فهو من موقع شركة Amtrak  وكان سعره مناسب 50 دولار للشخص، الحجز المبكر أوفر ولا يحتاج أن تستخرج تذاكر إذ يكفي التذكرة التي طبعتها عبر الإنترنت.

بعد رحلة القطار من واشنطن والتي استغرقت مدة 3 ساعات ونصف وكانت مريحة ومسلية، وصلنا إلى محطة نيويورك وهي الوجهة الأخيرة للقطار، أنزلنا الشنط كلها ووقمنا بسحبهم إلى السلم الكهربائي، ومنثم خرجنا إلى الشارع وشاهدنا ناطحات السحاب، حيث أن الفندق قريب على بعد 4 بلوكات.

فندق New York Marriott Marquis

يقع الفندق على بعد عشر دقائق من محطة القطار، حيث أن تكلفة التاكسي لم تتعدى 20 دولار، كان حجز الفندق لمدة ليلتين بتكلفة 755 دولار شامل الضرائب، حيث حجزنا غرفة لأربع أشخاص بالغين وطفلين، فالفندق يوجد بوسط التايم سكوير وبجانبك كل شيء تفكر فيه، كانت الغرفة كبيرة نسبياً مقارنة بواشنطن.

New York Marriott Marquis

التايم سكوير

نزلنا من الفندق للتمشية في التايم سكوير الشهير، إذ هناك تشعر كما لو أنك داخل فيلم سينمائي تحيطك الشخصيات الكرتونية من كل اتجاه والتصوير معهم بتكلفة تبدأ من 5 دولار وأكثر، استمتعنا بالمشي والتصوير وشراء تذكارات وبحثت عن الأشخاص المختصين بحجز الباص السياحي والموجودين في كل مكان تقريبًا، وهناك شركتين رئيسيتين City Sights الباص لونه أزرق، وشركة Gary Line  الباص لونه أحمر، اخترت شركة Gary Line بنوع تذكرة كل الخطوط وذلك أفضل وقد كانت لمدة يومين فقط مع النزول والصعود بعدة محطات ومنها تمثال الحرية، التكلفة للشخص البالغ 49 دولار والأطفال 39 دولار شامل الضرائب، بعدما أخذنا جولة بالتايم سكوير ذهبنا إلى محطة الباص حيث أخذنا خط الجولة الليلية وكانت جولة ممتعة لبروكلين لمدة ساعتين وهناك مرشد في الباص.

تايم سكوير

كارت New York Pass

كارت نيويورك باس New York Pass هو عبارة عن كارت شامل جولة الباص وتكلفة الدخول للأماكن السياحية مثل تمثال الحرية، أنصح بشدة من لديه الرغبة في الإقامة لفترة طويلة أن يستخدم هذا الكارت.

تمثال الحرية

في الصباح الباكر جداً اتجهنا إلى  تمثال الحرية وذلك لتجنب الزحام الشديد، حيث قمت بحجز التذاكر عن طريق الإنترنت وكانت تكلفة التذكرة 25 دولار، ومن ثم ركبنا الباص حتى وصلنا محطة تمثال الحرية ومشينا في حديقة مزدحمة بالبائعين بعدها ذهبنا إلى نقطة تفتيش تشابه المطارات عبارة عن ممر مكشوف في انتظار وصول مركب الرحلة استغرقت 20 دقيقة تقريباً حتى وصلنا الجزيرة وأول ما نزلنا توجهنا إلى كشك صغير فيه أجهزة سمعية تخبرهم أنك تتكلم اللغة العربية ليبرمجون الجهاز لك ويعطونك إياه، وتستمع إلى مقطع صوتي يتكلم عن تمثال الحرية ومن الممكن أن تضع فيه سماعة الأيفون مثلاً حتى تسمع بشكل أوضح تجولنا بالجزيرة حول تمثال الحرية، لمدة ساعتين أو أقل ومن ثم عدنا بعدها إلى محطة الباص.

