إن كنت ترغب بالسفر لأول مرة بواسطة الطائرة ولا تعرف ماهي إجراءات المطار ولا حتى الخدمات الموجودة والمقدمة في المطار، لا تقلق سأقدم لك بعض الإرشادات والنصائح، من الإجراءات في المطار في البداية توجه إلى المطار قبل موعد الرحلة المحددة لإقلاع الطائرة، يمكن أن تجد المعلومات الإقلاع موجودة في تذكرة السفر عن موعد الرحلة النهائي، أو يمكنك الإستعانة والإستفسار من شركة الطيران التي قمت بإختيارها للسفر على متنها. إن كنت تريد السفر في رحلات داخلية عليك الحضور قبل موعد الرحلة المقررة بمدة 120 دقيقة على الأقل، وإن كنت تريد السفر في رحلات خارجية عليك الحضور قبل موعد السفر بفترة لا تقل عن 180دقيقة لإتمام إجراءات السفر، عليك التأكد من حمل كل الوثائق والأوراق المطلوبة للسفر، من الأفضل أن تضع الأوراق والوثائق والمستندات الضرورية في مكان مناسب لإخراجها بسهولة عند طلب طلبها، منك يمكن أن تطلب الوثائق والمستندات عدة مرات داخل المطار.

الأوراق والوثائق المطلوبة التي يجب عليك التأكد من حملها:

  • وثيقة سفر صالحة لمدة تغطي فترة سفرك، و لمدة لا تقل عن 90 يوم من تاريخ الرحلة.
  • وثيقة شخصية أو بطاقة الهوية الشخصية، وتأشيرة الدخول إلى البلد الذي تريد السفر إليه.
  • وتأكيد حجوزات الفندق مع ضمانات مؤكدة.

بعد مرورك من بوابة التفتيش ودخولك إلى المطار أذهب إلى المكتب الرئيسي لشركة الطيران التي ستسافر على متنها، سيقوم المكتب بتأكد من وزن الحقائب التي معك والتأكد من أنها لا تتجاوز الوزن المحدد والمسموح، ثم يقوم المكتب بوضع مغلف خاص على الحقائب، في حال تجاوز وزن الحقائب الوزن المحدد والمسموح تلزمك شركة الطيران دفع مبلغ إضافي من المال. بعدها يقوم المكتب بتأكد من معلوماتك والوثائق وجواز السفر والتذكرة، وبعدها يرجع لك وثيقة السفر ويعطيك بطاقة صعود الطائرة بدلا من التذكرة، التي تحمل رقم ومعلومات الرحلة والرقم المقعد و رقم بوابة المغادرة.

نصائح هامة

عليك المحافظة على بطاقة الصعود الطائرة ربما تحتاجها في نقاط التفتيش الأمني، أو عند صعود الطائرة، يحدد الوزن المسموح والحجم والأبعاد المسموح بها شركة الطيران التي تسافر على متنها، وتختلف بإختلاف وجهة الرحلة. لذا أنصحك بتفقد موقع الشركة التي ستسافر على متنها قبل السفر للإستفسار عن التفاصيل، معظم الشركات الطيران تسمح بالوزن 30 كيلو لكل حقيبة على متن الطائرة، وبالنسبة لحقيبة اليد الصغيرة يسمح أن يصل وزنها إلى 7 كيلو، معظم شركات الطيران توفر العصائر والمشروبات و وجبات الطعام للمسافرين على متنها مجانا، كما يوجد عدد من وسائل الترفيهية مثل الشاشات المسطحة الحديثة.