الكثير ممن يرغبون السياحة في اسطنبول يسمعون عن ايا صوفيا ولكن ليس لديهم معلومات عن ايا صوفيا مسجد اوكنيسة اومتحف ولا يعلم الكثير من الناس عن ايا صوفيا هل هي مسجد أم كنيسة أما ماذا؟ في هذا المقال نسلط الصوء عن حقيقة أيا صوفيا و تاريخها الحضاري و أهم معالمها السياحية، كي تكون للسائح نظرة و لو بسيطة عنها قبل زيارتها. فماهي ايا صوفيا؟

يقع متحف وجامع ايا صوفيا مقابل مسجد السلطان احمد في منطقة الفاتح في القسم الأوربي من المدينة ويعتبر واحد من أهم مساجد اسطنبول التاريخية واقدمها في تركيا وترجع قصة الكنيسة الي عام 532م، عندما شرع الامبراطور البيزنطي جستنيان في بناء الكنيسة في اسطنبول واستغرق تشيد الكنيسة حوالي الخمس سنوات وعلي طول عمر المبني كان ايا صوفيا كنيسة لمدة 916 عاما ومن بعدها مسجد لمدة 481 عاما، وعند سقوط الدولة العثمانية وتأسيس الدولة التركية الحديثة تحول الموقع الي متحف.

G:\شغل فايفر\مسجد-السلطان-احمد.jpg

يتم الدخول الى الى البناء الرئيسي من تسعة ابواب. قبة الجامع بارتفاع 55.6 متر و قطرا 32 متر وتجلس هذه القبة على اربع اعمدة تبلغ ارتفاعها كل منها 24.3 مترا. يغطي القسم الايمن من الجامع احجار الرخام الابيض المستخرجة من جزر رخامة واحجار الرخام الزهري المستخرجة من بلدة قاراهيسار التابعة لمدينة افيون واحجار السوماغيل الاخضر المستخرجة من تيسليا ومورا اما القضبان المربعة من مصر والرخام الاصفر من الجزائر. سطح الجامع مغطى باحجار الفسيفساء وجدران الجامع مغطى بالاحجار الملونة والكاشي الفرفوري او البورسلان. اما الكتابات المخططة على جدران هذا المعبد التاريخي تم تخطيطها من قبل الخطاطين العثمانيين. في الشارع الموازي الي المسجد الازرق ” مسجد السلطان احمد ” يوجد عدد من المسلات الفرعونية الرائعة وفي نهاية الطريق سوف تجد متحف ايا صوفيا ومتحف لانة كان كنيسة وعند فتح اسطنبول تحول لمسجد واذا لاحظتم ان الماذن يختلف لونها عن لون باقي المبني وذلك لبناءه حديثا وهذا متحف ضخم. وللعلم انهم لا يقيمون بة الصلاة او تعاليم الدين المسيحي ورغم ذلك يقيمون بة الاذان اوقات الصلاة ويكون قصاده تماما مسجد السلطان احمد يقيمون به الاذان وفي الساحة التي بين المسجين تكمن الروعة والعظمة.

G:\شغل فايفر\seven-hills-hotel (1).jpg

وهذا المكان لايمكن تفويته دون زيارتة في اسطنبول.

G:\شغل فايفر\CpsZvirXEAA-m5n.jpg

وسعر تذكرة الدخول الي المتحف تقدر بحوالي 40 ليرة تركية.

ايا صوفيا من الداخل:

ايا-صوفيا-متحف

ايا-صوفيا-من-الداخل

مسجد-ايا-صوفيا

و عند الدخول يوجد شعور ورهبة عظيمة حيث دمج الجامع والكنيسة في مبني واحد لا يفوت صراحة. ويوجد مكان يسمي seven hills يعطيك 3 وجهات رائعة وهما البحر والسلطان احمد وايا صوفيا.

G:\شغل فايفر\31273764.jpg