السياحة في السعودية وزيارة برج المملكة في مدينة الرياض هل سمعت يومًا بجسر السماء أو قلادة المدينة في الرياض؟ لعلك سمعت ببرج المملكة في الرياض، لكنك غالبًا وإن لم تقم بزيارته فإنك لن تستطيع أن تتصور أن تلك التسميات تنطبق عليه لما يتميز به من سحر وجاذبية سياحية كبيرة.

معلومات عن أعلى برج في المملكة

يعتبر مركز المملكة وهو الذي يعرف أيضًا باسم برج المملكة في الرياض أطول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ ارتفاعه 302 مترًا (992 قدمًا) أي ما يعادل 65 منزلًا مؤلفًا من طابق واحد تقريبًا، في حال تم تكديسها فوق بعضها البعض.
تم الانتهاء من تشييد برج المملكة في عام 2002. وعلى الرغم من أنه معروف لدى معظم الأشخاص لكونه وجهة التسوق والأعمال التجارية، فإن برج المملكة هو في الواقع أكثر من مجرد مركز تسوق. وفي هذا المقال سنقدم لك بعض الحقائق عن أحد أكثر المباني السعودية إثارة للاهتمام.

برج المملكة رمز مدينة الرياض

يعتبر برج المملكة هو أحد رموز الرياض تحديدًا والمملكة العربية السعودية بشكل عام. حيث يحتوي على فندق راقي، مركز تسوق، ردهة طعام والعديد من المكاتب ويعتبر أيضًا بمثابة نقطة سياحية في الوقت نفسه. وقد قام بتصميمه المصمم Ellerbe Becket ومركز الدراسات العمرانية.
يقع المبنى على مساحة تبلغ 100000 متر مربع تقريبًا، واستخدم في بنائه ألواح زجاجية متصلة دون وجود خطوط أرضية مميزة بينها. كما يضم المبنى موقفًا للسيارات يستوعب 3000 سيارة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لبناء مركز المملكة حوالي 1717 مليار ريال سعودي، أو 1 مليار دولار أمريكي.

قلادة الرياض

لقد أُطلق على المبنى اسم “قلادة” المدينة بسبب قمته غير المألوفة، والتي تتميز بفتحة دائرية الشكل.
يُطلق على هذه الفتحة اسم “القوس الرابع” وهو عبارة عن شكل شائع في الطبيعة (مثل شبكة العنكبوت) والهندسة المعمارية (عمارة سانت لويس). وغالبًا ما يتم إضاءة هذه الفتحة في الليل، باستخدام مجموعة متنوعة من الألوان

جسر إلى السماء

في الحقيقة، يتيح لك سطح المراقبة الموجود في أعلى مركز المملكة الاستمتاع بمنظر بانورامي للمدينة بأكملها.
لكن كيف يمكن أن تصل إلى جسر المراقبة؟ عن طريق جسر السماء بالطبع. والذي يقع في الطابق 99، وهو مؤلف من 300 طن من الفولاذ والزجاج ويربط بين البرجين الموجودين على الطرفين. حيث يعتبر جسر السماء أهم مناطق الجذب السياحية في المملكة.
كما يمكنك استخدام المصاعد عالية السرعة في مركز المملكة والموجودة في الخدمة بأي وقت من الأوقات (بسرعة تصل حتى 180 كم / ساعة) للوصول إلى جسر السماء في الطابق 99، لتستمتع بالمناظر الخلابة، والتقاط الصور الساحرة حيث يستطيع أي شخص يقف هناك التمتع برؤية 360 درجة لمدينة الرياض.
الجدير بالذكر أنه الحشد الموجود هناك يتم تنظيمه بشكل جيد للغاية، لذا يمكنك أن تمضي الكثير من الوقت لرؤية كل ما تريده من هذا الارتفاع.

مركز مناسب للزيارات العائلية

يضم مركز المملكة مركزًا للتسوق يعتبر من أفخم مراكز التسوق في الرياض حيث يتألف من 3 طوابق مع برج للمكاتب.
ويحتوي مركز التسوق هذا على مجموعة كبيرة من العلامات التجارية الحديثة والمميزة، والتي تضم الكثير من المنتجات المتنوعة مثل العطور والمجوهرات والملابس وغيرها. بالإضافة إلى منطقة تسوق خاصة للسيدات فقط في الطابق الثاني وتدعى مملكة المرأة أو مملكة السيدات.
ويضم مركز المملكة أيضًا أعلى مسجد في العالم وذلك في الطابق 77. حيث يعتبر مركز المملكة من أهم المراكز المتكاملة المناسبة كمكان عائلي يلائم كل أفراد العائلة، وذلك لما يقدمه من خدمات متنوعة في عطلات نهاية الأسبوع (أي يومي الجمعة والسبت)، مثل المطاعم وصالة ألعاب الفيديو المناسبة للأطفال الصغار.

الرفاهية مع فندق فور سيزونز Four Seasons

 

فور سيزونز الرياض

بالإضافة إلى مراكز التسوق ستجد أيضًا فندق فور سيزونز Four Seasons الرياض من اجمل فنادق الرياض والذي يحتل قسمًا هامًا في هذا المبنى الرائع، حيث تجده في الطوابق من 30 إلى 48. يمكنك أن تقوم بجولة سريعة عبر لوبي الفندق وسط المطاعم والمحلات التجارية.
وبالطبع إن أردت أن تدلل نفسك عليك بالإقامة الفاخرة والخدمة المميزة التي يقدمها فندق فور سيزونز، فالإقامة هنا تعني قربك من المواقع الحيوية التي تتعلق بالأعمال التجارية، وأيضًا مراكز الفنون والثقافة وبالطبع مراكز التسوق ضمن الرياض.