الكثير يسعى أن يحصل على الجنسية البريطانية بعدة طرق ومنها ولادة الطفل المنتظر في بريطانيا مثلا، لأن الكثير يحلم أن يحصل على الجنسية البريطانيا هذا خيار يتخذه الكثيرين.

الولادة في بريطانيا والفيزا

لكن شروط التجنس تختلف من بلد لآخر ليس بالضروري أن يأخذ طفلك الجنسية البريطانيا بمجرد ولادته على أرض بريطانيا، ربما يحدث هذا في أمريكا على سبيل المثال، لكن هذا يتطلب عدة شروط لمنح الطفل الجنسية البريطانية. فالطفل المولود في بريطانيا لابد أن يكون أحد والداه يحملان الجنسية البريطانية أو إذا كانت والدته أو والده يحملان الإقامة الدائمة البريطانية، يمكن للطفل المولود في بريطانية الحصول على جنسيتها حتى لو لم يحصل أحد والديه على الجنسية البريطانية أو الإقامة الدائمة، لكن مقابل ذلك يجب أن يتم عشر سنوات إقامة في بريطانيا بعد ولادته، وهذا يشترط ان يقيم الطفل على أرض بريطانيا مدة 9أشهر من كل سنة أي أنه مسموح لهذا الطفل بالإقامة خارج بريطانيا ثلاثة أشهر في السنة فقط. لاتظن إذا كنت ذاهب إلى بريطانيا أنت وزوجتك الحامل بشهرها التاسع بفيزا سياحية وقررت الوضع هناك بعد الوصول بفترة قصيرة على ارض بريطانيا هذا امر غير مقبول في بريطانيا، وولادة الزوجة هناك لاتخول الطفل الحصول على الجنسية البريطانية، إذا كنتي قريبا ستضعين طفلك في بريطانيا فأنتي محظوظة وتوقعي الأفضل، لأنك ستشعرين بالفرق حتى قبل يوم من الولادة، وذلك يختلف قليلا من منطقة لأخرى. لكن توقعي ياوالدة الطفل كل خير واهتمام في المشفى فهم يولون اهتمام كبير لحالات الولادة وللأطفال الجدد الحديثي.

الولادة في بريطانيا

ستزورك في المشفى ممثلة عن شركات الحليب والحفاضات ويقدمون لك عينات من منتجاتهم وبعض المجلات والكتب التعليمية، ثم ستزورك أخصائية العلاج الطبيعي لتدربك على التمارين التي يجب عليك التمرن عليه بعد الوضع لعودة جسمك لما قبل الحمل، أهم شيئ هو المناقشة معك حول الرضاعة الطبيعية وأهميتها، وسيدربونك على تحميم الطفل الجديد. يمكنك الطلب منهم توفير وسيلة مواصلات إذا كان زوجك مشغولا، لاينتهي الأمر بالمشفى بل سيقومون بزيارتك في منزلك ومتابعة أمورك وأمور طفلك، وستزورك الممرضة وتطمئن على طفلك ووزنه وصحته وتجيب على أسئلتك، وهناك اجتماع للأمهات سيدعوكي إليه لتبادل الخبرات ولإخراج بعض الأمهات اللواتي يعانين من اكتئاب مابعد الولادة، وهذا كله مجاني عكس أميركا مثلا يمكنك إخبارهم أنك مسلمة وسيجعلون طاقمهم كله نسائي.

فرص مميزة لمواليد بريطانيا

الآن وقد قدم المولود عليكي الاستفادة من الفرص التي تتيحها بريطانيا للمولود على أراضيها، فالفرص مفتوحة لهم في كل بلدان الاتحاد الأوروبي، وأهم فرصة هي التعليم والتعليم العالي في المستقبل، والدولة في بريطانيا ستدفع مبلغ للأسرة للمستعدة في أعباء الحليب والحفاضات، فالفرص أصبحت مفتوحة بعض الشيئ لكن عليك تحمل مشاق السفر وأنتي مشرفة على الولادة تأكدي أن تكون الرحلة مباشرة.