تمثال الحرية

مطار Newark Liberty

وصلنا بعدها إلى محطة سنترال بارك وهي عبارة عن حديقة عامة بوسط منهاتن وبجانبها عربات أكل تبيع سندويشات حلال، بعدها عدنا للفندق للاستعداد لرحلة في الصباح الباكر وكانت وجهتنا إلى أورلاندو بالطيارة، حجزت سيارة فان كبير مع السائق عن طريق موقع supershuttle  حيث يقوم بإيصالنا بشكل خاص إلى مطار Newark Liberty وموقع المطار panynj.gov وتكلفه النقل هي 143 دولار شامل الضرائب بدون بقشيش السائق، حيث استغرقت الرحلة نصف ساعة من الفندق إلى المطار.

وصلنا مطار Newark Liberty وهو موجود بولاية نيوجرسي وسبب اختيارنا لهذا المطار أن أسعار تذاكر الطيران أقل عن باقي مطارات نيويورك والطريق أقل ازدحاماً وأقل مدة من الفندق إلى المطار، والطيران الداخلي عن طريق شركة JetBlue وسعر التذكرة للشخص 170 دولار شامل الضرائب ولك شنطة واحدة لا تتعدى 23 كغ (50 باوند) من عربة وكرسي السيارة للطفل.

دخلنا المطار كان صغير نوعاً ما وفيه مطاعم ومقاهي لكن المطاعم التي في الخارج قبل التفتيش أفضل من ناحية الخيارات، الأمور سهلة في المطار ويتوفر أماكن لشحن الهواتف والأيباد، والدخول حسب أرقام الكراسي في المجموعة الأولى الموجودين بمؤخرة الطيارة ثم المجموعة الثانية، ركبنا الطائرة وكانت عادية والرحلة استغرقت ساعة ونصف وبذلك ودعنا نيويورك بذكريات جميلة وبمدة قصيرة.

متعة أورلاندو

وصلنا إلى مطار أورلاندو من نيويورك كانت الرحلة قصيرة نزلنا من الطائرة وركبنا مترو إلى المبنى الرئيسي للمطار في أقل من 3 دقائق، أخذنا الشنط وتوجهنا إلى مكان استلام الشنط، ومن ثم إلى مكاتب تأجير السيارات وقد استأجرت من شركة ناشونال كار بتكلفة 1540 دولار شامل الضرائب عن طريق موقعهم لمده 27 يوم مع تأمين شامل بدون جهاز رسوم الطرق.

فندق Regal Oaks a CLC Worldwide Resort – Kissimmee

حجزت بفندق Regal Oaks a CLC Worldwide Resort – Kissimmee قبل مدة طويلة من الرحلة ولمدة 27 ليلة مع مواقف مجانية وكان الحجز عن طريق Booking.com بتكلفة 2380 دولار شامل الضرائب، وهو عبارة عن بيت دورين مكون من 3 غرف نوم 2 منهم ماستر (مع حمام) وصالة ومطبخ مع جاكوزي في المنطقة الخلفية للبيت، مع وجود غسالة ونشافة وجلاية صحون. وكان الانترنت سريع بقيمة 15 دولار بالاسبوع والتجديد عن طريق مكتب الاستقبال، والشيك إن من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 10 مساءً فقط.

كانت الغرف كبيرة والأثاث جديد العيب الوحيد هو عدم وجود خدمة تنظيف مجانية مع أنه يتم دفع رسوم تنظيف بالبداية 85 دولار، لكن برأيي الشخصي وعن تجربة أنها ليست مشكلة كبيرة بالعكس كانت الخصوصية موجودة وأمان حتى وقت الرحلة البحرية تركنا أغراضنا في البيت، موقع الفندق ممتاز بجانب شارع 192 يوجد الكثير من المطاعم وجميع الاحتياجات كما أنه يوصلك إلى منطقة ديزني في 10 دقائق ويونيفيرسال بـ 20 دقيقة تقريباً، أنزلنا أغراضنا بالفندق وكل شخص اختار غرفة وذهبنا إلى سوبر ماركت Publix قريب من الفندق.

