لمحة عن قصر الحمراء

قصر الحمراء عنوان الأصالة في العصر الأندلسي ومن أجمل الوجهات السياحية في غرناطة حيث أُدرج ضمن قائمة التراث العالمي اليونيسكو، كونها من أهم المعالم التاريخية والثقافية والتي يتجسد فيها فن العمارة المغربية وبراعته، ويعود تاريخ بناؤه إلى القرن الرابع الهجري واستمر بناء باقي أجزاؤه حتى القرن السابع الهجري، أي استغرق بناؤه مايقارب مائة وخمسين عام.

أما تسميته بقصر الحمراء من قبل بعض المؤرخين يرجح التسمية نسبة للعائلة الملكية التي بنت القصر، وهي عائلة بني الأحمر والبعض الآخر ينسب التسمية كون ألوان جدرانه مائلة للإحمرار.

 

 

كما يعتبر هذا المعلم السياحي الرائع من أبرز المعالم المشهورة والفريدة من نوعها في إسبانيا، علماً أن كل عام يزوره حوالي أربعة ملايين سائح من كافة أرجاء العالم. وفي هذا المقال سنتعرف على موقع قصر الحمراء وما سبل الوصول إليه، بالإضافة لاستكشاف بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها عند زيارته.

 

أين يقع قصر الحمراء؟

يقع قصر الحمراء في وسط مدينة غرناطة التي تبعد عن مدريد العاصمة الاسبانية ما يقارب 420 كيلو متر، وتحديداً يتربع على قمة سيرو ديل سول المعروف بتل الشمس.

 

 

كيفية الوصول إلى قصر الحمراء

بالإمكان الوصول إلى قصر الحمراء باستخدام وسائل النقل والمواصلات المتنوعة وذلك من مركز مدينة غرناطة والتي تبعد عن قصر الحمراء مسافة ما يقارب 9 كيلو متر، فعند ركوب الباص تصل إليه بغضون نصف ساعة أما بواسطة السيارة تصل إلى قصر الحمراء بزمن يستغرق 15 دقيقة.

يعد قصر الجمراء في غرناطة من أجمل وأهم المعالم السياحية في اسبانيا على الإطلاق كونه من أروع الوجهات الأندلسية الأثرية، وقد تم اختياره في عام 2007 واحد من اثنا عشر كنزاً من الكنوز الموجودة فيا سبانيا علماً أنه بني ما بين عامي 1238- 1273 من قبل الملك أبو عبد الله محمد الأول ليكون بذلك من أروع الأبنية الإسلامية الفاخرة والتي تستحق الزيارة والمشاهدة.

 

عند زيارتك قصر الحمراء ما الأنشطة التي بإمكانك القيام بها

  • للاستمتاع بمناظر طبيعية جذابة حيث زهور الخزامى وأشجار الياسمين والنخيل، لابد من زيارة جنة العريف والمميزة بحدائقها الأربعة المنسقة ونوافيرها المتناغمة مع ألوان الطبيعة والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث عشر، كما أدرجت ضمن المعالم الأثرية في قائمة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي حيث نشاهد على أقواس أبوابها نقوش لآيات قرآنية.

 

 

  • من أجمل معالم قصر الحمراء في غرناطة البهو الأسود المنظر البديع الذي نشاهد فيه بحيرة مياه يحيط بها نوافير على شكل سباع والمياه تخرج من أفواهها بمنتهى الدقة.

 

 

• قصر الحمراء أشبه بمدينة داخل مدينة، فهو يضم معالم تاريخية كبيرة فريدة من نوعها على المستوى العالمي ومنها قاعة الملوك، التي تجمع في زخارفها الفن العربي القديم والطراز الإسلامي البديع، وذلك بمجموعة كبيرة من أشكال هندسية مزخرفة بآيات قرآنية بالإضافة للأشعار والمدائح.

 

 

فعند زيارته لا بد من قضاء يوم كامل فيه والتمتع بأجوائه علماً أن ساعات العمل فيه يومياً من 15 شهر مارس وحتى 14 شهر أكتوبر وذلك من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً ،ومن 15 شهر أكتوبر وحتى 14 شهر مارس من الساعة 8:30 صباحاً حتى الساعة 6:00 مساءً، كما أن أسعار الدخول إليه لكافة السياح 14 يورو فمن هم فوق سن الـ 65 سنة تعرفة دخولهم 9 يورو، أما الأطفال من عمر 12 سنة وحتى 15 سنة فإن تعرفة دخولهم 8 يورو والأصغر سناً من ذلك دخولهم مجاني.

ولتكون السياحة في اسبانيا متكاملة وزيارة قصر الحمراء فيها فريدة، من نوعها لابد لنا من المرور والتعرف على أماكن إقامة قريبة منه ومناسبة للسياح من كافة الفئات والمستويات. وفيما يلي سنستعرض بعض الفنادق القريبة من قصر الحمراء في غرناطة:

  • فندق Hotel Rosa D’oro ثلاث نجوم

يبعد عن قصر الحمراء مسافة 300 م وعن شارع التسوق الرئيسي في المدينة مسافة خمس دقائق سيراً على الأقدام ويتميز بموقعه بجوار نهر دارو علماً أن الفندق يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر كونه دير فرنسيسكاني سابقاً، وهو يتميز ييناء جميل كونه يضم ساحة فناء رائعة وأعمدة مصنوعة من الرخام بالإضافة إلى نافورة تتوسطها، مع وجود كراسي وطاولات توفر للضيوف الاسترخاء والاستمتاع بأجوائه.

 

 

بالنسبة لغرف الضيافة في فندق روزا دورو فهي مكيفة مشرقة ومجهزة بشاشة مسطحة وخدمة واي فاي مجانية مع وجود حمامات خاصة، كما يوفر مكتب الاستقبال كافة المعلومات عن المنطقة والفندق وتقديم كافة التسهيلات للزوار.

 

 

يعد فندق روزا دورو من أفضل الفنادق في المنطقة، حيث حصل على استحسان ضيوفه من حيث الموقع والخدمات المتنوعة فيه لذا ننصح الجميع بزيارته وللتعرف على الفندق بالتفصيل من هنا

 

  • فندق La Cauracha ثلاث نجوم

يتميز فندق لا كوراشا La Cauracha بموقع مميز كونه يقع على بعد 400 متر عن قصر الحمراء وعلى بعد 23 كم عن مطار فيديريكو غارسيا لوركا غرناطة-خاين، كما يبعد مسافة 2,8 كم عن كاتدرائية غرناطة.

 

 

تضم غرف الضيافة المكيفة على منطقة جلوس مع أريكة وخزانة ملابس وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات الكابل ومطبخ وميكرويف وغسالة صحون وآلة لصنع القهوة وثلاجة وغلاية بالإضافة لمرافق كي الملابس، كما يوفر العديد من الأنشطة لزواره من ركوب الدراجات في المنطقة المحيطة به ولعب التنس والسباحة والعديد من الخدمات منها خدمة مجالسة الأطفال وخدمة الواي فاي المجانية.

 

 

فندق مميز بموقعه وخدماته وأجوائه الرائعة ولنتعرف المزيد عنه بالإمكان الدخول من هنا

تعرفنا في هذا المقال على قصر الحمراء الرائع في اسبانيا والذي يعد من الوجهات الأثرية التاريخية الفريدة من نوعها على مستوى العالم كونه يستقطب السياح من كافة أنحائه ومن المعالم السياحية التي تستحق الزيارة والمشاهدة.