هل يتغير رقم الجواز عند استخراج بدل تالف؟ هل سبق لك أن قمت بتغيير جواز سفر لأنه تالف أو لأي سبب آخر؟ هل تتساءل فيما إن كان رقمه الخاص سيتغير نتيجة لذلك أم لا؟، إن كنت تشعر بالفضول حول هذه المسألة، دعنا نساعدك في الإجابة عن كل تساؤلاتك، فقط أكمل معنا هذا المقال ونتمنى أن ينال إعجابك.

هل تدرك كيف ومتى يصبح جواز السفر تالفا؟

من المهم أن تعرف في البداية بعض الأمور عن هذا الشأن، وعن أبرز الاسباب التي تلغي فعالية جواز السفر وبالتالي تضطر لتغييره والتساؤل عن رقمه في بعض الأحيان، ربما تتعرض الفيزا أو التأشيرة خاصتك الملصقة على جواز السفر إلى التمزق أو العطب، وربما تتضرر معها إحدى صفحات جواز السفر الموضوعة عليها، و بالتالي يصبح جواز السفر هذا تالفا، ويجب تغييره في القنصلية أو السفارة المعنية بجواز سفر آخر يدعى في تلك الحالة جواز سفر بدل تالف. ومن المؤكد أنه سيبقى الرقم المسجل على هذا الجواز نفسه دون أن يتغير، مع العلم أنه لتحصل على تأشيرة سفر جديدة، مثلا يجب أن تحضر جوازا السفر القديم والجديد معك لأي مكتب للسفر و سيتولى هذا المكتب باقي الموضوع، لكن يجب الانتباه إلى أنه يتوجب عليك فعل هذا قبل انتهاء مدة تلك التأشيرة، وربما سيتطلب منك ذلك تسديد غرامة مالية بسيطة القيمة مع الحاجة إلى رسالة من الكفيل، فمن غير الممكن أن يستبدل رقم جواز السفر برقم جواز سفر آخر.

ومن أهم الوثائق المطلوبة لتفادي الوقوع بأي مشكلة أخرى هي

  • يجب عليك أن تحضر جواز السفر التالف، و ورقة لإثبات شخصيتك، بالإضافة إلى ورقة خاصة كمستند لتجنيد الذكور ابتداءا من عمر 19 إلى كل مواليد التي بعد عام 1941.
  • مبلغ مالي كرسم مخصص للحصول على جواز سفر، مع العلم أن ذلك لا يستغرق الكثير من الوقت، فربما يحتاج لأقل من 4 أيام، ومن الممكن أيضا أن يفقد جوازك السفر ويضيع منك وتكون لديك الكثير من الحجوزات المعتمدة على ذلك الرقم، وعند القيام بتغييره سيتغير رقم جواز السفر الجديد، وستضطر لأن تحدث رقم جواز سفرك القديم لتدرك الحجوزات التي قمت بها من خلال الإستعانة بمكتب للخطوط الجوية، أو من خلال الدخول إلى موقعهم الإلكتروني الخاص بهم.