Regal Oaks a CLC Worldwide Resort – Kissimmee

عالم ديزني لاند أورلاندو

ذهبت إلى مكتب حجز تذاكر Visit Orlando لشراء تذاكر ديزني حسب الجدول، وقد اخترت حجز لمدة 4 أيام وكان اليوم الخامس مجاني. قمنا بزيارة باركات ديزني لمدة خمس أيام للباركات العادية ويومين للباركات المائية، حيث أن ديزني لاند أورلاندو مقسم إلى 4 باركات عادية و2 مائية ومنطقة ألعاب الكترونية موجودة في شارع ديزني، كما لا يوجد رسوم لدخول الشارع.

أنواع التذاكر مقسمة حسب مدة الأيام، من يوم واحد إلى خمس أيام، تذكرة اليوم الواحد نوعين إما بارك واحد وهو Magic Kindome أو تذكرة اليوم الواحد باقي الباركات بدون Magic Kindome طبعاً بالحالتين بدون الباركات المائية، أما التذاكر التي تزيد عن يومين مقسمة إلى 4 أنواع من إضافات أو مميزات:

1- تذكرة بدون أي إضافات أو مميزات.

2- تذكرة مع ميزة التنقل بين الباركات بنفس اليوم Hopper.

3- تذكرة مع ميزة الدخول إلى المدن المائية ومرح زيادة Water Park & More option (المقصود بمرح زيادة الدخول إلى منطقة الألعاب الإلكترونية بشارع ديزني)

4- تذكرة مع مميزات التنقل بين الباركات والمدن المائية ومرح زيادة.

ديزني لاند أورلاندو

Magic Kingdom® Park

أحد الباركات الموجودة داخل ديزني لاند، وهو بارك خرافي للأطفال والكبار وعروض شخصيات ديزني وألعاب نارية في نهاية اليوم، اذهب إلى منطقة ديزني وهناك علامات واضحة توجهك إلى البارك، هناك كبائن لتحصيل رسوم المواقف بتكلفة 16 دولار للسيارة الكبيرة و15 للسيارة الصالون ليوم كامل، لازم تتذكر مكان الوقوف واسم منطقة المواقف من أجل العودة وهي تحمل مسميات شخصيات ديزني.

الدخول بالبطاقات المشتراة من مكتب Visit Orlando كل شخص منا له بطاقة دخول عليها شخصيات ديزني، يتم وضع بصمة الأصبع مع البطاقة للدخول لعمر أكبر من 10 سنوات وللأصغر بالسن بدون بصمة، بعد الدخول هناك تفتيش روتيني وتصل بعد ذلك إلى عالم ديزني العجيب ولا تنسى أن تأخذ خريطة البارك وتحديد الألعاب التي فيها فاست باس مع جدول العروض وأماكنها

استفدت كثيراً من برنامج ديزني Experience My Disney الموجود على الأب ستور، وحسب علمي الأشخاص الذين يسكنون في فنادق ديزني والذين اشتروا بكج كامل، لهم حق بساعة تلبس باليد للفاست باس كما أن هناك شيء اسمه FastPass Pulse تستطيع شرائه بعد تسجيل أكاونت بديزني وشراء تذاكر الدخول.

الأكل هناك غالي مقارنة بمطاعم خارج البارك تتراوح من 100 إلى 150 دولار للوجبة الواحدة لستة أشخاص.

Epcot

مدينة رائعة جداً من كل النواحي، الألعاب المتنوعة ملائمة لكل الأعمار فالبارك مقسم إلى جزئيين أساسيين الجزء الأول خاص بالألعاب والعروض بجميع أنواعها داخل المباني أو خارجها، وأغلب الألعاب والعروض داخل المباني، الجزء الثاني من البارك عبارة عن قرى عالمية لبعض الدول مثل المكسيك وألمانيا والمغرب في كل قرية مطاعم ومراكز تسوق خاصة بالدولة بالإضافة إلى بعض الألعاب في بعض الدول.

كالمعتاد تدفع رسوم المواقف وتتذكر منطقة الوقوف ومن ثم تستقل باص ديزني إلى المدخل الرئيسي للبارك بدون مترو أو مركب بشكل مباشر إلى البوابة الرئيسية وفي قمة التنظيم والسلاسة توصل إلى البوابة وبنفس بطاقات الدخول.

