يجب أن نعرف أولاً نبذة قصيرة ومختصرة عن اللغة الفارسية وعلاقتها باللغة العربية:

فائدة تعلم اللغة الفارسية

أن اللغة الفارسية من أقدم اللغات في العالم، وكانت تعتبر من اللغات الأقوى في الأدب  مثل الشعر إلى جانب اللغة اليونانية، وبعد أن أحتل المسلمين بلادهم ضعفت هذه اللغة وبدأت اللغة العربية بالانتشار، والآن نجد بأن اللغة الفارسية أصبحت تصنف من بين اللغات الميتة في هذا العالم، فإن المصطلحات الجديدة مثل كلمة الكمبيوتر والتلفون والتلفزيون والمدير والانترنت والموبايل ليس لها كلمة موازية في اللغة الفارسية، بينما اللغة العربية تم تصنيفها بأنها من اللغات الحية الباقية التي لا تزول، فنجد في اللغة العربية تعريب للكثير من الكلمات الجديدة والمصطلحات الدارجة مثل الحاسب والهاتف والتلفاز والمطعم و الجوال.

ذلك بالرغم أن اللغة الفارسية هي اللغة الرسمية في كل من إيران وطاجكستان، ولكن اللغة الفارسية أيضاً تعتبر لغة رئيسية في كل من أفغانستان وجنوب تركمنستان.

أما في إيران يتكلم ثلثي السكان اللغة الفارسية ويعتبرونها اللغة الأم إلا أنه في شمال إيران يسكن الترك و تعدادهم السكاني كبير جدا، وفي القسم الجنوبي يسكن العرب والأردو والبلوش في الجنوب الشرقي لإيران، أما شمال إيران يسكن الكرد وكل مجموعة سبق ذكرها تتكلم لغة مختلفة.

إن من يتكلم اللغة العربية من السهل جداً عليه أن يتعلم اللغة الفارسية، فاللغة الفارسية الآن تستخدم خمس وستون بالمئة من كلمات اللغة العربية ومصطلحاتها، وإن اللغة الروسية تعد لغة مهمة جدا للعرب يجب علينا الاطلاع على هذه اللغة وتعلمها.

وتأتي أهميتها من أسباب عديدة ومن هذه الأسباب:

  • سيستفيد العرب من تعلم اللغة الفارسية لأن عدد السياح من إيران في الدول العربية كبير وفي تزايد مستمر، كما أن هنالك العديد من الاتفاقات التي تعقد بين بعض الدول العربية والدول المتحدثة باللغة الفارسية، وأهمها الاتفاق الذي عقد بين سوريا وإيران، ولذلك فحكومات هذه الدول بحاجة ماسة لمترجمين إلى جانب كل خبير إيراني مرافق له.
  • إن بعض  المصانع التي يشرف خبراء إيرانيون على العمل فيها، خصوصاً المصانع الحربية، تحتاج إلى مترجمين ومرافقين أيضاً.
  • يمكن الاستفادة من الكثير من المنح التي تقدمها وزارة التعليم الإيرانية للسفر و متابعة الدراسة الجامعية أو الدراسات العليا في جامعات إيران.
  • إن اللغة الفارسية تعتبر اللغة السادسة من حيث الانتشار في العالم وتعتبر اللغة الفارسية في أوراسيا الأكثر انتشاراً جغرافياً.
  • ويتحدث اللغة  الفارسية أربعة بالمئة تقريبا من سكان العالم وهم متواجدون في بلدان كثيرة، وكما يقال تعلم لغة قوم تكفى شرهم .