القاهرة عاصمة مصر وأكبر واهم مدنها وتعد أكبر مدينة عربية من ناحية التعداد السكاني. تأسّست عام 969م، وتعتبر العاصمة الإدارية، تمتلك القاهرة الكثير من المعالم السياحية الرائعة التي جعلتها من اهم مدن السياحة في مصر كما أنها تتميز شوارع القاهرة السياحية الفسيحة والجميلة التي يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة من خلالها والتي سنذكر أهمها في هذا المقال ..

افضل شوارع القاهرة السياحية

شارع خان الخليلي

يقع شارع خان الخليلي في حي الحسين ويعتبر من أكثر شوارع القاهرة السياحية جذباً نظراً لمكانته التاريخية حيث تم بناؤه منذ أكثر من 600 عام وقد أسسه الأيوبيون وطوروه المماليك وتقع على مدخله قهوة الفيشاوي العريقة التي تأسست عام 1709.

كان هذا الشارع مصدر إلهام للكثير من الفنانين والأدباء لعل أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه “خان الخليلي” ويتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية ويمثل أحد أهم وجهات السياحة في القاهرة.

مازال الشارع محافظاً على معماره الأصيل منذ عصر المماليك وحتى الآن فالشارع مرصوف بحجر بازلتي أسود لامع ومسقوف بالخشب ويتميز بكثرة حوانيته المتلاصقة والتي يباع فيها كل ما يرغب السائح في شرائه من القاهرة كالقطع الأثرية المقلدة والزخارف الفضية والنحاسية والمشغولات اليدوية والملابس التقليدية.

 

 

شارع الأزهر

شارع الأزهر واحد من أقدم شوارع العاصمة المصرية القاهرة وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جامع الأزهر الذي أنشئ قبل ألف سنة، وهو أهم المساجد في مصر وواحد من أشهر المساجد في العالم الإسلامي كما يضم أيضاً مسجد الحسين حيث يقع في مواجهة الجامع الأزهر العريق، كما يضم العديد من المعالم السياحية الشهيرة ويبدأ شارع الأزهر من منطقة العتبة وينتهي في الدراسة وهو الشريان الرئيسي الواصل بين منطقة الازهر وباقي مناطق العاصمة.

 

 

شارع المُعز

تمت تسمية شارع المعز على اسم الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ويعتبر أحد أقدم الشوارع التي عليك زيارتها عند السياحة في القاهرة ويعد واحداً من أكثر المواقع التاريخية حيوية في المدينة ويمتد من باب الفتوح (أحد البوابات الثلاثة المتبقية في جدران القاهرة القديمة) إلى باب زويلة. في هذا الشارع ستجد العديد من الأسواق والكثير من الأكشاك لشراء الهدايا التذكارية والتحف منها، فالمنطقة بأكملها غنية بالعشرات من المباني التاريخية من عصور مختلفة بما في ذلك العصر الفاطمي والمملوكي.

 

 

شارع طلعت حرب

سمي على اسم طلعت باشا حرب الاقتصادي المصري الشهير وكان الشارع في السابق مركزاً للعديد من الأنشطة الاجتماعية بين النخب في القاهرة وفي الوقت الحالي يعتبر واحد من أكثر الشوارع نشاطاً في المدينة ويقع في قلب منطقة القاهرة.

 

 

شارع الهرم

يعتبر أحد اشهر الشوارع السياحية في القاهرة فالشارع الممتد من الجيزة وحتى الأهرامات والذي يرجع تاريخه إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر ويبلغ طوله 11كم، اكتسب تسميته من كونه الشارع المؤدي إلى أحد أهم المعالم الأثرية القديمة وهي أهرامات الجيزة، وهو واحد من شوارع القاهرة التي تجمع بين التاريخ العريق والترفيه حيث توجد فيه العديد من المسارح والملاهي الليلية.

 

 

شارع قصر النيل

يعد شارع قصر النيل من أكبر الشوارع في وسط البلد وموطناً للعديد من المتاجر وأماكن الحياة الليلية والمعالم التاريخية الهامة في القاهرة ويبدأ من ميدان عابدين مروراً بسوق باب اللوق والجامعة الأمريكية بوسط المدينة وميدان التحرير والمتحف المصري حتى يعبر النيل عبر جسر قصر النيل ثم يصل إلى جزيرة الجزيرة ومن أهم المعالم الهامة الموجودة في هذا الشارع هي قصر عابدين والمتحف المصري ومجمع التحرير ودار أوبرا القاهرة ومتحف الفن المصري الحديث.