Epcot

Hollywood Studios

البارك يحمل طابع أفلام ديزني بشكل عام، وما يميز البارك هو العروض الكبيرة لأفلام شهيرة مثل أنديانا جونز، كانت تجربة جميلة في البارك وخصوصاً مع وجود مناطق مخصصة لألعاب الأطفال الصغار.

Animal Kingdom

مملكة الحيوانات مقسمة إلى عدة أجزاء مثل آسيا وإفريقيا وكل قسم يعبر عن نفسه من المجسمات والعروض والمطاعم، ويتوفر عروض عالمية في كل مكان فهناك ألعاب جميلة مثل إفريست، كما يوجد لديهم رحلة سفاري بواسطة باص يتجول فيك في منطقة كلها حيوانات، البارك جميل ويكفيه يوم واحد لكم في وقت مبكر تحسباً لظروف الجو.

Animal Kingdom

Blizzard Beach

هناك تجهيزات خاصة في البارك المائي مثل أخذ فوط من الفندق (كما يتوفر تأجير للفوط في البارك)، ويجب أخذ حماية من الشمس من أي صيدلية أو سوبر ماركت وكل ما زاد الرقم أحسن من 30 إلى 50، ويفضل أخذ كاميرا ضد الماء أو غطاء للتليفون ضد الماء للتصوير وهو موجود بالمحلات، ونظارات للسباحة، أما العوائل التي لديها أطفال صغار يفضل شراء حفاظات أطفال خاصة بالسباحة أعتقد اسمها Swimmers Little فالحفاظات العادية تشرب الماء.

عالم يونيفرسال

بعدما استمتعنا بعالم ديزني جاء وقت عالم يونيفرسال، حيث تم شراء التذاكر من مكتب Visit Orlando بتكلفة 1566 دولار لستة أشخاص شامل الضرائب. التذاكر من نوع FlexTicket صالحة للاستخدام لمدة 14 يوم من أول دخول ولعدد 6 باركات Universal Studios Florida، Islands of Adventure، Sea World of Orlando, Aquatica ,SeaWorld’s Waterpark and Wet ‘n Wild.

طريقة التذاكر FlexTicket (يونيفيرسال وباركات المشاركة معها) تختلف قليلًا عن ديزني حيث بإمكانك أن تدخل أي بارك لعدد 14 مرة مع التكرار والانتقال من بارك إلى بارك بنفس اليوم ولمدة 14 يوم، يعني بإمكانك الاستمتاع بقدر ما تشاء خلال فتره الصلاحية.

تتوفر تذاكر عادية لباركات يونيفيرسال وتذاكر منفصلة أخرى لسي وورد والباقي، أنا نحن فقد فضلنا أخذ الباكج كامل لتوفر الوقت لدينا، حيث بدأنا دخول باركات يونيفيرسال بعدما انتهينا من باركات ديزني لعدم التداخل خصوصاً أن الرحلة البحرية جاءت بينهم.

Universal Studio

تصل إلى مكان دفع رسوم المواقف تكلفة من 16 إلى 22 دولار حسب نوع السيارة وتدخل مواقف متعددة الأدوار، وكالمعتاد تلقي مرشدين يوجهونك، كل دور أو منطقة في المواقف تسمى باسم أفلامهم فلابد أن تتذكر مكان موقفك، البارك بشكل عام يدخلك إلى أجواء الأفلام الخاصة بيونيفرسال استوديو بالعروض أو الألعاب، كما تتوفر تذكرة اكسبرس بمبلغ من 25 إلى 80 دولار وفق طريقتين شراء لهذه الميزة الأولى من خلال موقعهم ويختلف السعر حسب اليوم العادي أو بنهاية الإسبوع أو المواسم، والطريقة الثانية من خلال نقاط بيع في البارك ويختلف السعر حسب الوقت إذا كان في بداية اليوم أو مثلا باقي ثلاث ساعات على إغلاق البارك، ويوجد نوعين من التذاكر لبارك واحد أو باركين.

