في هذا المقال سوف نقدم لكم فئات الدولار غير صالحة للتداول في بعض الدول السياحية.

فئات الدولار غير صالحة للتداول

 الدولار باللغة الإنجليزيةDollar ويسمى أيضاً بإسم الدولار الأمريكي، وباللغة الإنجليزيّة United States Dollar) واختصاراً (USD)، حيث يحتوي كلّ دولار أمريكيّ واحد
على 100 سنت من فئة العُملات الصغيرة، ويرمز  للدولار بالرمز ($). الدولار هو العملة العالميّة المعتمدة لجميع دول العالم في المعاملات التّجاريّة والمالية، و ينتشر إستخدام الدولار في معظم مدن العالم كعملة ثانية مع العملة الأساسية لكل دولة منها، لايزال الدولار العملة الأكثر انتشارا في جميع  أنحاء العالم دون أيّ منافسة تذكر، حيث يزداد  الطلب على الدولار في الدول المتأزمة سياسياً وأمنياً، كما ويتم تبديل الأوراق النقدية الأميركية كل يوم تقريبا، حيث تقوم المصارف إلى شحن الأوراق التي أصبحت غير صالحة إلى البنوك المركزية في الولايات المتحدة الأميركية من شتى أرجاء العالم، ويتمّ تغييرها مجاناً ويقوم الإحتياطي الفدرالي بجمع هذه الأوراق المستعادة لتقوم آلات خاصة بفرزها وإعادة  عدادها وتصنيف الصالح من هذه الأوراق عن الأوراق المهترئة والمتضررة، ويضاف لها الأوراق النقدية فئة الخمس دولارات والعشر دولارات والعشرين دولاراً المطبوعة. قبل العام 1996 لسحبِها من التداول نهائيا.

فئات الدولار غير القابلة للتداول وهي:

أما بالنسبة للفئات الدولار الصادرة سنة 2006، فإن معظم صرافين جاكرتا لايتعاملون مع عملة الدولار الصادرة لهذا العام والبعض الآخر يقوم بتصريف هذه العملة بسعر أقل، كما ويختلف صرف فئات الدولار الأمريكي لعام 2006 من بنك لآخر، بالإضافة إلى أنه يوجد بعض الفنادق ترفض التعامل مع فئة الدولار لهذا العام.

ماهي أشكال فئات الدولار؟

تم إصدار عملة الدولار لأول مرة في عام 1963ميلادي، حيث تحتوي العملة على صورة الرئيس الأمريكي جورج واشنطن، أما عملة فئة الدولاران فهي تحتوي هذه العملة على صورة إعلان إستقلال الولايات المتحدة الأمريكيّة، حيث قام برسم هذه  الصورة جون ترومبول كما تحتوي على صورة الرئيس الأمريكيّ توماس جيفرسون، وأما بالنسبة للعملة فئة الخمس دولارات فقد ظهر تصميمها الحالي في عام 2008 ميلادي تحتوي هذه العملة على الألوان الضوئيّة الرماديّة والأرجوانيّة، فهي تتميّز عن غيرها من العملات بوجود صورة للرئيس الأمريكي لينكولن عليها. فئة العشر دولارات فهي تحتوي على مجموعة من الألوان التالية وهي اللون الأحمر واللون البرتقالي واللون الأصفر، كما وتحتوي على صورة ألكسندر هاميلتون وهو من أحد مُؤسّسي الولايات المُتّحدة الأميركية. فئة العشرون دولار وتحتوي على خلفية مؤلفة من مجموعة من الألوان التالية: اللون الخوخي، واللون الأخضر، بالإضافة لوجود صورة للرئيس الأمريكيّ جاكسون.