الاسكندرية احدى محافظات مصر والتي تقع في شمال البلاد وتطل على البحر الابيض، وتتميز بانها أهم موانئ مصر تسمى ايضا ب(  لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط )، لها أجواء تجعلها أكثر انسجامًا مع المدن الاخرى، وتضم بين جنباتها منارة فاروس و تعد واحدة من عجائب الدنيا السبع. وفي الوقت الحالي تضم الإسكندرية معالم رائعة تشهد على التاريخ اليوناني العظيم، إلى جانب المساجد الجميلة، ومجموعة من الكازينوهات الممتدة على الكورنيش، وبعض الحدائق الخلابة والفنادق الحديثة والقديمة.

وهذه اكثر الاماكن شهرة في الاسكندرية والتي تعد اكثرها جذب للسياح:

متحف الاسكندرية القومي

ويضم تشكيلة واسع من تاريخ المدينة العريقة، حيث العديد من التحف التي تعود إلى العصر الفرعونى وعصر بيطلموس وحتى نهاية الفترات البيزنطية والإسلامية، وكذلك يعرض المتحف التماثيل والأثار المكتشفة فى المدينة، بما فى ذلك الاكتشافات التى تم أكتشافها فى منطقة الشاطئ تحت الماء.

قصر السنوسي

ويقع على طريق الأسكندرية السريع، ويقدم كافة أنواع الأسماك المشوية والمقلية، ويتميز ايضا بوجود حمام سباحة، وايضا تقام فيه الحفلات للفنانين.

مقابر كوم الشقافة

تقع هذه المقابر فى منطقة كوم الشقافة بالإسكندرية جنوب حى مينا البصل، وسميت بهذا الأسم بسبب كثرة البقايا الفخارية والكسارات التى كانت تتراكم فى هذا المكان، وترجع أهمية مقابرها نظرآ لإتساعها وكثرة زخارفها وتعقيد تخطيطها، كما أنها توضح تداخل الفن الفرعونى بالفن الرومانى، تعد من أروع النماذج المعمارية الجنائيزية.

حدائق المنتزه

وتعد عبارة عن مجنوعة هائلة من الحدائق والجناين والمطاعم الفريدة من نوعها لذلك سميت بهذا الاسم نسلة لموقعها.

سان ستيفانو

ويعد من أشهر المولات بالإسكندرية، ويوجد فيه دار سينما كبيرة تحتوى على 10 صالات، كما أنه يحتوى على عدد هائل من المطاعم والمتاجر ومحلات الملابس الشهيرة.

حدائق انطونيادس

وهي من اهم الحدائق السياحية التاريخية، حيث يعود بنائها إلى عصر البطالمة، وشهدت تطوير كبير فى عهد محمد على، وفيها قصر عملاق لاستقبال كبار الزوار من ملوك وزعماء العالم وقتها، وتقع الحدائق بمنطقة سموحة، وتتميز بالورود النادرة والجميلة الموجودة فيها وايضا فيها نافورة عملاقة رائعة.

قصر كليوبترا

يعد من أشهر الأثار على مستوى العالم، ويقع قبالة شاطئ الإسكندرية، ويعتقد أنة كان مبنى على جزيرة وتعرضت للغرق، تتميز بوجود بوابة معبد ايزيس القديم، ومقبرة الملكة كليوبتر،ا والعديد من القطع الأثرية الغارقة ذات القيمة العالية.

قلعة قايتباى

وتعد من أفضل الأماكن السياحية بالأسكندرية، وتطل على الكورنيش مباشراً، وتذكرة الدخول للقلعة لا تتعدى 5 جنيهات للسياح، وتفتح ابوابها للدخول  والزيارة من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءا، وايضا المنطقة المحيطة بالقلعة مفتوحة 24 ساعة.

قرية الأسد

وتقع على طريق الاسكندرية مصر، حيث تحتوي على محميات فيها العديد من الحيوانات المفترسة واللطيفة المستأنسة، كما تحتوي على المطاعم التي تقدم الاطعمة الشرقية اللذيذة والاطعمة الشعبية ايضا والاطعمة المشوية المتنوعة.