تخبئ مدينة سوسة ثالث أكبر المدن في تونس في أروقتها الكثير من المعالم التاريخية والأسواق الرائعة والأماكن الترفيهية ناهيك عن شواطئها الدافئة ومناخها الملائم مما يجعل هذه المدينة مكاناً ساحراً يجتذب عدد كبير من السياح من مختلف البلدان، ومن بين العديد من الأماكن السياحية والتاريخية، اخترنا لكم رباط سوسة (Sousse Castle) باعتبارها مكاناً مثالياً يعكس بعض معالم تونس التاريخية، وسنعرفكم أيضاً على أفضل الأنشطة التي سوف تستمتعون بالقيام بها عند زيارة هذا الإرث التاريخي العظيم.

الخلفية التاريخية لقلعة سوسة

 

 

تقع قلعة رباط سوسة Sousse Castle شمال غرب جامع سوسة الكبير، شرق مدينة سوسة التي تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط مباشرة. تعد هذه القلعة أحد أقدم المعالم السياحية الأثرية في تونس حيث يرجع تاريخ بنائها إلى أواخر القرن الثامن الميلادي. إذ كانوا يعتبرونها الحصن المنيع لحماية المدينة من الحروب قديماً من ناحية البحر، وذلك ضد الجيوش الرومانية والبيزنطية. كما تم استخدام القلعة لتدريس الطلبة القرآن وتعاليم الدين بعد انتهاء الحرب.

أهمية رباط سوسة

تكمن أهمية رباط سوسة بكونها واحدة من سلسة القلاع التي شيدها الأغالبة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط وتعد رباط سوسة من أهم الأماكن السياحية الأثرية والتاريخية التي أخذت الطابع التاريخي العريق، وقد اهتمت الحكومة التونسية بهذه القلعة وبإعادة ترميمها وإصلاح بنيتها التحتية.

 

 

وصف رباط سوسة

القلعة تتكون من طابقين يطلان على فناء كبير، تضم بين جدرانها العديد من الأروقة والشرفات المميزة، حيث يتكون الطابق العلوي من أربع قاعات، منها ثلاث مقاصير والرابعة كانت بيت الصلاة ( المسجد)، وقد تم بناءها على نمط الطراز العباسي لبناء القصور، وتضم القلعة العديد من الشرفات المميزة ومأذنة ذات تصميم رائع. فضلاً عن ذلك، يوجد داخل القلعة المسجد القديم والذي من خلاله يمكنكم التعرف على فن العمارة الراقية التي تميز بها العصر العباسي دون غيره وتم إضافة برج المراقة في عام 821 م.

الأنشطة التي يمكنكم القيام بها داخل رباط سوسة

زيارة فنائها الواسع

كبداية مثلى، يمكنكم زيارة الفناء الواسع الذي يتسم بالمراح الكبير الذي يحيط فيه طابقي المبنى من كل جانب بشرفاته المميزة ومأذنته ذات التصميم الراقي على طراز القصور العباسية.

 

 

عند المرور من مدخل الرباط ستصلون إلى فناء فيه ممرات وأروقة ستتيح لكم الفرصة للتعرف على طراز القصور العباسية في البناء بشكل أفضل.

زيارة جامع الرباط

يمكنكم أيضاً مشاهدة الجامع الخاص بالرباط (بيت الصلاة) والمتواجد في الطابق الثاني وقد بُني المسجد في نفس الوقت الذي بني فيه الرباط.

 

 

التجول في طابقي القلعة

إذا كنتم من محبي الفن المعماري فيمكنكم التجول في القلعة وداخل الرباط لترون جمال النمط والطراز العباسي في البناء قديماً.

يمكنكم أخذ الصور التذكارية للبناء المميز والراقي في القصور العباسية.

 

 

ساعات الدوام

تستقبل القلعة زائريها يومياً من يوم 16/9 إلى يوم 18/7 من كل عام من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءاً.

ومن يوم 18/7 إلى يوم 15/9  من كل عام من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءاً.

برسوم رمزية لا تتجاوز ( 7 ) دينار.

افضل الفنادق في قلعة ربط سوسة

منتجع وسبا موڤنبيك سوسة: وهو فندق 5 نجوم تبلغ المسافة بينه وبين رباط سوسة مايقارب 2 كيلو متر.

رأي الزوار بهذا الفندق

حصل هذا الفندق من السياح العرب تقييم جيد من حيث موقعه المميز ووجبات الإفطار التي تُقدم للزوار.

فندق ومنتجع سوسة بالاس: هو أيضا فندق 5 نجوم تبلغ المسافة بينه وبين رباط سوسة قرابة 500 متر.

رأي الزوار بهذا الفندق

أعطاه أغلب الزوار العرب أيضا تقييم جيد بالنسبة لموقعه ونظافته.

قناة واتس اب عطلات