هناك نصائح عامة من الضروري أن تعرفها عند سفرك لأي بلدٍ أوربي وهي:

الرجوع للبنك الذي تتعامل معه وإعلامه بأنك مُسافر والتأكد من أن كروتك البنكية ستعمل في البلد الذي ستُسافر إليها حتى لا يتم إيقاف تلك الكروت مع أول عملية سحب تتم خارج بلدك.

قم بالسؤال في المطار عن أقرب وسيلة نقل عامة تقلك لوجهتك، وقم بطلب خريطة البلد في المطار أو الفندق وخريطة المترو والمواصلات أيضاً (مجاناً) .

إحرص على أن تكون تتعامل من خلال كارتك البنكي.

وضع السيولة النقدية في خزينة الأوتيل مع جواز سفرك والفيزا الخاصة بك، وقم بعمل مسح ضوئي لكلاهما من هاتفك الشخصي.

لكن إذا كنت من محبي السفر وكانت وجهتك هي السياحة في تركيا ، فإليك أهم 7 نصائح تبقيك في امان أثناء تنقلك في اسطنبول.

 

تعلم لغة أهل البلد

عادة تواجه أفواج السياحة في اسطنبول بعض المشاكل أثناء رحلتهم، ولذلك عليك تعلم بعض الكلمات، المصطلحات الأساسية، أو الجمل القصيرة باللغة التركية لكي يسهل عليك التواصل مع البائعين في الأسواق والمحال التجارية ومقدمي الخدمات بشكلٍ عام.

 

تجنب حيل سائقي التاكسي

تتنشر في معظم البلاد السياحية حيل كثيرة للنصب على السائحين، وبالرغم من أن هذه ليست الحالة العامة في اسطنبول لكن كثرة تكرارها يدفعكم لتوخي الحذر، ومن هذه الحيل جعل طريق الرحلة أطول عبر التوجه للطرق السريعة بحجة تجنب الازدحام، ولذلك عليك دائما استخدام برامج للخرائط والذي سوف يوضح لك الطريق الأقرب والمناسب لك أيضاً.

ايضا توجد حيلة أخرى وهي أن يقوم السائق بإستبدال الأوراق المالية التي أعطيتها له بفئة اصغر منها، ويدعي إنك اعطيته مبلغاً أقل، ولذلك ننصح بالتأكد من المبلغ الذي أعطيته له وشكل العملة وأكد على السائق أنك أعطيته عملة وقيمتها كذا، كما ننصح بإختيارك للتاكسي الرسمي ولونه أصفر ويحمل على سقفه لوحة يكتب عليها Taksi ويكتب على بابه خط السير من وإلى.

 

فاصل في الشراء والمساومة

المفاصلة في سعر الأشياء داخل السوق أمراً لابد منه، وعليك أن تتأكد من أن البائع يقبل الفصال من عدمه، فإذا كان البائع يقبل بالمقايضه فقم بذلك وتمسك بالسعر الذي تجده مناسباً لتلك السلعة، حتى إذا اضطررت للتظاهر بأنك رفضت المنتج بالسير بعيدا عنه، مما يجعل البائع يعطيك بالسعر المناسب للسلعة المعروضة دون البخس بها.

 

لا تشرب من مياه الصنابير

لا يوجد شك بأن مياه الصنبور في تركيا صالحة للشرب، ولكن الماء المكلور لأسباب الصرف الصحي في بعض المدن الريفية قد لا تعجبك رائحته، لذلك من المستحسن شرب المياه المعدنية أو الجوفية، والتي يسهل العثور عليها في كل المتاجر القريبة منك تقريبا، وطبعاً يمكنك استخدام مياه الصنبور لكافة الأمور الأخرى.

 

تجنب المطاعم الباهظة

الأطباق التركية متشابهة بقدر كبير في كافة المطاعم، لذا حاول أن تدخر أموالك وتتجنب المطاعم الباهظة، وذلك لايعني أن تجربة المطاعم في تركيا عادية، بالعكس تماماً هي تجربة شهية ولذيذة جداً، فالمأكولات التركية لذيذة في أي مطعم حتى وإن كان في مأكولات الشوارع، والتي ستبقى في ذاكرتك طويلاً، لذلك عليك ترشيد نفقاتك في هذا البلد لتستمتع أكثر.

 

إستخدم الممرات المخصصة للمشاة، ولا تثق بإشارات المرور

إذا كنت تسير على قدميك فلا تعبر الشارع إلا من الممرات والأنفاق المخصصة لعبور المشاة، حتى وإن كان الناس يعبرون الطريق أمامك بسهولة فبعض السائقين بوسط المدينة يقودون بسرعة جنونية، لذلك التزم بقواعد المرور، أما إذا كانت رحلتك عبر قيادة سيارة فلا تثق بإشارات المرور فتريث قليلاً قبل رؤيتك الإشارة المخصصة للمشاة أصبحت خضراء، وتأكد من توقف السير تماماً قبل انطلاقك لوجهتك.

 

تجنب الأزقة الغير مألوفة، والسرقة

حاول أن تتجنب الشوارع المغلقة أو المهجورة حتى وإن كانت إختصاراً لوجهتك، وكأي شخص تركي حاول أيضا أن تجعل الأشياء ذات القيمة في حقيبة ظهرك، ولا تظهر محفظتك للعامة، لتتجنب السرقة وتطفل المتسولين.

 

هل تُعتبر إسطنبول مدينة غير آمنة للسياح ؟

بالعكس تماماً اسطنبول من أكثر العواصم أمناً في العالم ولكنها كأي مدينةٍ كبرى عليك فيها إتباع إرشادات السلامة لتكون رحلتك أكثر متعة وبدون مشاكل.

 

والآن أصبحت أكثرقدرة على التعرف على المعالم السياحة دون خوف.