اكسفورد أو (( المدينة الحالمة )) والتي لقبت بهذا الاسم بسبب سحرها الخلاب وجمالها وعراقتها، والتي تعد من اهم واجمل لآلئ التاج البريطاني ازدهارا، إليكم أهم المعلومات حول زيارة اكسفوردشاور. تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا، تبلغ كثافتها السكانية 130,000 نسمة، وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة، التى تعود بتاريخ تأسيسها الى 800عام من الخبرة والعلوم والمعرفة.

زيارة اكسفوردشاور

و توجد في هذه المدينة الكثير من المواقع والاماكن التى تستحق الزيارة والاستمتاع بها، فهي تضم الكثير من المتاحف وصالات العرض والسينما، والمهرجانات المتميزة، وعشرات المكتبات الضخمة التى تتناسب مع منزلة المدينة اكاديميا وعلميا ومعرفيا. و تحيط بهذه المدينة الكثير من المساحات الخضراء الخلابة، التابعة للأرياف ببلداتها وبيوتها الريفية، و المميزة البناء، التى يمكن استكشافها. ويوجد فيها عدد كبير من المراكز الرياضية تتوزع في ارجاء المدينة، ويمكن ايضا ممارسة رياضة التزلج على الجليد في قصر اكسفورد في فصل الشتاء، وبفضل المعالم السياحية استطاعت هذه المدينة ان تصبح محط أنظار السياح من كل مكان. فهي بالإضافة إلى كونها مدينة جامعية شاملة، فإنها تضم الكثير من المسارح وصالات الأوبرا العالمية، وتحوي العديد من المتاحف، منها:

متحف جامعة أكسفورد للتاريخ الطبيعي

يشتهر بالطيور التي تعشش في البرج الملحق به، ومن أهم المعروضات فيه رأس وقدم طائر“الدودو” المنقرض.

متحف تاريخ العلوم

يضم أكثر من 15 ألف أداة علمية تمثل جميع أوجه تاريخ العلوم، و يضم بعض الأدوات الملاحية والمجاهر والساعات الشمسية.

متحف أكسفورد

يتناول تاريخ المدينة وجامعتها منذ القدم وحتى الآن، وفيه تفاصيل مرتبطة بسكان المدينة والحرب الأهلية، والكثير من الشخصيات الأدبية الشهيرة.

المتحف الأشمولى

ويعد من أقدم متاحف انجلترا على الإطلاق، وقد تم افتتاحه في  عام 1683، وينقسم إلى خمسة أقسام رئيسية هي: قسم العصور القديمة، قسم التماثيل، قسم الفن الشرقي، قاعة العملة المعدنية، وقاعة الفن الغربي.

ويوجد في أكسفورد ايضا مجموعة من المزارات الجذابة والخلابة والجميلة  ومنها :

حدائق جامعة أكسفورد النباتية

وهي من اقدم الحدائق النباتية في البلاد،  ويتم فيها زراعة البناتات المتنوعة للقيام بالابحاث عليها في الجامعة. وتضم فيها ثلاث أقسام وهي :

  • البيوت الزجاجية للزراعات
  • منطقة الحدائق الصخرية
  • مجموعة النباتات المصنفة بحسب بلد المنشأ.

الغابة الممطرة الحية

وتعتبر مزار ممتع لجميع الأعمار، حيث يتواجد فيها أكثر من 700 نوع من النباتات والحيوانات والطيور والسحالي والقردة والتماسيح والثعابين والببغاوات، ومن النباتات الموز والكاكاو والزنجبيل والقهوة.

منتزه كوتسلو و صاني ميد بارك

وهو منتزه تقليدي قديم تأسس عام 1935، حيث يوجد به بِركة للبط وأخرى للأطفال، وملعب للجولف وملاعب للتنس، وفيه العديد من أشجار الجوز والصفصاف.