من يحدد تاريخ الذهاب إلى لبارك أنصحه بأن يأخذ من موقعهم universalorlando  أفضل وأرخص، في أول يوم تدخلون البارك تأخذون علب إعاده التعبئة للمشروبات الغازية (كولا) وبإمكانكم إعادة تعبئتها بدولار، البارك صغير نسبياً مقارنة بباركات ديزني وفيه منطقة خاصة للأطفال دون العاشرة، عموماً شخصيات الأفلام موجودة في جميع أرجاء الباركات والتصوير معها مقابل مبلغ مالي، كما أن أغلب الألعاب توجد في أماكن مغلقة وهناك مؤثرات صوتية وبصرية، في نهاية اليوم يأتي عرض خيالي عند البحيرة عبارة عن ألعاب نارية وإضاءات وشاشات عرض للقطات أفلام يونيفرسال لابد أن تحجز مكان قبل العرض.

 

Universal Studio

Adventure of Islands

البارك تغلب عليه ألعاب الحركة أكثر من العروض والألعاب صمم بناءً على شخصيات أفلام مثل Hulk وSpiderman كما أنه يبعد عن بارك يونيفيرسال 10 دقائق مشي، عند كل بوابة لعبة هناك ساعة تبين وقت الانتظار التقريبي، أغلب الألعاب الموجودة لا تصلح لصغار السن (أقل من 10) والبارك جميل ممتع لألعاب الإثارة.

SeaWorld

عندما تسمع اسمه تظن أنه بارك مائي لكن بالعكس لايوجد أي شيء فيه يخص السباحة، هو فقط لعروض ممتعة للحيتان والدلافين وفيه بطاريق وألعاب سريعة، حاول الذهاب مبكراً حتى تأخذ موقع ممتاز لعرض الحيتان والعرض مدته نصف ساعة تقريباً. أغلب العروض والألعاب في أماكن مكشوفة فقد تواجه هناك ارتفاع الحرارة والرطوبة. يوجد أكواريوم صغير مناسب للتصوير وبعض الأسماك البحرية، كما أن الألعاب الموجودة سريعة وفيها إثارة.

Aquatica

بارك مائي شبيه بباركات ديزني المائية حيث يوجد شاطئ صناعي وزلاجات مائية، ومنطقة ألعاب للأطفال الصغار لكن يتميز بمرور بعض الألعاب في أكواريوم منها دلافين وبعض الزلاجات السريعة والمثيرة، هناك رسوم لدخول مواقف البارك مع وجود خزائن يمكن تأجيرها لوضع الأغراض الشخصية فيها.

Aquatica

Wet ‘n Wild Orlando

بارك مائي ممتع لجميع الأعمار وفيه منطقة للأطفال وزلاجات مائية مثيرة، كما يوجد شاطئ اصطناعي فيه موجات وهو جميل.

الرحلة البحرية

كانت هناك حيرة باختيار الشركة للرحلة البحرية وكذلك مكان الإنطلاق من أي ميناء، في فلوريدا هناك ثلاث أماكن يمكنك أن تنطلق منهم إلى الرحلة البحرية Carnavil Port , Miami Port , Tamba port تكلفة الرحلة بالنسبة لنا وهي عبارة عن غرفتين داخلية لعدد 3 أشخاص في كل غرفة حوالي 2254 دولار لمدة 5 ليالي لثلاث جزر، ويختلف كل ميناء في خط سير الرحلة وكذلك الشركات.

يبعد ساعة تقريباً عن أورلاندو بالسيارة والعنوان Canaveral وقد اخترنا شركة كارنيفيل لعدة لأسباب أولاً السعر، الحجز عن طريق موقع الشركة، بحيث تختار الوجهة في أي شهر وعدد الركاب وكذلك الميناء الذي الذي سوف تنطلق منه، وبعدما تختار الرحلة يتم تحويلك إلى صفحة لاختيار نوع الغرفة وهناك ثلاثة أنواع من الغرف:

– النوع الأول: غرفة داخلية بمعنى أنها لا تطل على البحر.

