هل تود أن تعرف تعرف الكثير عن تركيبة سكان مدينة بورصة وعن سكان بورصة هل هم أكراد؟ إذا تابع معنا هذا المقال الذي جهزناه لك وقمنا فيه باختيار الكثير من المعلومات المفيدة عن هذا الموضوع ونرجو أن ينال إعجابك.

من هم الأكراد في بورصة؟ وأين يتركزون؟

تعد بورصة واحدة من أشهر المدن التركية، تقع بين إسطنبول وأنقرة التي يتجمع فيها الأكراد بأعداد لا بأس بها، حيث يعتبرون إحدى المجموعات العرقية الأصلية بعد الأتراك في المنطقة. وهم يتركزون بشكل كبير في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من تركية يشكلون نسبة تصل حتى 25% تقريبا من عدد السكان في بورصة، بشكل عام تعد في المرتبة الثانية مباشرة بعد الأتراك، مع العلم أن عدد سكان بورصة الكلي يصل إلى مليون ونصف نسمة تقريبا، وهي تقع في شمال تركية إلى الغرب قليلا جاءوا من غرب آسيا.

الموطن الأصلي

موطنهم الأصلي كان بجوار جبال طوروس الشهيرة وجبال زاكروس، يقطنون بأعداد هائلة في منطقة كردستان المخصصة لهم، وهم يعتبرون من أكبر العرقيات التي لها قومية هائلة، ولكن لا تملك موطن ودولة مستقلة وخاصة بها. يعيش الأكراد في بورصة بمجتمع متحاب ومتجانس مع باقي السكان، ويختلطون معهم في علاقات اجتماعية راقية وعلاقات حياتية ممتازة دون أي مشاكل، في تفاهم مستمر وجو متحاب وهادئ ويلقون قبولا جيدا من قبل السكان الأصليين وهم الأتراك. يتكلمون باللغة الكردية التي تعتبر لغتهم الخاصة بهم، بالإضافة إلى اتقان بعضهم للغة التركية، كما يمكنك أن تجد بعض الأقليات الأخرى تعيش في بورصة معهم، مثل الدروز والزاويون والشركس والأوزبكية والقليل من السكان غيرهم. يصل عدد الأكراد إلى حوالي 30 مليون نسمة في المناطق الحدودية، التي تفصل دولة العراق عن تركية ولهم دور حضاري هام في المدن التركية وخاصة بورصة.

يحبون العيش بشكل أساسي على الجبال والمرتفعات، وينحدر بعضهم من شمال غرب إيران وشمال سوريا وجنوب أرمينيا وغربها، ويهتم الجيل الحاضر منهم في بورصة الآن بالحصول على استقلالهم وحكمهم الذاتي الفريد بهم وبدولتهم المستقلة، حيث يمكنك أن تجد فيهم نسبة كبيرة من السياسيين، ومن المتعلمين ذوو الخبرة والمعرفة والحنكة، فلهم تميزاتهم الكبيرة الخاصة بهم.

قناة واتس اب عطلات