إذا كنت تسأل كيف يتم استرجاع التاكس فري فإليك هذا المقال:

التاكس فري هو استرجاع الضريبة المدفوعة لشراء بعض البضائع من دول الاتحاد الاوروبي، وهي الدوب التي تتعامل بعملة اليورو حيث تتفاوت من بضاعة الى أخرى، حيث يتم استرحاع هذه البضاعة في المطار في حال عودة المسافر الى بلده، حيث تعرف باسم استرجاع القيمة المضافة ( premier )، فمثلا اذا تم شراء بعض المشتريات وقام المحل بتحديد المبلغ في فاتورة، فعندها يكون التاكس فري نفس المبلغ.

كيف يتم استرجاع التاكس فري

على سبيل المثال اذا قام الزبون بشراء بعض المشتريات بمبلغ 300 يورو من المحل وطلب منه تاكس فري، وقام بتسجيل المبلغ 50 يورو مثلا في ورقة التاكس فري، فيكون هو نفس المبلغ، فاذا قال صاحب المحل للزبون انه من الممكن ان يختم ورقة التاكس فري ويعود لاخد المبلغ من عنده، لان بعض المحلات تقوم بهذا الامر ويكون اغلبها في المطار.

والتاكس فري يختلف حسب نوع البضاعة

  • فهناك بعض الاجهزة يمكن ان يكون التاكس فري لها 19%.
  • والادوية يكون التاكس فري لها ايضا 19%.
  • فيما انه للملابس والأحذبة يكون التاكس فري لها 7%.
  • وايضا العسل يكون له نفس التاكس فري 7%.

عملية تعبئة استمارة التاكس فري

حيث يجب ان تكون فاتورة الزبون اكثر من 50 يورو في بعض الأحيان، والا فانه لن يستفيد من التاكس فري، فإذا تم شراء مادتين a&b من المحل او من محلات اخرى، فكان المبلغ على سبيل المثال 20 يورو، وثم تم شراء ايضا بمبلغ مثلا 45 يورو بعض يومين او ثلاث فعلى الزبون القيام بجمع الفاتورتين، في فورم تاكس فري واحد من اجل ان يكون المجموع اكثر من 50 يورو في كلا الفاتورتين مجموعات، في حين أنه للتاكس فري عدة أشكالن فإما يكون على شكل نوذج أو يكون على شكل فورم مشتريات مطبوعة من جهاز المبيعات. حيث يقوم الزبون بتسجيل كافة المعلومات في الفورم قبل ختمها من مكتب الجمارك في المطار(تسجيل الاسم والعنوان في بلده ورقم الجواز ) في الفورم وان تكون جميع المشتريات جاهزة للتفتيش.

مكتب الجمارك

على الزبون الذهاب الى مكتب الجمارك من اجل يطلع على استمارة التاكس فري، ويتاكد من رقم الجواز حيث يقوم بالختم على الاستمارة ويتم تسليمها للزبون.

مكتب التاكس فري بالمطار

عند استلام التاكس فري بعد ختمها من مكتب الجمارك التوجه لمكتب التاكس فري الموجود في المطار، حيث يتم استرداد المبلغ اما نقدا، او عن طريق شيك مصرفي، او عن طريق ايداع المبلغ في حساب بطاقة الإئتمان.

ملاحظات من أجل التاكس فري

– جميع محلات الدول الاوروبية لديها تاكس فري.
– يمكن استرجاع التاكس فري في دولة غير الدولة التي تم شراء البضاعة منها.
– يمكن استرداد التاكس فري خلال مدة ثلاث اشهر، اذا لم يتم ختمها من مكتب الجمارك.
– وفي حال الختم/ فانه توجد مهلة اربع سنوات لاسترداد المبلغ.