– النوع الثاني: Ocean View تطل على البحر بنافذة غير قابلة للفتح وتقريباً أكبر من نافذة الطيارة قليلًا إذ يوجد فيها بلكونة على البحر وتكون Balcony.

– النوع الثالث: في مستوى مرتفع من السفينة ومطل على البحر، بقدر مساحة الغرف السابقة تقريباً، لكن يختلف المكان وهو سويت حجمه أكبر Suite.

تكلفة الرحلة 2254 دولار شامل الضرائب بمعنى 1127 دولار للغرفة فيها 3 أشخاص، ومن ثم تصل إلى مكان تسليم الشنط الكبيرة كانت تكلفته 50 دولار للغرفة، حجزت رحلة عن طريق  Faster to the Fun، كل المطاعم مفتوحة للركاب وتستطيع أخذ كل شيء مجانًا، كما يوجد أندية – مخيمات – للأطفال على السفينة مقسمة حسب الفئات العمرية للطفل مثلاً من سنة إلى خمس سنوات وفئات ثانية تصل إلى 15 سنة، حيث يأخذون الطفل منك من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 9 ليلاً ويوجد فيها متخصصين في رعاية الأطفال كما يعطونك تلفون نقال يكون معك على السفينة تستطيع أن تتصل بهم لتطمئن على الأطفال أو هم يتصلون عليك مجاناً، وفي حال رغبت بإبقائه من الساعة 9 وحتى الساعة 12 ليلاً يضاف عليك رسوم رمزية.

خط سير الرحلة إلى ثلاث جزر فري بورت، ونصف القمر، باهامس بعد يوم كامل ممتع من الإبحار في المحيط واكتشاف السفينة وحضور بعض العروض وحضور عشاء الكابتن وهذا عرف في كل رحلة يكونوا الركاب بكامل أناقتهم عادةً، لكننا لم نكن على استعداد إلى أننا تداركنا الأمر، وكما ذكرت العشاء يكون في مطعم خاص وبالوقت الذي اخترته، وقت الحجز واسم المطعم مكتوبين على الكرت. والطاولة نفسها محجوزة لك كل يوم.

في نفس الليلة ذهبت إلى مكتب الاستعلامات في الباخرة لحجز رحلة لليوم التالي على جزيرة الفري بورت، إذ يوجد أنواع كثيرة من الرحلات منها بحرية ومنها سفاري ومنها التجول بالسوق ومنها الصيد وتتفاوت الأسعار من 50 إلى 200 دولار للشخص وذلك حسب نوع الرحلة، وللعلم تقدر تحجز من النت قبلها ولكن فضلت أن اختار الرحلة على السفينة.

Carnavil Port

Freeport Bahamas

في صباح اليوم التالي وصلنا الجزيرة بعد تناول الإفطار ونزلنا من السفينة طبعاً كل شخص لديه الكارت الخاص به، وهناك موظف يتأكد من الكروت عن طريق الجهاز وصورة الشخص تظهر عنده، وهذا شيء جميل فقد تأكدت أنهم لن ينسوننا على الجزيرة من خلاله يمكن معرفة من الموجود على سطح الباخرة، وعلى الرصيف ينتظرك مرشد يحمل لافته تبين اسم رحلتك تنتظر قليلًا حتى يكتمل العدد وهناك باص يذهب إلى مكان الشاطئ.

هناك بعض المحلات الصغيرة لبيع التذكارات ومطعم وفرق تعزف حيث تشعر بالسعادة ككل المتواجدين هناك، كما توجد لافتة باسم الجزيرة تصورنا عندها، وكل شيء على هذه الجزيرة تريد أن تستأجره أو تدفعه بالكارت فلا تحتاج إلى نقود كاش والغدا مشويات، وفيه منطقة ألعاب صغيرة للأطفال جلسنا عندها بعد يوم ممتع وجميل في الجزيرة، ومن ثم رجعنا بالمركب واستمتعنا بباقي اليوم بالأنشطة والفعاليات على الباخرة ومنها الكاريوكي، وكانت هذه هي محطتنا الأخيرة وعدنا بعدها مرة أخرى إلا بلادنا الحبيبة.

 

Freeport Bahamas