عند الحديث عن أفضل الأماكن السياحية في سكاكا الجوف فإن القائمة تطول، حيث تتميز المدينة بتاريخ عريق، جعلها من أغنى محافظات المملكة العربية السعودية بالمناطق الأثرية من مختلف العصور والحضارات.

بالإضافة إلى الآثار الشامخة فالمدينة تمتلك بنية تحتية متطورة، وتنتشر فيها الفنادق الفاخرة والمنتزهات الترفيهية، والأسواق التجارية الجميلة، وهذا ما جعلنا نسرد لكم في هذا المقال مجموعة من أفضل الأماكن السياحية في سكاكا الجوف.

 

اماكن سياحية في سكاكا الجوف

 

أعمدة الرجاجيل أكثر اماكن سياحية في سكاكا الجوف غموضاً

يُعتبر من أقدم المواقع الأثرية في الجوف وأكثر كنوزها التاريخية غموضاً، وهذا ما يجعل السياحة في سكاكا الجوف بالسعودية تجربة مميزة مليئة بالمغامرات الرائعة والأماكن الأثرية النادرة من مختلف الحقب الزمنية والحضارات الإنسانية.

كما يُرجح بعض العلماء أن تاريخ الأعمدة يرجع إلى الألف الرابع قبل الميلاد، وتختلف التكهُنات عن سبب بنائها، حيث يعتقد بعض الباحثين أنها كانت تستخدم لتحديد الفصول الأربعة.

كذلك فهذه الأعمدة تم بنائها بزوايا مختلفة لتظهر بشكل مائل، وتتكون من خمسين مجموعة تحتوي كل منها من 3 إلى 7 أعمدة ويصل طولها إلى 3 أمتار، كما تحتوي بعض الرسومات والكتابات القديمة لكنها ليست واضحة.

 

أعمدة الرجاجيل من أجمل اماكن سياحية في سكاكا الجوف

 

قلعة زعبل

تمتاز هذه القلعة التاريخية القديمة ببناء جميل من الحجر الرملي والطين، فوق تل صخري شديد الانحدار، وقد كانت هذه القلعة حصناً منيعاً ضد الغزاة على مر العصور، نظراً لسورها الحجري المرتفع وأبراج المراقبة المنتشرة في زواياها الأربعة.

وتعتبر هذه القلعة واحدة من أفضل الأماكن السياحية في سكاكا الجوف، التي حفرت لنفسها مكاناً مميزاً في خارطة السياحة في السعودية، وذلك نظراً لما تجسده من عراقة تاريخ المنطقة، كما أنها تعد رمزاً من رموز بطولاتها التاريخية أمام الغزاة اللذين حاولوا تدميرها في كل مرة، ولعل هذا هو السبب الأساسي لكثرة إعادة بناء القلعة وترميمها على مر الزمن.

 

قلعة زعبل أحد أجمل اماكن سياحية في سكاكا الجوف

 

بئر سيسرا

تقع بئر سيسرا على بعد 200 متر من قلعة زعبل الأثرية في الشمال الغربي لمدينة سكاكا، وقد نُحتت هذه البئر العميقة بيضاوية الشكل من الصخر الرملي بشكل هندسي بديع.

كما يوجد درج منحوت من أعلى البئر إلى الممر الموجود أسفلها، والذي يمتد لقرابة 3 كيلومترات من البئر، ويعتقد الباحثون أن الممر كان يستخدم لنقل الماء إلى الحقول الزراعية،

بينما لم يتم التعرف عمن قام ببناء هذه البئر الرائعة فأغلب الظن أنه تم نحتها في القرن الأول الميلادي، كذلك فإن تسميتها ترجع إلى اسم قائد الجيوش الكنعانية الذي قاد حروباً عديدة ضد اليهود في الجزيرة العربية.

 

بئر سيسرا سكاكا الجوف

 

قصر قدير أحد أقدم الأماكن سياحية في سكاكا الجوف

يعود تاريخ بناء هذا القصر الأثري الجميل إلى سنة 518هـ، ويعد من المعالم التاريخية القديمة لمدينة سكاكا في السعودية، ويمتاز هذا القصر بتصميم هندسي جميل من الحجر الرملي، كما تنتشر بجانبه بعض الصخور ذات النقوش والزخارف القديمة،

كذلك فأطلال البرج لازالت شاهدة على ارتفاع برجي المراقبة الشاهقين، اللذين وقفا بالمرصاد للغزاة والمعتدين على مر السنين.

 

قصر قدير أحد أقدم اماكن سياحية في سكاكا الجوف

 

منتزه جبل قارا

هذا المنتزه الجبلي المفتوح يمتاز بالمساحات الخضراء الرائعة للاسترخاء، والملائمة لرحلة عائلية لطيفة، ونزهة طعام لذيذة على العشب تحت ظلال الأشجار، كما يحتوي هذا المنتزه على ممرات ممهدة للمشي، وأماكن جلوس متعددة، بالإضافة إلى مناطق مخصصة للأطفال مجهزة بالألعاب الممتعة.

كذلك يتم إقامة العديد من المعارض والمسارح الترفيهية في هذا المنتزه أثناء مهرجانات الجوف، والتي تعد فرصة فريدة للتعرف على تقاليد المدينة وعاداتها.

بينما تنتشر مجموعة مميزة من المطاعم الراقية والكافيهات في أرجاء المنتزه، وتقوم بتقديم المأكولات والمشروبات اللذيذة.