إن كنت تنوي السفر إلى سكوتلاند، فلقد أحسنت الإختيار لأن المدن السياحية في سكوتلاند من أجمل  المدن في العالم ومن أهمها:

مدينة غلاسفو

من أهم المدن تقع جنوب سكوتلاند، هي أكبر وأفضل المدن الموجودة في سكوتلاند، يزيد عدد سكانها عن000 600 نسمة. تقع على نهر كلايد الساحر، وتعتبر المدينة محور رئيسي في مجال التجارة عبر البحر الأطلسي، يوجد فيها أكثر المراكز الأوربية والعديد من الشركات العالمية.

مدينة إدنبرة

ثاني أكبر المدن في عدد السكان، وهي العاصمة سكوتلاند الشهيرة، تبلغ مساحتها حوالي 75كم مريع، تقع في الجنوب الشرقي على شاطئ الشرقي بالقرب من بحر الشمال، يوجد فيها مقر البرلمان الإسكتلندي. يوجد فيها عدد من الجامعات الممتازة، وبأحدث أدوات المعرفة والتقنيات الحديثة في مجال التدريس، يأتي إليها الطلاب من كافة أنحاء العالم للدراسة، وأشهرها أثينا الشمال. يميز المدينة مواقع التراث القديم فيها، يزورها قرابة مليون سائح سنويا في المهرجانات التي تقام بالمدينة.

مدينة ابردين

تحتل المرتبة الثالث أكبر مدينة في سكوتلاند من جهة عدد السكان، يزيد عدد سكانها عن 200 000 نسمة، تعرف المدينة بإسم مدينة الفضة أو المدينة الرمادية،
ومؤخرا اكتشف بها وجود النفط فسميت بمدينة النفط، قم بزيارة الساحل الرملي يمكنك إلتقاط أفضل الصور التذكارية هنا.

مدينة دندي

تقع في الشمال الغربي من المملكة المتحدة، للدراسة ممتازه يقصدها الطلاب في مختلف الأعمار.

مدينة دمفرلين

مدينة أثرية كانت مقر الملوك في القرن الحادي عشر، تشتهر المدينة بصناعة صهر المعادن وصناعة النسيج والخامات المختلفة.

مدينة دمبارتون

من أجمل المدن في سكوتلاند، تقع عند إلتقاء نهري كلايد الساحر ومع نهر ليفن الجميل، في الغرب من مركز صناعة الطائرات وبناء السفن وصناعة الصابون اليدوي، كانت في السابق أهم مدن سكوتلاند. يمكنك التسوق في الأسواق والمتاجر القريبة من المدينة، ستجد كل ما تطلبه و تحتاجه من أفضل الماركات والعلامات التجارية، وبالإضافة إلى وجود أسواق شعبية يمكنك شراء بعض الهدايا التذكارية لمن تحب عند عودتك إلى بلدك.

مدينة الغين

من أجمل المدن الموجودة في سكوتلاند، يوجد فيها الكثير من الفنادق الجيدة والفخمة والمنتجعات السياحية، أنصحك بزيارتها وتجربة الفنادق فيها، في معظم المدن سكوتلاند يكون الطقس والمناخ شديد البرودة، عليك إرتداء عدة ملابس فوق بعضها، لا يمكنك خلع  القفازات اليد كي لا تشعر بالبرد أثناء تجولك بين مدن سكوتلاند. أجواء الشتاء والبرد لا تغادر سكوتلاند تقريبا، يكون الوقت الأفضل لزيارة سكوتلاند في الصيف، وهو مكان مناسب جدا لعشاق الشتاء واللعب في الثلوج والتزلج على الجليد. يتوافق توقيت غرينتش مع توقيت سكوتلاند، وستشاهد في رحلتك إلى سكوتلاند الكثير من حيوانات وحيد القرن فهنا الموطن الأساسي لهذه الحيوانات، هذه بعض المعلومات عم المدن في سكوتلاند أتمنى تستفيدوا منها ورحلة سعيدة وموافقة.