يعد الجنيه الإسترليني من أكثر العملات تداولا في سوق الصرف العالمي، وله فئات عديدة، ومن أبرز المعلومات التي سنخبرك بها عنه فئات الجنيه الاسترليني.

فئات الجنيه الاسترليني

لمحة بسيطة عن الجنيه الإسترليني، يعتبر الجنيه الإسترليني من أهم وأكثر العملات المتداولة دوليا، وهو العملة الأساسية للمملكة المتحدة البريطانية UK مع جميع أقاليمها ومدنها وجزرها، ومنها جورجيا ومان وانجلترا وويلز وتريستان والعديد من المدن الأخرى. مع العلم أن احتياطي مخزون الجنيه الإسترليني يعد من أكبر المخزونات الاحتياطية في العالم، ويأتي في المرتبة الثانية في الأسواق الاجنبية للصرف، أما المرتبة الأولى فيحتلها الدولار العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية.

ماهو رمز فئات الجنيه الاسترليني ؟

يعتبر رمز الجنيه الإسترليني هو  £، كما يمكنك أن تعرفه أيضا بالرمز GBP، وللتوضيح أكثر سنذكر لك رمز عملة الجنيه الإسترليني وفي جواره رمز لعملة رئيسية دولية متداولة عالميا.

  • الجنيه الإسترليني GBP والين الياباني JPY.
  • الجنيه الإسترليني GBP واليورو EUR.
  • الجنيه الإسترليني GBP والدولار USD.

فئات الجنيه الإسترليني وأقسامه

يضم الجنيه الإسترليني عملات ورقية وعملات نقدية، حيث يتقسم كل جنيه إسترليني إلى 100 بنس.

ومن أكثر فئاته انتشارا وشيوعا

50 باوند

20 باوند

10 باوند

5 باوند

2 باوند

1 باوند

50 بنس

20 بنس

10 بنس

5 بنس

2 بنس

1 بنس

ملاحظة هامة جدا

كل الأوراق النقدية للجنيه الإسترليني يتم دعمها بمنظومة خاصة للاقتصاد الدولي في المملكة المتحدة البريطانية في جميع الأماكن التي تستخدمه.

هل تعلم ماهو تاريخ الجنيه الإسترليني وماضيه القديم؟

إن أول من قام بإصدار الجنيه الإسترليني هو الأمير أوفاه ميرسيا، وتم استعماله كعملة رئيسية في بربطانيا في الوقت ذاك لكنه لم يكن يحتل هذه الصدارة العالمية التي وصل إليها في عصرنا الراهن، من ثم قررت المملكة المتحدة البريطانية بربطه مع الدولار عملة الولايات المتحدة الأمريكية ليكتسب أهميته الكبيرة، في هذه الخطوة منذ ذلك ورافقه كلمة الإسترليني بعد فترة وجيزة في عصر النورماني التي حدث في المملكة المتحدة البريطانية بعد سنين قليلة آنذاك، كان هذا كل شيء عن فئات الجنيه الاسترليني.